الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

اخر اخبار فلسطين .. اطفال غزة يعانقون ماتبقى من مدارسهم

15/09/2014 | 7:36 ص 0 comments
اخر اخبار فلسطين .. اطفال غزة يعانقون ماتبقى من مدارسهم

فلسطين – غزة – إسرائيل – يقدم لكم موقع اخبارنا اهم واخر اخبار فلسطين اليوم الاحد 14-9-2014 حيث بعد تأخير دام أسبوعين، عانق أطفال غزة، ممن كتبت لهم الحياة بعد حرب استمرت لخمسين ، مدارسهم أو بالأحرى ما تبقى من مدارسهم.

فنحو نصف مليون طفل في غزة عادوا يوم الأحد إلى مقاعد الدراسة بعد أن تأخروا عن يوم العودة المدرسية على خلاف سائر أطفال العالم، وهذا التخلف جاء عنوة، فالحرب الإسرائيلية على غزة قد دمرت المئات من المدارس التي تركوها قبل العطلة الصيفية في أحسن حال.

واليوم عاد هؤلاء الأطفال وقد اختلف المشهد والموعد الدراسي تماما، واختلفوا هم أنفسهم عن آخر لقاء لهم بمقاعد دراستهم. مدارس اختفت عن بكرة أبيها وأخرى كشفت سقوفها وجدرانها المتضررة بالقصف عن مشاهد الدمار الذي ألم بها.

26 مدرسة دمرت وتعرضت 232 أخرى لأضرار متباينة،و لا يزال نحو 50 ألف شخص يقيمون في مدارس الأونروا

حتى جدران الفصول لم تعد كما كانت، فعلامات الرصاص والقذائف غائرة فيها تحفر بإمعان في ذاكرة هؤلاء الأطفال فصول أيام “العدوان” بعمق وتمنعهم من الاجتهاد في المكابرة على جراحهم.

أما مقاعد الفصول فليست أفضل حالا، فوحدها تحكي بعمق المأساة هناك، فشغور بعضها من رفقاء الأمس الذين أزهقت أرواحهم آلة القتل الإسرائيلية تتفطر لرؤيته القلوب.. فكل شيء هنا يذكر بما كان بإلحاح.

وحتى الطريق إلى المدرسة تغيرت، فثمة بيوت متهاوية وهناك أكوام من الدمار في كل مكان وكثبان الحطام غضة تقف في أحداق هؤلاء وتحجب عنهم رؤية الغد بوضوح، وتحول بينهم وبين إطلاق العنان لخيال أوسع من واقعهم الذي يسحق الضلوع.

شراك الدمار

مع بداية العام الدراسي “المتأخر”، التحق 230 ألف طالب التحقوا بالمدارس العامة و200 ألف بمدارس تديرها الأمم المتحدة وعشرات الآلاف في مؤسسات خاصة، ساعين لإطلاق السنة الدراسة رغم كل التحديات، وعدم التأخر أكثر من هذا عن موعدها السنوي، لكن صوت التحديات هناك يبدو عاليا جدا على أكثر من صعيد.

فلا يختلف اثنان اليوم عن حجم الدمار المادي الذي لحق بغزة في هذا الصدد، ونال من مؤسساتها التعليمية على وجه التحديد، حيث أن 26 مدرسة دمرت، وتعرضت 232 أخرى لأضرار متباينة، بالإضافة إلى التركة النفسية الثقيلة التي تكبدها خاصة أطفال القطاع بعد أيام طويلة من القصف والتدمير.

ويعتبر تأخر الدراسة لمدة أسبوعين في ظل هذه الظروف عبئا نفسيا إضافيا على أطفال القطاع وتحديا جديدا في وجه الحريصين على إدارة عجلة السنة الدراسية مهما كانت الظروف.

ورغم أن القائمين على إدارة عجلة السنة الدراسية في القطاع فكروا مليا في التركة النفسية للحرب على الأطفال حيث خصصوا الأسبوع الأول من الدراسة في المدارس الحكومية للاستشارات النفسية والأنشطة الترويحية لمساعدة الأطفال على تجاوز آثار الحرب والبدء في الدراسة. وقاموا بتدريب أكثر من 11 ألف معلما و3 آلاف مدير بشأن كيفية التعامل مع الطلاب بعد الحرب، فإن التحدي في هذا الإطار يبقى كبيرا جدا.

ومن الأثقال الكبيرة ا لتي بنوء بها قطاع التعليم في غزة شح الموارد والتمويل للتعليم ومرافقه المتهالكة في غزة، واحتضان المدارس لطفولة يتراوح وضعها بين الارتباك والشكوى من مشاكل نفسية متباينة الخطورة، وتحميل ما تبقى من مدارس القطاع أكثر من طاقتها على مستوى احتضان الأسر التي شردتها الحرب.

وتغل تلك الأثقال الواقع الدراسي في القطاع وتمعن في تكبيل مستقبله وتدق نواقيس الخطر بشدة حيال آفاق هذا الجيل من أطفال غزة الذين دفعوا من طفولتهم ضريبة باهظة الثمن لهذه الحرب.

المصدر - سكاى نيوز
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/04/2024 | 11:30 ص

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً :: الوقائع الإخبارية

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً  :: الوقائع الإخبارية
13/04/2024 | 11:30 ص

إجازة عيد الفطر المبارك 2024

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صدور أي قرار ينص على مد إجازة عيد الفطر المبارك 2024 لطلاب المدارس الموجودين على مستوى الجمهورية .

إجازة عيد الفطر المبارك 2024
13/04/2024 | 11:30 ص

تنطلق خلال أيام.. التعليم تشدد على استعداد المدارس لامتحانات الترم الثاني - موقع رادار

أيام قليلة تفصلنا عن امتحانات نهاية العام الدراسي 2023- 2024، والمقرر انطلاقها في الفترة من الأربعاء 8 مايو 2024 حتى 23 مايو المقبل، وفقًا لما أعلن عنه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني...

تنطلق خلال أيام.. التعليم تشدد على استعداد المدارس لامتحانات الترم الثاني - موقع رادار
13/04/2024 | 11:30 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
13/04/2024 | 11:30 ص

ما الضوابط التي وضعتها التعليم لورقة امتحان الفصل الدراسي مصراوى

ما الضوابط التي وضعتها التعليم لورقة امتحان الفصل الدراسي الثاني 2024 | مصراوى

ما الضوابط التي وضعتها  التعليم  لورقة امتحان الفصل الدراسي    مصراوى
13/04/2024 | 11:30 ص

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 وشروط القبول - البديل

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد، مدارس المصرية اليابانية هي واحدة من أكبر مدارس اللغات الحكومية الموجودة في مصر تمتلك العديد من

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 وشروط القبول - البديل
03/04/2024 | 10:36 م

وكيل تعليم بورسعيد يكرم المدارس الفائزة بالمراكز الأولى في مسابقة أوائل الطلبة للشهادة الإعدادية

كرم الدكتور محمد عبد التواب وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، اليوم، المدارس الفائزة فى مسابقة المديرية لأوائل الطلبة للشهادة الإعدادية

وكيل تعليم بورسعيد يكرم المدارس الفائزة بالمراكز الأولى  في مسابقة أوائل الطلبة للشهادة الإعدادية


اخر اخبار فلسطين .. اطفال غزة يعانقون ماتبقى من مدارسهم المدارس



اشترك ليصلك كل جديد عن المدارس

خيارات

اخر اخبار فلسطين .. اطفال غزة يعانقون ماتبقى من مدارسهم
المصدر http://www.akhbrna.net/arabic-news/17373.html http://www.akhbrna.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اخر اخبار فلسطين .. اطفال غزة يعانقون ماتبقى من مدارسهم

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars