الموضوعات تأتيك من 15531 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الاقتصادية : «دافوس»: المدينة المنورة مثال فريد لتنافسية المدن

05/09/2014 | 5:01 م 0 comments
الاقتصادية

: 

	«دافوس»: المدينة المنورة مثال فريد لتنافسية المدن

صحيفة الاقتصادية ، صحيفة العرب الاقتصادية الدولية ، وهي صحيفة إلكترونية سعودية سياسية رياضية اقتصادية تهتم أيضا بآخر أخبار الساعة

أسواق وأرقام "شبكة إنترنت" تستقطب ملايين الزائرين سنويا «دافوس»: المدينة المنورة مثال فريد لتنافسية المدن مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة سيكون أحد الروافد لاستقبال الزوار من أنحاء العالم كافة.

مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة سيكون أحد الروافد لاستقبال الزوار من أنحاء العالم كافة.

«الاقتصادية» من الرياض

كشف تقرير دولي أن المدينة المنورة مثال فريد على تنافسية المدن العالمية، كونها تمثل مركزا تاريخيا للتنوير الروحي والفكري، مستشهدا بتاريخ المدينة - في وقت سابق - حينما كان طلاب العلم يجتمعون بعد الصلاة حول أعمدة المسجد النبوي الشريف ليتلقوا دروسهم على أيدي العلماء من حول العالم، لتكون المدينة المنورة - في ذلك الوقت - كشبكة الإنترنت في عصرنا الحالي.

وبين التقرير الصادر من مجلس الأجندة العالمية للتنافسية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" أن تنافسية المدينة المنورة وفقا لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في نمو وتطوير المدينة بأنه لا توجد مدينة في العالم تستطيع أن تحتل مثل هذه المكانة في عالم حديث مترابط، في ظل اقتصاد المعرفة في القرن الـ21.

وذكر التقرير أنه يفد إلى المدينة المنورة ملايين الزائرين على مدار العام، ليس فقط في موسم الحج، بل يأتون أيضا أثناء العمرة، لتكون بذلك مركزا مهما في استقطاب الزوار من أنحاء العالم كافة، إضافة إلى ذلك، فهي تحتضن جامعات حديثة تمكنها من إقامة مؤتمرات تناقش قضايا رئيسة وفكرية في العصر الحالي، ما يدعو إلى حضور خبراء من جميع العلوم، ويقود إلى استثمارات ضخمة في مشاريع سكنية وتجارية ذات نشاط فكري.

ويضيف التقرير أنه من الممكن أن يصبح الحراك المرتبط بالمؤتمرات والعدد الكبير من زوار المسجد النبوي الشريف عنصر جذب للمستثمرين والشركات العالمية الباحثة عن الاستقرار، خاصة أن المدينة المنورة تستطيع أن تقيم ندوات غير رسمية، مثل دعوة الفيزيائيين وعلماء الفلك، والأطباء، وغيرها من المؤتمرات العلمية، خاصة أنه يمكن أن يضاف التحفيز الفكري إلى الجانب الروحي لتستعيد المدينة دورها القيادي الفكري بإسهامها في جيل المعرفة والنشر، والحفاظ على دورها التاريخي والديني.

ويؤكد التقرير أن الاستثمارات التي أعلنتها الحكومة السعودية في البنية التحتية تعد من أهم وأكبر المشاريع، التي تتمثل في شبكة مواصلات سريعة تربط بين المنطقة والمسجد النبوي في رحلة تستغرق دقائق، لتجد الشركات التي تمتلك مميزات معرفة قوية تشجيعا على التمركز في المدينة، في ظل عقد مؤتمرات عامة تجمع العقول العالمية العظيمة التي ستجد حافزا على المكوث في المدينة المنورة.

ويضيف التقرير أن المدن تعد المحرك الرئيس للإنتاجية والنمو على مدى التاريخ، وستظل عنصرا ضروريا في النمو والتنافسية التي تنعم بها الدول والمناطق في المستقبل، ومن هنا جاء التركيز على تنافسية المدن.

وحدد التقرير اتجاهات كبرى ذات صلة بالمدن على وجه خاص، وهي: "التطوير العمراني، والتوزيع الديمغرافي، والطبقة الوسطى الناشئة، والمساواة، والاستدامة، والتغيير التكنولوجي، والمجمعات الصناعية، وسلاسة القيمة العالمية، وأنظمة الحكم".

ويشير التقرير إلى أن تلك العوامل، وعلى رأسها التطوير العمراني، والبيئة الكبيرة الفاعلة في المدن حول العالم، إضافة إلى الحد من القوى السلبية مثل: ارتفاع نسبة عدم المساواة، والضغوط التي تقع على الموارد الطبيعية والبيئية، وتناقص الثقة في السلطات الحكومية. ويطرح هذا الأمر مسألة الأجندة التنافسية للمدن، وتعرّف القدرة التنافسية للمدينة بأنها مجموعة من العوامل، من سياسات، ومؤسسات، واستراتيجيات، وعمليات تحدد مستوى القدرة الإنتاجية المستدامة لأي مدينة.

وتشمل الاستدامة مسائل اقتصادية، وبيئية، واجتماعية، وتتعلق الإنتاجية بالاستخدام الفعال للموارد المتوافرة، ما يدفع إلى النمو الاقتصادي، ولكن يجب أن تكون الإنتاجية مستدامة، أي تستمر لفترة طويلة، وبأسلوب يجمع بين تحقيق أهداف اقتصادية، وبيئية، واجتماعية.

وقد وضع التقرير تصنيفا لتنافسية المدن، مكونا من أربعة أجزاء هي: مؤسسات، سياسات ولوائح منظمة لبيئة الأعمال، بنية تحتية مادية، بنية تحتية اجتماعية، وطبّق ذلك على سلة كبيرة تضم 26 مدينة، وأجريت دراسة حالة مصغرة لكل منها، وعلى سلة صغيرة تضم سبع دول، وأجريت دراسة حالة كاملة لكل منها، وتقع هذه المدن الـ33 في جميع القارات الرئيسة، وتنعم بمزايا وشروط انطلاق، ومستويات تنمية مختلفة.

يشار إلى أنه منذ عام 1979، ألقى المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" الضوء على التنافسية لجذب انتباه قادة العالم، من خلال التعريف بالمصطلح، وتوضيح أهمية التنافسية، والسعي إلى قياسها عبر مؤشر التنافسية العالمي، ونشر تقرير التنافسية العالمي سنويا.

الجدير ذكره أن المنتدى الاقتصادي العالمي أنشأ منذ سنوات عدة، مجلس الأجندة العالمية للتنافسية، الذي يتولى مهمة التعريف بالتنافسية، وإمداد قادة العالم بأدوات تنافسية، وتوفير شبكة لقادة العالم الذين يهدفون إلى زيادة القدرات التنافسية التي تملكها مؤسساتهم، وصناعاتهم، ومدنهم، ومناطقهم، وبلدانهم. وتكمن أهداف هذا العمل في تشجيع قادة العالم وصناع السياسات على المستويات المحلية والإقليمية والوطنية والدولية، إضافة إلى الخبراء الأكاديميين وغيرهم، للتركيز على التنافسية على مستوى المدن.

حفظ طباعة تعليق إرسال اسم المرسل: بريد المرسل: بريد المستقبل :(يمكن اضافة اكثر من عنوان بريدي، مفصولة في ما بينها بمسافة او فاصلة) التعليق على الرسالة: إغلاق الأكثر تفاعلاً قراءة تعليق قراءة في الرأي في تويتر الخدمة المدنية: إجازة اليوم الوطني يوم واحد وعطلة عيد الأضحى ستبدأ الجمعة مشاريع الإسكان تغطي 34 % من مستحقي الدعم في السعودية عقار تجريبي لعلاج الإيبولا يثبت فعالية تامة في الحيوانات استشاري قلب: على النجوم أن يتوقفوا عن تجربة "دلو الموت" ابن علوي: السعودية والإمارات والبحرين ستعيد سفراءها إلى الدوحة 15 مشاريع الإسكان تغطي 34 % من مستحقي الدعم في السعودية 9 «العدل» تحتاج إلى 5 آلاف قاض .. الموجودون 900 فقط 7 ما سيناريو نزول أسعار العقارات؟ 5 15 منشأة تطبق معايير عالمية توجتها للفوز بقائمة "الاقتصادية" لأفضل بيئة عمل سعودية 4 الوطن الخليجي .. شعوب بلا أهداف ما سيناريو نزول أسعار العقارات؟ اخرجي .. أنا أمام الباب الوطن الخليجي .. شعوب بلا أهداف البيع القوي في القطاعات القيادية مؤشر لتصحيح مرتفع «داعش» إلى أوروبا استشاري قلب: على النجوم أن يتوقفوا عن تجربة "دلو الموت" مشاريع الإسكان تغطي 34 % من مستحقي الدعم في السعودية الخدمة المدنية: إجازة اليوم الوطني يوم واحد وعطلة عيد الأضحى ستبدأ الجمعة الإعلان عن الاحتياج الفعلي لمنتجات «الإسكان» بعد 14يوما اخرجي .. أنا أمام الباب مواضيع ذات علاقة منتدى التنافسية الدولي وخريطة طريق المستقبل

إلزام المدن الاقتصادية بإنهاء الإجراءات الحكومية للمستثمرين خلال 60 دقيقة

مصر تستضيف منتدى دافوس الاقتصادي مايو المقبل

مدينة المعرفة الاقتصادية تكشف النقاب عن أول حي سكني مغلق في المدينة المنورة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات Up Down رد على التعليق flag

الرد على:

Reply Template

الغاء الرد نحن نتوخى نشر جميع الردود دون أي تدخل. وأي تعديلات تجري على الردود تهدف إلى الارتقاء بالحوار، وعدم الخروج عن الموضوع، أو المساس بأي شخص أو جهة بشكل غير لائق ويتنافى مع الموضوعية، ومع المكانة التي تتمتع بها الاقتصادية الإلكترونية. الاسم : البريد الالكتروني : تعليق : آخر الأخبار أوباما يواجه انتقادات من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بشأن سياساته الخارجية

واجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الاحد انتقادات من أعضاء بالكونجرس من الحزبين الجمهوري...

(اكثر من يوم)
ميسي يتألق مجددا ويقود برشلونة لفوز متأخر على فياريال

أنقذ المهاجم الأرجنتيني الخطير ليونيل ميسي وزميله البديل الشاب ساندرو راميريز فريق برشلونة من...

(اكثر من يوم)
انفجار في مبنى قرب باريس يسفر عن مقتل أربعة أشخاص و إصابة 11 بجروح

اعلنت مصادر متطابقة ان اربعة اشخاص على الاقل قتلوا الاحد بينهم طفل في انفجار وقع داخل مبنى في...

(اكثر من يوم)
ايسلندا تعلن أعلى درجات التأهب بعد ثوران أحد البراكين

اضطرت ثورة بركان في منظومة براكين بارداربونجا السلطات في ايسلندا اليوم الأحد إلى رفع مستوى التأهب...

(اكثر من يوم)
قصة مصورة : بداية قوية لميلان على حساب لاتسيو

استهل ميلان الذي تخلى في الساعات القليلة الماضية عن ابرز نجومه ماريو بالوتيلي الى ليفربول...

(اكثر من يوم)
الحدث في صورة

قصة مصورة: افتتاح معرض عالمنا أجمل في الرياض

طلاب فلسطينيون يتظاهرون وسط انقاض مصنع للالبان تابع للجمعية الاسلامية في الخليل بالضفة الغربية، قامت اسرائيل بهدمه بعد اتهام الجمعية بالارتباط بحركة حماس

متظاهر يقف خلف طوق امني للشرطة خلال مسيرة لمتظاهرين ضد قمة حلف شمال الاطلسي في نيوبورت

سيدة تقف في منصة لبيع الاسلحة في المعرض العسكري الدولي في كيلسي ببولندا

50 لوحة للمحبة والسلام

بمناسبة زيارة ولي العهد.. مكافآت مالية للمبتعثين في فرنسا

الأرجنتين تثأر من خسارة المونديال برباعية في مرمى ألمانيا

ترتيب مميز لاجهزة التلفزيون في جناح شركة فيسيل خلال اليوم الاول لمعرض آي اف ايه للالكترونيات في برلين

باكستانيات من انصار المعارض عمران خان يستمعن الى خطاب له خلال اعتصام المعارضة المستمر امام البرلمان في اسلام اباد.

مجسم عن فرس النهر للفنانة الهولندية فلورنتين هوفمان يطفو في نهر التايمز في لندن.

أسواق وأرقام لا صحة لتجميد الحسابات المشبوهة للعمالة

نفى لـ"الاقتصادية" طلعت حافظ أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية، أن مؤسسة النقد العربي...

«غازبروم» الروسية تطور حقلا نفطيا عراقيا بتكلفة ملياري دولار

عاملان أمام صمامات في حقل نفطي عراقي. وأعلنت العراق أمس عن بدء تدفق النفط الخام من حقل بدرة الذي...

لائحة جديدة لنظام المنافسة تسمح للضبط القضائي بالاضطلاع على مستندات ووثائق المنشآت

أقرت اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام المنافسة السماح لمأموري الضبط القضائي الدخول لمقر المنشآت في...

مصر تصدر شهادات استثمار قناة السويس غدا

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن مصر ستصدر غدا شهادات استثمار حكومية لتمويل مشروع قناة...

صندوق للاستثمار في الشركات الناشئة بتقنية المعلومات

أعلنت "موبايلي" عن إنشاء صندوق "موبايلي فنشرز" الذي يصنف ضمن صناديق رأس المال الجريء، يهدف إلى...

الشبكات الإجتماعية Facebook Twitter Google+ RSS YouTube

للحصول على تطبيق الاقتصادية على الايفون والايباد

Available_appstore

للحصول على تطبيق الاقتصادية على الاندرويد

Available_appstore
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/04/2024 | 1:26 م

الأمم المتحدة تمنح المدينة المنورة الشهادة الذهبية في برنامج «مدن»

حصلت المدينة المنورة على المستوى الذهبي في تحقيق برنامج «مدن أهداف التنمية المستدامة (SDG Cities)»، الممنوح من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل).

الأمم المتحدة تمنح المدينة المنورة الشهادة الذهبية في برنامج «مدن»
08/04/2024 | 11:06 م

المدينة المنورة تنفذ 6 آلاف زيارة رقابية ضمن خطتها لشهر رمضان وموسم العمرة - معلومات مباشر

الرياض - مباشر: نفذ فرع وزارة التجارة بمنطقة المدينة المنورة 6136 زيارة رقابية على المستودعات، والمراكز التجارية وأسواق النفع العام، ومراكز الخدمة ومحطات الوقود، ومراكز الصيانة، ومنافذ البيع بمدن ومحافظات ومراكز المنطقة. وأكدت وزارة التجارة، أن …

المدينة المنورة تنفذ 6 آلاف زيارة رقابية ضمن خطتها لشهر رمضان وموسم العمرة - معلومات مباشر
08/04/2024 | 11:06 م

العمرة في المدينة.. تجارب فريدة ومزارات لمقدسات وأماكن تاريخية شاهدة على تاريخ الإسلام - بوابة الأهرام

في ظل التطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية لم تعد العمرة مجرد مناسك دينية فقط، بل أصبحت رحلة دينية تجربة مملوءة بالثقافة والخبرات اكتساب المعرفة السياحية ففي المدينة يستطيع المعتمر القيام بتجربة دينية فريدة يتعرف من خلالها على العديد من المزارات التي شهدت أحدا

العمرة في المدينة.. تجارب فريدة ومزارات لمقدسات وأماكن تاريخية شاهدة على تاريخ الإسلام - بوابة الأهرام
08/04/2024 | 11:06 م

إفطار لرواد مسجد المدينة المنورة بالعبور

نظم الدكتور ايمن كامل خطيب مسجد المدينة المنورة بالتعاون مع رواد المسجد إفطار مجمع دعا اليه جميع رواد مسجد المدينة المنورة بالعبور.

إفطار لرواد مسجد المدينة المنورة بالعبور
08/04/2024 | 11:06 م

مباشر صلاة التهجد بالمسجد النبوي ليلة 29 رمضان 1445 هـ مصراوى

مباشر صلاة التهجد بالمسجد النبوي ليلة 29 رمضان 1445 هـ | مصراوى

مباشر  صلاة التهجد بالمسجد النبوي ليلة 29 رمضان 1445 هـ   مصراوى
08/04/2024 | 11:06 م

تجهيز 906 جوامع ومصليات لصلاة العيد بالمدينة المنورة -

أنهت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمدينة المنورة، استعداداتها لتجهيز 906 جوامع ومصليات في المدينة المنورة والمحافظات التابعة لها؛ لأداء صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام.

تجهيز 906 جوامع ومصليات لصلاة العيد بالمدينة المنورة -
08/04/2024 | 11:06 م

موعد صلاة عيد الفطر 1445 في المدينة المنورة - أخبار العالم -

 موعد صلاة العيد الفطر 1445 في المدينة المنورة والذي يبحث عنه المقيمون والمعتمرون من ضيوف الرحمن وزوار المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم السلام

موعد صلاة عيد الفطر 1445 في المدينة المنورة - أخبار العالم -


الاقتصادية : «دافوس»: المدينة المنورة مثال فريد لتنافسية المدن المدينة المنورة صحيفة الاقتصادية ، صحيفة العرب الاقتصادية الدولية ، وهي صحيفة إلكترونية سعودية سياسية رياضية اقتصادية تهتم أيضا بآخر أخبار الساعة



اشترك ليصلك كل جديد عن المدينة المنورة

خيارات

الاقتصادية

: 

	«دافوس»: المدينة المنورة مثال فريد لتنافسية المدن
المصدر http://www.aleqt.com/2014/08/31/article_881698.html جريدة الاقتصادية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الاقتصادية : «دافوس»: المدينة المنورة مثال فريد لتنافسية المدن

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars