الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مباردة ''العمدة'' تصطدم بالسلطة والإخوان

01/09/2014 | 4:08 م 0 comments
مباردة

طرح البرلماني السابق محمد العمدة، مبادرة على وسائل الإعلام، تضمنت 7 بنود أهمها الاعتراف بجماعة الإخوان المسلمين في مقابل اعتبار فترة رئاسة المشير عبد الفتاح السيسي فترة انتقالية

كتب - عبدالله قدري ونهلة الحلبي:

طرح البرلماني السابق محمد العمدة، مبادرة على وسائل الإعلام، تضمنت 7 بنود أهمها الاعتراف بجماعة الإخوان المسلمين في مقابل اعتبار فترة رئاسة المشير عبد الفتاح السيسي فترة انتقالية، يتم خلالها تصحيح المسار الديمقراطي، والإفراج عن الرئيس الأسبق محمد مرسي، وتشكيل لجنة محايدة للتحقيق فيما حدث بعد 30 يونيو.

واعتبر العمدة في تصريحات سابقة لمصراوي، إن مبادرته قادرة على تخطي الأزمة الراهنة بين السلطة والحكومة وجماعة الإخوان المسلمين وأنصارها، وأن اقتراحه كان دون تدخل من قيادات الإخوان ودون اتفاق مسبق بينهم.

''تصادم''

من جانبه، رأي أحمد بان الباحث في الحركات الإسلامية، أن مبادرة العمدة تحظي برضا بعض قيادات جماعة الاخوان المسلمين وأنه بالرغم من ذلك فإنها سوف تصطدم مع القواعد الشعبية التى تم تعبئتها علي فكرة الشرعية وعودة مرسي الي السلطة، وفقًا لقوله.

وأضاف بان لمصراوي، أن المبادرة تعكس أزمة جماعة الاخوان المسلمين في التعامل مع الأمر الواقع، إضافة إلى إدراكهم للواقع بشكل متأخر، مشيرًا إلى أن الأمور تحركت في الدولة إلى شكل كبير كما أن النظام الجديد تتزايد شرعيته بشكل مستمر .

كما أكد بان على أنه يجب علي جماعة الاخوان المسلمين الفصل بين الدعوة والسياسة وعليها أن تختار ما بين الحزب والجماعة، قائلا '' إن الفصل بين الدعوة والسياسة هو المحور للخروج من أزمتهم ''.

واستعبد أن تقبل السلطة الحالية بعودة جماعة الإخوان المسلمين بوضعها السابق أو أن توصف بأنها سلطة انتقالية مؤقتة.

''ترحيب''

في السياق ذاته، قال الدكتور شعبان عبد العليم، الأمين المساعد لحزب النور، إن الحزب يشجع أي مبادرة تسعى للوفاق الوطني بصرف النظر عن بنود المبادرة أو من قام بطرحها.

كما أكد في تصريحات لمصراوي، أن أي مبادرة في الوقت الراهن ستساعد البلاد على الخروج من ذللك ''النفق المظلم''، وتساهم على وضع حد للانقسامات السياسية التي تشهدها البلاد.

وأضاف عبدالعليم أن المبادرة قد تكون قابلة للتعديل وللمناقشات، مشيرًا إلى أن المهم أن تحظى المبادرة بالقبول من ناحية المبدأ وتوفر إرادة سياسية لحل الخلافات.

''رضوخ''

في المقابل، رفضت الجبهة السلفية -أحد أعضاء ما يسمى بتحالف دعم الشرعية- مبادرة العمدة، واعتبرت أن هذه المبادرة تعد ''رضوخ لسياسة الأمر الواقع''.

وأكد هشام كمال المتحدث باسم الجبهة السلفية في تصريح لمصراوي، على تماسك تحالف دعم الشرعية، مضيفًا إلى أنه يحترم موقف حزب الوسط الذي وصفه بـ ''المؤقت '' في الانسحاب من التحالف والعمل تحت مظلة اخري رافضة لما أسماه بالانقلاب العسكري - على حد وصفه.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي يرفض تصنيف الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا -

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها "الحزب الدستوري الحر" للجلسة العامة، تصنّف جماعة "الإخوان المسلمين" تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي يرفض تصنيف  الإخوان المسلمين  تنظيما إرهابيا -
09/06/2020 | 8:00 م

أردوغان يجهِّز مرتزقة للقتال مع الإخوان في اليمن

قال موقع "أحوال" التركي، إن المخابرات التركية تسعى لتكرار السيناريو الليبي في اليمن؛ عبر إرسال آلاف المقاتلين المرتزقة والإرهابيين من سوريا إلى اليمن، لدعم حزب الإصلاح، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

أردوغان يجهِّز  مرتزقة  للقتال مع  الإخوان  في اليمن


مباردة ''العمدة'' تصطدم بالسلطة والإخوان الإخوان المسلمين طرح البرلماني السابق محمد العمدة، مبادرة على وسائل الإعلام، تضمنت 7 بنود أهمها الاعتراف بجماعة الإخوان المسلمين في مقابل اعتبار فترة رئاسة المشير عبد الفتاح السيسي فترة انتقالية



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

مباردة
المصدر http://www.masrawy.com/News/News_Egypt/details2/2014/9/1/335119/%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B5%D8%B7%D8%AF%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86 Masrawy- First Egyptian Portal - مصراوي - أول وأكبر بوابة مصرية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مباردة ''العمدة'' تصطدم بالسلطة والإخوان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars