الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > فيسبوك

: الأدب على الـ«فيس بوك».. بين البوح والنسيان

17/09/2014 | 8:30 م 0 comments
: الأدب على الـ«فيس بوك».. بين البوح والنسيان

لم يعد فيسبوك وسيلة للتعارف والتواصل فقط، بل أصبح أيضا فضاء لنشر وتقاسم الإبداع الأدبي. لكن هذا الإبداع يختلف عن نظيره في الكتاب. ترصد قناة 'DW عربية' هذا الاختلاف وكذا مواصفات وسلبيات 'الأدب ...

لم يعد فيسبوك وسيلة للتعارف والتواصل فقط، بل أصبح أيضا فضاء لنشر وتقاسم الإبداع الأدبي. لكن هذا الإبداع يختلف عن نظيره في الكتاب. ترصد قناة "DW عربية" هذا الاختلاف وكذا مواصفات وسلبيات "الأدب الفيسبوكي".

"يعطي هذا الفضاء المفتوح فرصا أقوى للتخاطر واستفزاز البوح. إذ بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، يجد المرء نفسه منفعلا إما إيجابيا أو سلبيا أمام ما يروج من خطابات وأفكار. وعادة ما تكون الاستجابة فورية، مما يجعل مساحة العفوية أكبر منها على الورق". هكذا تعبر الشاعرة المغربية أمينة الصيباري عن علاقة الكتاب بالفيسبوك باعتباره كما تضيف "فضاء يمنح للكتابة الأدبية إقبالا أكبر بالمقارنة مع المقال النقدي، وبالتالي يكون نصيبه من (اللايكات) أكبر، وهو أمر يُعزى لقصر القصيدة أو الشذرة بالمقارنة مع المقالة".

وفي نفس الصدد، ترى وردة الحنكاري من المغرب، التي اختارت الفيسبوك فقط مجالا لنشر نصوصها الأدبية أن "الفرق بين الكتاب وبين النشر على الفيسبوك، هو أنه يتيح تفاعلا سريعا بين الكاتب والقارئ، من خلال اللايكات والتعليقات، وهو ما يحقق تبادلا للأفكار قد تحرم منه الكتابات المنشورة في كتاب".

وبدورها، ترى أسماء دبابي، كاتبة "فيسبوكية" من الجزائر، "أن الكتابة الافتراضية تتميز بكونها تحظى بتفاعل مباشر من القارئ، ولذلك تبقى الغاية منها دائما هي التفاعل والتثاقف مع الآخر". وتكتب أسماء على الفيسبوك شذرات أدبية تقول إن الهدف منها هو رغبتها في تفاعل الآخر معها بالدرجة الأولى.

"أنا أكتب هنا للاقتراب أكثر من الناس والتفاعل معهم ومعرفة توجهاتهم"، يقول أنس الجمال، كاتب من سوريا، معبرا عن أهداف كتاباته على الفايسبوك. أما حسيبة هرابي، كاتبة "فيسبوكية" من تونس، فتؤكد: "أكتب على الفيسبوك لأن لدي ما يُقال، وأسعد حين يشاركني الناس في ذلك، تماما كما أنشر أغنية تعجبني أو صورة جميلة. أعتقد أن كل ما هو جميل يحسُن أن يتشارك فيه الناس".


ومعروف أن الكثير من رواد الفيسبوك يجدون في هذا الموقع الاجتماعي مساحة للتعبير بحرية عما يجول في خواطرهم من أفكار وآراء. وفي هذا السياق، ترى حسيبة هرابي أن "تميز الكتابة في هذا الفضاء يكمن في تحررها من القيود والحظر ماديا ومعنويا. إذ لا ناشر ولا موزع ولا منتج يملي على الكاتب شروطه الشكلية والمضمونية. كما أن الكاتب يشعر بالحرية المطلقة في ما يكتب: إن أعجب بما كتب، فذلك جيد، وإن لم يعجب به، فحذفه متاح له، لذلك صرت أكتب في العالم الافتراضي أكثر مما أكتب على الورق".

وتعبر الشاعرة أمينة الصيباري عن تحرر فضاء فيسبوك بالقول: "مع الوقت، وجدتني أكتب بشكل مسترسل، لا أكتب ما خططت لكتابته بقدر ما أكتب ما تمليه علي اللحظة. هذا الموقع هو حيز الصرخات وصدى الصرخات، بل المجال الصرف لتحقق تعدد الأصوات: أصوات صديقة يأتي رجعها كالشدو، وأصوات غاضبة كالطلقات النارية". أما وردة الحنكاري فتقول: "نحن لا نتمتع بالحرية فقط في ما نكتب، بل في اختيار قارئينا أيضا".


لا تخلو مسألة نشر النصوص الأدبية على الفيسبوك حسب الشاعرة الصيباري "من مجازفة، على اعتبار أن الفضاء مفتوح على العالم، وبالتالي مشكلة السرقة مطروحة بشكل كبير. أحيانا تنشر قصيدة وتفاجأ بوجودها على جدار أحدهم بعد دقائق معدودة دون أدنى إشارة إلى من كتبها. ومع ذلك، يبقى إغراء الكتابة والنشر على فيسبوك أقوى من كل شيء".

وتعتبر حسيبة هرابي أن الكتابة الأدبية على الفيسبوك "أقل التصاقا بالذاكرة، ولا يمكن اعتبارها موثقة. كما أن تعامل الكاتب والقارئ معها أقل صرامة وجدية، وبمجرد دخولك إلى الفيسبوك تضطر لقراءة ما كتبه الآخرون سواء رغبت في ذلك أم لا".

وإذا كان الفيسبوك فضاء يزخر بكتابات لأسماء صنعت لها على الورق صيتا وساهم هذا الموقع الاجتماعي في انتشارها أكثر، إلا أنه حسب حسيبة "يزخر أيضا بالتافه من القول، وهناك من يعتبر عدد اللايكات معيارا في تحديد قيمته الأدبية. فتجده بعد عدد من المنشورات، يضيف إلى اسمه لقب: أديب أو شاعر، دون أن يكونه حقا".

وتبقى مشكلة التوثيق حسب الكاتبة من أبرز المشاكل التي تعاني منها الكتابات الأدبية في هذا الموقع الاجتماعي، لأنه "يظل دائما فضاء سريع النسيان وبلا ذاكرة على خلاف الكتب التي يبدو نشرها أصعب، لكنها تخلد صاحبها".

أما وردة الحنكاري، فترى "أن سلبيات الكتابة الأدبية على الفيسبوك يمكن أن تلخصَ في كونها كتابة تتعرض للإسقاطات المجانية والخلط بين النص الأدبي والسيرة الذاتية"، وتضيف وردة: "ويمكن أن ينتُج عن هذا الأمر بعض المشاكل، خاصة في المحيط الواقعي حين يكون محافظا، وخاصة عندما تكون الكاتبات إناثا بصفة عامة، أو متزوجات بصفة خاصة".

وبالرغم من ذلك، تظل الكتابة الأدبية على الفيسبوك "كتابة لحظية تنبض بالحياة" حسب السوري أنس الجمال، و"الوحيدة القادرة على جمع شمل ما شتته الواقع والمجتمع والسياسة"، حسب التونسية حسيبة هرابي، و"الملاذ اليومي للبوح والكتابة، بتفاوت في جودة ما يُكتب، حسب الخلفية المعرفية والثقافية لكل شخص"، كما تؤكد الشاعرة أمينة الصيباري.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
11/04/2024 | 2:13 م

خطوات استعادة حساب «فيسبوك» المخترق - الأسبوع

يتعرض الكثير من مستخدمي موقع «فيسبوك» في كثير من الأحيان إلى الاختراق من قبل شخصيات مجهولة، لذا يبحث الكثيرون عن طرق استعادة حساب الفيس بوك المخترق، حيث يمكنك استخدام عملية…

خطوات استعادة حساب «فيسبوك» المخترق - الأسبوع
11/04/2024 | 2:13 م

ترميم حفر طريق مصر الإسكندرية استجابة لمواطنين عبر فيس بوك

بالنسبة لما تم تداوله على "فيس بوك" بشأن تعليق تضمن الإشارة إلى وجود حفر بالطبقة الأسفلتية بطريق مصر الإسكندرية الصحراوى وتسببها فى إحداث...

ترميم حفر طريق مصر الإسكندرية استجابة لمواطنين عبر فيس بوك
11/04/2024 | 2:13 م

سقوط مُحتال استولى على صفحات «فيس بوك» وانتحل صفة أصحابها

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

سقوط مُحتال استولى على صفحات «فيس بوك» وانتحل صفة أصحابها
11/04/2024 | 2:13 م

تحذير لمستخدمي «فيس بوك» من اختراق حساباتهم

أصدر خبراء تحذيرًا لمستخدمي منصة التواصل الاجتماعي “فيس بوك”؛ بسبب عمليات اختراق الحسابات التي تتم من قبل المحتالين الذين يحاولون سرقة بيانات المستخدمين الشخصية. وتبدأ عملية الاحتيال برسالة من صديق على فيسبوك تم اختراقه، وعادةً ما تكون هذه رسالة لبدء محادثة، قبل أن يحاول إقناعك بأنك تتحدث إلى صديق.

تحذير لمستخدمي «فيس بوك» من اختراق حساباتهم
11/04/2024 | 2:13 م

بـ«إدارة جروب على واتس آب».. القبض على المتهم بتزوير محررات رسمية في البحيرة

كشفت وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ من عدد من المواطنين تضرروا خلالها من إضطلاع مجهول بإستخدام طرق وأساليب إحتيالية مكنته من سرقة الحسابات الخاصة بهم بموقع التواصل الإجتماعى «فيس بوك» وإنتحال صفتهم ومطالبة معارفهم بتحويل مبالغ مالية. أسفرت جهود فريق

بـ«إدارة جروب على واتس آب».. القبض على المتهم بتزوير محررات رسمية في البحيرة
17/03/2024 | 12:03 م

سقوط عصابة تزوِّر الأوراق الرسمية وتعرضها للبيع على الفيس بوك

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تم تداوله على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" بشأن الترويج لإصدار محررات رسمية مقابل مبالغ مالية. بإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين قيام عناصر تشكيل عصابى مكون من (شخصين ، سيدة "لها معلومات جنائية" - مقيمين بالبحيرة) بتزوير المحررات الرسمية والترويج لها عبر إحدى

سقوط عصابة تزوِّر الأوراق الرسمية وتعرضها للبيع على الفيس بوك
17/03/2024 | 12:03 م

صيد العقارب .. تريند إكس والأكثر بحثًا على فيس بوك بعد عرض أول حلقة - بوابة الأهرام

تصدر هاشتاج صيد_العقارب موقع إكس كما جاء ضمن الأكثر بحثا على موقع فيس بوك وذلك بعد عرض الحلقة الأولى من المسلسل الرمضاني للنجمة غادة عبدالرازق

صيد العقارب .. تريند  إكس  والأكثر بحثًا على فيس بوك بعد عرض أول حلقة - بوابة الأهرام


: الأدب على الـ«فيس بوك».. بين البوح والنسيان فيسبوك لم يعد فيسبوك وسيلة للتعارف والتواصل فقط، بل أصبح أيضا فضاء لنشر وتقاسم الإبداع الأدبي. لكن هذا الإبداع يختلف عن نظيره في الكتاب. ترصد قناة 'DW عربية' هذا الاختلاف وكذا مواصفات وسلبيات 'الأدب ...



اشترك ليصلك كل جديد عن فيسبوك

خيارات

: الأدب على الـ«فيس بوك».. بين البوح والنسيان
المصدر http://www.vetogate.com/1228009 فيتو
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : الأدب على الـ«فيس بوك».. بين البوح والنسيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars