الموضوعات تأتيك من 15532 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

الصين في مرمى داعش بوابة أفريقيا الإخبارية

22/12/2017 | 7:50 م 0 comments
الصين في مرمى  داعش    بوابة أفريقيا الإخبارية

يبدو أن تنظيم «داعش»، لم يجد خيارا لتعويض خسائره على الأرض، سوى فى تكتيك «الهروب إلى الأمام»، الذى يعنى الانتقال إلى خارج حدود مناطق تمركزه المعتادة، لإثبات أنه لا يزال موجودا، وهذا ما ظهر فى الهجمات الأخيرة، التى استهدفت مركزا تابعا للاستخبارات الأفغانية، وكنيسة بمدينة كويتا الباكستانية.

وعلى الرغم من أن داعش يتواجد فى أفغانستان وباكستان، إلا أنه اختار هذه المرة، استهداف مواقع حيوية، وتحت حراسة أمنية مشددة، لإحداث أكبر قدر من «الشو الإعلامي»، وإثبات أنه يحقق انتصارات على الأرض.

ولعل ما يدعم صحة ما سبق، أن «داعش» يتمركز بالأساس فى مقاطعة «ننجرهار» شرقى أفغانستان، إلا أنه استهدف مركزا تابعا للاستخبارات الأفغانية فى كابول. 

وبالنسبة لمدينة كويتا فى جنوب غربى باكستان على الحدود مع أفغانستان، فقد استهدف داعش فيها أيضا كنيسة للمرة الأولى، كما تبنى فى ٢٥ أكتوبر الماضي، هجوما انتحاريا على أكاديمية للشرطة هناك، ما أسفر عن مقتل ٥٩ شخصا، وإصابة أكثر من١٠٠ آخرين.

ويبدو أن الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية المتردية فى الدولتين، توفر فرصة سانحة لداعش، للمضى قدما فى تكتيك الهروب إلى الأمام، خاصة فى ظل الخلافات المتبادلة بينهما، بتشجيع الجماعات المتطرفة على جانبى الحدود.

والمعروف أن طول الحدود بين البلدين يبلغ ٢.٥ ألف ك.م، وطالما أعلن المسئولون فى إسلام أباد، أن مسلحى «طالبان باكستان» يرابطون فى أفغانستان المجاورة، ومنها يشنون هجماتهم داخل باكستان.

وفى المقابل، تتهم أفغانستان جارتها بأنها تتعمد عدم ملاحقة قادة حركة «طالبان» الأفغانية على أراضيها، أى أن كل عاصمة فى البلدين تتهم نظيرتها، بأنها لم تتخذ الإجراءات والتدابير اللازمة للقضاء على مسلحى «طالبان» فى جانبى الحدود.

وكانت باكستان أغلقت فى إبريل الماضى نقطة العبور فى المنطقة الحدودية «خط دوراند، الذى رسمه المستعمر البريطانى عام ١٨٩٣، كخط للحدود بين البلدين، بيد أن أفغانستان لم تعترف به». 

ونظرا لطول الحدود بين البلدين، فإن هناك تحذيرات من أن «داعش» سيزيد من وتيرة هجماته فى الفترة المقبلة، بل إنه قد ينطلق من هذه المنطقة الحدودية، للتوسع فى دول آسيا الوسطى أيضا، مثل أوزبكستان وطاجيكستان.

ولعل تزامن الهجمات الأخيرة فى كابول وكويتا، قد يكون رسالة مقصودة من داعش، بأنه ماض قدما فى تكتيك الهروب إلى الأمام بعد هزائمه فى معاقله الرئيسة بالعراق وسوريا، وأنه قادر على التحرك فى أكثر من دولة فى وقت واحد، وفى الدولة الواحدة، فى أكثر من مكان.

وكان مسلحون هاجموا فى ١٨ ديسمبر مركزا للتدريب العسكرى تابعا للاستخبارات الأفغانية فى غرب العاصمة كابول، واشتبكت قوات الأمن الأفغانية مع المسلحين، الذين حوصروا فى ورشة بناء بمركز التدريب.

 

* البوابة نيوز

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
24/02/2024 | 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
24/02/2024 | 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


الصين في مرمى داعش بوابة أفريقيا الإخبارية تنظيم داعش



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

الصين في مرمى  داعش    بوابة أفريقيا الإخبارية
المصدر http://www.afrigatenews.net/content/الصين-في-مرمى-داعش http://www.afrigatenews.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الصين في مرمى داعش بوابة أفريقيا الإخبارية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars