الموضوعات تأتيك من 15531 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مصر وسد النهضة.. تأثيرات الأمر الواقع

03/09/2014 | 7:36 م 0 comments

ناقشت الحلقة التأثيرات التي يفرضها إنشاء إثيوبيا سد النهضة على مصر، وإدارة السلطات لهذا الملف وإمكانيات التنسيق بين البلدين للتقليل من الأضرار التي ستلحق بمصر جراء انخفاض حصتها المائية.

مصر وسد النهضة.. تأثيرات الأمر الواقع مواعيد البث والإعادة اليوم نوع البث مكة GMT اليوم1 مباشر 00:00 00:00 اليوم2 إعادة أولى 00:00 00:00 اليوم3 إعادة ثانية 00:00 00:00 تقرير الحلقة متعلقات البشير يمتدح سد النهضة الإثيوبي اتفاق سوداني مصري لاستئناف مفاوضات سد النهضة اتفاق السودان ومصر وإثيوبيا لإكمال دراسات سد النهضة السودان يراهن على سد النهضة الإثيوبي مباحثات سد النهضة تتوصل لتشكيل لجان جديدة

منذ تأكيد إثيوبيا عزمها البدء بإنشاء سد النهضة بعيد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 في مصر والجدل بشأنه لم يتوقف, ويتمحور هذا الجدل حول نقاط كثيرة من بينها التشكيك في دوافع أديس أبابا ومدى جدوى السد من الناحيتين الاقتصادية والفنية.برنامج "الواقع العربي" في حلقة 2/9/2014 سلط الضوء على التأثيرات التي يفرضها إنشاء إثيوبيا سد النهضة على مصر، وانعكاسات ذلك على العلاقات بين القاهرة وأديس أبابا.

وعن المخاطر المتوقعة للسد، لخص أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة عباس محمد شراقي ذلك في انقطاع ما بين 15 و25 مليار متر مكعب من المياه عن مصر والسودان بسبب تخزين هذه الكمية المائية في بحيرة سد النهضة.ونقطة الخلاف بين مصر وإثيوبيا هي السنوات التي سيستغرقها تخزين المياه، حيث إنه كلما طالت مدة التخزين كان ذلك أفضل لمصر، كما أشار شراقي.وفي ظل العجز المائي الذي تعانيه مصر حاليا والمتوقع زيادته بعد تدشين السد، قال إن التفاهم هو السبيل لحل أي أزمة متوقعة، وكذلك قيام مصر بتدابير معينة منها وقف زراعة الأرز المخالفة التي تستهلك خمسة مليارات متر مكعب والاعتماد على احتياطي بحيرة ناصر خلف السد العالي. 3762143744001 860da89b-4d4a-4746-a597-a70a409dc6d8 7678de4e-f8b0-4e27-a110-df4049a26c52 video

سلبيات وإيجابياتومن السلبيات التي يشير إليها أيضا انخفاض منسوب بحيرة ناصر وانعكاس ذلك على كمية توليد الكهرباء، إضافة إلى أن إثيوبيا ستتحكم بصرف المياه.أما الإيجابيات المنتظرة فيراها في أن الطمي سيحجز في إثيوبيا في السدود الرئيسية الثلاثة مما سيزيد عمر السد العالي ولن تكون هناك فيضانات في السودان بعد ذلك.

من جانبه قال أستاذ العلوم السياسية عصام عبد الشافي إن الحكومات المصرية منذ عهد الرئيس محمد أنور السادات حتى الانقلاب أساءت إدارة ملف سد النهضة بل حتى العلاقات المصرية الأفريقية برمتها.وأشار عبد الشافي إلى أن التفكير في إنشاء سد النهضة بدأ في عام 1956 ووضعت خرائطه بيد إحدى الإدارات التابعة للخارجية الأميركية، وإن أديس أبابا لم تستغل انشغال المصريين بالتحولات السياسية بل وقعت في أبريل/نيسان 2011 اتفاقا إطاريا مع الدول العشر لحوض النيل متجاوزة مصر والسودان.ولفت إلى أن تقارير مؤكدة تشير إلى تراجع مصري في مسألة السد مقابل أن تدعم إثيوبيا عودة مصر إلى الاتحاد الأفريقي بعد تجميد عضويتها بسبب الانقلاب.وعن التنسيق بين مصر والسودان قال إن الموقف ليس كذلك في اللحظة الراهنة، حيث أعلن السودان غير مرة عن أن السد سيحمل رخاء له، مشيرا إلى وجود خبرات فنية وتنظيمية سودانية في إثيوبيا وأن أي حديث عن تنسيق بين مصر والسودان كلام إعلامي غير حقيقي.

متعلقات البشير يمتدح سد النهضة الإثيوبي اتفاق سوداني مصري لاستئناف مفاوضات سد النهضة اتفاق السودان ومصر وإثيوبيا لإكمال دراسات سد النهضة السودان يراهن على سد النهضة الإثيوبي مباحثات سد النهضة تتوصل لتشكيل لجان جديدة شارك برأيك التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها انشر تعليقك عن طريق: التعليق الأحدث التعليق الأقدم التعليق الأكثر تقيماً التعليق الأقل تقيماً إظهار 0 / 0 تعليقات أظهر تعليقات أكثر حول هذه الحلقة

ناقشت الحلقة التأثيرات التي يفرضها إنشاء إثيوبيا سد النهضة على مصر، وإدارة السلطات لهذا الملف وإمكانيات التنسيق بين البلدين للتقليل من الأضرار التي ستلحق بمصر جراء انخفاض حصتها المائية.

المزيد حول موضوع الحلقة تباعد المواقف يفشل مفاوضات سد النهضة بالخرطوم تحذيرات من آثار سد النهضة في ندوة بالقاهرة القاهرة والخرطوم في مهب رياح السد الإثيوبي كاريكاتير.. أبو العمرين أبو العمرين موسى عجاوي موسى عجاوي عصام أحمد عصام أحمد وليد صلاح وليد صلاح المزيد من الرسومات >> أحدث الأخبار محكمة مصرية تقضي بوقف بث quotالجزيرة مباشر مصرquot محكمة مصرية تقضي بوقف بث "الجزيرة مباشر مصر"

3/9/2014 م. الساعة 14:44 أصدرت محكمة مصرية حكما جديدا بوقف بث قناة الجزيرة مباشر من مصر، في حكم يتساوق مع حملة التضييقات والقمع التي طالت الشبكة ومراسليها منذ انقلاب 3 يوليو/تموز العام الماضي.

مواضيع و قضايا: الأزمة في مصر

العدوان الإسرائيلي يفاقم أزمة بطالة عمال غزة العدوان الإسرائيلي يفاقم أزمة بطالة عمال غزة

3/9/2014 م. الساعة 15:09 لم يتوقع العامل الفلسطيني بسام عودة أن يصل به الحال للعجز عن توفير أبسط مقومات الحياة لعائلته بعد تعطله عن العمل أكثر من سنة، إثر توقف العمل بمصنع "البلوك".

مواضيع و قضايا: غزة تنتصر

انتقاد حقوقي لتقييد الإنجاب للعمال الوافدين بلبنان انتقاد حقوقي لتقييد الإنجاب للعمال الوافدين بلبنان

3/9/2014 م. الساعة 13:49 انتقدت تسع منظمات حقوقية وغير حكومية لبنان لترحيله أطفال العمال الوافدين المولودين بلبنان، وأمهاتهم أحيانا، ووصفت ذلك بأنه غير مبرر، ودعتها للكف عنه فورا.

مواضيع و قضايا: لبنان

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 4:51 م

مصر: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ - هوا مصر

يناقش تامر عزالدين في حلقة هذا الأسبوع من هوا مصر الموضوع التالي: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ضيوف الحلقة: المتحدث باسم حزب الدستور وليد العماري، عضو مجلس الشيوخ محمود سامي.

مصر: ولاية ثالثة للسيسي.. هل من تغيير على المستوى السياسي؟ - هوا مصر
08/04/2024 | 4:51 م

بسبب ارتفاع أسعاره.. كعك العيد بالتقسيط وبدون فوائد في مصر

تعاون عدد من البنوك المصرية مع بعض الشركات والمتاجر لتوفير كعك العيد بالتقسيط للمواطنين، والسماح بالسداد على فترة تصل إلى 12 شهرًا بدون أي فوائد.يأتي ذلك

بسبب ارتفاع أسعاره.. كعك العيد بالتقسيط وبدون فوائد في مصر
08/04/2024 | 4:51 م

مصر.. قرار جديد بشأن منطقة “رأس الحكمة سكاي نيوز عربية

وافق مجلس الوزراء المصري على عدة قرارات، أهمها تخصيص قطعتي أرض ناحية الساحل الشمالي بمحافظة مطروح لصالح وزارة الطيران المدني لأجل استخدامها في إقامة مطار رأس الحكمة الدولي.

مصر.. قرار جديد بشأن منطقة “رأس الحكمة    سكاي نيوز عربية
07/07/2020 | 4:45 م

الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط الأخضر - CNN Arabic

أرجع خبراء سبب التراجع الطفيف إلى بدء تحسن موارد مصر من الدولار بعد استئناف السياحة وعودة الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية، علاوة على حصول مصر على تمويل جديد من صندوق النقد الدولي بقيمة 5.2 مليار دولار.

الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط  الأخضر  - CNN Arabic
07/07/2020 | 4:45 م

مستشار السيسي يعلن سيطرة مصر على كورونا -

أعلن عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة، أنه تمت السيطرة على أزمة فيروس كورونا المستجد في البلاد، بفضل الحكومة والمستشفيات.

مستشار السيسي يعلن سيطرة مصر على كورونا -
07/07/2020 | 4:45 م

كيف يساهم طيبة1 فى تأمين الحدود المصرية.. الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء يرد -

كشف الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، أن القمر الصناعى طيبة.1 موجود حاليا في المدار المخصص له وهو المدار الثابت على ارتفاع 36 ألف كيلو من سطح الأرض.

كيف يساهم طيبة1 فى تأمين الحدود المصرية.. الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء يرد -
07/07/2020 | 4:45 م

مصر: لا مساومة على حقوقنا بالمتوسط وسنرد على أي خطر

أكد البرلمان المصري، الاثنين، أن مصر لديها منطقتان واعدتان للبترول والغاز في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، تحت السيادة المصرية، وأن ثروات المتوسط دفع

مصر: لا مساومة على حقوقنا بالمتوسط وسنرد على أي خطر


مصر وسد النهضة.. تأثيرات الأمر الواقع اخبار المحروسة ناقشت الحلقة التأثيرات التي يفرضها إنشاء إثيوبيا سد النهضة على مصر، وإدارة السلطات لهذا الملف وإمكانيات التنسيق بين البلدين للتقليل من الأضرار التي ستلحق بمصر جراء انخفاض حصتها المائية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المحروسة

خيارات

المصدر http://www.aljazeera.net/Home/GetPage/0353e88a-286d-4266-82c6-6094179ea26d/cff72326-03a3-4062-8747-100b02fa772a Al Jazeera
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصر وسد النهضة.. تأثيرات الأمر الواقع

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars