الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

«30 أغسطس» يجمع الإخوان ومعارضيهم على التظاهر ضد السلطة المصرية

28/08/2014 | 3:31 م 0 comments
«30 أغسطس» يجمع الإخوان ومعارضيهم على التظاهر ضد السلطة المصرية

اتفقت الدعوات الصادرة من قوى وتيارات سياسية مصرية للتظاهر في 30 أغسطس الجاري، على معارضة السلطات الحالية، وضرورة إنهاء ما...

«30 أغسطس» يجمع الإخوان ومعارضيهم على التظاهر ضد السلطة المصرية «30 أغسطس» يجمع الإخوان ومعارضيهم على التظاهر ضد السلطة المصرية

«30 أغسطس» يجمع الإخوان ومعارضيهم على التظاهر ضد السلطة المصرية

اتفقت الدعوات الصادرة من قوى وتيارات سياسية مصرية للتظاهر في 30 أغسطس الجاري، على معارضة السلطات الحالية، وضرورة إنهاء ما أسموه بـ”حكم العسكر” في البلاد، في الوقت الذي اختلف الداعون في موقفهم من الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين.

تياران سياسيان دعوا للتظاهر السبت المقبل (30 أغسطس الجاري)، لإسقاط السلطة الحالية التي اعتبروها وجها من أوجه الحكم العسكري في مصر الممتد منذ عام 1952، حسب قولهم، واحياء لذكرى قتلى لقوا حتفهم في مظاهرات ذات اليوم من العام الماضي.

وفي 30 أغسطس 2013، شهدت مصر احتجاجات واسعة في أغلب محافظاتها، ضد عزل مرسي، بعنوان “جمعة نهاية الانقلاب”، وشاركت فيها حركات محسوبة على ما يعرف بـ”التيار الثالث”، لكن لهدف آخر هو رفضها لـ”حكم العسكر” و”حكم جماعة الإخوان”، ما أسفر وقتها عن مقتل 8 وإصابة 221 آخرين في اشتباكات مع الأمن، حسب إحصائية وزارة الصحة، بينما قال التحالف الداعم لمرسي أن القتلى كانوا أكثر من ذلك.

إلا أن هذين التيارين، اختلفا حول شرعية الرئيس المعزول محمد مرسي ورؤيتهم حول جماعة الإخوان المسلمين.

فـ”التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، أحد الداعين لتظاهرات السبت، يرى أن ما حدث ضد مرسي “انقلابا عسكريا”، وأن مرسي لا زال الرئيس “الشرعي” للبلاد، وأن جماعة الإخوان المسلمين وطنية تعمل لخدمة البلاد.

وقال التحالف في بيان له، السبت الماضي: “ليتقدم الجميع ويستعد لحراك ثوري في ٣٠ أغسطس الجاري، على أن يشمل دعوة الجماهير لإضراب جزئي هذا اليوم عن العمل ضمن التمهيد للدعوة لمعركة المكاتب الخاوية والعصيان المدني الشامل”.

وقال ضياء الصاوي، المتحدث باسم حركة “شباب ضد الانقلاب” المعارضة للسطات الحالية، في تصريحات سابقة لـ”الأناضول”، إنهم “يعدون لـ”موجة ثورية كبيرة” في 30 أغسطس الجاري، حيث ستشهد “تصعيداً ثورياً سلمياً” مع حركات شبابية مختلفة كانت معارضة لحكم مرسي وشاركت في مظاهرات 30 يونيو 2013 التي قادت للإطاحة بمرسي.

ما يطلق عليه “التيار الثالث”، دعا أيضا، في بيان له الخميس الماضي، إلى التظاهر ضد السلطات الحالية، بميدان طلعت حرب القريب من ميدان التحرير (وسط القاهرة)، للمطالبة بإسقاطها.

وقال البيان، حصلت “الأناضول” على نسخة منه “آن أوان جديد للثائرين، ولكنه أوان بوعي وإدراك، فيوم 30 أغسطس 2013، تاريخ لن ننساه، ولكننا لن ننزل من أجل إحياء ذكرى هؤلاء الشهداء الذي ارتقوا في ذلك اليوم ولا من أجل البكاء عليهم، ولكننا اخترنا هذا اليوم للنزول مرة أخرى إعلانا منا عن كوننا مستمرين في نضالهم، ثابتين على طريقهم، صامدين على ما ماتوا عليه”.

وأضاف: “هم الذين استشهدوا من أجل أن يشقوا مسارا جديدا لا يعترف بالعسكر، ولا بمنظومتهم ولا بأي مسار سياسي تم تحت حكمهم الباطل منذ 11 فبراير 2011 (تاريخ تنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك عقب ثورة شعبية ضده)، سواء كانت انتخابات أو استفتاءات أو دساتير، وسواء قبل ٣٠ يونيو 2013 أو بعدها، فما بني على حكمهم فهو عندنا باطل”.

وظهر التيار الثالث في مصر قبيل عزل مرسي، بنحو شهرين، عن طريق نشطاء مصريين رفعوا شعار “لا للفلول.. لا للعسكر.. لا للإخوان، وهم يرفضون ما يسموه “انقلاب 3 يوليو وعودة حكم العسكر”، ويرفضون “عودة نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك”، ويعارضون أيضا “عودة جماعة الإخوان المسلمين للحكم”.

ويضم التيار الثالث مجموعات وقوى شبابية عديدة كحركة “أحرار” وعدد من شباب حزب “مصر القوية”، كما يضم عددًا من شباب حزب “التيار المصري” المنشقين عن جماعة الإخوان وشباب من حركة 6 أبريل.

وفي 3 يوليو من العام الماضي، عزل الجيش المصري بمشاركة قوى دينية وسياسية وشعبية الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان، بعد عام واحد من حكمه للبلاد، عقب احتجاجات واسعة ضده، وهي الخطوة التي يعتبرها قطاع من المصريين “انقلابا”، فيما يعتبرها فريق آخر “ثورة شعبية”.

ومنذ ذلك التاريخ ينظم التحالف الداعم لمرسي فعاليات منددة بعزله، ومطالبة بعودة ما أسموه بـ”الشرعية”، المتمثلة في عودة الرئيس المنتخب، في إشارة إلى مرسي، إلى الحكم، وهي المظاهرات التي شهدت في أحيان كثيرة تفريق من قوات الأمن أوقعت قتلى ومصابين.



المزيد مصر ، الجيش ، القاهرة بالفيديو.. خالد صلاح: سيدنا جبريل لا يستطيع حل مشاكل مصر

  قال الإعلامي خالد صلاح، إن مصر تعاني من مشاكل كثيرة، ولن تستطيع...

ليبيا تقاضي مصر أمام quotالجنائية الدوليةquot ردًا على الغارات الجوية

قال المؤتمر الوطني العام في ليبيا،  إنه سيحيل أدلته...

وزير الري الأسبق : مصر تم إستدراجها لبناء سد النهضة

قال الدكتور نصر الدين علام وزير الرى الأسبق، أن هناك إصرار أثيوبى على...

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
29/03/2024 | 4:58 ص

مسلسل الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28

تصدر مسلسل "الحشاشين" قائمة أكثر المسلسلات العربية إثارة للجدل في شهر رمضان، وعلى عدة مستويات: دينية-طائفية، وسياسية-سلطوية، وليس انتهاء بجوانبه الفنية. فلماذا اثار كل هذا الجدل؟

مسلسل  الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28
29/03/2024 | 4:58 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
29/03/2024 | 4:58 ص

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع

لا تزال أصداء مسلسل «الحشاشين» تزلزل أركان جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، فرغم أن مسلسل الحشاشين يحكي عن طائفة تمتد لمئات السنين، إلا أنها فجرت الألغام الفكرية التي نشأت عليها جماعة…

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار


«30 أغسطس» يجمع الإخوان ومعارضيهم على التظاهر ضد السلطة المصرية الإخوان المسلمين اتفقت الدعوات الصادرة من قوى وتيارات سياسية مصرية للتظاهر في 30 أغسطس الجاري، على معارضة السلطات الحالية، وضرورة إنهاء ما...



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

«30 أغسطس» يجمع الإخوان ومعارضيهم على التظاهر ضد السلطة المصرية
المصدر http://www.almo5tasr.com/egyptnews/326594.html الرئيسية - المختصر نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «30 أغسطس» يجمع الإخوان ومعارضيهم على التظاهر ضد السلطة المصرية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars