الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > معبر رفح

مسؤولون: لا تغيير على حركة معابر غزة منذ اتفاق التهدئة

08/09/2014 | 10:37 ص 0 comments
مسؤولون: لا تغيير على حركة معابر غزة منذ اتفاق التهدئة

قال مسؤولون فلسطينيون، الأحد، إنّ الحركة التجارية عبر معابر قطاع غزة، لم تشهد، أي تغيير، منذ التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين الفلسطيني، والإسرائيلي، في 26 أغسطس الماضي.

قال مسؤولون فلسطينيون، الأحد، إنّ الحركة التجارية عبر معابر قطاع غزة، لم تشهد، أي تغيير، منذ التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين الفلسطيني، والإسرائيلي، في 26 أغسطس الماضي.

ونفى المسؤولون أن تكون إسرائيل قد بدأت في إجراءات رفع الحصار عن قطاع غزة، بعد مضي أكثر من أسبوع على اتفاق وقف إطلاق النار.

وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، في 26 أغسطس الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، تنص على وقف إطلاق النار، وفتح المعابر التجارية مع قطاع غزة، بشكل متزامن.

وجاءت هذه الهدنة بعد حرب شنتها إسرائيل على قطاع غزة في السابع من الشهر الماضي، واستمرت 51 يوماً، أسفرت عن مقتل 2152 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، فضلاً عن تدمير الآلاف من المنازل، بحسب إحصاءات فلسطينية رسمية.

وتتضمن الهدنة، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية، وقف إطلاق نار شامل ومتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين غزة وإسرائيل بما «يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثة ومستلزمات الإعمار للقطاع، الذي يقطنه نحو 1.9 مليون نسمة».

وقال منير الغلبان، مدير الجانب الفلسطيني من معبر كرم أبوسالم، التجاري، إن «الحركة التجارية في المعبر لم تشهد أي تغيير حتّى الأحد، حيث لا يزال المعبر، ومنذ وقف إطلاق النار، يعمل بالحجم الاستيعابي الذي كان يعمل به وقت الحرب الإسرائيلية على القطاع، ويُفتح لإدخال البضائع الغذائية، والإغاثات والشاحنات المحملة بالمساعدات».

وأوضح أن قوائم السلع التي يجرى توريدها إلى غزة لم تشهد أي تغيير يذكر.

وأضاف أن معبر كرم أبوسالم، فُتح اليوم الأحد، بعد يومين من الإجازة الأسبوعية (الجمعة والسبت) وتم إدخال نحو 350 شاحنة، من بينها 70 شاحنة محملّة بالمساعدات، وبقية الشاحنات للقطاعين التجاري، والصناعي، إضافة لضخ كميات محدودة من غاز الطهي، والسولار لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة.

ونفى الغلبان أن تكون هناك معلومات مؤكدة من أي طرف (فلسطيني أو إسرائيلي)، حول إمكانية تحسين أداء المعبر خلال الأيام المقبلة.

ويربط قطاع غزة بإسرائيل في الوقت الحالي، معبرين، الأول هو معبر بيت حانون شمالي قطاع غزة، الخاص بتنقل الأفراد من غزة إلى الضفة، ومعبر كرم أبوسالم، أقصى جنوب قطاع غزة وهو المعبر التجاري الوحيد الذي أبقت عليه إسرائيل بعد إغلاقها لأربعة معابر تجارية، في عام 2007، عقب سيطرة حماس على القطاع.

وتمنع إسرائيل إدخال العديد من البضائع، وأهمها مواد البناء لغزة، منذ فوز حماس في الانتخابات التشريعية بداية عام 2006، حيث فرضت حصارا مشددا، وشددته عقب سيطرة الحركة على قطاع غزة عام 2007.

وسمحت إسرائيل بإدخال كميات محدودة من مواد البناء بداية شهر سبتمبر من العام الماضي، ثم عادت ومنعت إدخالها في الشهر التالي (13 أكتوبر 2013)، بدعوى استخدامها من قبل حماس في بناء تحصينات عسكرية، وأنفاق أرضية. وتسبب منع إدخال مواد البناء لغزة، بزيادة نسبة الفقر والبطالة.

وفتحت السلطات الإسرائيلية، الأحد، معبر بيت حانون «إيريز»، أمام سفر المرضى ورجال الأعمال من غزة إلى الضفة، وإسرائيل.

وبخصوص معبر رفح البري، الواصل بين مصر وقطاع غزة، قال ماهر أبوصبحة، مدير دائرة المعابر في غزة، إنّ المعبر، ما زال مفتوح جزئيا، ويعمل بنفس الآلية التي بدأ العمل بها خلال الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وتابع:«حتى اللحظة لا يوجد أي اتصالات مع الجانب المصري أو حكومة التوافق، لفهم الآليات التي ستتبع فيها طريقة العمل داخل المعبر، والمعبر مفتوح فقط للحالات الإنسانية، والمرضى».

وأشار إلى أن نحو 300 شخص، يسافرون إلى الخارج عبر معبر رفح البري، مضيفا أن المعبر اليوم الأحد مفتوح، أمام الحالات الإنسانية، ودخول قوافل المساعدات.

وخلال الأيام الماضية، تم إدخال عدة شاحنات تحمل مساعدات طبية وغذائية عبر معبر رفح، وفق أبوصبحة.

ويربط معبر رفح البري، القطاع بمصر، وهو معبر مخصص للأفراد فقط في الوقت الحالي.

ولم يتحدث اتفاق التهدئة بين الفصائل الفلسطينية، وإسرائيل، حول فتح معبر رفح، على اعتبار أنه «منفذ مصري فلسطيني»، ولا علاقة لإسرائيل به.

من جانبه، قال نظمي مهنا، مدير دائرة المعابر في السلطة الفلسطينية، إن الأوضاع لا تزال على ما هي عليه بالنسبة لحركة المعابر في قطاع غزة.

وأعرب مهنا المقيم في مدينة رام الله، خلال اتصال هاتفي مع وكالة الاناضول، عن أمله، في أن تتحسن الحركة التجارية على معابر قطاع غزة، خلال الأيام القليلة القادمة، وأن يتم إدخال جميع المواد والسلع، وفي مقدمتها مواد البناء.

وبيّن أن الجانب الفلسطيني لم يُبلّغ بأي معلومات حتّى صباح الأحد، بخصوص إدخال مواد البناء، أو تعليمات جديدة بخصوص الحركة على المعابر.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
11/06/2020 | 11:00 م

فلسطين .. عدوى كورونا تنتقل من جنوب الضفة لشمالها.. إصابة جديدة في جنين ووفيات وإصابات جديدة في صفوف الجاليات القدس العربي

غزة – "القدس العربي":انتقلت عدوى الإصابة بفيروس "كورونا" من مناطق جنوب الضفة إلى شملها، بتسجيل إصابة جديدة لفتاة في أحد البلدات التابعة لمدينة جنين، بعد أن

فلسطين .. عدوى  كورونا  تنتقل من جنوب الضفة لشمالها.. إصابة جديدة في جنين ووفيات وإصابات جديدة في صفوف الجاليات   القدس العربي
11/06/2020 | 11:00 م

صحة غزة تكشف تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في الحجر الصحي - سما الإخبارية

 كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء الأربعاء، تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في قسم الحجر الصحي بمجمع ناصر الطبي في خانيونس جنوب القطاع. وقالت الوزارة إن الحد

صحة غزة تكشف تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في الحجر الصحي - سما الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

الصحة تصدر بياناً توضيحياً هاماً بشأن ولادة طفل بالحجر الصحي في غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية

أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية بياناً بشأن حالة ولادة لأصغر طفل مستضاف داخل مركز الحجر الصحي في مجمع ناصر الطبي بخانيونس جنوب قطاع غزة. وقالت الصحة في بيانها بأن الحدث كان فريداً من نوعه ومدهش لعائلة

الصحة تصدر بياناً توضيحياً هاماً بشأن ولادة طفل بالحجر الصحي في غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

حالة المعابر في قطاع غزة - سما الإخبارية

جاءت حالة المعابر في قطاع غزة، يوم الخميس، وفق ما نشرته سلطة المعابر والحدود، على النحو التالي: معبر رف

حالة المعابر في قطاع غزة - سما الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

غزة: تعافي 4 حالات جديدة من فيروس كورونا - وكالة وطن للأنباء

غزة- وطن: أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء اليوم الخميس، تعافي 4 حالات جديدة من مرضى فيروس كورونا. وبحسب الوزارة، فإنه يجري العمل على نقلهم لمركز الحجر

غزة: تعافي 4 حالات جديدة من فيروس كورونا - وكالة وطن للأنباء
05/06/2020 | 2:00 م

القدس

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى ولكن نطرحها

القدس
05/06/2020 | 2:00 م

حالة معابر القطاع صباح اليوم فلسطين أون لاين

جاءت حالة المعابر في قطاع غزة، اليوم الجمعة، وفق ما نشرته سلطة المعابر والحدود، على النحو التالي: معبر رفح البري .. "مغلق" معبر كرم أبو سالم .. "مفتوح" حاجز "إيرز" بيت حانون .. "مغلق"

حالة معابر القطاع صباح اليوم   فلسطين أون لاين


مسؤولون: لا تغيير على حركة معابر غزة منذ اتفاق التهدئة معبر رفح قال مسؤولون فلسطينيون، الأحد، إنّ الحركة التجارية عبر معابر قطاع غزة، لم تشهد، أي تغيير، منذ التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين الفلسطيني، والإسرائيلي، في 26 أغسطس الماضي.



اشترك ليصلك كل جديد عن معبر رفح

خيارات

مسؤولون: لا تغيير على حركة معابر غزة منذ اتفاق التهدئة
المصدر http://www.almasryalyoum.com/news/details/518049 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مسؤولون: لا تغيير على حركة معابر غزة منذ اتفاق التهدئة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars