الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مواطنون: صعوبة الإجراءات تعطل مشروع التمويل العقاري.. والبنوك: «معروفة من البداية» اليوم الجديد

اليوم 7:00 ص 0 comments
مواطنون: صعوبة الإجراءات تعطل مشروع التمويل العقاري.. والبنوك: «معروفة من البداية»   اليوم الجديد

اليوم الجديد

طرح البنك المركز المصري، في 2015، مبادرة لتنشيط السوق العقاري في مصر، وذلك من خلال إقراض محدودي ومتوسطي الدخل في جانب مشروعات الإسكان، وطرح البنك 20 مليار جنيه بفائدة تصل إلى 10%، على أن يكون السداد لمدة 20 عامًا، من خلال بنكي مصر والقاهرة.
وعلى الرغم من تفاؤل المواطنين بتلك الإجراءات، إلا أن العقبات بدأت في الظهور، حيث ظهرت الإجراءات الصعبة من خلال رخصة بناء العفار، وعقد التخصيص الخاص بالشراء، وعقد الوحدة، وارتفاع سعر الفائدة، وعقد تسجيل الوحدة في الشهر العقاري، وهى إجراءات معقدة بالنسبة للمواطن محدود الدخل، خصوصًا في وجود عقارات غير مرخصة.
وهناك مطالب بخفض سعر الفائدة لمحدودي ومتوسطي الدخل، مع ضرورة أن لا تتخطى الفائدة على القرض 3-4%، حتى يحدث رواج في السوق العقاري، وتسهيل الإجراءات للعملاء، فضلًا عن مطالبات بضرورة تعديل قانون التمويل العقاري في البرلمان، حتى يساعد في حل أزمة السكن في مصر، وتنشيط السوق العقاري.
وفي البداية، قال الدكتور علاء فكري الخبير العقاري، أن هناك إجراءات صعبة، وغير ميسرة تصدرها البنوك للمواطنين الراغبين في الحصول على قروض ضمن مشروع التمويل العقاري، حتى يتمكنوا من شراء وحدة سكنية، فليس من المعقول أن يطلب من مواطن من محدودي الدخل أن يأتي بعقد يفيد بتملك العقار في الشهر العقاري، فالمالك لن يقبل بإعطائه هذا العقد، أو ما يفيد تسجيل هذا العقار، موضحًا أنه لابد من تيسير الإجراءات على المواطنين حتى يتم تنشيط هذا المجال .
وأضاف الخبير العقاري لـ«اليوم الجديد»، أن الإجراءات التي تطلبها البنوك صعبة أيضًا على المطورين العقاريين وليس المواطنين فقط، وهى أن تكون الوحدة السكنية منشأة ومتواجدة بالفعل، وتم تسجيلها رسميًا، فهذا الأمر لا يتماشى مع غالبية شركات التطوير العقاري، والتي تعمل على بيع وحدات مشروعاتها السكنية قبل بدء الإنشاء الحقيقي.
موضحًا أن الإجراءات التي يطلبها البنك تستغرق أكثر من 9 أشهر، ومن الممكن أن يقوم المواطن بإتمام هذه الإجراءات، ولكنه يفاجئ بزيادة سعر الفائدة، وتكون هنا الصدمة التي تجعل المواطن يتراجع عن هذا المشروع.
مطالبًا بتعديل قانون التمويل العقاري، حتى يساهم في حل أزمة السكن في مصر، فعلى البرلمان أن يجد مخرجًا حتى يتم تسهيل الإجراءات أمام المواطنين، وأيضًا أصحاب الشركات العقارية الخاصة حتى يحدث حالة من الرواج والنشاط في مجال الإسكان، خاصة مع ارتفاع أسعار مواد البناء، التي تؤدي إلى ارتفاع اسعار العقارات.
من جانبه، قال النائب علاء والي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أنه لابد من خفض سعر الفائدة، وخاصة لفئتي محدودي الدخل ومتوسطي الدخل، ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري، حتى يتمكن المواطن من شراء وحدته السكنية، وسداد القروض التي أخذها من البنوك، موضحًا أن البرلمان سيعمل جاهدًا خلال الفترة القادمة لمناقشة هذا الأمر؛ لأننا نريد أن ينشط السوق العقاري، والذي ينعكس بالإيجاب على الاقتصاد المصري.
وأضاف والي لـ«اليوم الجديد»، أن إجراءات القرض صعبة، وتصل لحد التعجيز، فمعظم العقارات في مصر غير مسجلة، ولابد من إيجاد مخرج لهذا المأزق، الذي يقف حائلًا أمام المواطن الراغب في شراء وحدة سكنية، موضحًا أن اللجنة وصلها شكاوي كثيرة في هذا الملف، ولكننا نضع الأولويات أمامنا، ولكن سيتم مناقشة هذا الأمر خلال الفترة القادمة.
من جانبها قالت المهندسة مي عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري، إن شروط الحصول على قرض التمويل العقاري معروفة للجميع منذ إطلاق المبادرة من أربع سنوات، ولا يوجد أي تغيير على هذه الإجراءات والشروط، فالجميع ملتزم بها، موضحة أنه هناك تزايد في الإقبال على مشروع التمويل العقاري كل يوم من جانب المواطنين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
18/03/2024 | 10:49 ص

هتاخد شقة بالتقسيط رابط حجز شقق بنك الإسكان والتعمير 2024 بالرقم القومي عبر موقع وزارة التمويل العقاري - البديل

كثير من الناس خصوصًا من محدودي الدخل والشباب يرغب في الحصول على شقة وبالتالي يرغب في حجز شقق بنك الإسكان والتعمير 2024، لكي يحصل على الشقة من وزارة الإسكان

هتاخد شقة بالتقسيط  رابط حجز شقق بنك الإسكان والتعمير 2024 بالرقم القومي عبر موقع وزارة التمويل العقاري - البديل
18/03/2024 | 10:49 ص

لو معاك 34 ألف.. احصل على شقة تمليك من الإسكان الاجتماعي 2024 وقسط على 30 سنة

شقق الإسكان 2024، أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة أنها تجهز خلال أيام لطرح وحدات سكنية كاملة التشطيب بمساحات مختلفة لجميع فئات المجتمع ضمن مشروع سكن لكل المصريين بالمدن الجديدة.

لو معاك 34 ألف.. احصل على شقة تمليك من الإسكان الاجتماعي 2024 وقسط على 30 سنة
18/03/2024 | 10:49 ص

بالقانون.. صندوق الإسكان يستهدف إتاحة أراض للقطاع الخاص لإنشاء وحدات سكنية برلمانى

نص قانون "صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري" علي إنشاء صندوق يحمل هذا المسمي، ونص القانون في مادته الأولي علي :"ينشأ صندوق يسمى (صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري)، يقوم على شئون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، يتبع الوزير المختص بالإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية باعتباره الوزير المختص.

بالقانون.. صندوق الإسكان يستهدف إتاحة أراض للقطاع الخاص لإنشاء وحدات سكنية   برلمانى
18/03/2024 | 10:49 ص

صندوق التمويل العقاري.. الاستعلام عن حالة الطلب بالرقم القومي 2024

يكثف آلاف المتقدمين للحصول على أحد شقق الإسكان الاجتماعي من خلال صندوق التمويل العقاري عن كيفية الاستعلام عن رقم الطلب من خلال الرقم القومي

صندوق التمويل العقاري.. الاستعلام عن حالة الطلب بالرقم القومي 2024
26/02/2024 | 6:58 م

شروط سهلة للتمويل العقاري من بنك مصر.. اعرف المستندات المطلوبة

يقدم بنك مصر قرض التمويل العقاري بفائدة 8% وفترة سداد تصل إلى 25 عاما بدعم من البنك المركزي المصري ، مما يوفر فرصة للكثيرين الراغبين في امتلاك وحدة سكنية بالأحياء الراقية. وننشر تفاصيل قرض التمويل العقاري من بنك مصر: مدة القرض بالسنوات: الحد الأدنى: 5 سنوات الحد الأقصى: 25 سنة معدل العائد السنوي على

شروط سهلة للتمويل العقاري من بنك مصر.. اعرف المستندات المطلوبة
10/05/2020 | 3:45 ص

النبأ: التسليم فوري.. «الإسكان» تعلن طرح وحدات الإعلان الـ13 بالمشروع الاجتماعي

كشفت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن طرح وحدات الإعلان الـ13 للإسكان الاجتماعي خلال شهر يونيو القادم. وقالت رئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، ...

النبأ: التسليم فوري.. «الإسكان» تعلن طرح وحدات الإعلان الـ13 بالمشروع الاجتماعي
10/05/2020 | 3:45 ص

مسئول مصرفي : رفع الحجز الضريبي عن 65 مليار جنيه حال سداد 1% من المستحقات - جريدة المال

كشف مصدر مصرفي مسئول عن أن حجم الأموال التي سيتم رفع الحجز عنها ضمن مبادرة رفع الحجز الضريبي على الممولين حال قيامهم بسداد 1 في المائة

مسئول مصرفي : رفع الحجز الضريبي عن 65 مليار جنيه حال سداد 1% من المستحقات - جريدة المال


مواطنون: صعوبة الإجراءات تعطل مشروع التمويل العقاري.. والبنوك: «معروفة من البداية» اليوم الجديد التمويل العقاري اليوم الجديد



اشترك ليصلك كل جديد عن التمويل العقاري

خيارات

مواطنون: صعوبة الإجراءات تعطل مشروع التمويل العقاري.. والبنوك: «معروفة من البداية»   اليوم الجديد
المصدر http://elyomnew.com/news/inside/157702/%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%B3%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%B6%D8%B1%D8%A8-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%8A http://elyomnew.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مواطنون: صعوبة الإجراءات تعطل مشروع التمويل العقاري.. والبنوك: «معروفة من البداية» اليوم الجديد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars