الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

«الثانوية الرخيصة».. مدارس داخل «شقة بمنافعها»

07/09/2014 | 11:23 م 0 comments
«الثانوية الرخيصة».. مدارس داخل «شقة بمنافعها»

«نقبل الحاصلين على 140 درجة فقط لا غير»، إعلان صغير فى ورقة معلقة على عمود إنارة وعربات السرفيس والتوك توك فى المناطق الشعبية أو يلقيها أحد الشباب داخل سيارتك على غرار تلك الدعاية التى توزع فى إشارات المرور لبعض المطاعم، يتصدر الورقة سعر المدرسة؛ فقط 700 جنيه وبالتقسيط على 4 أقساط طوال العام ثم رقم تليفون لا أكثر.

«نقبل الحاصلين على 140 درجة فقط لا غير»، إعلان صغير في ورقة معلقة على عمود إنارة وعربات السرفيس والتوك توك في المناطق الشعبية أو يلقيها أحد الشباب داخل سيارتك على غرار تلك الدعاية التي توزع في إشارات المرور لبعض المطاعم، يتصدر الورقة سعر المدرسة؛ فقط 700 جنيه وبالتقسيط على 4 أقساط طوال العام ثم رقم تليفون لا أكثر.

بدأت تلك الإعلانات في الانتشار بشكل كبير خاصة في المناطق الشعبية، للمدارس الفنية الفندقية تحديداً، لكن في الفترة الأخيرة شملت هذه الإعلانات مدارس الثانوى العام دون أن يلتفت أو يسأل أحد «كيف تقبل هذه المدارس طلابا للثانوية العامة بتلك المجاميع المنخفضة التي تصل إلى 50% تقريبا وهو مجموع أقل من المجموع المؤهل لدخول المدارس الفنية؟ أو سر المصاريف المنخفضة المعلن عنها على عكس مدارس أخرى خاصة في هذه المرحلة.

«المصرى اليوم» رصدت أن تلك الإعلانات تخص مدارس المرحلة الثانوية، ولا تشمل المراحل التعليمية السابقة، كما أن هذه الإعلانات التي تنتشر على أسوار المصانع والجراجات والكبارى وأعمدة الإنارة، تتراوح مصاريفها- حسب الإعلان- ما بين 500 إلى 1000 جنيه، ولكن بمجرد وصولك المدرسة تتغير تلك المبالغ فيرتفع السعر من 700 أو 500 إلى 2000 وما فوق، لتكتشف أن السعر المكتوب في الإعلان ما هو إلا «جر رجل».

الرابط الذي يجمع تلك المدارس، بجانب الغش في المصروفات وتدنى المستوى التعليمى والخدمة المقدمة، هو أن أسماء تلك المدارس تحمل مدلولات أو صفات أو شخصيات دينية، وكذلك عدم وجود أماكن للأنشطة أو المعامل أو مكان لطابور الصباح أو مكتبة وهى كلها اشتراطات الحصول على تراخيص لكل المدارس حسب القرارات الوزارية الصادرة من وزارة التربية والتعليم والمنظمة لعمل التعليم الخاص.

وبإحصاء شمل عددا من المدارس، تبين أن غالبية مدرسيها هم في الأساس طلاب بكليات التربية أو حديثو التخرج، والسبب في هذا الاختيار يرجع إلى قبولهم العمل برواتب متدنية، بجانب قلة أعداد الطلاب الملتحقين بالمدرسة وذلك حسب ما قاله بعض أولياء الأمور الذين خاضوا تجربة إلحاق أبنائهم بتلك المدارس.

«المصرى اليوم» تجولت في بعض هذه المدارس، في مناطق مختلفة لتحاول الإجابة عن الأسئلة سابقة الطرح، والتعرف على آلية العمل بها، فكانت البداية من نهاية الطريق الدائرى، في منطقة المجزر الآلى بالمريوطية «هرم»، وهى منطقة تشتهر بانتشار ملحوظ لمثل هذا النوع من المدارس، فقررنا التحرك بعشوائية تجاه أول مدرسة نقابلها، عازمين دخولها والتجول فيها بدعوى السؤال عن التقديم لطالب يرغب في الانتقال إلى المدرسة من محافظة أخرى، لكنه حاصل على مجموع 50%. قبل أن نصل إلى المدرسة الأولى قمنا بالاتصال بأحد مسؤوليها (عبر الرقم المدون في الإعلان) وقام بالرد علينا أحد الأشخاص، وتلخصت المكالمة في السؤال عن كيفية الوصول إلى المدرسة، ففاجأنا بالرد: «استنينا وفيه عربية هتطلع تاخدك من على الشارع» فشكرنا المتحدث وطالبناه بوصف الطريق لأن معنا سيارتنا الخاصة وعند الوصول إلى المدرسة خرجت إلينا إحدى السيدات علمنا بعد ذلك أنها مساعدة صاحب المدرسة والمسؤولة عن التسويق وجلب الطلاب.

عند دخولك إلى المدرسة تجد المساحة المحددة للاستقبال والإدارة عبارة عن مدخل عمارة مفروش بموكيت أحمر من النوع الردىء يغطى الأرضيات المنهارة، قادتنا مساعدة المدير إلى ما سمته «غرفة الإدارة وهى عبارة عن غرفة بها مكتبان متهالكان أحدهما لصاحب المدرسة والآخر لمساعدته التي عرفتنا على الأخير بوصفه مدرسا اشتغل في «حتت كتير» على حد قوله، وقرر أن يبعد عن مدارس الحكومة وقرفها.

الأستاذ ت.أ «مش بيحب يجيب مدرسين من برة وبيحب يدرّس كل حاجة بنفسه».. جملة صادمة قالتها المساعدة لنا في محاولة منها لسرد محاسن المدرسة، استدرك الأستاذ بعدها قائلا «إلا العلوم طبعا أنا بجيب مدرسين باديهم 1500 جنيه و2000 جنيه،وهم من أفضل أساتذة مصر»، كما وصف نفسه بأنه عضو في المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى بوزارة التربية التعليم.

وعن كيفية الالتحاق بالمدرسة قالت: كل ما علينا سحب الملف من المدرسة الإعدادى، ثم أعطانى طلب تحويل مختوم وجاهز في حال إصرار المدرسة الأخرى على طلب التحويل.

طلبنا بعدها التجول في فصول المدرسة وصعدنا للطابق الثانى فكان عبارة عن شقة غرفتين وصالة وحمام مساحة الغرفة لا تتجاوز 3 أمتار في مترين على أقصى تقدير، وحينما سألتها عن أسبب عدم وجود «تخت» أو مقاعد، قالت «أصلنا لسه بنشترى حاجات جديدة»، ثم أكدت أن الفصل يستوعب 15 طالبا، لافتة إلى أنها لا تقبل أكثر من ذلك العدد رغم الإقبال على المدرسة، ثم دخلنا إلى شقة أخرى بها غرفتان وصالة وبعض التخت وتكييف من الطراز القديم. وقالت «الفصل مكيف وفيه مروحة كمان».

وفى مدخل العمارة توجد مساحة صغيرة قالت إنها مدخل للمدرسة ونستغلها في زراعة المانجو ليأكله الطلاب ثم أشارت إلى غرفتين كل منهما لا تزيد مساحتها على متر في متر وقالت «دا معمل كمبيوتر والآخر للعلوم» وعندما سألتها عن الأجهزة قالت «كله جاى في الطريق».

عدنا لمدير المدرسة وتحدثنا معه عن تفاصيل القيد وتاريخ المدرسة ونسب النجاح بها فأكد أن نسبة النجاح بها تتجاوز 98% كل عام، وأكدت مساعدته أنها تقوم بوضع 60 درجة أعمال سنة للطالب وذلك غير أي مدرسة على حد قولها، وقالت نصا «الطالب بيكون مزنوق في ربع درجة بنديلة 60 ودا اللى يميزنا عن المدارس اللى حوالينا».

سألنا عن مستوى الطلاب الملتحقين بالمدرسة، فقامت المساعدة بإخراج «كشكول مسطر» بكل صفحة فيه صور لطالبات وطلبة مكتوب أمام كل منها اسم ومجموع «غالبا وهمى» تستخدمه المدرسة لإقناع المتقدمين بأنها مدرسة مرغوب فيها ويقدم لها طلبة متفوقين تتجاوز درجاتهم 230 درجة، وتوقفت أمام إحدى الصفحات وقالت «عندى طالبة والدها يعمل في الإدارة التعليمية ولم يقتنع سوى بمستوى مدرستنا».

وأكد مدير المدرسة أن المدرسة لها ثلاثة فروع منها فرع ببولاق «ناهيا» وفرع آخر في منطقة شعبية أخرى.

وداخل مدرسة أخرى في نفس المنطقة وتابعة لإدارة الهرم التعليمية وتقع في «حارة»ِ صغيرة يقع أمامها مجموعة من الأكشاك وحولها عدد من المبانى غير كاملة التشطيب وهى من المدارس الأعلى سعراً إلى حد ما من المدرسة الأولى رغم وقوعها في نفس المنطقة إلا أنها تتمتع بمساحة أكبر وعدد فصول أكبر قالت، المشرفة على طلبات الالتحاق والتحويل «إحنا بنكتبكم إقرار إن مستوى البنت التعليمى مش مسؤوليتنا» فأجبت بعدم الفهم وما الهدف من الإقرار قالت «إحنا هنعملّها استثناء من المجموع والامتحانات بتكون في مدرسة تانية والتصحيح كمان» وعندما قمت بالسؤال عن المستوى التعليمى للمدرسة قالت «إحنا بنجيب أحسن مدرسين». أما المصاريف وصلت إلى 5 آلاف جنيه رغم تواضع مستوى المدرسة قالت «الطالب بيتكلف كتير، وهناك مدارس أرخص ولكنهم نصابين ولا أعلم كيف يصرفون على الطالب»، وقالت «معظم المدرسين بيكونوا طلبة وبيتدربوا وهو ما يفسر انتقاص مصاريف المدرسة».

وفى منطقة الوراق في شارع خلف مصنع الكراسى وفى الطابق الأول من إحدى العمارات تجد سورا كبيرا بباب مكتوب عليه بخط كبير اسم المدرسة «ابتدائى» وهى عبارة عن دور في عمارة بالإضافة إلى بدروم ولم تسمح إدارة المدرسة لنا بالدخول إلا أن الأهالى في المنطقة قالوا«دى مدرسة كويسة» بس عاملة زحمة في الشارع.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/04/2024 | 11:30 ص

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً :: الوقائع الإخبارية

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً  :: الوقائع الإخبارية
13/04/2024 | 11:30 ص

إجازة عيد الفطر المبارك 2024

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صدور أي قرار ينص على مد إجازة عيد الفطر المبارك 2024 لطلاب المدارس الموجودين على مستوى الجمهورية .

إجازة عيد الفطر المبارك 2024
13/04/2024 | 11:30 ص

تنطلق خلال أيام.. التعليم تشدد على استعداد المدارس لامتحانات الترم الثاني - موقع رادار

أيام قليلة تفصلنا عن امتحانات نهاية العام الدراسي 2023- 2024، والمقرر انطلاقها في الفترة من الأربعاء 8 مايو 2024 حتى 23 مايو المقبل، وفقًا لما أعلن عنه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني...

تنطلق خلال أيام.. التعليم تشدد على استعداد المدارس لامتحانات الترم الثاني - موقع رادار
13/04/2024 | 11:30 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
13/04/2024 | 11:30 ص

ما الضوابط التي وضعتها التعليم لورقة امتحان الفصل الدراسي مصراوى

ما الضوابط التي وضعتها التعليم لورقة امتحان الفصل الدراسي الثاني 2024 | مصراوى

ما الضوابط التي وضعتها  التعليم  لورقة امتحان الفصل الدراسي    مصراوى
13/04/2024 | 11:30 ص

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 وشروط القبول - البديل

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد، مدارس المصرية اليابانية هي واحدة من أكبر مدارس اللغات الحكومية الموجودة في مصر تمتلك العديد من

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 وشروط القبول - البديل
03/04/2024 | 10:36 م

وكيل تعليم بورسعيد يكرم المدارس الفائزة بالمراكز الأولى في مسابقة أوائل الطلبة للشهادة الإعدادية

كرم الدكتور محمد عبد التواب وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، اليوم، المدارس الفائزة فى مسابقة المديرية لأوائل الطلبة للشهادة الإعدادية

وكيل تعليم بورسعيد يكرم المدارس الفائزة بالمراكز الأولى  في مسابقة أوائل الطلبة للشهادة الإعدادية


«الثانوية الرخيصة».. مدارس داخل «شقة بمنافعها» المدارس «نقبل الحاصلين على 140 درجة فقط لا غير»، إعلان صغير فى ورقة معلقة على عمود إنارة وعربات السرفيس والتوك توك فى المناطق الشعبية أو يلقيها أحد الشباب داخل سيارتك على غرار تلك الدعاية التى توزع فى إشارات المرور لبعض المطاعم، يتصدر الورقة سعر المدرسة؛ فقط 700



اشترك ليصلك كل جديد عن المدارس

خيارات

«الثانوية الرخيصة».. مدارس داخل «شقة بمنافعها»
المصدر http://www.almasryalyoum.com/news/details/518293 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «الثانوية الرخيصة».. مدارس داخل «شقة بمنافعها»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars