الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

التجنيد الإلزامي في العراق لا يزال معلقا

اليوم 14:18 م 0 comments

أثارت الدعوات لإحياء نظام الخدمة العسكرية الإلزامية في العراق جدلاً كبيراً بين مؤيد يرى أنه "سيذيب الاصطفاف الطائفي"، ومعارض يحذر من عودة مآسي الأنظمة السابقة.

عراقيون يعتبرون الخدمة الإلزامية تعزيزا للجيش الوطني (الجزيرة) عراقيون يعتبرون الخدمة الإلزامية تعزيزا للجيش الوطني (الجزيرة) 0 Twitter 0 Facebook 0 Google+ iconعد إلى الأعلى iconشارك | تعليقات | 0 iconتكبير الخط iconتصغير الخط iconإرسال إلى صديق iconطباعة مواضيع و قضايا الصراع في العراق

يجمع العراقيون على أهمية وجود جيش وطني قوي يضطلع بمهام وطنية لحماية الدولة والشعب بعيدا عن الحسابات الطائفية الضيقة، لكن ثمة تباينا في الآراء بشأن تطبيق الخدمة الإلزامية لرفد الجيش بعناصر تساعد على القيام بمهامه المرجوة منه.

متعلقات تنظيم الدولة يقتل ويأسر عشرات الجنود العراقيين الجنود الهاربون يكشفون عمق أزمة الجيش العراقي تنظيم الدولة يسقط مروحية ببيجي وتحرير جنود بالأنبار تحذير من مهارات تنظيم الدولة بالتجنيد ومن ثروته رئيس الأركان الأميركي يتهم زعيما ديمقراطيا بالإضرار بالجيش

علاء حسن-بغداد

أثارت الدعوات لإحياء نظام الخدمة العسكرية الإلزامية في العراق جدلاً كبيراً بين مؤيد يرى أنه "سيذيب الاصطفاف الطائفي"، ومعارض يحذر من عودة مآسي الأنظمة السابقة التي أفرزت سلبيات ما زال المجتمع العراقي يدفع ثمنها.

وكانت الخدمة الإلزامية قد تم تعليقها عام 2003 بعد الاحتلال الأميركي للعراق، وتم حل الجيش العراقي بقرار من الحاكم المدني الأميركي آنذاك بول بريمر، بعد أن كان قانونها يعد من أعرق القوانين في تاريخ الدولة العراقية الحديثة، إذ تم تشريعه لأول مرة في منتصف عام 1935.

وقال الخبير القانوني طارق حرب إن الوضع الراهن "لا يتحمل تطبيق قانون الخدمة الإلزامية كونه يتطلب وضع خطط لبناء دوائر تجنيد في جميع المحافظات العراقية ووضع مواد وأحكام للمتخلفين عن التجنيد، وجميعها لا يمكن أن تطبق في الوقت الراهن".

 حرب: الوضع الراهن لا يتحمل تطبيق الخدمة الإلزامية (الجزيرة)

التوقيت وذكر حرب في حديثه للجزيرة نت أن المشروع "قد يكون مقبولا بعد سنة أو سنتين، لكنه غير مقبول الآن، بالرغم من أن الخدمة الإلزامية وضعت لتحقيق أهداف كثيرة في العراق.

وأوضح حرب أن بول بريمر "علق وألغى كثيرا من القوانين، لكن قانون الخدمة الإلزامية لم يلغ واستمر حتى الآن وفق قانون رقم 65 لسنة 1969، إلا أن الظروف الواقعية تؤكد صعوبة استحداث دوائر تجنيد بكل محافظة وكل قضاء".

وأضاف "من أولى مبادئ الدول المتطورة إلغاء عقوبة الإعدام والخدمة الإلزامية، ومن معايير الدول المتطورة أن الخدمة العسكرية فيها تطوعية دون إجبار، باستثناء خدمة الاحتياط".

أما عضو التحالف الكردستاني خاشان عبد لله فيرفض فكرة التجنيد الإلزامي رفضا تاما، قائلا "إن المجتمع الديمقراطي لا يسمح بالخدمة الإلزامية وإجبار الفرد على عمل شيء عنوة".

وطالب عبد لله الحكومة العراقية بأن تعيد خططها لبناء مؤسسات عسكرية من جديد، والعمل على دعم وزيادة امتيازات المتطوعين في الجيش، وأن يكونوا من جميع مكونات الشعب العراقي، "لأن مكونات المجتمع العراقي لا تسمح بالخدمة الإلزامية".

كما دعا إلى دعم الروح الوطنية لدى الشباب "للوصول بهم إلى مرحلة الإيمان بالدفاع عن وطنهم، مشيرا إلى نجاح الخدمة التطوعية في صفوف البشمركة".

 المسعودي يطالب بأن تشمل الخدمة الإلزامية الجميع (الجزيرة)

إستراتيجية مقترحة من جهته، يرى النائب عن التيار الصدري محمد المسعودي أن الظروف الأمنية التي يمر بها العراق "تتطلب التجنيد الإلزامي لشباب من عمر 18 سنة فما فوق لدحر الإرهاب ومساندة القوات العراقية، كما تتطلب وضع إستراتيجية للتصدي لجميع الخطط الإرهابية، ويجب أن تعتمد على رفع قدرات المقاتلين على التدريب والحصول على أسلحة وتكنولوجيا تستطيع مواجهة الإرهاب".

وطالب القيادي مجلس النواب بأن تشمل الخدمة الإلزامية جميع أطياف الشعب العراقي "وبالتالي تسقط المقولات التي تقول إن الجيش لمكون معين".

وأشار المسعودي إلى أن الحكومة في المرحلة السابقة لم تتمكن من تدريب المقاتلين تدريبا حقيقيا حتى تقوم بمهامها، "لهذا حصلت مجموعة من الانتكاسات"، مضيفا "أن القانون سيؤدي إلى استيعاب البطالة ورفع قدرات الشباب، فالتجنيد الإلزامي ينعكس إيجابا على الحياة الاجتماعية كون الشاب الذي يدخل الجيش يكون سلوكه منضبطا أكثر من الذي يؤدي الخدمة العسكرية".

المصدر : الجزيرة

كلمات مفتاحية: الخدمة الإلزامية الجيش العراقي بول بريمر متعلقات تنظيم الدولة يقتل ويأسر عشرات الجنود العراقيين الجنود الهاربون يكشفون عمق أزمة الجيش العراقي تنظيم الدولة يسقط مروحية ببيجي وتحرير جنود بالأنبار تحذير من مهارات تنظيم الدولة بالتجنيد ومن ثروته رئيس الأركان الأميركي يتهم زعيما ديمقراطيا بالإضرار بالجيش تقارير مختارة رئيس الوزراء العراقي ينهي زيارة للأردن رئيس الوزراء العراقي ينهي زيارة للأردن قوات البشمركة تبدأ بالانتشار ببلدة زمّار شمال غرب الموصل قوات البشمركة تبدأ بالانتشار ببلدة زمّار شمال غرب الموصل القوات العراقية تعلن السيطرة على جرف الصخر القوات العراقية تعلن السيطرة على جرف الصخر برومو في العمق- ما وجه الخلل في أوضاع العراق؟ برومو في العمق- ما وجه الخلل في أوضاع العراق؟ ملايين الطلبة العراقيين يبدؤون العام الدراسي ملايين الطلبة العراقيين يبدؤون العام الدراسي المصادقة على قرار إرسال قوات بشمركة لعين العرب المصادقة على قرار إرسال قوات بشمركة لعين العرب تزايد وتيرة أحكام الإعدام بالعراق تزايد وتيرة أحكام الإعدام بالعراق الواقع العربي- منظومة القضاء بالعراق مع تزايد أحكام الإعدام الواقع العربي- منظومة القضاء بالعراق مع تزايد أحكام الإعدام هجمات انتحارية لتنظيم الدولة في الفلوجة هجمات انتحارية لتنظيم الدولة في الفلوجة شارك برأيك التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها انشر تعليقك عن طريق: التعليق الأحدث التعليق الأقدم التعليق الأكثر تقيماً التعليق الأقل تقيماً إظهار 0 / 0 تعليقات أظهر تعليقات أكثر
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 11:55 م

العراق: نصف الأراضي الخضراء باتت غير صالحة للزراعة - الآن غداً

قالت وزارة الزراعة العراقية إن نصف الأراضي الزراعية توقفت عن الإنتاج نتيجة الجفاف المتعلق بشح الأمطار وبتراجع تدفق المياه إلى نهري دجلة والفرات. فما انعكاسات ذلك على الأمن الغذائي والاقتصادي وعلى عشرات…

العراق: نصف الأراضي الخضراء باتت غير صالحة للزراعة - الآن غداً
14/03/2024 | 11:55 م

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟
14/03/2024 | 11:55 م

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: نعمل معًا لنكون دائما فريقًا متعاونًا - بوابة الأهرام

أكدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي ، أهمية مشروع (بيت) نحو عمل لائق واسكان ميسور التكلفة في العراق، برعاية برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل )، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، ومركز التجارة الدولية

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: نعمل معًا لنكون دائما فريقًا متعاونًا - بوابة الأهرام
14/03/2024 | 11:55 م

تحليل: العراق .. هل تعيد زيارة أردوغان جريان الماء إلى الفرات ؟ - I24NEWS

زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى العراق ، التحليل يخوض بالملفات المتوقع أن تتم مناقشتها خلال الزيارة

تحليل: العراق .. هل تعيد زيارة أردوغان جريان الماء إلى الفرات ؟ - I24NEWS
14/03/2024 | 11:55 م

تصاعد الخلاف بين المحكمة الاتحادية وإقليم كردستان العراق

قدم القاضي الكردي عبد الرحمن زيباري استقالته من عضوية المحكمة الاتحادية في العراق احتجاجات على قرارات المحكمة ضد الإقليم.

تصاعد الخلاف بين المحكمة الاتحادية وإقليم كردستان العراق
14/03/2024 | 11:55 م

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا - بوابة الشروق

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا - 
        بوابة الشروق
20/02/2024 | 6:58 م

السيسي: مصر تدعم تعزيز أمن واستقرار وتنمية العراق الشقيق - أخبار مصر -

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

السيسي: مصر تدعم تعزيز أمن واستقرار وتنمية العراق الشقيق - أخبار مصر -


التجنيد الإلزامي في العراق لا يزال معلقا اخبار العراق أثارت الدعوات لإحياء نظام الخدمة العسكرية الإلزامية في العراق جدلاً كبيراً بين مؤيد يرى أنه "سيذيب الاصطفاف الطائفي"، ومعارض يحذر من عودة مآسي الأنظمة السابقة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

المصدر http://www.aljazeera.net/news/reportsandinterviews/2014/10/27/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D9%86%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D8%B2%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D9%84-%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%82%D8%A7 Al Jazeera
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي التجنيد الإلزامي في العراق لا يزال معلقا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars