الموضوعات تأتيك من 15432 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > شائعات

لمياء سليمان: الإذاعة تواجه الشائعات بالمعلومة الموثقة

15/12/2018 | 5:50 ص 0 comments

يمتلك ماسبيرو جنودا يعملون فى التنسيق الإخبارى ونقل الفعاليات المهمة للدولة، سواء عبر الشاشات أو الميكروفون، والتى انفرد بها المبنى خلال الفترة الماضية.. أحد هؤلاء

يمتلك ماسبيرو جنودا يعملون فى التنسيق الإخبارى ونقل الفعاليات المهمة للدولة، سواء عبر الشاشات أو الميكروفون، والتى انفرد بها المبنى خلال الفترة الماضية.. أحد هؤلاء الجنود مذيعة الشرق الأوسط لمياء سليمان، مدير إدارة التنسيق الإخبارى بالإذاعة المصرية، والمسئولة عن الإذاعات الخارجية، والتى تعمل على رأس فريق ينقل الفعاليات الرئاسية. عن برامجها ودور إدارة التنسيق الإخبارى كان لنا معها هذا الحوار..

ما البرامج التى تقدمينها عبر أثير الشرق الأوسط؟

أقدم "كلام النهارده"، وهو توك شو إذاعى يبث يوميا من 2-6 عصرا، وأتناوب فى تقديمه مع مذيعى ومذيعات الشرق الأوسط. كما أقدم فترة مفتوحة بعنوان "أحلى دنيا"، هدفها ترفيهى، وتقدم المعلومات الطبية والصحية للمستمع، وتبث الأحد من 12 ظهراً.

 لماذا تبدو مدة هذه البرامج أو الفترات طويلة جدا؟

المذيع فى الإذاعة المصرية يقدم "شيفت" كاملا، أو يقوم بمهمة تعرف بـ"one man show"، حيث يقدم موجزا على رأس الساعة، ومسابقات وأغانى وفترات ترفيهية، ومشاركة البرامج على الفيس بوك، والرد على الجمهور وتلبية طلباتهم من الأغانى، إضافة إلى نشر الأخبار على صفحات البرامج.

 وماذا عن نقل الفعاليات الرئاسية بصفتك مدير إدارة التنسيق الإخبارى بالإذاعة؟

الإدارة تغطى كل الأنشطة الرئاسية، حيث يوجد فريق عمل من كل الشبكات الإذاعية، يضم معدين ومخرجين ومذيعين، مهمته نقل الأحداث المتعلقة بالأنشطة الرئاسية، أو أى أحداث مهمة، مثل منتدى أفريقيا، فيوجد الفريق الإذاعى لنقل الأحداث واللقاءات المميزة مع الوزراء والمسئولين ومتحدث الرئاسة، ونحاول نقل جوانب متعلقة بأحداث مهمة للوطن، وهذا دور الإذاعة فى العالم الآن، ونقوم بعملنا بلغة عربية سليمة ومهنية وإحساس وطنى عال، لا يجمعنا إلا حب الوطن ونقل المعلومة.

 هل تصل الإذاعة للصعيد والأقاليم الآن كما كانت؟

تضاعفت أهمية الإذاعة فى السنوات الأخيرة، نظرا لإقبال الناس على متابعتها فى سياراتهم وفى أماكن العمل، ورسالتى للماجستير كانت عن علاقة الشباب المصرى بالمضمون المقدم فى الإذاعات.. كنت أدرس كيف يمكن لوسيلة إعلامية أن تطغى على الوسيلة التى سبقتها، لكن لا تقتلها، والمدهش أن الإذاعة أخذت منصات جديدة من الإنترنت والسوشيال ميديا. كما أن الإذاعة المصرية تتميز بجمهورها فى الأقاليم والمحافظات المختلفة، بفضل شبكات التقوية فى الصعيد والوجه البحرى والأماكن الحدودية. فمن حق الجمهور فى هذه الأماكن أن يعرف معلومات عن إنشاء مصنع جديد واستخداماته وفائدته فى الإنتاج المحلى، وفرص العمل الجديدة للشباب، وعلاقات مصر بدون العالم، خاصة أفريقيا. الإذاعة تواجه الشائعات بالمعلومة الموثقة من صاحب القرار فى التو واللحظة، وهذا يخدم البلد.

 هل هناك إقبال من المسئولين على الإذاعة؟

الإقبال كبير جدا، وللإذاعة أكثر من حديث تم نشره على صفحة المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، ويقبل عليها جمهور السوشيال ميديا بشكل كبير، كما أن زملائى ينشرون اللقاءات على يوتيوب وعلى بوابة الإذاعة المصرية وبوابة ماسبيرو، وبذلك نحاول مواكبة الحدث مع السرعة فى النقل، حينما يفتتح الرئيس مشروعا فى مكان ما نكون معه لنقل فعاليات الحدث وتصريحات ومعلومات من المسئول، سواء كان محافظا أو مديرا أو رئيس مشروع، وتتداولها وكالات الأنباء، وبذلك أصبحت الإذاعة شريكة فى الحدث.

 هل تحدثتم مع الرئيس السيسى فى أى من هذه الفعاليات؟

هذه الأحداث لها بروتوكول محدد، ولا نستطيع تجاوزها، لكن سنتتشرف جدا بالحوار مع الرئيس أو التحدث معه.

 هل المنافسة مع الإذاعات الجديدة فى صالح الإذاعات التقليدية أم ضدها؟

الناس لديهم فكر خاطئ، ويتصورون أن زيادة المنافسة تؤثر على الجماهيرية، وهذا خطأ، فكلما زادت المحطات الإذاعية يكون لنا نصيب وجزء من جمهور المحطات الأخرى أثناء البحث عن هذه المحطات، والإبداع يزيد مع التنافس، ولدينا أيضاً أدواتنا التى ننافس بها، وكل ذلك يؤدى لجودة العملية الإعلامية، ويصب فى مصلحة المستمع، والبقاء يكون للأفضل.

 وهل سحبت هذه الإذاعات جزءا من شعبية إذاعات ماسبيرو لارتفاع سقف الحرية بها؟

نحن نرتبط بمؤسسة إعلامية عريقة، لها أصول وأخلاقيات وأعراف إذاعية، ولا يمكننا إذاعة أى مادة إلا إذا كانت تؤدى رسالتها الترفيهية ولا تؤذى الناس، ولا نستطيع بث كل منتج، لأننا مطالبون بعدم الإخلال برسالتنا الإعلامية، فما الذى يستفيده الجمهور حينما تقدم الإذاعة المصرية كلمة غير لائقة أو دعوة تهدد المجتمع، فالإذاعة المصرية خلقت لتعيش وتعمل وفق ميثاق العمل الإعلامى، وأذكر أنه فى مؤسسة مثل الإذاعة الهندية العامة تم حظر بث أى أخبار سياسية إلا من خلالها، رغم وجود عدد هائل من الإذاعات، لأن ذلك من الممكن أن يؤدى إلى أزمة، وهى بلد به عرقيات ولغات ولهجات مختلفة.

 هل الظهور التليفزيونى حلم كل مذيع إذاعى فعلا؟

على العكس.. نحن محظوظون بالإذاعة، أدواتنا هى العقل واللسان والقلب، لا نحتاج إلى مهندس ديكور ولا كواليس ولا عمليات إنتاج كبيرة، حتى على المستوى الشخصى فالصوت يبقى شابا دائما، لا قلق من تجاعيد ولا وزن زائد ولا كبر سن، فأهم ما فى العمل الإذاعى هو التحضير له.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
25/03/2024 | 11:22 م

وقائع تنفي الشائعات... لا داعي للهلع بين المواطنين !

ليبانون ديبايت يوضح رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، أن لا أرز مسرطن في لبنان وهو أجرى قراءة شاملة مبنية على وثائق ودراسات علمية في هذا الشأن، تؤكّد صحة هذا الكلام مما يعني أن لا سرطان في الأرز ناتج عن مادة Tricyclazole المستخدمة كمب

وقائع تنفي الشائعات...  لا داعي للهلع بين المواطنين !
25/03/2024 | 11:22 م

الحكومة المصرية تُكذب شائعات «وباء الدواجن» صحيفة الخليج

نفى مجلس الوزراء المصري ما تداولته بعض...

الحكومة المصرية تُكذب شائعات «وباء الدواجن»   صحيفة الخليج
25/03/2024 | 11:22 م

رئيس Xbox يكشف ما يريده من المنصة الجديدة مع انتشار شائعات جهاز Xbox المحمول

"ما الذي يجب أن نبنيه من أجيل إيجاد لاعبين جدد؟"

رئيس Xbox يكشف ما يريده من المنصة الجديدة مع انتشار شائعات جهاز Xbox المحمول
25/03/2024 | 11:22 م

شوقي علام: نشر الشائعات حرام

تحدث الدكتور شوقي كلام مفتي الديار المصرية، عن الشائعات والتي تضرب البلاد في أوقات الأزمات وخلال الفترة الأخيرة، قائلا : نشر الشائعات حرام .

شوقي علام: نشر الشائعات حرام
25/03/2024 | 11:22 م

المفتي يحذر من تناقل الشائعات أو نشرها دون تأكُّد  - بوابة الأهرام

قال الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن الكلام الحسن يتفق مع حُسن الإسلام؛ فالإسلام جاء بكل أمر حسن، وفقا للحديث النبوي الكلمة الطبية صدقة قال الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور و

المفتي يحذر من تناقل الشائعات أو نشرها دون تأكُّد  - بوابة الأهرام
17/03/2024 | 1:15 م

هل عادت علاقة روز هانبري والأمير ويليام من جديد أم شائعات؟ - منوعات -

من جديد عادت المشكلات تطرق أبواب العائلة البريطانية المالكة، وخاصة فيما يتعلق بوجود علاقة عاطفية تجمع بين الأمير ويليام وروز هانبري

هل عادت علاقة روز هانبري والأمير ويليام من جديد أم شائعات؟ - منوعات -
17/03/2024 | 1:15 م

حقيقة الشائعات عن وجود خلافات بين قائدي المنتخب الألماني - هاي كورة

حقيقة الشائعات عن وجود خلافات بين قائدي المنتخب الألماني احد اخبار كرة القدم على هاي كورة من قسم أخبار المنتخب الالماني .

حقيقة الشائعات عن وجود خلافات بين قائدي المنتخب الألماني - هاي كورة


لمياء سليمان: الإذاعة تواجه الشائعات بالمعلومة الموثقة شائعات يمتلك ماسبيرو جنودا يعملون فى التنسيق الإخبارى ونقل الفعاليات المهمة للدولة، سواء عبر الشاشات أو الميكروفون، والتى انفرد بها المبنى خلال الفترة الماضية.. أحد هؤلاء



اشترك ليصلك كل جديد عن شائعات

خيارات

المصدر https://www.maspero.eg/wps/portal/home/radio-and-tv-magazine/media/details/446e7584-07ff-4d9c-a7d8-91e48adfc194/ https://www.maspero.eg
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لمياء سليمان: الإذاعة تواجه الشائعات بالمعلومة الموثقة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars