الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

بوابة الفجر: صدور ترجمة كتاب القاهرة منتصف القرن التاسع عشر عن الدار المصرية اللبنانية

24/10/2017 | 5:50 م 0 comments
بوابة الفجر: صدور ترجمة كتاب  القاهرة منتصف القرن التاسع عشر  عن الدار المصرية اللبنانية

في كتابه 'القاهرة منتصف القرن التاسع عشر' الصادرة ترجمته حديثا عن الدار المصرية اللبنانية يدفعنا إدواردوليم لين للعيش فى مصر القديمة والتماهي مع ...

في كتابه "القاهرة منتصف القرن التاسع عشر" الصادرة ترجمته حديثا عن الدار المصرية اللبنانية يدفعنا إدواردوليم لين للعيش فى مصر القديمة والتماهي مع كلتفاصيلها وحكاياتها بداية من النشأة بعد الفتح العربيوحتى عام 1847، ذلك التماهي الذي عاشه لين بشكلفعلي مع القاهرة القديمة وحضارتها في عام 1833 حين استقر بشكل رئيسي في القاهرة، وتحت اسم منصور أفندي الذي أطلقه عليه المصريون عاش حياتهم وارتدى زيهم وجاور عمائرهم الأثرية.

 

ولد إدوارد وليم لين فى السابع عشر من سبتمبر عام 1801 في مدينة هرفورد على بعد حوالي 166 ميل غربي لندن،ودرس اللغة العربية قبل عام 1822، واتخذ قراره بالرحيلإلى الشرق ومصر بعد انتهاءه من قراءة قصص ألف ليلةوليلة والتي كانت ذات تأثير كبير عليه، وكان قدومة للشرقذو تأثير كبير على مصر أيضا.

 

وبعد ثلاث رحلات إلى مصر مسح فيها وليم لين البلادمسحا كاملا، والاتصال بما استطاع من العلماء، ونسخ مايستطيع الوصول إليه من المواد في آلاف الصفحات، وبذلقصاري الجهد فى الوصول إلى المخطوطات الأصليةالملحقة بمكتبات المساجد وغيره، استطاع لين أن يقدممجموعة متميزة جدا من الكتب منها، "المصريونالمحدثون"، وكتاب و"صف مصر"، وكتاب " القاهرةمنتصف القرن التاسع عشر" وصدر الأخير حديثا عن"الدار المصرية اللبنانية" مترجما إلى اللغة العربية، منترجمة دكتور "أحمد سالم سالم" ومن تقديم وإعداد "ستانلي لين بول". وهو يعد أول كتاب بعد كتاب الحملة الفرنسية يتحدث عن مدينة القاهرة منذ نشأتها وحتى عصر المؤلف.

 

ينقسم الكتاب إلى عشرة فصول، حاول المؤلف بإيجاز في أول فصلين منها ذكر أهم ما يتعلق بنشأة المدينة وتطور حواضرها القديمة التي تتابعت منذ نشأة الفسطاط مرورا بالعسكر والقطائع حتى إنشاء القاهرة، ثم تطورها وامتدادها بعد ذلك فى العصرين الأيوبي والمملوكي، اعتمادا على ما ذكره المقريزي. ومن الفصل الثالث بدأ في وصف المدينة الحديثة، بداية من بولاق وهو ميناؤها على النيل حتى المدينة نفسها بأسوارها وأبوابها. ومن الفصل الرابع أخذ في تقسيم ما سيتم تناوله داخل المدينة، بداية من قلعة صلاح الدين وتأسيسها وأهم المباني التي تشتمل عليها، ثم شوارع المدينة ودروبها وحاراتها ومتاجرها ومنازلها وأسواقها، يلي ذلك أهم المساجد داخل المدينة ثم أهمها خارج المدينة، وفى الفصل الثامن تحدث عن المقابر والجبانات، وأفرد الفصل التاسع عن جزيرة الروضة، واختتم الكتاب في الفصل العاشر بالحديث عن مصر العتيقة وأهم مبانيها القديمة كجامع عمرو وقصر الشمع.

 

الكتاب ترجمة دكتور أحمد سالم سالم الأثري والباحث فى مجال التاريخ والحضارة الإسلامية مترجم كتاب تاريخ مصر فى العصور الوسطى لستانلي لين بول، الذي حازت ترجمته على جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي. حاصل على ليسانس الأداب من قسمالتاريخ، شعبة الأثار الإسلامية، من جامعة الإسكندريةسنة 2002، وعين مفتشا للأثار الإسلامية بالمجلس الأعلىللأثار، ووجه اهتمامه لدراسة الفترة العثمانية، فصدر لهفيها كتابان: "السيطرة العثمانية على الحوض الغربيللبحر المتوسط في القرن السادس عشر"، و "استراتيجيةالفتح العثماني"، إضافة إلى العديد من المقالاتوالترجمات المنشورة في بعض الدوريات المتخصصة.

 

وقدم الكتاب وأعد له المستشرق الإنجليزي ستانلي لين بول وهو ابن شقيقة المستشرق الإنجليزى إدوارد وليم لين، وأحد كبار العلماء المتخصصين في تاريخ مصر فى العصر الإسلامي ، وشغل لنحو عشرين عاما (1884 – 1892) وظيفة أمين القسم الشرق للمسكوكات في المتحف البريطاني، من مؤلفاته: "فن العرب فى مصر"، و"معجم الأسرات الحاكمة الإسلامية"، و"صلاح الدين وسقوط مملكة بيت المقدس"، و"تاريخ مصر فى العصور الوسطى"، و"سيرة القاهرة".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


بوابة الفجر: صدور ترجمة كتاب القاهرة منتصف القرن التاسع عشر عن الدار المصرية اللبنانية كتب ووثائق في كتابه 'القاهرة منتصف القرن التاسع عشر' الصادرة ترجمته حديثا عن الدار المصرية اللبنانية يدفعنا إدواردوليم لين للعيش فى مصر القديمة والتماهي مع ...



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

بوابة الفجر: صدور ترجمة كتاب  القاهرة منتصف القرن التاسع عشر  عن الدار المصرية اللبنانية
المصدر http://www.elfagr.org/2804547 بوابة الفجر الالكترونية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بوابة الفجر: صدور ترجمة كتاب القاهرة منتصف القرن التاسع عشر عن الدار المصرية اللبنانية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars