الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

طموحات غزة الاقتصادية تواجه 3 سيناريوهات في 2019

25/12/2018 | 2:00 ص 0 comments

تراجع وبطالة بغزة في 2018.. وخبراء يحددون طريق الحل خلال 2019

أظهرت معطيات رسمية تراجع الناتج المحلي الإجمالي وارتفاع البطالة في قطاع غزة في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2018 مقارنة مع الأرباع المناظرة من عام 2017، وسط تأكيدات من الخبراء بالحاجة إلى تحرك سياسي لإنهاء الانقسام لإنقاذ الوضع من الانهيار. 

وأشارت المعطيات التي كشفت عنها د. علا عوض، رئيس الإحصاء الفلسطيني، في بيان الإثنين، حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، إلى ارتفاع البطالة في قطاع غزة إلى أكثر من 50 % وتراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8%

وينبه الدكتور معين رجب أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر إلى خطورة هذا التدني ودلالته الخطيرة جدا على المستوى الفلسطيني وليس غزة فحسب.

وتخضع غزة لسيطرة حماس منذ عام 2007، حيث ترفض تمكين الحكومة المركزية من مهامها.

وأشار رجب في حديثه لـ"العين الإخبارية" إلى أن غزة لها خصوصياتها الاقتصادية بسبب الحصار والحروب، وتحكم إسرائيل في المعابر وتقييد حركة السفر والسلع الواردة لغزة، كل هذه وغيرها من الأمور تجعل وضع غزة أكثر سوءا، خصوصا مع رواتب الموظفين التي تصل للنصف، وهو ما حولهم لفقراء وأدى لنقص السيولة في السوق.

- آلية المعالجة

وأكد رجب أن المعالجة تبدأ بتحرك داخلي من السلطة القائمة بغزة لكن وزارات غزة مشلولة لغياب الوزراء عنها. 

وقال: "قدرة الجهاز الحكومي بغزة مشلولة لغياب الوزراء ولعدم توفر أموال في الوزارات كما أنه ليس لديها قدرة لاتخاذ قرارات تصوب الوضع في غياب الوزراء" .

وشدد على أن المؤشرات تفرض تكاتف جهود السياسيين والعمل على إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة والعمل على إحياء الوزارات وتوفير البيئة الاقتصادية تلتي تنهض بالقطاع الاقتصادي المنهك بغزة.

- مؤشرات سلبية

ويشير محمد عبدالله أمين سر الغرفة التجارية إلى أن المؤشرات الاقتصادية تتجه لسلبية أشد مع نقص السيولة الكبير في السوق بقطاع غزة، لافتا إلى أن إغلاق مصالح تجارية كبرى وإفلاس شركات واعتقال تجار من أصعب المؤشرات السالبة التي يهدد استمرارها مجمل الوصع الاقتصادي بغزة.

وأكد عبد الله لـ"العين الإخبارية" أن حركة دوران المال بغزة تأثرت بشدة مع مرور سنوات الحصار لذلك مطلوب تدخل خارجي سريع وقوي لإنقاذ الاقتصاد الفلسطيني عامة وفي غزة خاصة

ويؤكد أسامة كحيل، رجل الأعمال ونائب نقيب اتحاد المقاولين السابق لـ"العين الإخبارية" أن الوضع كارثي جدا لدى معظم شركات القطاع الخاص، وهناك نحو 70 % من الشركات أفلست أو شارفت على الإفلاس المالي جراء الوضع الصعب".

ويشير كحيل  إلى أنه في قطاع غزة 300 شركة مقاولات، منها 200 شركة فقط تعمل الآن، من بينها 140 شركة متعثرة ماليا وأصحابها يتم ملاحقتهم قضائيا أو من الشرطة، ومنهم نحو 40 من أصحاب الشركات وهم من رجال الأعمال المعروفين باتوا في السجن.

- 3 سيناريوهات

ووفق رئيسة الإحصاء الفلسطيني؛ هناك 3 سيناريوهات للتنبؤات الاقتصادية لعام 2019 الأساس منها يستند إلى فرضية استمرار الوضع الاقتصادي والسياسي في فلسطين كما كان عليه خلال العام 2018، واستمرار الوضع الراهن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتراجع الدعم المالي الذي تقدمه الدول المانحة لتمويل موازنة دولة فلسطين (الحكومة المركزية).

ووفق هذا السيناريو؛ من المتوقع ارتفاع قيمة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5% خلال عام 2019، وانخفاض قيمة نصيب الفرد منه بنسبة 2%، وانخفاض قيمة إجمالي الاستهلاك (الخاص والعام) بنسبة 1%، وارتفاع قيمة إجمالي الاستثمار بنسبة 5%، وارتفاع عدد العاملين بنسبة 3% وأن يصل معدل البطالة إلى 31.5%.

أما السيناريو الثاني فهو المتفائل، ويستند إلى افتراض أن الوضع السياسي والاقتصادي سيكون أفضل من خلال التقدم في تحقيق المصالحة بين الضفة الغربية وقطاع غزة وإعادة إعمار قطاع غزة، حيث سترتفع قيمة المساعدات المقدمة من الدول المانحة لتمويل موازنة دولة فلسطين (الحكومة المركزية)، وارتفاع إيرادات المقاصة، وتحسين في كفاءة جباية الضرائب.

ووفق هذا السيناريو من المتوقع ارتفاع قيمة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5% خلال عام 2019، وزيادة قيمة نصيب الفرد منه بنسبة 2%، وارتفاع قيمة إجمالي الاستهلاك (الخاص والعام) بنسبة 1%، وارتفاع قيمة إجمالي الاستثمار بنسبة 15%، ومن المتوقع أن يرتفع عدد العاملين بنسبة 8%، وأن ينخفض معدل البطالة ليصل إلى 29% عام 2019.

أما السيناريو المتشائم فيستند إلى افتراض أن الوضع السياسي والاقتصادي سيتدهور، حيث سيؤدي ذلك إلى انخفاض المساعدات المقدمة من الدول المانحة لتمويل موازنة دولة فلسطين (الحكومة المركزية)، وتذبذب في تحويل الأموال الخاصة بإيرادات المقاصة وانخفاض في تحصيل ضريبة القيمة المضافة المحلية وضريبة القيمة المضافة من المقاصة، وانخفاض في تحصيل ضريبة الدخل، وانخفاض النفقات التطويرية، كما ستزداد العراقيل التي تضعها إسرائيل.

وحسب هذا السيناريو من المتوقع انخفاض قيمة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3% خلال عام 2019، وانخفاض قيمة نصيب الفرد منه بنسبة 5%. ومن المتوقع أن تنخفض قيمة إجمالي الاستهلاك بنسبة 3%، وأن تنخفض قيمة إجمالي الاستثمار بنسبة 4%، وارتفاع معدل البطالة ليصل إلى 33%.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 10:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
08/04/2024 | 10:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
08/04/2024 | 10:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


طموحات غزة الاقتصادية تواجه 3 سيناريوهات في 2019 اخبار غزة تراجع وبطالة بغزة في 2018.. وخبراء يحددون طريق الحل خلال 2019



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

المصدر https://al-ain.com/article/gaza-economic-ambitions-face-3-scenarios-in-2019 الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي طموحات غزة الاقتصادية تواجه 3 سيناريوهات في 2019

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars