الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الإمارات تعزز أمن الطاقة بمفاعلين إضافيين للأغراض السلمية

17/09/2014 | 2:47 ص 0 comments
الإمارات تعزز أمن الطاقة بمفاعلين إضافيين للأغراض السلمية

الإمارات تعزز أمن الطاقة بمفاعلين إضافيين للأغراض السلمية

الإمارات تعزز أمن الطاقة بمفاعلين إضافيين للأغراض السلمية أبوظبي تتقدم لتشغيل أول مفاعلين بحلول عام 2017 وهو ما يوضح التقدم الكبير الذي حققته الإمارات في برنامجها للطاقة النووية. العرب  [نُشر في 17/09/2014، العدد: 9682، ص(11)] أعمال بناء أول مفاعلين تتقدم جدول الإنجاز بحلول عام 2017 أبوظبي- خطت الإمارات خطوة كبيرة جديدة لتعزيز مكانتها في الحلقة الضيقة للدولة المنتجة للطاقة النووية السلمية، بإعلان موافقتها على بناء مفاعلين نووين جديدين، في وقت يتقدم فيه العمل على إنجاز مفاعين آخرين من المتوقع تشغيلهما بحلول عام 2017.

وافقت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في الإمارات على تشييد مفاعلين إضافيين للطاقة النووية بأبوظبي ومنحت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية رخصة البدء في تشييدهما في المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي.

واعتمد مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه، اليوم، “رخصة لتشييد الوحدتين 3 و4 بمرفق براكة النووي والقيام بالأنشطة الخاضعة للرقابة ذات الصلة”.

وأوضحت الهيئة أن “الرخصة تسمح لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية بتشييد مفاعلين إضافيين من مفاعلات الماء المضغوط المتطورة، الكورية التصميم، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منهما 1400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية”.

وكانت الهيئة قد منحت في يوليو 2012 رخصة لتشييد المفاعلين 1 و2 في نفس الموقع، ومن المقرر أن تتقدم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، العام المقبل، بطلب للحصول على رخصة لتشغيل الوحدتين.

وقال الدكتور أحمد المزورعي، رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، إن “الموافقة على الرخصة توضح التقدم الكبير الذي حققته الإمارات في برنامجها للطاقة النووية”. وأضاف أن “قرار منح رخصة تشييد المفاعلين 3 و4 جاء بعد عملية مراجعة مكثفة على مدى 18 شهرا، قام بها 200 خبير من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وخبراء فنيّون آخرون”.

محمد إبراهيم الحمادي: نسعى إلى تطوير الجيل القادم من رواد الطاقة النووية في الإمارات

أقصى درجات الأمان

وأكد المزورعي أن المراجعة فحصت كافة عوامل الأمان، بما في ذلك ملاءمة موقع المفاعلات وتصاميمها وتحليل النظم الإدارية وضمان جودة التشييد وتدابير الأمان الإشعاعي”.

وكشف أنه “تمت خلال عملية المراجعة مراعاة الدروس المستفادة من حادث محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية باليابان في مارس 2011. وقد استفادت الهيئة من تعاونها الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمعنيين بالرقابة النووية في المعهد الكوري للأمان النووي”.

وذكرت الهيئة الإماراتية أنها “ستواصل مراقبة عملية تشييد المفاعلين عن كثب، وستتحقّق من مراعاة كافة القواعد واللوائح قبل منح مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تصريحا ببدء التشغيل”.

ومن المتوقع أن تتقدم المؤسسة في العام 2015 بطلب للحصول على رخصة لتشغيل الوحدتين 1 و2 بمرفق براكة النووي.

وكانت رخصة إنشاء المفاعلين السابقين أول رخصة تصدر منذ 31 عاما لدولة انضمت حديثا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، منذ أصدرت الصين رخصتها عام 1981.

وقال مدير عام الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، الدكتور وليام ترافرز، إن فريق الهيئة الاتحادية للرقابة النووية يحرص على ضمان أن الطاقة النووية في دولة الإمارات سيتم السعي إليها بأمان وأمن وسلمية.

وقد نشرت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية على موقعها الإلكتروني “تقرير تقييم الأمان لطلب الحصول على رخصة تشييد الوحدتين 3 و4 في براكة” الذي يعتبر أساسا لقرارها بإصدار رخصة التشييد وذلك حرصا على التزامها بالشفافية التشغيلية التامة.

وليام ترافرز: الطاقة النووية في الإمارات سيتم السعي إليها بأمان وأمن وسلمية

برامج تدريب محلية ودولية

في هذه الأثناء وقعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مع بوليتكنك أبوظبي التابع لمعهد التكنولوجيا التطبيقية مذكرة تفاهم بشأن برنامج التدريب المهني المشترك بين الجهتين وهو وسيلة أساسية لتنمية مهارات القوى العاملة الإماراتية لدعم صناعة الطاقة النووية السلمية لإنتاج الكهرباء في الإمارات.

وستتعاون المؤسستان لأجل وضع برامج دراسية وأخرى تدريبية مهنية للطاقة النووية للطلبة الملتحقين ببرنامج رواد الطاقة لتلبية احتياجات البرنامج النووي السلمي الإماراتي من كفاءات وطنية لتنفيذ المشروع.

وقال محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، إن التعاون مع بوليتكنك أبوظبي بدأ عام 2012 لتطوير الجيل القادم من رواد الطاقة النووية في الإمارات.

وأضاف أن المؤسسة ستحتاج بحلول عام 2020 إلى أكثر من 2500 موظف، وهي تسعى إلى الحفاظ على نسبة توطين لا تقل عن 60 بالمئة.

من جانب آخر قدم صندوق أبوظبي للتنمية دعما لإيفاد طالبتين من قسم الفيزياء في جامعة الإمارات للتدريب العملي في معهد الأبحاث النووية (سي.إي.آر.أن) في مدينة جنيف السويسرية، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

وكانت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية قد تعاقدت في العام الماضي مع 6 شركات عالمية، لتزويدها بالوقود النووي على مدى 15 عاما.

البحث العالم الآن.. الخبر على صفحات العرب اخبار اخرىواشنطن تدفع السوريين إلى الحرب دون ضماناتالسلطات الجزائرية تتهم بلخادم بالتخابر مع جهات أجنبيةأردوغان ينجز صفقة ترحيل الإخوان من قطر إلى تركياالإمارات تعزز أمن الطاقة بمفاعلين إضافيين للأغراض السلميةقطر تقصقص أجنحة الجمعيات الخيرية المورطة بالسياسةعلي عبدالله صالح يقفز من مركب الحوثيين قبل غرقهجلب الاستثمارات ودعم الدولة للفلاحين أبرز تحديات الزراعة في مصر أوكرانيا تدشن عهد الشراكة الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي تدخل مصر ضد داعش مشروط بموقف واشنطن من الإخوانالنهضة التونسية تناور خصومها بطرح أسماء متعددة للانتخابات الرئاسيةدينامية الإصلاحات تحوّل المغرب إلى قوة ناشئةحاكم المطيري المساند الرسمي للتيارات الإسلامية في كل الأمصارالقاهرة تطرح سندات دولية لرد السندات القطريةواشنطن تبحث إحياء الصحوات ضمانا لنجاح حربها على داعش في العراقالعراق وسوريا على خطى لبنانالقوات السعودية على أتم الجهوزية لمواجهة الإرهابجدل: إسقاط دولة المرشد إنجاز كبير اعتقال قياديين في إخوان الأردن بتهمة تقويض نظام الحكمأوكرانيا تمنح الانفصاليين حكما ذاتيا شرق البلادموازنة تونس لـ2015 تستهدف ضبط الإنفاق الحكوميالنفط يوقف موجة التراجع والذهب يترقب السياسة المالية الأميركيةإقامة مخيمات للاجئين السوريين على الحدود مع لبنان تهدد بعرسال جديدةالجزائر تبدي استعدادها للوساطة مع التنظيمات المتشددة في ليبياالقاعدة في المغرب الإسلامي تدعو 'الجهاديين' إلى الوحدة روحاني ينكث وعوده الانتخابية بعدم تعزيز الحريات في بلاده
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/04/2024 | 12:00 م

طيران الإمارات تلغي بعض رحلاتها بعد الهجوم الإيراني

قال متحدث باسم طيران الإمارات، الأحد، إن الشركة أعلنت إلغاء بعض الرحلات وإعادة توجيه أخرى.

طيران الإمارات تلغي بعض رحلاتها بعد الهجوم الإيراني
14/04/2024 | 12:00 م

طيران الإمارات تلغي بعض رحلاتها إلى وجهات في الشرق الأوسط - معلومات مباشر

أبوظبي- مباشر: ألغت طيران الإمارات بعض رحلاتها إلى وجهات في منطقة الشرق الأوسط، نتيجة إغلاق المجال الجوي في بعض دول المنطقة. وقال متحدث باسم طيران الامارات: "بعد إغلاق المجال الجوي مؤخراً في بعض الدول، ألغت طيران الإمارات بعض الرحلات وأعادت توجيه …

طيران الإمارات تلغي بعض رحلاتها إلى وجهات في الشرق الأوسط - معلومات مباشر
14/04/2024 | 12:00 م

الهلال السعودي يغادر إلى الإمارات اليوم لمواجهة العين بنصف نهائي أبطال آسيا - بوابة الأهرام

قرر الجهاز الفني للهلال، بقيادة البرتغالي جورجي جيسوس، سفر بعثة الفريق إلى الإمارات مساء اليوم الأحد، استعدادا لمواجهة العين الثلاثاء المقبل، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، على استاد هزاع بن زايد

الهلال السعودي يغادر إلى الإمارات اليوم لمواجهة العين بنصف نهائي أبطال آسيا - بوابة الأهرام
14/04/2024 | 12:00 م

الإمارات: قلق بالغ إزاء التطورات التي تشهدها المنطقة مصراوى

الإمارات قلق بالغ إزاء التطورات التي تشهدها المنطقة | مصراوى

الإمارات: قلق بالغ إزاء التطورات التي تشهدها المنطقة   مصراوى
30/03/2024 | 1:55 ص

الإمارات ترحب بإجراءات محكمة العدل الدولية الإضافية بشأن غزة

رحبت دولة الإمارات اليوم الجمعة، بما أصدرته محكمة العدل الدولية من إجراءات مؤقتة إضافية، تطالب إسرائيل بضرورة

الإمارات ترحب بإجراءات محكمة العدل الدولية الإضافية بشأن غزة
30/03/2024 | 1:55 ص

الإمارات وطموح الريادة العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي - الاتحاد للأخبار

المعهد الأميركي لأبحاث السياسة العامة: توجهات دولة الإمارات نحو الذكاء الاصطناعي تعكس طموحاً واضحاً إلى إعادة تعريف مكانتها العالمية في مجال ...

الإمارات وطموح الريادة العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي  -  الاتحاد للأخبار
30/03/2024 | 1:55 ص

البوابة الرسمية لحكومة الامارات طريقة الحصول على تأشيرة والمستندات المطلوبة مجددا - البديل

أصبح طريقة الحصول على تأشيرة من الإمارات العربية المتحدة أمر يسير، حيث يتاح لمن يريد استخراج تأشيرة من الإمارات التوجه إلى السِّفَارة الإماراتية، أو من خلال

البوابة الرسمية لحكومة الامارات  طريقة الحصول على تأشيرة والمستندات المطلوبة مجددا - البديل


الإمارات تعزز أمن الطاقة بمفاعلين إضافيين للأغراض السلمية اخبار الامارات الإمارات تعزز أمن الطاقة بمفاعلين إضافيين للأغراض السلمية



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الامارات

خيارات

حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الإمارات تعزز أمن الطاقة بمفاعلين إضافيين للأغراض السلمية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars