الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

شاليهات حق انتفاع ترتفع أسعارها.. حتى 17% جريدة القبس

25/08/2014 | 3:17 م 0 comments

جريدة القبس جريدة كويتية يومية سياسية مستقلة

نهى فتحي

في ظل لهيب حرارة الصيف وتزامنا مع تضخم أسعار العقارات في السوق المحلي بشكل عام، ارتفعت أسعار شاليهات حق الانتفاع بنسب تراوحت ما بين 3 و17 في المئة خلال الصيف الحالي مقارنة مع أسعارها خلال صيف العام الماضي، متأثرة بارتفاع أسعار مختلف القطاعات العقارية الأخرى، وذلك بعد مرورها بفترة استقرار طويلة وتراجع نسبي سابق في طلب الشراء.

وشهدت منطقة الجليعة أعلى نسب نمو في الأسعار ليصل سعر المتر الطولي 24 ألف دينار بعدما كان بحدود 20 ألفا خلال الصيف الماضي أي بنسبة %17، في حين شهدت منطقة بنيدر أقل نسبة لنمو الأسعار، خصوصا أن أسعارها بلغت معدلات مبالغ فيها خلال الفترة الأخيرة، وأصبح المجال لارتفاع السعر بها محدودا، حيث ارتفعت بنسبة 3.5 في المائة فقط ليتراوح سعر المتر فيها بين 25 و29 ألف دينار وهو يعد الأعلى على مستوى مختلف مناطق الشاليهات في السوق المحلي.

وقد شهدت مناطق الضباعية وميناء العبد الله أيضا نمواً ملحوظا بأسعارها بنسبة قدرت بنحو %13 مقارنة بأسعار الصيف الماضي، حيث بلغ سعر المتر الطولي بين 14 و17 ألف دينار، فيما استقرت أسعار منطقة شاليهات الخيران على معدلاتها نفسها التي تتراوح ما بين 13 و15.5 ألف دينار للمتر الطولي، أما منطقتا النويصيب والزور فإن نسب نمو الأسعار فيها كانت بحدود %3.8، وقد تراوحت أسعار شاليهات حق الانتفاع بشكل عام ما بين 120 و400 ألف دينار وذلك للتشطيبات المتوسطة أما أسعار الشاليهات ذات التشطيبات المتميزة والمواقع المرغوبة فتصل إلى نحو المليون دينار في كثير من الأحيان، خصوصا أن هناك من يبالغ في التصاميم والديكورات.

ويؤكد خبراء السوق أن أسعار شاليهات حق الانتفاع بدأت في التحرك والتفاعل مع تضخم الأسعار في السوق المحلي والذي تأثرت به مختلف القطاعات العقارية، ولم تعد مستقرة مثلما كانت خلال الفترة السابقة التي كانت أسعارها لا تشهد أدنى مستوى من النمو خصوصا الفترة ما بعد الأزمة المالية التي عصفت بالشركات والمستثمرين، حيث تراجع الطلب على شراء الشاليهات بشكل ملحوظ وأصبحت الشاليهات في اخر اهتمامات المستثمرين سواء صغار أم كبار، لكن مع بداية موسم الصيف الحالي تغير الجمود الذي شهده سوق الشاليهات وبدأنا نشهد لأسعارها نموا حقيقيا يختلف بحسب الواجهات بحرية إن كانت ضيقة أو فسيحة، وكذلك على حسب المنطقة.

ولفت الخبراء إلى أن هناك مناطق مرغوبة جدا بغض النظر عن مواسم الشراء، حيث تقل فيها العروض لدرجة الندرة ومنها منطقة بنيدر.

وتليها في رغبة الشراء منطقة الجليعة التي أيضا تحظى باهتمام كبير وهناك عوامل عدة تساهم في ارتفاع أسعار الشاليهات ومنها على سبيل المثال أن تكون الأرض مجاورة للبحر لا سيما على الشواطئ الرملية النظيفة، وكذلك قربها من مراكز الخدمات. كما أن الأسعار ترتفع بشكل مبالغ فيه في حال رغب الجار شراء الشاليه المجاور له، حيث يقوم بدفع مبالغ تفوق القيمة السوقية لترغيب البائع.

وترتفع الأسعار كلما اقتربنا من منطقة الزور حيث المياه النظيفة. وبشكل عام تعتبر منطقتا بنيدر والجليعة من أغلى المناطق وهي مفضلة للكثيرين لنظافة شواطئها وتوافر الخدمات فيها. أما بالنسبة للأراضي والشاليهات القريبة من عمل شركات النفط، فان الطلب يكون عليها اقل وأسعارها منخفضة نوعا ما، بالمقارنة مع المناطق الأخرى.

 

معاناة

وأكد المتعاملون استمرار المعاناة في أغلب مناطق الشاليهات، والتي تعاني إهمالا شديدا، وفوضى معمارية ملحوظة من دون وجود أدنى مستوى من الرقابة. ويذكر هؤلاء ان هناك شاليهات بدائية مطورة من الخشب، ومتهالكة وأخرى مجاورة لها بمنزلة قصور عائمة على المياه. وهناك شاليهات لها واجهات بحرية فسيحة ومريحة على مد النظر، وأخرى بالكاد تطل على البحر. بالإضافة إلى أن هناك بعض المناطق تؤمن عددا من الخدمات الشاملة العصرية، وأخرى تفتقر لأبسط هذه الخدمات.

وكذلك فيما يخص المساحات، اذ يفيد الخبراء بأنها ليست متساوية، فهناك فارق كبير بين مساحة شاليه وآخر قد تصل إلى ضعف المساحة. كما أن هذه الشاليهات تختلف بمستوياتها.والجدير بالذكر أن هناك مطالبات عدة لإعادة تخطيط مناطق الشاليهات ومنحها الاهتمام المناسب وتوفير خدمات متكاملة كونها تعد المتنفس الوحيد أمام المواطن خلال فترة الصيف التي تستمر على مدى 8 أشهر من كل عام.

 

شاليهات التمليك

أما شاليهات التمليك، وهي تلك التي توفرها مدينة صباح الأحمد البحرية فقد شهدت على مدار الأعوام الثلاث الماضية اهتماما مضاعفا من قبل شريحة من المستثمرين، سواء للاستثمار أو الشراء من أجل الانتفاع بها كشاليه، حيث شهدت تلك النوعية من الشاليهات ارتفاعاً بنسب تتراوح ما بين 20 و40 في المئة بشكل سنوي، حيث كان سعر القسيمة 400 متر بحدود 80 ألف دينار قبل 5 سنوات، وقبل عامين وصلت الأسعار إلى حدود 250 ألفا، واليوم نرى القسيمة تباع بنحو 420 ألفا.

في حين يبدأ سعر الشاليه «مطور بدورين مع حمام سباحة» بحدود نصف مليون دينار فما فوق، وذلك حسب الموقع والمساحة والتصميم.

كما شهدت أسعار أراضي الشاليهات المرحلة الأولى من لآلئ الخيران ارتفاعا ملحوظا، حيث بلغ سعر القسيمة 1200 متر مربع بحدود 350 ألف دينار، بعدما كان سعرها في السابق بحدود 135 ألفا، وارتفعت نسب الأراضي المطورة في مناطق شاليهات التمليك بنسب ملحوظة لتصل إلى ما بين %20 و%40 من المساحات المتوافرة، كما شهدت منطقة صباح الأحمد أعمال بنية تحتية متطورة، وهو ما شجع شريحة على البناء، وأصبحت تضم مختلف الخدمات التي يحتاج إليها المواطن.

والجدير بالذكر أن هناك عدداً من مشاريع الشاليهات المملوكة لشركات عقارية وأخرى استثمارية، وهي تحقق ربحية كبيرة، ونرى بعضها يشهد كشوف انتظار للمستأجرين. فلماذا لا يتم استغلال عشرات الآلاف من الكيلو مترات المهجورة على امتداد شواطئ الكويت، إذ إن البلاد تمتلك ساحلا طوله 290 كيلو مترا، وان النسبة المستغلة منه للترفيه لا تتعدى %11 فقط. لذلك فإنه يجب على الدولة أن تعمل على استغلال هذه المساحات لتلبي الطلب الكبير الموجود على الشاليهات، ولتحد من الأسعار الخيالية التي وصلت إليها.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/04/2024 | 7:20 ص

الحكومة تعلن انخفاض الأسعار 40% قريبًا .. وهذه عقوبة المخالفين بالقانون

لا صوت يعلو فوق صوت إنخفاض الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية ، حيث ينتظر المصريون إنفراجة كبيرة فى أزمة إرتفاع الأسعار والتى وعدت الحكومة بحلها والعمل على إنخفاض الأسعار بالنسبة للسلع بعد إجازة عيد الفطر المبارك ، وفى إستجابة سريعة لمعاناة المواطنين فى الشارع أعلنت الحكومة عن إنخفاض الأسعار بنسبة تصل إلى 40 % ، وسيشعر بها المواطن خلال الفترة المقبلة.

الحكومة تعلن انخفاض الأسعار 40% قريبًا .. وهذه عقوبة المخالفين بالقانون
21/04/2024 | 7:20 ص

بدءا من اليوم، تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو

أعلنت الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، بدء تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو اليوم الأحد 21 أبريل 2024، وذلك ضمن تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع في الأسواق.

بدءا من اليوم، تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو
21/04/2024 | 7:20 ص

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار؟.. الحكومة تُجيب بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

كشف محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل انخفاض السلع بالأسواق، مؤكدا أنه لا يتم إجبار التجار على خفض الأسعار، خاصة وأنهم كانوا يعانون في السابق من إيجاد السيولة الدولارية.

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار؟.. الحكومة تُجيب   بوابة أخبار اليوم الإلكترونية
21/04/2024 | 7:20 ص

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار.. متحدث الحكومة يجيب

كشف محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل انخفاض السلع، مؤكدا أنه لا يتم إجبار التجار على خفض الأسعار، بل كانوا يعانون في السابق من إيجاد سيولة دولارية، حتى حصلوا عليه بما يزيد عن 70 جنيها من السوق الموازية. وتابع خلال مداخلة هاتفية مع

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار.. متحدث الحكومة يجيب
21/04/2024 | 7:20 ص

غلاء الأسعار... حرب أخرى يواجهها سكان قطاع غزة

يواجه سكان قطاع غزة معاناة يومية بخلاف الحرب الإسرائيلية المدمرة بشكلها المعروف، والتي خلقت واقعاً جديداً جعل تعامل السكان معه أمراً صعباً.

غلاء الأسعار... حرب أخرى يواجهها سكان قطاع غزة
31/03/2024 | 4:48 م

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد

من المعروف أن من أفضل البلاد التي بها ذهب نقي وممتاز هي الإمارات المتحدة و ذكرنا أسعار الذهب فيها اليوم حيث وصل سعر عيار 24 بها إلى 240.75 درهم إماراتي.

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد
31/03/2024 | 4:48 م

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات


شاليهات حق انتفاع ترتفع أسعارها.. حتى 17% جريدة القبس الاسعار جريدة القبس جريدة كويتية يومية سياسية مستقلة



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي شاليهات حق انتفاع ترتفع أسعارها.. حتى 17% جريدة القبس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars