الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > نور الشريف

نور الشريف.. حدوتة مصرية الموجز

13/08/2015 | 12:53 م 0 comments
نور الشريف.. حدوتة مصرية   الموجز

ظل الفنان الكبير نور الشريف راهبا فى محراب الفن وبالتحديد السينما التى أفنى فيها سنوات عمره الفنية التى قاربت الـ50 عاما قضاها الشريف بين كلاسيكيات عديدة ومدارس مختلفة استلهم منها أفكاره وثقافته الفني

ظل الفنان الكبير نور الشريف راهبا فى محراب الفن وبالتحديد السينما التى أفنى فيها سنوات عمره الفنية التى قاربت الـ50 عاما قضاها الشريف بين كلاسيكيات عديدة ومدارس مختلفة استلهم منها أفكاره وثقافته الفنية.

على عكس كثير من النجوم، سواء من جيله أو سابقيه أو اللاحقين، لم يكن نور الشريف يوما مجرد ممثل يهتم بالنجومية، وتحقيق الشهرة والمال، لكنه ظل عاشقا للسينما مهتما بقضاياها، حريصا على ظهور أجيال جديدة وإنتاج أفلام متميزة، كما فعل الكثيرون فى مشروعات اقتصادية بعيدة عن الفن، لكنه كان دائم الإنتاج.

نور لم يكن يبحث عن المكسب المادى، لذلك لم نجده يستثمر أمواله فى مجالات غير فنية الربح فيها مضمون بنسبة كبيرة، كما فعل غيره من النجوم الذين كونوا ثرواتهم من السينما واتجهوا إلى الاستثمار فى البيزنس.. غامر نور بأمواله من أجل اكتشاف مواهب إخراجية جديدة، مثل سمير سيف، ومحمد خان، ومحمد النجار، الذين قدموا معه مجموعة من أجمل أفلامهم.

أنشأ نور شركة الإنتاج السينمائى «إن. بى» عام 1976، مع زوجته بوسى، وظهرت باكورة إنتاجها بفيلم «دائرة الانتقام» المأخوذ عن رواية «الكونت دى مونت كريستو»، وهو أول أفلام المخرج سمير سيف أيضا، الذى قدم ثانى أفلام نور الشريف كمنتج أيضا، وهو فيلم «قطة على نار» عام 1977.

أنتج نور الشريف فيلم «مدينة الصمت» للمخرج وكاتب السيناريو كمال عطية، مع محمد إسماعيل رضوان. وفى عام 1981 قدم نور الشريف مع بوسى والمخرج حسين كمال فيلم «حبيبى دائما»، قصة وسيناريو كوثر هيكل وحوار رفيق الصبان، وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا، وفى نفس العام أنتج نور أيضا فيلم «ضربة شمس» ليقدم من خلاله المخرج محمد خان فى أول أفلامه الطويلة.

وأنتج نور الشريف فيلم «آخر الرجال المحترمين»، من تأليف وحيد حامد، وإخراج سمير سيف، عام 1984.

وفى عام 1988 قدم فيلم «زمن حاتم زهران»، وقدم من خلاله المخرج الشاب محمد النجار، الفيلم قصة وسيناريو وحوار عبدالرحمن محسن، وشاركه البطولة كل من بوسى، ومشيرة إسماعيل، وصلاح السعدنى.

وفى عام 1992 أنتج نور الشريف، بالتعاون مع الإعلامى اللبنانى وليد الحسينى فيلم «ناجى العلى» تأليف بشير الديك، وإخراج الراحل عاطف الطيب، ولم يعرض فى مصر سوى أسبوعين فقط، ما عرّضه لخسارة مالية كبيرة، وكان آخر ما أنتجه نور الشريف فيلم «العاشقان»، وأخرجه بنفسه عام 2001، وهو من تأليف كوثر هيكل.

ولفيلم ناجى العلى حكايات وكواليس حيث تعرض بسببه نور الشريف لحملة هجوم من مؤسسة صحفية شهيرة اتهمته وقتها بالعمالة وتقاضى أموال مقابل تقديم هذا الفيلم عن حياة رسام كاريكاتير هو ناجى العلى اشتهر بانتقاد السياسة المصرية.

ورغم أن الأديب الراحل سعدالدين وهبة كان من المتحمسين للعمل وقرر وقتها عرضه فى افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى كنوع من الاحتفاء بالفيلم إلا أن حملة الهجوم أتت بثمارها وتعاملت مؤسسات الدولة مع الفيلم كأنه رجس من عمل الشيطان يجب محاربته ومنعه من التواجد على خرائط العرض السينمائية المصرية والعربية إن أمكن. ظل الشريف مبتعدا عن الساحة لفترات طويلة كان المنتجون يخشون فيها من التوقيع معه حتى لا تتعرض أعمالهم لمضايقات أو المنع.

حتى جاء صفوت الشريف وزير الإعلام فى هذا التوقيت وجمعته جلسة مع الشريف وعرض عليه فكرة القيام ببطولة مسلسل الثعلب مقابل التكفير عن ذنب فيلم ناجى العلى وقبل نور العرض ولكن لقلة حماسه للعمل لم يتم تقديمه على المستوى المأمول ونال العمل انتقادات شديدة لضعف مستواه ولم يحقق أى نجاحات تذكر فى وقت كانت تحقق فيه المسلسلات المأخوذة عن ملفات المخابرات نجاحات ضخمة، كما كان الحال مع مسلسلات مثل رأفت الهجان لمحمود عبدالعزيز ودموع فى عيون وقحة لعادل إمام.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/08/2015 | 12:53 م

نور الشريف صاحب التاريخ الحافل والأداء السهل الممتنع

كان قدره أن يعمل مع العمالقة حيث بدأ حياته المهنية بدور كمال ابن عبدالجواد فى فيلم قصر الشوق، وهو العمل

نور الشريف صاحب التاريخ الحافل والأداء السهل الممتنع
13/08/2015 | 12:53 م

بدأ فى محراب أبو الفنون ..الأزهر رفض تجسيد نور الشريف لشخصية الحسين اليوم السابع

كما تألق النجم القدير الراحل نور الشريف فى السينما والدراما التليفزيونية أبدع فى المسرح وقدم العديد من الأعمال المسرحية المهمة سواء لمسرح الدولة أو لمسرح القطاع الخاص.

بدأ فى محراب  أبو الفنون ..الأزهر رفض تجسيد نور الشريف لشخصية  الحسين   اليوم السابع
13/08/2015 | 10:48 ص

بدأ فى محراب أبو الفنون ..الأزهر رفض تجسيد نور الشريف لشخصية الحسين

كما تألق النجم القدير الراحل نور الشريف فى السينما والدراما التليفزيونية أبدع فى المسرح وقدم العديد من الأعمال المسرحية المهمة سواء لمسرح الدولة أو لمسرح القطاع الخاص.

بدأ فى محراب  أبو الفنون ..الأزهر رفض تجسيد نور الشريف لشخصية  الحسين
13/08/2015 | 6:39 ص

عادل إمام: أفرح إزاى.. وزميلى وصديقى نور الشريف رحل عن الحياة

لم يكتف النجم عادل إمام بتأجيل حفل زفاف ابنه الأصغر محمد، حزنا على رفيق العمر الفنان نور الشريف، بل سارع الزعيم بالحضور من الساحل الشمالى لتوديعه

عادل إمام:  أفرح إزاى.. وزميلى وصديقى نور الشريف رحل عن الحياة
13/08/2015 | 2:34 ص

المشاهد الإنسانية فى حياة آخر الرجال المحترمين .. نور الشريف اليوم السابع

على نغمات الناى الحزين يقول حسن الزمار: «بسافر بسافر، بهاجر بهاجر، إمتى هتلقى المحطة وترسى يا حاير؟، مر السؤال ع اللى مالوش ع السكة آخر، من مصغرى لمكبرى مسافر.

المشاهد الإنسانية فى حياة  آخر الرجال المحترمين .. نور الشريف  اليوم السابع
13/08/2015 | 12:34 ص

المشاهد الإنسانية فى حياة آخر الرجال المحترمين .. نور الشريف

على نغمات الناى الحزين يقول حسن الزمار: «بسافر بسافر، بهاجر بهاجر، إمتى هتلقى المحطة وترسى يا حاير؟، مر السؤال ع اللى مالوش ع السكة آخر، من مصغرى لمكبرى مسافر.

المشاهد الإنسانية فى حياة  آخر الرجال المحترمين .. نور الشريف
12/08/2015 | 10:32 م

بالفيديو..جثمان نور الشريف يوارى الثرى فى مقابر 6 أكتوبر اليوم السابع

وارى جثمان الفنان القدير نور الشريف الثرى، منذ قليل، بمقابر مدينة 6 أكتوبر بعد انتهاء صلاة الجنازة عليه فى مسجد الشرطة بمدينة 6 أكتوبر وسط دعاء محبيه وجمهوره

بالفيديو..جثمان نور الشريف يوارى الثرى فى مقابر 6 أكتوبر  اليوم السابع


نور الشريف.. حدوتة مصرية الموجز نور الشريف ظل الفنان الكبير نور الشريف راهبا فى محراب الفن وبالتحديد السينما التى أفنى فيها سنوات عمره الفنية التى قاربت الـ50 عاما قضاها الشريف بين كلاسيكيات عديدة ومدارس مختلفة استلهم منها أفكاره وثقافته الفني



اشترك ليصلك كل جديد عن نور الشريف

خيارات

نور الشريف.. حدوتة مصرية   الموجز
المصدر http://almogaz.com/news/culture-art/2015/08/13/2069071 أخبار الموجز

زيارة الموضوع الاصلي
نور الشريف.. حدوتة مصرية الموجز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي نور الشريف.. حدوتة مصرية الموجز

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars