الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خطة ترامب تسليم الأمور في سوريا إلى تركيا محفوفة بالمخاطر الجيوسياسية

28/12/2018 | 5:50 ص 0 comments

حذرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية من أن القرار المفاجئ للرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قوات بلاده من سوريا وتسليم تركيا زمام المبادرة في الحرب ضد "داعش" يفسح المجال أمام نزاع جديد.

حذرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية من أن القرار المفاجئ للرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قوات بلاده من سوريا وتسليم تركيا زمام المبادرة في الحرب ضد "داعش" يفسح المجال أمام نزاع جديد.

وأشارت الصحيفة، في تقرير نشرته أمس الأربعاء، إلى أن القوات التركية والفصائل السورية المعارضة المدعومة من أنقرة بدأت، حسب فيديوهات مصورة وأنباء في وسائل الإعلام المحلية، تعزز مواقعها العسكرية على طول الحدود بين البلدين وتتحرك نحو مدينة منبج السورية الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" ذات الغالبية الكردية.

إقرأ المزيد ترامب لأردوغان: "سوريا كلها لك.. لقد انتهينا"

ولفتت الصحيفة إلى أن قرار ترامب المفاجئ أثار قلقا بين المشرعين في الكونغرس ومسؤولين في الخارجية الأمريكية الذين يعتبرون أن الحرب على "داعش" لن تنته بعد، ومن المقرر أن يزور وفد أمريكي تركيا الأسبوع الجاري لبحث الأوضاع في شمال سوريا.

ويرى بعض الخبراء في قرار ترامب مؤشرا على انحساره أمام السياسيين الأكثر خبرة ومهارة، وبالدرجة الأورى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأشار المحلل السياسي المتعاقد مع قناة TRT التركية، يوسف إريم، إلى أن إعلان ترامب عن سحب القوات الأمريكية من سوريا يبدو تسليم الأمور إلى أنقرة، متسائلا: "هل هذا القرار جيد؟ يتوقف ذلك على كيفية تنسيقه.. إذا تعتزم الولايات المتحدة الانسحاب بسرعة مع ترك فراغ في السلطة خلفها حيث سيتسارع جميع اللاعبين الكبار والأطراف غير الحكومية بغية الاستيلاء الأراضي، فإن ذلك سيقوض بشدة استقرار سوريا".

من جانبه، ذكر سليم سازاك، الباحث التركي في معهد واطسون للدراسات الدولية بجامعة براون الأمريكية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يتعاطف إيديولوجيا مع "داعش" ولن يدخر جهدا لمحاربة التنظيم "لو هيئت الظروف الملائمة"، لكن العديد من الخبراء والمحللين الإقليميين يعتبرون منح واشنطن لأنقرة دور المدافع عن المصالح الأمريكية في شمال سوريا مبادرة مرتبكة ومحيرة وحتى "سريالية".

وأشارت الصحيفة إلى تضارب مصالح واشنطن وأنقرة، لا سيما فيما يتعلق بمواقفهما إزاء أكراد سوريا وإيران، لافتة إلى أن القوات التركية، إذا قررت شن هجوم على آخر جيوب صحراوية لـ"داعش" في سوريا، ستحتاج إلى عبور مناطق خاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" شمال شرق البلاد، حيث تواصل القوات البريطانية والفرنسية أنشطتها ناهيك عن الجيش السوري وحلفائه.

إقرأ المزيد هل أثر أردوغان على ترامب في قراره سحب القوات الأمريكية من سوريا؟

وقال الباحث المختص في الشأن التركي بمعهد الشرق الأوسط في واشنطن، غونول تول، أن هذه مهمة صعبة المنال بالنسبة لأنقرة، ولذلك طالب الأتراك ترامب بعدم سحب القوات الأمريكية فورا.

وتابع قائلا: "إذا أرادت تركيا في التوغل إلى سوريا لمحاربة "داعش" فإنها بحاجة إلى دعم عسكري وسياسي من روسيا، فإلا فإنها تواجه خطر التصادم مع قوات النظام أو المسلحين الإيرانيين".

وعلى الرغم من تعداد قوات البلاد، أعرب خبراء أتراك عن شكوكهم في قدرة أنقرة على تنفيذ عمليات ناجحة في العمق سوري، وخاصة بمحافظتي الرقة ودير الزور، فيما قال محلل غربي أطلعه مسؤولون في واشنطن وأنقرة، إن سلاح الجو التركي لن يستطيع تنفيذ عملياته في سوريا على مستوى الطيران الأمريكي.

وأشار المسؤول إلى أن أنقرة ستستخدم انسحاب الأمريكان من سوريا كمساعدة من واشنطن للتدخل في شرق الفرات بغية إنشاء منطقة فاصلة عند حدودها.

وخلص الخبير في "مركز سياسة الحزبين" بواشنطن، نيكولاس دانفورت، إن ما يجري يعكس تدهور الأوضاع في سوريا حتى مستوى تبدو فيه عودة القوات الحكومية أفضل سيناريو لضمان الاستقرار، محذرا من أن انسحاب الولايات المتحدة بصورة مفاجئة ودون أي خطة يفسح مجالا أمام نزاع بين تركيا والحكومة السورية و"قوات سوريا الديمقراطية"، مما سيتيح لـ"داعش" فرصة جيدة لإعادة رص صفوفه.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/03/2024 | 12:56 م

مال القبان يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب كواليس النجوم سكاي نيوز عربية

في الحلقة الرابعة من كواليس النجوم نذهب إلى أعرق وأقدم أسواق الخضار والفواكه بدمشق من خلال مسلسل مال القبان. مراسلتنا زارت الموقع والتقت بنجوم وصناع العمل لنتعرف إلى الحكاية الكاملة لكل الشخوص في هذا المسلسل.

مال القبان  يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب   كواليس النجوم سكاي نيوز عربية
21/03/2024 | 12:56 م

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام

عبرت النجمة السورية سلاف فواخرجي، عن افتقادها الكبير لوالديها بعد رحيلهما، قائلة وفاة أمي اللحظة الأصعب في حياتي واللي بيفقد أمه بيحس أنه بيكبر ويعجز وحياته كلها بتتغير بوفاة أمي وأبويا حسيت أني كبرت أكتر من أي وقت

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام
21/03/2024 | 12:56 م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -

بينت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية السوري موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21-3-2024 في اليوم الحادي عشر من رمضان المبارك ليستطيع الأفراد تنظيم وتجهيز م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -
04/03/2024 | 5:09 م

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - بوابة الشروق

قالت الخارجية الإيرانية، إن استهداف مستشار عسكري إيراني في سوريا الجمعة الماضي "دليل على المساعي الإسرائيلية لإشعال الحروب بالمنطقة".

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - 
        بوابة الشروق
04/03/2024 | 5:09 م

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية برلمانى

عبرت سوريا، عن رفضها التوصيات الصادرة عن البرلمان الأوروبي، مشددة على أنها تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لسوريا.

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية   برلمانى
07/07/2020 | 4:00 م

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!

من المؤكد أن ظاهرة تجنيد الأطفال في التشكيلات والجماعات المسلحة، ليست ظاهرة سورية جديدة. وإذا كان لي أن أشير إلى أحد أزمنة بروزها، فمن الممكن العودة إلى أو

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!
07/07/2020 | 4:00 م

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور

أفادت وكالة 'سانا' السورية نقلا عن المركز الوطني للزلازل بوقوع هزة أرضية متوسطة بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر تبعد مسافة 45 كم شمال شرق مدينة دير الزور. يذكر أن آخر زلزال ضرب سوريا كان في 24 يناير ...

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور


خطة ترامب تسليم الأمور في سوريا إلى تركيا محفوفة بالمخاطر الجيوسياسية اخبار سوريا حذرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية من أن القرار المفاجئ للرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قوات بلاده من سوريا وتسليم تركيا زمام المبادرة في الحرب ضد "داعش" يفسح المجال أمام نزاع جديد.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

المصدر https://arabic.rt.com/press/991657-%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A8-%D8%AA%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%B1-%D8%AC%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خطة ترامب تسليم الأمور في سوريا إلى تركيا محفوفة بالمخاطر الجيوسياسية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars