الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

محمود الجوهري.. كتاب كرة القدم الأول - دوت مصر

04/09/2017 | 4:50 ص 0 comments
محمود الجوهري.. كتاب كرة القدم الأول - دوت مصر

كرة القدم ليست هي اللعبة التي يلعب فيها 22 لاعب وفي النهاية تفوز ألمانيا، هي علوم وفنون كبيرة بدأت في التفت لها، حين جذبني كتاب حمل عنوان محمود الجوهري

كرة القدم ليست هي اللعبة البسيطة التي يتنافس فيها 22 لاعبا ضد بعضهم وفي النهاية تفوز ألمانيا، كما قال جاري لينكر. هي علوم وفنون كبيرة بدأت في الالتفات لها صغيرا، حين جذبني الكتاب الأول، كتاب حمل عنوان "محمود الجوهري"، فمهما حقق المدربون في مصر بطولات وإنجازات، سيبقى الجوهري متفردا تفرد الحب الأول، الجنرال الذي خاض حرب أكتوبر المجيدة، خاض أيضا حربه الخاصة لتطوير الكرة في مصر، ولا شك أنه صاحب البصمة الأبرز في تاريخ الكرة المصرية.

إنجازات الجوهري ليست في الصعود لمونديال 90 أو الفوز بكأس الأمم 1998، لكن بصماته الحقيقية جاءت في تغيير عقيدة المصريين تجاه كرة القدم، مثلا: ينسب إليه أنه من أدخل الاحتراف في مصر ثم درّب الزمالك المنافس التاريخي للنادي الذي نشأ فيه وسطر تاريخه لاعبا ومدربا.

كان المدرب الاستثنائي هو الحل دائما حين تسوّد الدنيا في وجه المنتخب، يرحل الجوهري عن المنتخب بسبب هزيمة كبيرة، يأتي عدة مدربين يصاحبهم الفشل، فينادي الجميع: "كان ماله الجوهري".. "احضروا الجوهري".. "الجوهري وبس".

محمود الجوهري محمولا على الأعناق

الجوهري "الدفاعي"
19 هدفا في 10 مباريات، هكذا بدأ محمود الجوهري "الدفاعي" حياته التدريبية العامرة، محققا البطولة الأولى له كمدرب، وافتتح معه الأهلي رافدا جديدا لكتابة التاريخ: بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري (دوري أبطال أفريقيا) 1982.

ولأنه استثنائي، فلم يفلح معه ما استقر في العقول بأن "الانطباعات الأولى تدوم"، فما استقر انطباع لدى المصريين عن الجوهري كان أنه "مدرب دفاعي"، ربما مباراة مملة أمام أيرلندا في كأس العالم 1990 كانت سببا في ذلك - ليتنا نصعد دائما ونقدم مباراة مملة في كل مرة -.

*كأس العالم 1990 جاء إيطاليا خالصا (النسخة الأفقر تهديفيا في تاريخ المونديال).
*هل كانت أيرلندا تهاجم؟ - هل كان العالم كله يهاجم في هذه البطولة أصلا؟

ثلاث مباريات لا أتذكر غيرها، رأيت الجوهري فيها يبالغ في الدفاع: (أيرلندا 90 - كوت ديفوار 98 - الكاميرون 2002)، عدا ذلك كنت أرى دائما الجوهري مبتكرا هجوميا.

قبل 15 عاما من اعتماد العالم لها، كان الجوهري يلعب برأس حربة وحيد ولاعبي ارتكاز وظهيرين وأجنحة طائرة، رسم تكتيكي أخذ في التطور إلى أن وصل لـ 4-2-3-1 في تصفيات كأس العالم 2002 - بات الرسم التكتيكي الأشهر في العالم الآن.

4/2/3/1

القادمون من الخلف
عنوان الرواية في عقل الجوهري منذ البداية (القادمون من الخلف): في أفريقيا 1982 سجل جمال عبد الحميد ومحمود الخطيب 8 أهداف من أصل 19 سجلها الفريق، فيما تكفل القادمون من الخلف بتسجيل 11 هدفا.

يؤمن الجوهري بالهجوم وبالأحرى يؤمن بالواقعية، الفريق يتحرك وحدة واحدة دفاعا وهجوما، كل الخطوط تسجل.. في 82 سجّل كل من: ( علاء ميهوب، مجدي إمام، مجدي عبد الغني، خالد جاد الله، مختار مختار، شريف عبد المنعم، طاهر أبو زيد).

12 هدفا في 4 مباريات توجت الأهلي بطلا لكأس مصر 1982 / 1983، وفي العام التالي فاز الأهلي بالبطولة أيضا.

في تصفيات مونديال 1990 بخلاف تأهل مصر، كان الفراعنة أصحاب أقوى خط هجوم في التصفيات بـ 6 أهداف أحرز نصفها هشام عبد الرسول (قادم من الخلف).

سبعة أهداف سجلها حسام حسن في بطولة استثنائية، و 3 أخرى سجلها القادمون من الخلف (ياسر رضوان - أحمد حسن - طارق مصطفى) وبأداء هجومي ممتع حقق المنتخب المصري غير المرشح للقب، بطولة كأس الأمم الأفريقية في 1998. شاهد ما قدمه القادمون من الخلف:

تصفيات مونديال 2002 قدم المصريون أداء هجوميا فائقا ولولا عيوب الأداء الدفاعي ( لا تنسى أن الجوهري مدرب دفاعي) لكنا حجزنا مقعدا في كوريا واليابان، ففي التصفيات التي انتهت باحتلال المصريين للمركز الثالث، كنا أصحاب أقوى خطوط الهجوم: 6 أهداف سجلناها في المرحلة الأولى، و17 هدفا في المرحلة النهائية، غير أن مرمى نادر السيد استقبل 8 أهداف في المرحلة النهائية ليضيع حلم التأهل في أحد أقوى فصول "سنوات الفرص الضائعة".

خلال مشواره الكروي حصل على لقب أفضل مدرب في أفريقيا 3 مرات بناءً على اختيار الاتحاد الأفريقي أعوام "1989، 1993، 1998"، كما منحه "كاف" جائزة أسطورة التدريب، واختاره "فيفا" ضمن أفضل 20 مدربًا في العالم عام 1998، وهي مرتبة لا أعلم إن وصل لها عربي غيره، إلا أن ما أعرفه حقا أن لا أحد يحتل مكانته في تاريخ الكرة المصرية وقلوب المصريين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


محمود الجوهري.. كتاب كرة القدم الأول - دوت مصر كتب ووثائق كرة القدم ليست هي اللعبة التي يلعب فيها 22 لاعب وفي النهاية تفوز ألمانيا، هي علوم وفنون كبيرة بدأت في التفت لها، حين جذبني كتاب حمل عنوان محمود الجوهري



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

محمود الجوهري.. كتاب كرة القدم الأول - دوت مصر
المصدر http://www.dotmsr.com/details/986535/محمود-الجوهري-الكتاب-الأول-في-كرة-القدم http://www.dotmsr.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي محمود الجوهري.. كتاب كرة القدم الأول - دوت مصر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars