الموضوعات تأتيك من 15443 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ليبراليون في حضرة الإخوان - المصريون

19/09/2015 | 8:08 م 0 comments

"أيمن نور، ثروت نافع، عمرو عبد الهادي، نيفين ملك، محمد ناصر، سامي كمال الدين، آيات عرابي، هاني سوريال، معتز مطر".. قائمة عريضة من شخصيات عرفت بليبراليتها الخالصة، وتوجهاتها المخالفة لفكر جماعة "الإخوان المسلمين"، إبان فترة حكمها، إلا أن أحداث 3 يوليو كان لها رأى آخر فبات هؤلاء أقرب للجماعة من أفرادها، الذين دب فيهم الخلاف على مستوى القيادات القديمة والجديدة، والانقسام بين التيار الإصلاحي والثوري.

quotأيمن نور، ثروت نافع، عمرو عبد الهادي، نيفين ملك، محمد ناصر، سامي كمال الدين، آيات عرابي، هاني سوريال، معتز مطرquot.. قائمة عريضة من شخصيات عرفت بليبراليتها الخالصة، وتوجهاتها المخالفة لفكر جماعة quotالإخوان المسلمينquot، إبان فترة حكمها، إلا أن أحداث 3 يوليو كان لها رأى آخر فبات هؤلاء أقرب للجماعة من أفرادها، الذين دب فيهم الخلاف على مستوى القيادات القديمة والجديدة، والانقسام بين التيار الإصلاحي والثوري.

 

اختار هؤلاء الليبراليون أن يصعدوا نفس مركب الإخوان عقب 3يوليو 2013، فلقوا نفس مصيرهم، من سهام القضاء، وتركوا ذويهم في مصر، بعدما قضي على معظم هؤلاء بالسجن الغيابي سنوات عديدة، باعتبارهم منضمين لجماعة محظورة ومؤسسة على خلاف القانون.

 

ثروت نافع عدو الإخوان.. رئيسًا لبرلمانهم

تم اختياره رئيسًا للبرلمان الثوري المصري، المشكل من برلمانيين سابقين بالخارج أغلبهم محسوب على جماعة الإخوان، وظل فترة كذلك قبل أن يقدم استقالته اعتراضًا على تدخلات في قيادته في البرلمان، وظل معهم في الخارج يعتبر أن ما حدث في مصر quotانقلابquot ويعتبر الرئيس المعزول محمد مرسي رئيسًا شرعيًا لينتظر نفس مصير الجماعة.

 

يقول quotنافعquot في هذا الإطار إنه ظل طوال عمره عدو الإخوان الأول في البرلمان والمعارضة كما أنه كان مستقلاً منذ معارضته لمبارك، ثم نائب رئيس حزب الجبهة عندما كان ثوريًا ويضم شباب الثورة المحترمين وبعدها استقل عندما وجده مثل باقي الأحزاب الموالية للسلطة حسب قوله.

 

وعن تأييده للإخوان أكد نافع لـquotالمصريونquot أن ذلك ليس للإخوان ولكن لعودة المسار الديمقراطي، موضحًا أنه ليبرالي حق ويعترف بنتائج الانتخابات إذا كانت نزيهة وشفافة كما حدث، لافتًا إلى أن اختلافه معهم هو quotسياسيquot وليس عن طريق الدبابة.

 

وأضاف: quotكنت أرى أننا هزمنا التيار الإسلامي سياسيًا أثناء البرلمان وأن الانتخابات التي كنا نسعى إليها وعطلتها المحكمة الدستورية كانت ستسفر عن خسارة رهيبة لهم، لأنهم حين لعبوا سياسة أمام الناس اتضح للكل أنهم ليسوا بهذه الكفاءة التي ظنها البسطاء وأنهم ليسوا ملائكة كما صورهم البسطاء، وهذا مفهوم وعظمة الديمقراطية التي نسعى إليها كـquotليبراليينquot، أما من يلجأ للتغيير السياسي بأي طريق آخر غير الصندوق الانتخابي النزيه فهو مدعى الليبرالية وكاذب ولا يفقه فيها شيئاquot- حسب قوله.

 

أيمن نور.. عدو مبارك فى حضرة الإخوان

سياسي ذو توجه ليبرالي، مؤسس حزب الغد ومن بعده حزب غد الثورة، نافس محمد حسني مبارك في انتخابات الرئاسة المصرية 2005 والتي حل فيها ثانيًا طبقًا للأرقام الرسمية، أعتُقل بعد الانتخابات الرئاسية بأيام لمدة أربع سنوات ونصف، ترشح عن حزب غد الثورة لانتخابات الرئاسة المصرية 2012، وتم استبعاده من الانتخابات مع عدد من المرشحين.

 

عرف بمشاركته بفعالية في القرارات المصيرية التي تتخذها الجماعة، ويعد أبرز الضيوف على شاشتهم الإعلامية، ومؤخرًا تولي quotنورquot رئاسة قناة الشرق المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين، وتعارض بشدة نظام 3 يوليو، وتصفه بـquotالانقلابquot.

 

محمد ناصر.. من فن النحت لإعلام الإخوان 

كانت بدايته على الشاشة من خلال قناة ON TV من خلال برنامج quotيبقى أنت أكيد في مصرquot والذي كان يسلط فيه الضوء على مشكلات المجتمع وسلبياته بشكل ساخر، ثم انتقل إلى شاشة quotالمحورquot لتقديم برنامج quotشيزوفرينياquot والذي كان يركز فيه على عرض المتناقضات لدى الشخصيات العامة معتمدًا في ذلك على معلومات سرية حتى توقف البرنامج إثر حلقة هاجم فيها أجهزة أمنية. 

 

من مواليد محافظة المنيا، وتخرج في كلية الفنون الجميلة قسم quotالنحتquot، بدأ حياته كعضو بفرقة أوتار المصرية مع المطرب والملحن وجيه عزيز والفنان هشام نزيه عام 1993، وتولي  إدارة قصر ثقافة أكتوبر عام 2005 بموجب عقد، أي بدون تعيين دائم في وزارة الثقافة، وتولى إدارة المكتب الفني لصندوق التنمية الثقافية لأربع سنوات انتهت عام 2013، وغادر الوزارة محتجًا على تعيينه في درجة أقل من التي يستحقها.

 

وخاض ناصر تجربة الكتابة من خلال فيلم quotكليفتيquot للمخرج الكبير محمد خان، والذي شارك فيه بكتابة السيناريو عام 2003، وكان من المفترض أن يقدما سويًا فيلم quotستانليquot، كما شارك بالتمثيل في فيلمي quotبنات وسط البلدquot وquotفي شقة مصر الجديدةquot، وكتب عددًا من الأغنيات أشهرها quotمش نظرة وابتسامةquot لـquotسيمونquot، وكتب للمخرجة نادين خان فيلم quotهرج ومرجquot، وشارك لفترات طويلة في إعداد البرامج وشارك بالتمثيل ببرنامج quotحسين على الناصيةquot مع الفنان الراحل حسين الإمام.

 

وعقب 3 يوليو أصبح أبرز الوجوه الإعلامية التي أدارت قناة quotمصر الآنquot، المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين، وعرف بمعارضته لأحداث 3 يوليو، ويعتبره انقلابًا عسكريًا على رئيس منتخب، وبات يتعلق مصيره بمصير قيادات الجماعة، وغيرهم الكثير. 

 

آيات عربي.. صاحبة أشهر هاشتاج

بدأت آيات عرابي حياتها مع الإعلام فى عام 1992 عندما التحقت بالعمل فى القناة الثالثة للتليفزيون المصري، ثم عادت عام 1996 إلى مصر وعملت مذيعة فى القناة الأولى ببرنامج صباح الخير يا مصر، بعدها سافرت من جديد إلى أمريكا فى 1999 لتستقر نهائيًا فى نيوجيرسي حيث عملت كمراسلة لقطاع الأخبار ونشرة التاسعة فى أمريكا ثم عملت فى قناة ART بعدها أسست مجلة نون النسوة.

 

وعقب 3 يوليو اختارت quotعرابيquot أن تكون في خندق الإسلاميين خاصة جماعة الإخوان وكانت من أشد المعارضين للإطاحة بهم، ودائمًا ما تنعت quotمرسيquot بالرئيس الشرعي وتصف quotالسيسيquot بـquotالانقلابي الدمويquot، وطالما نادت بعودته، ودائمًا ما تفتح ملفات شائكة تتعلق بجهات سيادية وهى أول من أطلق quotالهاشتاجquot على الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

الإخوان.. لم نقص أحدًا

وردًا على سؤال حول هل نجح الإخوان في ترويض الليبرالية والتعايش معهم.. قال الدكتور عز الكومي، أحد قيادات quotالإخوانquot، إن الليبراليين هم من عاونوا العسكر وجاءوا بهم على ظهور الدبابات لإزاحة الإسلاميين والليبرالية والعلمانية، قاصدًا الليبراليين الموالين للنظام الحالي. 

 

وأوضح الكومي لـquotالمصريونquot أن هؤلاء الليبراليين لا يقبلون إلا بشيء واحد فقط وهو ألا يكون الإسلاميون في الحكمquot، مضيفًا: quotنحن قبلنا من قبل بكل من وحيد عبد المجيد، وعمرو حمزاوى، وإيهاب الخراط، ورفيق حبيبquot، لكنهم هم من رفضونا وصمتوا على الانتهاكات التي لحقت بناquot.

 

 وبسؤال quotالكوميquot عن قبول الإخوان بـ quotأيمن نورquot كمسئول عن قناة الشرق، وثروت نافع رئيسًا للبرلمان، قال: quotنتعامل أيضًا مع عمرو عبد الهادي ونفين ملك ومع كل الأحرار الشرفاءquot، مؤكدًا أن الإخوان لم يقصوا أحدًا وخير شاهد على ذلك في مجلسي الشعب والشورى أنه تم توزيع اللجان على كل التيارات ولم ينفردوا بشىءquot حسب قوله 

 

وأشار القيادي الإخواني إلى أنهم رحبوا في لجنة الدستور بكل الأطياف وهو ما يعد تطبيقًا عمليًا لقبول الإخوان، مطالبًا بتوجيه السؤال إلى من يزعمون الدولة المدنية والليبرالية هل يقبلون الإخوانquot؟ مضيفًا أن quotالثورة ليست حكرًا على فصيل، وأن الشارع مفتوح ومن يريد أن يشارك، يشارك؛ لكن يضع هذه الشروط مثل عدم المطالبة بعودة مرسى، المطالبة بعدم عودة الشرعيةـ هذا لا يصح وليس مقبولاً من أي فصيلquot.

 

من جهته يقول عماد أبو هاشم، أحد أعضاء قضاة من أجل مصر، إن جميع الأطراف فشلت فى تحقيق اصطفاف ثورى حقيقي يصل بالثورة المصرية إلى الكتلة الحرجة القادرة على إحداث انفجار ثوري يطيح بما وصفه quotالانقلابquot، وذلك بسبب ركون كل فريق إلى حسابات وأيديولوجيات خاصة تبتعد بالحوار الثوري عن المصلحة العليا للوطن وبسبب اختلاف آليات العمل الثوري واختلاف الرؤى والأهداف، مشيرًا إلى أن الإخوان المسلمين يرون أن الثورة - طالما تدافع عن شرعية الرئيس مرسى بحسبان أنه ذو مرجعية إخوانية، فهى ملك خالص لهم كلمتهم فيها هى العليا، وهم يرحبون بالآخرين على أنهم ضيوف عليها لا يمتلكون حق المشاركة فى اتخاذ القرار، والآخرون استشعروا فى أنفسهم أنهم مجرد ضيوف ينتسبون إلى الثورة فانسحبوا تاركين أماكنهم فى الصف الثورى ناسين أو متناسين واجبهم الوطني الأسمىquot.

 

ودعا أبو هاشم الجميع أن يدرك أنه لا يملك حق الاختيار فى المشاركة أو الانسحاب من الصف الثورى، ولا يملك طرف قبول مشاركة طرف آخر أو رفضها، فالثورة واجب وطني مقدس وحق فى الرقاب يؤديه المصريون على السواء  للوطن ولا فضل لمصري على مصري إلا بالعمل والعطاء، وهى ليست رفاهية أو رحلة خلوية إلى تركيا أو قطر بل إنها فرض عين يأثم من ينكل عنه حسب قوله.

 

وقال: quotإن مصر لم تهن لكي يظن المخطئون أنهم بمنأى عن الحساب بل إن المحاكم الثورية ستحاسب كل من أخطأ فى حق الوطن من الثوار أو quotالانقلابيينquot على حد السواء، تلك المحاكم تصر عليها الكتلة الوطنية العريضة التي هى أكبر من كل الفصائل والأحزاب، وما ستجريه من محاكمات هى مطلب ثوري لا مناص منه قائلاً: quotلابد من طرح الخلافات وتصحيح الأخطاء من كل الأطراف قبل فوات الأوانquot.

 

يأتي هذا في ظل حالة من الجدل داخل أوساط جماعة الإخوان وشبابها، بعضهم يثنون على توسيع رقعة المعارضة ويدعون إلى بالتواصل مع كل الفصائل الثورية والعلمانية والليبرالية، وآخرون يرفضون ذلك ويرون أنه لا خير في علماني أو ليبرالي بعدما رأوا نماذج ما بعد 3يوليو.

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اليوم 4:58 ص

مسلسل الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28

تصدر مسلسل "الحشاشين" قائمة أكثر المسلسلات العربية إثارة للجدل في شهر رمضان، وعلى عدة مستويات: دينية-طائفية، وسياسية-سلطوية، وليس انتهاء بجوانبه الفنية. فلماذا اثار كل هذا الجدل؟

مسلسل  الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28
اليوم 4:58 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
اليوم 4:58 ص

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع

لا تزال أصداء مسلسل «الحشاشين» تزلزل أركان جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، فرغم أن مسلسل الحشاشين يحكي عن طائفة تمتد لمئات السنين، إلا أنها فجرت الألغام الفكرية التي نشأت عليها جماعة…

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار


ليبراليون في حضرة الإخوان - المصريون الإخوان المسلمين "أيمن نور، ثروت نافع، عمرو عبد الهادي، نيفين ملك، محمد ناصر، سامي كمال الدين، آيات عرابي، هاني سوريال، معتز مطر".. قائمة عريضة من شخصيات عرفت بليبراليتها الخالصة، وتوجهاتها المخالفة لفكر جماعة "الإخوان المسلمين"، إبان فترة حكمها، إلا أن أحداث 3 يوليو كان



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

المصدر http://almesryoon.com/%D9%85%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D8%A7%D8%AE%D9%86%D8%A9/807336-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%AD%D8%B6%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86 المصريون | صحيفة يومية مستقلة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ليبراليون في حضرة الإخوان - المصريون

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars