الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

: بعد المطالبة بنقل التجربة لدول أخرى.. محطات رحلة القضاء على فيروس C بمصر

26/10/2017 | 5:25 ص 0 comments
: بعد المطالبة بنقل التجربة لدول أخرى.. محطات رحلة القضاء على فيروس C بمصر

قبل ٦ سنوات تقريبًا كانت مجلة 'نيتشر ميل إيست' العالمية تهاجم مصر بضراوة، بسبب ارتفاعات الإصابة بفيروس سي الشديدة، التي أكدت وصولوها فى مصر لمعدلات لم يسبقها العالم أجمع، فـ متوسط التقديرات العالمية ...

قبل ٦ سنوات تقريبًا كانت مجلة "نيتشر ميل إيست" العالمية تهاجم مصر بضراوة، بسبب ارتفاعات الإصابة بفيروس سي الشديدة، التي أكدت وصولوها فى مصر لمعدلات لم يسبقها العالم أجمع، فـ متوسط التقديرات العالمية تشير إلى إصابة شخص من بين ٥٠ بالفيروس، غير أنها فى مصر وصلت إلى إصابة شخص من بين سبعة أشخاص بالمرض، بسبب حملة المادة الوراثية الخاصة بالفيروس.

وعمِلت وزارة الصحة طيلة تلك الفترة على القضاء على المرض بشكل تام من مصر، لتكون تجربتها رائدة فى هذا المجال وهو ما جعل منظمة الصحة العالمية توجه شكرًا إلى الجهات المعنية التي ساعدت فى القضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" فى خطاب رسمي، وجهه مدير مكتب المنظمة فى القاهرة جان جبور، بعد إعلان مصر علاج ما يقرب من ٨٠٠ ألف مصري حتى الآن، والحملات سارية لعلاج المصريين بالكامل.

تجربة مصر فى العلاج، أعلن وزير الصحة أحمد عماد الدين راضي، أن هناك أكثر من دولة طالبت نقل التجربة إلى بلادها بسبب النجاح الباهر الذي تمّ فيها فى مصر، وهو ما وصفه بـ"الإعجازي" بعد جعل عام ٢٠١٦ فى مصر هو عام القضاء على الفيروس، منوهًا إلى وجود ما يقرب من مليون و٤٠٠ ألف مريض على قائمة الانتظار.

وأشار عماد الدين، إلى كون وزارة الصحة فى مصر مستمر فى تقديم إجراءات الوقاية لجميع المرضى، وتقديم الدعم للدول التي تريد ذلك، وإجراء بروتوكولات طبية معهم.

ما حققته مصر لتكون أكثر الدول تقدمًا فى مكافحة فيروس سي بعد توفر العلاج بشكل كبير والجهود البحثية فى إحصاء نسب المرضى، دفع عدد من ممثلي الدول الأفريقية لرعاية مرضى الكبد "ألبا" إلى مطالبة مصر بالضغط على حكومات بلدهم لمكافحة الفيروس ونقل التجربة كاملة إلى هناك.

مسؤول برامج الأمراض المعدية بمكتب منظمة الصحة العالمية بمصر الدكتور علاء حشيش، كان قد أكد فى مداخلة هاتفية، أنّ دول العالم تنظر للنموذج المصري على أنه رائد وتحاول تقليده، وأن دور المنظمة هو نقل الخبرات بين الدول التي ترغب فى التعلم من التجربة الفريدة والثرية التي قدمتها مصر.

سافر وفدًا من لجنة الفيروسات الكبدية يترأسهم الدكتور قدري السعيد المدير التنفيذي للجنة الفيروسات الكبدية، إلى المغرب والبرازيل وموسكو قبل أيام، لتدريس التجربة المصرية فى علاج المرض ونسب الشفاء.

ويقول النائب حافظ حسن عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنّ تجربة مصر فى علاج فيروس سي رائدة للغاية، حيث استطاعت الوزارة والجهات المعنية بالبحث والتدقيق عمل كل الاحتياطات لعلاج جميع المصريين على مراحل، لتقدم للعالم جميعًا تجربة بالغة القوة فى العلاج.

وتابع حسن فى تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن مصر أصبح لديها علماء لهم آراء بارزة فى مجال الصحة بعد أن كانت كل التجارب والخبرات نستقيها من الخارج، مؤكدًا فى الوقت نفسه من بين أسباب نجاح التجربة بشكل كبير إدخال الأطفال دائرة العلاج، حيث كان فى السابق يبدأ العلاج لمن هم فى سن ١٨ عامًا فأكبر، بينما حاليًا تم وضع الأطفال فى معيار العلاج بعد أن بدأ سن العلاج ١٢ عامًا.

وأكد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أنّ ما يميز أيضًا تجربة مصر هي جمعها بين الشق الوقائي والعلاج، بجانب دور منظمات المجتمع المدني التي كان لها دور بارز فى حلّ المشكلة.

تنتج شركة فاركو المصرية الدواء المماثل للسوفالدي، ولكن بسعر يقل كثيرًا عن الدواء الأصلي الذي تنتجه شركة جلياد، فعلاج المواطن الأمريكي طبقا لآخر إحصائيات يكلّف ٨٤ ألف دولار، بينما يتكلف المواطن المصري ٣٠٠ دولار فقط.

ويقول شيرين حلمي نائب رئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية، فى تصريحات صحفية سابقة، إن الشركة استطاعت أن تنجز هذه الإنجازات من تطوير فى العلاج والمادة الخام الأساسية "سبوسبوفير" فى الدواء؛ بسبب تسهيلات الإدارة السياسية للبلاد، مضيفًا: "أنشأنا مصنعًا للخامات، واستطعنا إنتاج الدواء بسعر ثابت، رغم قفز سعر الصرف هذه السنة قفزات كبيرة، إلا أننا استطعنا أن نحافظ على سعر الدواء بسبب الدعم الذي وجدناه من العديدين، والدواء الذي أنتجته شركته كان تحت إشراف فنّي من منظمة الصحة العالمية".

تبرّع صالح كامل رجل الأعمال السعودي بشراء الدواء المصري لـ نصف مليون مريض مصري، ليساهم بشكل كبير فى علاج هذا الكمّ من المصريين خلال فترة صغيرة.

وأعلن وزير الصحة المصري فى يوليو الماضي فى بيان صحفي، أنّه تم الانتهاء من قوائم الانتظار للعلاج من فيروس سي، وهو ما يعني أنّه بدءً من هذا التوقيت يتم صرف الأدوية مباشرة دون وضع المريض على قائمة الانتظار، فى خطوة كبيرة لإعلان مصر كما أكد سابقًا خالية من الفيروس فى ٢٠٢٠.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 10:06 م

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي

«صحة,المصريين»,تحت,«ميكروسكوب»,الفحص,المبكر,13,مليونا,فى,مبادرة,«الأمراض,المزمنة»,وخدمات,علاجية,لـ,795,ألفا

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي
04/04/2024 | 10:06 م

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟

مع تقدمنا في العمر، تتقلص أدمغتنا بشكل طبيعي، وتتباطأ عمليات التفكير لدينا. ومع ذلك، في مرض ألزهايمر تختلف التغيرات التي تحدث في الدماغ.

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟
04/04/2024 | 10:06 م

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون حسام موافي يجيب فيديو | مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي   مصراوى
04/04/2024 | 10:06 م

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي

.لا يستطيع العديد من المصابين بمرض فقر الدم المنجلي في نيجيريا تحمل تكاليف العلاج ويعانون من الألم لسنوات

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي
26/03/2024 | 2:16 ص

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي يصيب الغضروف الذي يربط الضلع بعظم الصدر ، وقد يشبه الألم الناتج عن التهاب الغضروف الضلعي الألم المصاحب للنوبة القلبية أو أمراض القلب . الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج   الشرق للأخبار
26/03/2024 | 2:16 ص

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟ سكاي نيوز عربية

أعلنت كيت ميدلتون، أميرة ويلز، يوم الجمعة، إصابتها بمرض بالسرطان وخضوعها للعلاج الكيميائي الوقائي، في خبر يمثل صدمة حزينة لبريطانيا.

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟   سكاي نيوز عربية


: بعد المطالبة بنقل التجربة لدول أخرى.. محطات رحلة القضاء على فيروس C بمصر لكل داء دواء قبل ٦ سنوات تقريبًا كانت مجلة 'نيتشر ميل إيست' العالمية تهاجم مصر بضراوة، بسبب ارتفاعات الإصابة بفيروس سي الشديدة، التي أكدت وصولوها فى مصر لمعدلات لم يسبقها العالم أجمع، فـ متوسط التقديرات العالمية ...



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

: بعد المطالبة بنقل التجربة لدول أخرى.. محطات رحلة القضاء على فيروس C بمصر
المصدر http://www.dostor.org/1601865 جريدة الدستور
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : بعد المطالبة بنقل التجربة لدول أخرى.. محطات رحلة القضاء على فيروس C بمصر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars