الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بلومبيرغ: السيسي يسعى لمصالحة الإخوان لكنه يخشى الإمارات

07/02/2018 | 12:00 م 0 comments
بلومبيرغ: السيسي يسعى لمصالحة  الإخوان  لكنه يخشى الإمارات

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها

كشفت شبكة "بلومبيرغ" الأمريكية عن مساعٍ قام بها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، من أجل المصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين، مشيرة إلى أنه في الوقت نفسه يخشى أن تثير هذه الخطوة غضب حلفائه في الخليج، وتحديداً الإمارات التي تتخذ موقفاً متشدداً تجاه الجماعة.

وقالت الشبكة إنه وبعد أربع سنوات من الانقلاب العسكري الذي نفذه السيسي على جماعة الإخوان المسلمين وإعلانها منظمة إرهابية وتحوُّلها إلى خصم لدود له، فإن الرئيس المصري أجرى سلسلة من التغييرات، ترى "بلومبيرغ" أنها يمكن أن تفيد في طريقة إعادة تشكيل العلاقة بينه وبين الجماعة.

وتابعت الشبكة أن السيسي يعتمد على الجيش كداعم له، عكس الرئيس المخلوع حسني مبارك، الذي كان يعتمد على عدة دعائم في حكمه، منها: الجيش، والحزب الوطني الحاكم، ورجال الأعمال، والقضاء، والشرطة.

الأحزاب السياسية في مصر لم تعد فاعلة -تقول "بلومبيرغ"- وكذا الحال بالنسبة لرجال المال، في الوقت الذي تغلغل فيه الجيش بالمناحي الاقتصادية والسياسية كافة، بطريقة لم يسبق لها مثيل.

السيسي وخلال الأسابيع القليلة الماضية، أطاح بعدد من أبرز اللاعبين الأساسيين في الجيش، بينهم رئيس الأركان محمود حجازي، ورئيس جهاز المخابرات العامة خالد فوزي، دون أي تفسير علني عن أسباب هذه الإقالات.

اقرأ أيضاً:

لماذا فشل الجيش المصري في سيناء؟

صحيح أن مثل هذه الخطوات يمكن أن تقلل من دعم السيسي داخل المؤسسة العسكرية -تضيف الشبكة- إلا أنه لم يتخذ مثل هذه الخطوات دون أسباب مقنعة، فهو يعتقد أنها يمكن أن تشكل فائدة أكبر بالنسبة له.

وتتوقع "بلومبيرغ" أن تصبَّ هذه التغييرات في صالح "الإخوان المسلمين" كما يرى العديد من المراقبين، وهذه ليست المرة الأولى التي تستفيد فيها الجماعة، التي تأسست عام 1928، من تقلبات السياسة في مصر؛ فمنذ عهد جمال عبد الناصر إلى أنور السادات إلى حسني مبارك، كان هناك مقولة غير معلنة، أنه "كلما انقلب الجنرالات بعضهم على بعض، فإن الرؤساء يتجهون إلى الإخوان المسلمين للحصول على الدعم السياسي".

لقد احتفظت الجماعة بدورها كلاعب سياسي يبحث عن مكاسب انتخابية، بحسب الشبكة، كما أنها مثَّلت جمعية خيرية كبيرة قادرة على الترويج لأي برامج اجتماعية وثقافية ودينية.

ولم يقتصر دور الجماعة على مصر التي تأسست فيها، وإنما تحولت إلى لاعب مثير للجدل في تشكيل المشهد السياسي بالشرق الأوسط.

وعلى مدى سنوات، تطورت الجماعة لتشكِّل تحدياً للأنظمة الحاكمة بمصر والمنطقة، وفي بعض البلدان، مثل الأردن والمغرب وتونس والسودان، فإن جماعة الإخوان حزب سياسي معترف بها.

وباستثناء قطر، فإن العديد من الدول العربية والخليجية تحظر عمل جماعة الإخوان المسلمين وتصفها بـ"الإرهابية"، ولكن وعلى مر التاريخ فإن علاقة الجماعة بالحكومات تتسم بالتقلب.

تقول "بلومبيرغ" إن السيسي لا يختلف عن أسلافه، فهو اتخذ موقفاً مناهضاً ضد "الإخوان المسلمين"، لكنه الآن "يستكشف فرصة للمصالحة مع (الإخوان) من خلال عدة طرق".

فبحسب مصادر تابعة لجماعة الإخوان، تَواصل مسؤولون بالمخابرات الحربية مع شخصيات إخوانية في السجن؛ للاتفاق على صفقة يفرَج بموجبها عن قادة بارزين في الجماعة مقابل التخلي عن العمل السياسي.

أولى بوادر تأكيد وجود مثل هذه الاتصالات، كانت إقالة رئيس جهاز المخابرات، خالد فوزي، في الثامن عشر من يونيو الماضي، فقد تولى فوزي منصبه في ديسمبر من عام 2014 بذروة الاضطرابات في مصر، وكان يُعتبر واحداً من "الصقور" في مواقفه المتشددة من جماعة الإخوان المسلمين، حيث شن حملة قمعية كبيرة على الإسلاميين عامة، وجماعة الإخوان على وجه الخصوص.

فوزي، بحسب الشبكة الأمريكية، عرقل عدة محاولات للتصالح مع الإخوان المسلمين. وبرحيله، فإن الجماعة امتلكت منْفذاً جديداً.

علامة أخرى على سعي السيسي للمصالحة مع "الإخوان"، تمثلت في اعتقال الفريق سامي عنان، رئيس هيئة أركان الجيش في عهد مبارك وأحد أعضاء المجلس العسكري الذي سلَّم السلطة لحكومة الرئيس المنتخب محمد مرسي، فبعد أن أعلن عنان ترشحه للانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها في مارس المقبل، منافساً للسيسي، اعتُقل من قِبل السلطات المصرية.

عنان يرتبط بعلاقة جيدة وطويلة مع جماعة الإخوان المسلمين، حيث وعد الجماعة بإعادة فتح ملف الإدانات ضد الجماعة، معتبراً أنها في غالبها مسيَّسة، وذلك على أمل أن يحظى بدعمهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

الاتفاق غير المعلن بين عنان والإخوان -بحسب "بلومبيرغ"- أشعر السيسي بالخطر، ومن هنا فإنه عاقدٌ العزم على أن تكون المصالحة من خلاله ومعه، الأمر الذي يمكن أن يصبَّ في مصلحته وليس في مصلحة عنان.

مضيُّ السيسي قدماً في موضوع المصالحة مع "الإخوان المسلمين"، يمكن أن يثير قلق حلفائه بالإمارات والسعودية، اللتين تنظران إلى الجماعة على أنها جماعة إرهابية، كما أن ذلك قد يتسبب في تعقيدات أكثر للعلاقة المتشابكة بين السيسي وهذه الدول الخليجية، رغم أن دولة مثل السعودية عقدت سلسلة نقاشات مع حزب الإصلاح اليمني المنتمي إلى الجماعة نفسها.

ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه؛ وهو: كيف ستواصل الإمارات والسعودية تصنيفهما جماعة الإخوان المسلمين على أنها جماعة "إرهابية"، إذا حدثت مصالحة بين الجماعة والرئيس السيسي في مصر؟ تتساءل "بلومبيرغ".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
29/03/2024 | 4:58 ص

مسلسل الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28

تصدر مسلسل "الحشاشين" قائمة أكثر المسلسلات العربية إثارة للجدل في شهر رمضان، وعلى عدة مستويات: دينية-طائفية، وسياسية-سلطوية، وليس انتهاء بجوانبه الفنية. فلماذا اثار كل هذا الجدل؟

مسلسل  الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28
29/03/2024 | 4:58 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
29/03/2024 | 4:58 ص

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع

لا تزال أصداء مسلسل «الحشاشين» تزلزل أركان جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، فرغم أن مسلسل الحشاشين يحكي عن طائفة تمتد لمئات السنين، إلا أنها فجرت الألغام الفكرية التي نشأت عليها جماعة…

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار


بلومبيرغ: السيسي يسعى لمصالحة الإخوان لكنه يخشى الإمارات الإخوان المسلمين موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

بلومبيرغ: السيسي يسعى لمصالحة  الإخوان  لكنه يخشى الإمارات
المصدر http://alkhaleejonline.net/lang/ar/articles/1517982921472017300/بلومبيرغ-السيسي-يسعى-لمصالحة-الإخوان-لكنه-يخشى-الإمارات/ http://alkhaleejonline.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بلومبيرغ: السيسي يسعى لمصالحة الإخوان لكنه يخشى الإمارات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars