الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تغييرات شاملة فى البنوك الحكومية بسبب الحد الأقصى للأجور :: :: نسخة الموبايل

01/10/2014 | 7:03 م 0 comments
تغييرات شاملة فى البنوك الحكومية بسبب الحد الأقصى للأجور 

        ::  :: نسخة الموبايل

كتب - محمد مكى

• بركات وفايد وعلوى أبرز الراحلين.. وأبوالفتوح ومشهور أبرز الوجوه الجديدة

عصف قرار الحد الأقصى الذى طبق على البنوك قبل نحو 3 أشهر بتغيير شامل وكبير كان من المزمع أن يتم لولا صدور القرار ، حيث أدى القرار الذى لم يتم التشاور حوله مع قيادات الجهاز المصرفى إلى تغيير محدود لم يرقَ إلى طموحات الكثير من المتابعين للشأن المصرفى.

فلم تشهد التغييرات التى تمت الأسبوع الماضى، وأعلن عنها مجلس الوزراء أى تغيرات كبرى، وأبقت على الكثير من مجالس وأعضاء البنوك وعدد كبير منهم مستمر لأكثر من دورتين، وهو الأمر الذى كان من المؤكد تغيره، مع خروج القيادات التى تخطت الستين عاما ضمن توجه حكومى أعلن عنه، ولكنه لم يطبق فى حالات كثيرة.

التغيير المحدود الذى تم سوف ينعكس على عمل البنوك العامة فى السنوات الثلاث المقبلة، مع إشارة كثير من العاملين فى البنوك العامة إنه لا يضمن الحفاظ على ما تحقق فى تلك البنوك على مدى السنوات الماضية، وأدى إلى جاهزيتها لتحمل أعباء ومشكلات الاقتصاد المتزايدة فى السنوات الماضية.

وقد يترتب على التغيير وفقا للعدد من العاملين فى البنوك خروج مصرفيين من الصف الثانى إلى بنوك خاصة وأجنبية فى السوق، على أن تكون للبنوك العربية نصيب كبير من تلك الخبرات، وعلى رأس تلك البنوك «البنك العربى وبنك عودة وأبوظبى الإسلامى».

أبرز التغييرات التى تمت كانت من نصيب بنك مصر، فخروج محمد بركات ونائبه محمد عباس فايد الأبرز فى تلك التغييرات ويحسب لقيادات البنك تحوله من بنك متراجع إلى بنك متصدر فى كثير من القطاعات المصرفية الكبرى، ومتقدم القطاع فى كثير من الملفات والعمليات التمويلية الكبرى فى السوق السنوات الخمس الأخيرة تحديدا بعد التخلص من أعباء محفظة بنك القاهرة المتعثرة التى ورثها دون ذنب إلا كونه بنك الدولة.

وقد تحمل بنك مصر ما يزيد على مليار جنيه سنويا أعباء مشكلات بنك القاهرة، وهو ما جعلت أرباحه محدودة مقارنة ببنوك أقل منه فى السوق.

وتستوجب ارقام بنك مصر والمنشور جزء منها فى الصحفة الاولى لـ «مال واعمال» الشكر لقيادات البنك وماحققته من انجاز وتحول البنك وفروعه إلى بنك يليق باسم «مصر» ورائده طلعت حرب الشخصية الوطنية التى كان لها الأفضل فى تمصير ذلك القطاع الحيوى الذى حمى مصر من اخطار كبرى لمدة تقترب من 100عام، بهدف استثمار المدخرات القومية وتوجيهها لتسريع النمو الاقتصادى والاجتماعى، حيث أسسه طلعت حرب ولم يترأسه، وكان رئيسه الأول يكن باشا.

ولم يمكن ان نترك بنك مصر إلا بإشارة إلى شجاعة محمد الأتربى، الرئيس الجديد لبنك الذى وافق على تولى المسئولية رغم تدنى الراتب مقارنة بما كان يحصل عليه بالبنك المصرى الخليجى إلا أن ذلك لم يمنعه من تركه وتتولى العمل فى القطاع العام الذى يهجره كثير من الناس لعدة اعتبارات أصبحت معروفة للجميع.

ومن المقرر أن يترك الأتربى «59 سنة» البنك الخليجى، يناير المقبل، وفقا لاتفاقه مع محافظ البنك المركزى، هشام رامز، لإنهاء إجراءات التسليم والتسلم لمهامه بالبنك الخاص حاليا خلال 3 شهور.

محمد الأتربى المقرر أن يجلس على كرسى طلعت حرب، رائد الصناعة الوطنية، مؤسس بنك مصر، خلفا لمحمد بركات فى مأزق كبير للمحافظة على ما تحقق فى البنك من نجاحات، وما يمكن أن يضيفه فى وقت صعب واعتماد الدولة بشكل كبير على دور البنوك الوطنية، وإن كان الأتربى يحتمى بأنه صاحب خبرة فى إصلاح عدد من البنوك فقد حول بنك الاستثمار العربى من خاسر إلى رابح، وساهم فى تنظيف كثير من مشكلات البنك العقارى العربى وضاعف من أرباح المصرى الخليجى.

مؤشر آخر يجب الانتباه اليه فى تغييرات البنوك العامة، وهو تصعيد وجوه جديدة منها يحيى ابو الفتوح عضو تنفيذى وهو مصرفى محترف فى المخاطر والتعثر وجوده بجوار هشام عكاشة رئيس الأهلى المصرى ونائبه محمود منتصر قد يساعد فى استمرار نجاح البنك الأكبر فى السوق التى تخطت أرباحه 4 مليارات جنيه يونيو الماضى، والأمر نفسه فى بنك القاهرة فقد تم تصعيد محمد مشهور إلى جوار منير الزاهد رئيس البنك ومعه النائب محمد طه، وهو ما يعكس الرغبة فى خلق دماء جديدة فى أوصال البنوك العامة.

وقد تخسر البنوك العامة بسب التغيير عددا من الخبرات المصرفية الكبرى، يأتى فى مقدمتها محمد عباس فايد نائب بنك مصر، وهو صاحب نجاحات كبيرة فى كثير من الملفات، خاصة فى مجال الائتمان المقدم إلى مشروعات كبرى، تمثل عصب الاقتصاد وتظل شاهدة أمام أجيال على العمل فى سنوات كانت الأصعب فى التاريخ الحديث، ومن المتوقع خروج شخصية نسائية كبرى من أحد البنوك العامة تعدد الأبرز فى مجال الخزانة إلى بنك أبوظبى الإسلامى، مع هجرة أصحاب خبرات فى مجال الائتمان إلى بنوك أخرى، فى مقدمتها البنك العربى الذى يتولاه شريف علوى نائب الأهلى المصرى السابق.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/08/2015 | 6:48 م

وزير التخطيط: التعيين بالحكومة كان بالواسطة والمحسوبية وتوريث الوظائف وليس وفقًا للكفاءة..وأتحنا مسودة قانون الخدمة المدنية على اليوم السابع.. والقانون الجديد يمنح الشباب فرص سريعة للترقى اليوم السابع

قال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، إن التعيين فى الحكومة خلال السنوات الماضية كان يتم على أساس الواسطة والمحسوبية وتوريث الوظائف وليس وفقًا للكفاءة

وزير التخطيط: التعيين بالحكومة كان بالواسطة والمحسوبية وتوريث الوظائف وليس وفقًا للكفاءة..وأتحنا مسودة قانون الخدمة المدنية على اليوم السابع.. والقانون الجديد يمنح الشباب فرص سريعة للترقى  اليوم السابع
27/08/2015 | 6:48 م

الحكومة تخالف العدالة الاجتماعية بتأجيل ضرائب البورصة واستثناءات الحد الأقصى للأجور

  أعلنت حكومة المهندس إبراهيم محلب منذ توليها زمام الأمور عن استهدافها خططًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما يحقق الاستقرارين المالي والاقتصادي للموازنة العامة، في الوقت الذي أرجأت فيه الحكومة تطبيق الضرائب على البورصة لمدة عامين مقبلين واستثناء العاملين بقطاعي البنوك والبترول من تطبيقات الحد الأقصى للأجور، مقابل سريانه على معظم موظفي الدولة الآخرين، مما يكبد المواطنين …

الحكومة تخالف العدالة الاجتماعية بتأجيل ضرائب البورصة واستثناءات الحد الأقصى للأجور
13/08/2015 | 6:26 م

كم يتقاضى هشام جنينة؟ - المصريون

كشف المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، عن راتبه الحالي، مشيرًا إلى أنه لا يتخطى ٢٣ ألف جنيه، وأن الراتب الذي يتقاضاه من المركزي للمحاسبات يعتبر أقل من المرتب الذي كان يتقاضاه في منصبه بالقضاء.

كم يتقاضى هشام جنينة؟ - المصريون
30/07/2015 | 6:23 م

خلاف ساخن بين قاضيين بسبب رواتب القضاة الخيالية - المصريون

اندلع خلاف بين المستشار الدكتور أيمن الورداني - عضو حركة قضاة من أجل مصر - وبين المستشار فؤاد راشد - الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة - بسبب سخرية الاخير مما وصفها بالرواتب الخيالية التي يحصل عليها بعض القضاة بحسب قول البعض والتي تصل إلى 77 الف جنيه شهرياً .

خلاف ساخن بين قاضيين بسبب رواتب القضاة  الخيالية  - المصريون
30/07/2015 | 6:23 م

«المصرية للحقوق والحريات»: النظام الحالي يعيد سياسات مبارك الاقتصادية الموجز

انتقدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، ملامح الاقتصاد السياسي للنظام المصري بدءً من مرحلة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم البلاد، واعتبرت النظام الحالي «يعيد إحياء نفس السياسات الاقتصادية التي تبنا

«المصرية للحقوق والحريات»: النظام الحالي يعيد سياسات مبارك الاقتصادية   الموجز
16/07/2015 | 6:19 م

رزق : الإخوان وراء إعدام جنينة - المصريون

انتقد الكاتب الصحفي حمدى رزق، هجوم مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين، على قانون 89 لسنة 2015، بشأن حالات إعفاء رؤساء وأعضاء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية من مناصبهم، مؤكدًا أن الرئاسة لم تنو من وراء هذا القرار إقالة هشام جنينة رئيس الجهاز المركز للمحاسبات.

رزق : الإخوان وراء  إعدام جنينة  - المصريون
16/07/2015 | 6:19 م

5 بنوك ترد لقياداتها رواتب اقتطعت بسبب الأقصى للأجور الموجز

ردت 5 بنوك عاملة فى السوق المبالغ المالية التى تم اقتطاعها من قيادتها بعد تطبيق الحد الأقصى للأجور بعد حكم محكمة القضاء الإداري بإلغاء القرار. وقالت مصادر مصرفية أن القيادات التي استقالت بسبب الح

5 بنوك ترد لقياداتها رواتب اقتطعت بسبب الأقصى للأجور   الموجز


تغييرات شاملة فى البنوك الحكومية بسبب الحد الأقصى للأجور :: :: نسخة الموبايل الحد الأقصى للأجور



اشترك ليصلك كل جديد عن الحد الأقصى للأجور

خيارات

تغييرات شاملة فى البنوك الحكومية بسبب الحد الأقصى للأجور 

        ::  :: نسخة الموبايل
المصدر http://www.shorouknews.com/mobile/news/view.aspx?cdate=28092014&id=24dfb5cd-8026-4d05-808d-35112f11cbd6 بوابة الشروق
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تغييرات شاملة فى البنوك الحكومية بسبب الحد الأقصى للأجور :: :: نسخة الموبايل

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars