الموضوعات تأتيك من 15447 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار دبي

الأراضي تستحوذ على 52% من المعاملات العقارية في دبي

16/12/2018 | 5:25 ص 0 comments

جريدة الخليج - اقتصاد محلي

دبي: ملحم الزبيدي

عاد سوق الأراضي في دبي إلى أوج ذروته خلال العام الجاري 2018 ليتصدر واجهة التعاملات العقارية منذ 2016 نتيجة لتنامي حجم إقبال أطراف العاملين في القطاع على الشراء، حيث استحوذت على 52% من إجمالي صفقات البيع والرهن المسجلة لدى «دائرة الأراضي والأملاك».
تصدرت الأراضي التجارية قائمة الطلب هذه السنة بفعل الحوافز الجديدة التي أقرتها الحكومة مؤخراً لدعم الاستثمار الأجنبي، ثم تلتها الأراضي السكنية وخاصة منها أراضي الفلل الاستثمارية، ثم الأراضي الصناعية التي يتوقع أن يرتفع الطلب عليها أكثر خلال السنوات المقبلة وفق ما تعكسه الأرقام وحجم الاستثمارات الصناعية المتوقعة.
وجاء النمو في الإقبال على شراء قطع الأراضي في دبي مدعوماً بقرار حكومة دبي ببيع أراض ضمن نظام التملك الحر والاستئجار الطويل المدى عبر خطط دفع مرنة، والمعزز بالقرار رقم 8 لسنة 2016 المتعلق بتوسيع مناطق التملك الحر لغير المواطنين.
كما وضعت الحكومة الرشيدة خططاً فعالة للنهوض بالقطاعات الاقتصادية والخدمية وتعزيز دورها كلاعب أساسي في الاقتصاد الوطني، وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي التي ارتفعت من 14% في العام 2014، لتصل إلى 16% بحلول عام 2021، و25 % بحلول العام 2025 وفقاً لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله.
وقال إسماعيل الحمادي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «الرواد للعقارات»: «من الملاحظ في الأمر أن هذا الطلب المرتفع تماشى طردياً مع وتيرة المشاريع التي شهدتها دبي، حيث لا يخفى الأمر عن الجميع أن جلها مشاريع ضخمة بطبيعتها تجمع بين السكن والترفيه في نفس الوقت».
وأضاف الحمادي قائلا: «إن نموذج إنشاء المدن المتكاملة التي تبنته الشركات العقارية في دبي بهدف خلق تجربة عيش متناغمة للسكان في مجتمع واحد، ساهم كثيراً في رفع الحاجة إلى قطع أراض إضافية كفيلة باستيعاب حجم المباني التي يتطلبها هذا النوع من المشاريع التي تعدت مفهوم المجمعات السكنية العادية لتشمل محلات التجزئة، التسوق، المطاعم، مراكز الصحة والتعليم إلى جانب الحدائق وأماكن أخرى للترفيه.»
وأوضح الحمادي أن اتساع دائرة المناطق الاستثمارية المعهودة في دبي كوسط المدينة وما جاورها ضمن خطة التنمية الشاملة التي تبنتها الإمارة، ساهم في إيجاد مناطق جديدة أخرى كان لها دور في خلق قطع أراض بمساحات مختلفة واستخدامات متعددة وبأسعار تنافسية وامتيازات خاصة للمستثمرين.
ومن تلك المناطق «دبي الجنوب»، «الجداف»، «حدائق ند الحمر»، «ورسان»، «دبي لاند»، «جميرا سيركل»، «الخليج التجاري»، «البرشاء جنوب»، «جبل علي هيلز» و«المنطقة الصناعية» وكافة المناطق التي تقع على امتداد الشوارع الرئيسية للإمارة، علاوة على المساحات التي أتاحتها ضفاف «قناة دبي المائية» للمستثمرين، خاصة التي تقع منها بمنطقة «الخليج التجاري» الذي يمثل الوجهة الحديثة للمطورين لإنشاء مشاريعهم العقارية المبتكرة، وللباحثين عن فرص استثمارية جديدة ومغرية بسوق دبي.
وأضاف المؤسس والرئيس التنفيذي ل«الرواد للعقارات» أن أسعار الأراضي بكل مناطق دبي وبمختلف أنواعها شهدت استقراراً نسبياً توافقا مع موجة التصحيح السعري التي يشهدها سوق العقار بشكل عام حيث تراوحت أسعارها بين 200 و350 درهماً للقدم المربعة بالمناطق العادية وبين 500 و600 درهم بالمناطق المتوسطة وتراوحت بين 700 و800 درهم بالمناطق الفاخرة.
وساهمت الامتيازات الممنوحة للمشترين والمستثمرين في تعزيز الطلب عليها، وتشمل إعفاءً من رسوم الخدمات لمدة معينة وخصم على رسوم التسجيل العقاري، عدم تحديد مدة البناء، سهولة الرهن والإقراض المالي لتطويرها، حرية إعادة البيع بعد تسديد نسبة معينة من سعر الشراء، إضافة إلى عوامل أخرى كان لها الفضل في رفع الطلب كارتفاع نمو السكان، توسع شبكة البنية التحتية وتطورها، نمو التجارة وتوسعها، ارتفاع عدد السياح، الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي ساهم في زيادة الوعي بالإمارة على أنها الملاذ الآمن للعمل والاستثمار، مرونة القوانين العقارية التي تحمي حقوق المستثمرين ومحافظهم المالية، ارتفاع المردود الربحي للاستثمار في الأراضي، توسع المرافق الترفيهية، تحسين مستوى القروض العقارية وخفض نسب الفائدة لتنفيذ المشاريع العقارية.
وأشار الحمادي إلى بوادر أداء قوي لسوق العقارات الصناعية في المستقبل نتيجة الطفرة الصناعية التي تشهدها الدولة، ما سينعكس بوضوح تام على قطع الأراضي الصناعية خاصة منها التي تتعلق بإنشاء وحدات تتلاءم مع طبيعة أنواع الصناعات التي تسعى الإمارات إلى تبنيها كالصناعات التحويلية، التقنية، صناعات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة والرقمية، واللوجستية وصناعة الإعلام.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 11:36 م

بنمو سنوي 21%.. دبي تستقطب 1.77 مليون سائح دولي في يناير

استقبلت دبي 1.77 مليون سائح دولي خلال شهر يناير/كانون الثاني 2024 بزيادة وصلت إلى 21% مقارنة بـ1.47 مليون زائر في الفترة نفسها من 2023.

بنمو سنوي 21%.. دبي تستقطب 1.77 مليون سائح دولي في يناير
14/03/2024 | 11:36 م

عروض وفعاليات متنوعة ومظاهر احتفالية تبرز احتفاء دبي بالشهر الفضيل

في إطار حملة "رمضان في دبي" كشفت "مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة" عن مجموعة من عروض الإضاءة والألعاب النارية والعروض الموسيقية والمفاجآت المبهجة التي يمكن لسكان دبي وزوارها الاستمتاع بها في مختلف أنحاء المدينة خلال الشهر الفضيل وحتى حلول عيد الفطر المبارك.

عروض وفعاليات متنوعة ومظاهر احتفالية تبرز احتفاء دبي بالشهر الفضيل
14/03/2024 | 11:36 م

بنكي بنك الإمارات دبي الوطني مصر يحتفل بموظفاته بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

احتفل بنك الإمارات دبي الوطني مصر بموظفاته بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ونظم البنك بازار يجمع المشروعات الن

بنكي   بنك الإمارات دبي الوطني مصر يحتفل بموظفاته بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
14/03/2024 | 11:36 م

قرار مهم لحاكم إمارة دبي يخص بنك الإمارات للطعام

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ، رئيس مجلس الوزراء ، بصفته حاكماً لإمارة دبي، المرسوم رقم (16) لسنة 2024 بتشكيل مجلس أمناء مؤسسة بنك الإمارات للطعام برئاسة الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، الرئيس الأعلى للمؤسسة. ووفق القرار؛ فقد ضم مجلس أمناء مؤسسة بنك الإمارات للطعام،

قرار مهم لحاكم إمارة دبي يخص بنك الإمارات للطعام
14/03/2024 | 11:36 م

إيرادات موانئ دبي ترتفع إلى 18.25 مليار دولار في 2023 سكاي نيوز عربية

ارتفعت عوائد مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد" خلال العام الماضي بنسبة 6.6 بالمئة إلى 18.25 مليار دولار، وارتفعت قيمة الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 1.9 بالمئة إلى 5.108 مليار دولار.

إيرادات  موانئ دبي  ترتفع إلى 18.25 مليار دولار في 2023   سكاي نيوز عربية
14/03/2024 | 11:36 م

أنتولد دبي .. هكذا أقيم أحد أكبر مهرجانات الموسيقى بالعالم لأوّل مرّة في الشرق الأوسط - CNN Arabic

اكتسب مهرجان Untold Festival شهرة باعتباره من أكثر مهرجانات موسيقى الرقص حيويةً في أوروبا. وفي الشهر الماضي، تفرّع المهرجان إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في حدثٍ استمر لـ4 أيام، وضم نجومًا عالميين، من بينهم إيلي جولدينج، و"بيبي ريكسا".

أنتولد دبي .. هكذا أقيم أحد أكبر مهرجانات الموسيقى بالعالم لأوّل مرّة في الشرق الأوسط - CNN Arabic
07/07/2020 | 5:45 ص

عودة الزوّار تبشّر بانتعاش القطاع السياحي في دبي - الاقتصادي - السوق المحلي - البيان

تبدأ دبي، اليوم، استقبال زوارها في خطوة جريئة، تبشر بفتح سياحي جديد، بالتزامن مع فتح المرافق والمنشآت السياحية والفندقية، واستئناف الأنشطة الترفيهية والشاطئية في جميع أنحاء الإمارة، بالإضافة إلى عودة الحيوية لحركة الطيران مع الإعلان عن مزيد من الوجهات في

عودة الزوّار تبشّر بانتعاش القطاع السياحي في دبي - الاقتصادي - السوق المحلي - البيان


الأراضي تستحوذ على 52% من المعاملات العقارية في دبي اخبار دبي جريدة الخليج - اقتصاد محلي



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار دبي

خيارات

المصدر http://www.alkhaleej.ae/economics/page/fb53428a-491a-4cd4-9c0e-1dcbcd6cdae7 alkhaleej.ae
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الأراضي تستحوذ على 52% من المعاملات العقارية في دبي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars