الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

التقرير المصري

25/11/2017 | 12:00 ص 0 comments
التقرير المصري

قال شهود عيان إن أغلب المصابين في تفجير مسجد الروضة بشمال سيناء نقلوا إلى مستشفى بئر العبد ومنه إلى المحافظات الأخرى، بالإضافة إلى نقل بعض المصابين إلى مستشفى العريش العام. وامتلأت ساحات مستشفى العريش بالمتبرعين بالدم بعد النداءات التى وجهتها مكبرات الصوت بالمساجد عقب وقوع الحادث. وأفاد شهود عيان أن مجموعة مسلحة قدرت بنحو 40 […]

أهالي الروضة يكشفون القصة الكاملة لتفجير سيناء وقتل 235 من المصلين   24 نوفمبر، 2017  5:50 م

قال شهود عيان إن أغلب المصابين في تفجير مسجد الروضة بشمال سيناء نقلوا إلى مستشفى بئر العبد ومنه إلى المحافظات الأخرى، بالإضافة إلى نقل بعض المصابين إلى مستشفى العريش العام.
وامتلأت ساحات مستشفى العريش بالمتبرعين بالدم بعد النداءات التى وجهتها مكبرات الصوت بالمساجد عقب وقوع الحادث.
وأفاد شهود عيان أن مجموعة مسلحة قدرت بنحو 40 مسلحًا، قامت باستهداف مسجد الروضة بعبوة ناسفة، أتبعه إطلاق رصاص عنيف من جميع الاتجاهات.

وأضاف الشهود ـ ممن كانوا خارج المسجد قبيل وقوع التفجير ـ أنهم رأوا عدّة مجموعات مسلحة وصلت إلى مسجد الروضة يقتادون دراجات بخارية وسيارات قاموا بزرع عبوات خارج المسجد ثم أطلقوا وابلاً من النيران على المصلين، ما تسبب فى حدوث حالة من الهلع والذعر بين جموع المصلين، الذين تدافعوا للخروج من باب المسجد لمعرفة مصدر صوت التفجيرات، الأمر الذى أدى لوقوع الكثير من الضحايا.
وأكد شهود عيان بقرية جرير التابعة لمدينة بئر العبد، أن استهداف مسجد الروضة يأتى تزامنًا مع احتفالات الطريقة “الجريرية الأحمدية”، الذى يعتبر أحد المساجد التابعة للطريقة الجريرية، حيث يأتي المئات من المحتفلين من المحافظات ، خاصة محافظة الشرقية إلى القرية فى هذا التوقيت لإقامة الاحتفالات.
وأضاف بعض مواطني قرية جرير ببئر العبد، أن الطريقة الجريرية الأحمدية، هى إحدى الطرق الصوفية وتعتبر الجماعات المسلحة فى سيناء، أن الطريقة الجريرية من الطرق المبتدعة، وأنهم من أصحاب البدع والضلال، وحدثت قبل ذلك مناقشات بين الجماعات المسلحة التى كان أغلب قادتها من المتشددين، وبعض أفراد من الطرق الصوفية الجريرية، والتي كفّرت على إثر ذلك الجماعات الوهابية التى ينتمى معظم أفرادها إلى الجماعات المسلحة.
وأشاروا الى أن الجماعات المسلحة كانت قد اختطفت عددًا من مريدي الطرق الصوفية جنوبي رفح والشيخ زويد، أفرجت عنهم مؤخرًا بعد استتابتهم وإغلاقهم الزوايا ومنع الذكر والأوراد الجماعية التى اعتبرتها الجماعات المسلحة نوعًا من الشِرك.

بينما يشهد مسجد الجريرات بقرية الروضة والذى يعد مسجدًا وزاوية، وهو المركز الرئيسى لطريقة الجريرات، غرب العريش، معظم المنتمين للطريقة الجريرية يتقابلون يومي الخميس والجمعة في زواية الروضة، وأغلبهم من قبيلة السواركة وبعض العائلات من القبائل الأخرى، إلا أن الغالبية من الجريرات التي تنتمى إلى قبيلة السواركة، والتى سميت الجريرات نسبًا إلى الشيخ عيد أبو جرير مؤسس الطريقة الجريرية، والذى توفى منذ 60 عامًا، ودفن فى إحدى زواياه بقرية سعود بالشرقية.
وتم استخلاف شخص آخر من الطريقة، لكنه توفى، حيث يقوم مكانه الآن أحد الأشخاص يدعى “الشيخ سليمان” من الجريرات.
كما أن الجماعات المسلحة بسيناء قامت باستهداف أفراد من الجريرات وتم ذبحهم وإلقاء جثثهم بنهر الطريق، ولم يكن أحد يتوقع أن يتم استهداف المركز الرئيسى للطريقة الجريرية الصوفية.
يذكر أن قرية الروضة التي شهدت الحادث المروع تتبع مركز بئر العبد التابع لمحافظة شمال سيناء، ويبلغ سكانها نحو 2500 نسمة وتقع غرب مدينة العريش وتبعد عنها 20 كيلو مترًا.

ويعتبر المسجد الذي شهد الحادث ، هو المسجد الكبير، والذى يتميز بمئذنته العالية التي يراها القادمون من الطريق الدائرى تحديدًا للقادمين بين مدينتى بئر العبد والعريش.
كما تتميز قرية الروضة التابعة لمركز بئر العبد بشمال سيناء، أحد معاقل الطريقة الصوفية الجريرية الأحمدية، وخصصت داخل المسجد الكبير للقرية زاوية لمريدى الطريقة الصوفية.

ويشتغل غالبية سكان قرية الروضة فى الزراعة وصناعة الملح، وتضم القرية عددًا كبيرًا يتبع قبيلة “السواركة” نزحوا من جنوب الشيخ زويد وبنوا عششًا من الخشب بجوار مساكن أهل القرية الأصليين، ما أدى إلى ارتفاع أعداد أهالى القرية.

شارك هذا الموضوع:PocketTweetمشاركة على TumblrطباعةWhatsAppTelegramالبريد الإلكتروني مرتبط
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/12/2017 | 6:25 ص

: المرور: الزحام يستشرى فى القاهرة الكبرى

شهدت محاور وميادين القاهرة والجيزة، ظهور كثافات مرورية مرتفعة بسبب الشبورة وإغلاق الطرق بمعظم المحاور، بالتزامن مع توجه الموظفين إلى أماكن عملهم، والطلاب لدخول الجامعات والمدارس، واستقلال السيارات ...

: المرور: الزحام يستشرى فى القاهرة الكبرى
25/11/2017 | 12:00 ص

النشرة المرورية اليوم.. سيولة في ميادين ومحاور القاهرة

سيولة مرورية في جميع ارجاء محاور وميادين محافظتي القاهرة والجيزة،وتنظيم الحركة المرورية بشكل طبيعي .

النشرة المرورية اليوم.. سيولة في ميادين ومحاور القاهرة
21/11/2017 | 11:50 ص

بوابة : «سور جديد ورادار» يحلان أزمة كوبري صفط اللبن بالجيزة (صور)

بعد العديد من الكوارث والأزمات التي شهدها كوبري 'الموت' أو كوبري صفط اللبن محور الجامعة، في الآونة الأخيرة، تحرك المسئولون أخيرا لحل مشكلة الحوادث على الكوبري، وسقوط السيارات من فوقه. سور جديد وتم ...

بوابة : «سور جديد ورادار» يحلان أزمة كوبري صفط اللبن بالجيزة (صور)
21/11/2017 | 11:50 ص

المرور : تكثيف الخدمات المعنية للحد من الحوادث عقب سقوط أمط...مصراوى

المرور تكثيف الخدمات المعنية للحد من الحوادث عقب سقوط أمطار على الطرق السريعة...مصراوى

المرور : تكثيف الخدمات المعنية للحد من الحوادث عقب سقوط أمط...مصراوى
21/11/2017 | 11:50 ص

بوابة : 5 نصائح من «المرور» لمواجهة الأمطار على الطرق السريعة

أكد مدير الإدارة العامة للمرور، أن الإدارة كثفت انتشار سيارات الإغاثة السريعة التابعة للإدارة العامة للمرور على كل الطرق السريعة والرئيسية؛ لمواجهة أي أعطال طارئة للسيارات، بالتزامن مع تغيرات حالة ...

بوابة : 5 نصائح من «المرور» لمواجهة الأمطار على الطرق السريعة
21/11/2017 | 11:50 ص

المعادي تنهار يا حكومة! -

مفارقة غريبة أن يبدأ الانهيار يسيطر على معالم المعادي بعد أن ترك المهندس إبراهيم محلب مهام رئاسة الوزراء، والذي كانت له أياد بيضاء عليها؛ فقد وقف حائلا أمام ارتكاب مخالفات جسيمة فيها؛ لتطول آثام الإهمال كل معالمها، وخاصة هدم الفيلات العتيقة، في تحد سافر لكل قيم الحي

المعادي تنهار يا حكومة! -
21/11/2017 | 11:50 ص

: ‎بالصور.. الطرق والكباري: إزالة 65 حالة تعد على الطريق الدائري

شنت الهيئة العامة للطرق والكبارى عددا من حملات الإزالة بالطريق الدائرى حول القاهرة، منذ بداية شهر أكتوبر وحتى الآن، على التعديات والإشغالات والمخالفات، من الأكشاك والكافتريات والاعلانات المخالفة، ...

: ‎بالصور.. الطرق والكباري: إزالة 65 حالة تعد على الطريق الدائري


التقرير المصري الطريق الدائرى قال شهود عيان إن أغلب المصابين في تفجير مسجد الروضة بشمال سيناء نقلوا إلى مستشفى بئر العبد ومنه إلى المحافظات الأخرى، بالإضافة إلى نقل بعض المصابين إلى مستشفى العريش العام. وامتلأت ساحات مستشفى العريش بالمتبرعين بالدم بعد النداءات التى وجهتها مكبرات الصوت



اشترك ليصلك كل جديد عن الطريق الدائرى

خيارات

التقرير المصري
المصدر http://www.egyrep.com/أهالي-الروضة-يكشفون-القصة-الكاملة-لتف/ التقرير المصري

زيارة الموضوع الاصلي
التقرير المصري
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي التقرير المصري

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars