الموضوعات تأتيك من 15823 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

«التجارة»: «منصة إلكترونية» لضبط القوائم المالية للشركات السعودية

27/10/2014 | 9:57 ص 0 comments
«التجارة»: «منصة إلكترونية» لضبط القوائم المالية للشركات السعودية

تعتزم وزارة التجارة والصناعة نهاية العام الجاري إطلاق منصة

    تعتزم وزارة التجارة والصناعة نهاية العام الجاري إطلاق منصة "قوائم" الإلكترونية بهدف تسهيل وتنظيم عملية إيداع القوائم المالية للشركات والمؤسسات العاملة في المملكة.

وأكدت الوزارة أن منصة "قوائم" الإلكترونية تسعى إلى تنظيم عمليات إيداع القوائم المالية للشركات والمؤسسات التجارية العاملة في المواعيد المحددة لها، مشيرة إلى أن المشروع يحقق العديد من الأهداف من بينها الدقة والشفافية في القوائم المالية الخاصة بتلك الشركات عبر قوائم مالية إلكترونية، كما يهدف إلى توفير قاعدة بيانات اقتصادية دقيقة، لتكون رافدا اقتصاديا مهما لأصحاب القرار في الشأن الاقتصادي في المملكة.

وحول الشركاء في المشروع قالت وزارة التجارة: "إن المشروع ثمرة تعاون مشترك مع كل من مصلحة الزكاة والدخل وهيئة المحاسبين القانونيين، حيث تم تشكيل فريق عمل لإعداد المشروع خلال فترة زمنية محددة".

وأشارت إلى أن المشروع مرّ بمراحل عدة بدءاً من الفكرة ثم دراسة المشروع وأهدافه والفوائد المرجوة منه والجهات ذات العلاقة مرورا بمراحل التصميم والبرمجة والتجربة والتعديل والشكل النهائي للمنصة الإلكترونية وأخيراً الإطلاق، لافتة إلى أن عمليات التطوير في المنصة مستمرة حتى بعد الإطلاق من خلال المراحل الأخرى التي ستلي عملية التدشين".

وتلزم أنظمة وزارة التجارة كل شركة ومؤسسة سعودية تعمل في السوق السعودية بتقديم قائمتها المالية بصفة سنوية، حيث يمر ذلك بمجموعة من المراحل تبدأ بإعداد الشركة لقائمتها المالية في صورة ورقية ومن ثم مراجعتها من قبل محاسب قانوني من أجل اعتمادها ثم يتم تسليمها يدويا لمسؤولي وزارة التجارة، مؤكدا أن تلك المراحل باتت إلكترونية من خلال منصة "قوائم".

وهنا أكدت الوزارة أن الاقتصاد السعودي وبعد القفزات الهائلة خلال السنوات القليلة الماضية التي جعلته ضمن أقوى 20 اقتصادا في العالم وأقوى اقتصاد في المنطقة، تستلزم إعادة النظر بين الحين والآخر في الأنظمة التي تنظم واقعه والشركات المؤسسات العاملة فيه، بما يحقق طموحاته وطموحاتهم، وهذا ما تسعى إليه الوزارة.

من جانبه أكد سهيل أبانمي مستشار وزير التجارة والصناعة ومدير عام برنامج "قوائم" أن الوزارة تحرص كل الحرص على تنظيم العلاقة بين كل المتعاملين تحت مظلتها، خاصة في جانب الأنظمة واللوائح المعنية بتلك العلاقة.

وقال أبانمي: "إن القوائم المالية للمنشآت التجارية في السوق السعودي تحتاج بين الفترة والأخرى لتطوير أنظمتها ولوائحها من أجل مواكبة التقنيات الحديثة بما يسهم في دقتها وشفافيتها".

وأوضح مستشار وزير التجارة والصناعة أن مجموعة الخدمات التي ستقدمها المنصة الإلكترونية "قوائم" ذات جدوى اقتصادية كبيرة على الجهات المعنية بالقطاع التجاري في المملكة، حيث يهدف المشروع إلى تنظيم العلاقة وحفظ الحقوق لكل من المؤسسات والشركات العاملة في السوق، وكذلك المتعاملين معها سواء كانت وزارة التجارة أو مصلحة الزكاة والدخل والبنوك التجارية والشركات التمويلية والمساهمين في هذه الشركات والمؤسسات، وكذلك مكاتب المحاسبة والمراجعة المالية العاملة في المملكة، وأخيرا الجهات الحكومية أو الخاصة ذات العلاقة.

يذكر أن عدد السجلات التجارية المسجلة في مكاتب السجل التجاري على مستوى المملكة بلغ حتى الربع الثاني لعام 1435ه نحو 42886 سجلا، في حين بلغ عدد السجلات التجارية المسجلة لسيدات الأعمال في الفترة نفسها نحو 5520 سجلا، كما بلغ عدد العلامات التجارية المسجلة في فروع الوزارة على مستوى المملكة في الربع الثاني للعام الجاري 3821 علامة تجارية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
قرقاش : الهجوم الإرهابي على السعودية تصعيد خطير امس 12:00 م

أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، الثلاثاء، أن الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط في السعودية السبت، تصعيد خطير في حد ذاته، مشدداً على أن أي تبرير للهجوم الإرهابي مرفوض تماما. وأوضح في تغريدة على حسابه على تويتر قائلاً: "تبرير الهجوم الإرهابي وغير المسبوق على منشآت أرامكو من باب تطورات حرب اليمن مرفوض تماما". وأضاف: "الهجوم على السعودية تصعيد خطير في حد ذاته، والموقع…

التطمينات السعودية تعزل أسواق النفط عن صدمة الإمدادات امس 12:00 م

تفاعلاً مع الحادثة الإرهابية التي تعرض لها معملان لشركة أرامكو النفطية صباح السبت الماضي صعد خام الإشارة برنت في افتتاح أسواق سنغافورة 12 دولاراً صباح أمس ليلامس مستوى الـ 67 دولاراً، فيما أكدت المملكة جاهزيتها في الحفاظ على سلامة أمن إمداداتها النفطية للأسواق عبر السحب من المخزون وتجنيب الأسواق أية صدمات ناتجة عن الحادثة الإرهابية. غيرَ بعيدٍ من ذلك توالت تصريحات الطمأنة الدولية حول وجود…

اقتصاديون لـ«الرياض»: استهداف المنشآت النفطية السعودية جريمة تطال الاقتصاد العالمي امس 12:00 م

حالة من الترقب في الأسواق العالمية للنفط للارتفاعات التي بدأت أمس، بعد العمل الإرهابي الذي استهدف معملي بقيق وخريص التابعة لشركة أرامكو السعودية (السبت) الماضي، وأدى إلى توقف إمداد العالم بحوالي 5.7 ملايين برميل من النفط الخام الذي تصدره المملكة للعالم ونحو 50 % من إنتاج شركة أرامكو السعودية ما يعادل 5 % من إنتاج العالم، وتوقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب، وتقدر بنحو ملياري…

السعودية .. وفاة 7 أشخاص بحريق في الرياض - البيان امس 12:00 م

توفي 7 أشخاص وأصيب شخصان جراء حريق شقة في حي الجرادية بالعاصمة السعودية الرياض.

الرياض: القبض على مطلق النار مع الرضيع - أخبار السعودية صحيفة عكاظ 15/09/2019 | 8:45 م

الرياض: القبض على مطلق النار مع الرضيع

عام / سمو أمير منطقة الرياض يستقبل الدكتور الحنيحن 15/09/2019 | 8:45 م

وكالة الانباء السعودية

«مستقبل الأزياء».. فعالية لـ«الثقافة» ضمن «موسم الرياض» - أخبار السعودية صحيفة عكاظ 15/09/2019 | 8:45 م

تستعد وزارة الثقافة لتنظيم فعالية «مستقبل الأزياء» الرامية إلى دعم قطاع الأزياء في المملكة.



«التجارة»: «منصة إلكترونية» لضبط القوائم المالية للشركات السعودية الرياض تعتزم وزارة التجارة والصناعة نهاية العام الجاري إطلاق منصة



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

«التجارة»: «منصة إلكترونية» لضبط القوائم المالية للشركات السعودية
المصدر http://www.alriyadh.com/988622 جريدة الرياض
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «التجارة»: «منصة إلكترونية» لضبط القوائم المالية للشركات السعودية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars