الموضوعات تأتيك من 15531 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: فن > هوليود

الأقليات العرقية نجمة هوليوود في 2018.. لكنها لحظة وليست أفلاماً

28/12/2018 | 9:50 م 0 comments

سينما الأقليات في هوليوود تعود للمشهد بقوة وتحقق إقبالا جماهيريا في 2018 وإيرادات كبيرة

يستحق أن يكون العام 2018، عام حضور الأقليات العرقية في موقع البطولة على شاشات هوليوود، وفي موقع القيادة في كواليس الصناعة فيها، إذ ركزت هذه الأخيرة في مضامين عدد من أفلامها على قضايا تلك الأقليات وناسها، بعد أن كانت حتى فترة قريبة تعد خارج اهتمامات استويودهات هوليوود، باعتبارها خارج منافسة شباك التذاكر وأضعف من أن تستقطب جمهوراً واسعاً.

لوس أنجلوس تستعد لافتتاح متحف السينما في 2019

ولكن في 13 فبراير من هذا العام جاء فيلم "Black Panther" ليطيح بفرضية أن سينما الأقليات العرقية غير جماهيرية، وبالصورة الذهنية المشككة بدور الأقليات في صناعة السينما الأميركية، إذ حقق الفيلم الذي صنعه أمريكيون من أصول أفريقية، وعالج موضوعاً عنهم، أعلى إيرادات أفلام هوليوود في 2018 بـ"1,347,071,259" دولار. وسرعان ما طرحت والت ديزني، في 9 مارس ، 2018 عرض فيلم "A Wrinkle in Time" بإدارة المخرجة إيفا ماري ديفورني التي باتت بدورها أول مخرجة من أًصول أفريقية لفيلم يكسب 100,478,608دولار محلياً.


 الأمريكيون من أصول آسيوية لم يتأخروا بدورهم في إثبات حضورهم الفاعل في مشهد هوليوود السينمائي خلال العام 2018، فجاء فيلم " Crazy Rich Asians " لينهي من بوابة Warner Brothers سنوات من تهميش آسيويين في الشاشة الفضية، ويسجل الحضور الأول لفيلم أستديو يركز عليهم من خلال حكاية شابة أمريكية من أصل آسيوي، ترافق حبيبها على سنغافورة لحضور حفل زفاف ولقاء عائلته، وهناك تكتشف أن عائلته من بين أغنى العائلات في سنغافورة، وتشعر بالفارق الطبقي التي لا تكف مواقف الآخرين حولها بتذكيرها به، وسرعان ما تخلص إلى قناعة مفادها أن المال لا يستطيع شراء الحب بالتأكيد، ولكنه يمكن أن يعقد الأمور المتعلقة به.


وتولى الأمريكيون الآسيويون في فيلم "Crazy Rich Asian" مهمة الأدوار القيادية لعملياته الفنية والإنتاجية، فيما شارك ممثلون من جميع أنحاء آسيا في تجسيد شخصياته ليكون بذلك الفيلم الأول من نوعه منذ 25 عاماً، حين أنتجت هوليوود في العام 1993 فيلم "The Joy Luck Club" الذي شهد الحضور الآسيوي ذاته.


 وكان الفيلم بدأ عرضه في 15 أغسطس من العام الجاري بتكلفة إنتاجية مقدارها 30 مليون دولار فقط، ليحقق حتى الآن أرباحاً قياسية، إذ بلغت إيراداته 238,648,565 دولار منها 174,496,420 دولار في داخل أمريكا، حاصداً بذلك نجاحاً كبيراً، يفترض صناعه ومؤيدوه بأنه سيمهد الطريق لمزيد من الأفلام التي تتناول قصص الأمريكيين الآسيويين ولإعادة ترتيب صورتهم في الشاشة على نحو أكثر واقعية، فضلاً عن كسر حاجز أدوارهم النمطية في السينما الأمريكية.

نظرياً ربما يكون 2018 "عام التغيير"، على حد تعبير E! news ، في توجهات السينما الأمريكية نحو التنوع، فذلك الأمر تفترضه إيرادات أفلام الأقليات العرقية والتي حقق أثنان منها، هما :"Black Panther" و"Crazy Rich Asians" أرقاماً قياسية في شباك التذاكر، فضلاً عن حصد جوائز وترشيحات في مهرجانات السينما العالمية، وهو الأمر ذاته الذي وجد فيه معدو تقرير التنوع في هوليوود لعام 2018 مثالاً يؤيد توجهاتهم وتوصياتهم لواقع العلاقة بين التنوع والمحصلة النهائية في صناعة الترفيه.


إلا أن واقع الأمر يشير إلى أن هوليوود لن تتعامل مع هذا النجاح إلا بكونه "موضة" أحبها الجمهور ولا تلبث أن تختفي، وبالتالي ستبقى أفلام الأقليات العرقية هي الاستثناء في المشهد السينمائي الأمريكي، وسرعان ما يتصدر الرجال البيض في موقع البطولة واجهة هذا المشهد.

الافتراض السابق قد يبدو مخالفاً لما تفترضه القوى التجارية التي تحكم صناعة السينما في هوليوود؛ والتي تجعل عادة من "شباك التذاكر" عاملاً رئيسياً في تحديد شكل إنتاجاتها، وهذا الأخير أثبت من خلال إيرادات"Black Panther"و"Crazy Rich Asians"أن الجمهور داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها متعطش لهذه النوعية من الأفلام، ولكن المسألة مادام تتعلق بالأقليات، لا يمكن حسابها في الولايات المتحدة الأمريكية خارج منطق السياسة، حتى لو كنا نتحدث عن قضية فنية بحتة.

باختصار يشبه الحكم المأمول من احتضان السينما الأمريكية لموضوعات تتعلق بالأقليات العرقية في أمريكا، ذلك الحكم الذي كان مأمولاً من وصول باراك أوباما إلى البيت الأبيض كأول رئيس من أصول أفريقية، إذ عد ذلك مقدمة "لتحول أمريكا"، كما يميل الكثيرون اليوم لاعتبار حقبة "Black Panther"و"Crazy Rich Asians مقدمة لتحول هوليوود، وفي الحالتين كان أصحاب نظريات التحول هذه، يأملون بمستقبل أكثر رحابة للأقليات العرقية. وما حدث لاحقاً في السياسة، نعتقد أنه يصلح لأن يكون سيناريو لما سيحدث في هوليوود لاحقاً، وكلنا يعرف أن هذه الأخيرة ما كانت يوماً بعيدة عن السياسة وكواليسها في الولايات المتحدة الأمريكية.


سيناريو ما حدث في السياسة يكشف كيف انتقلنا من حقبة أول رئيس من الأقليات العرقية إلى حقبة رئيس لم تخل حملته الانتخابية من تصريحات عنصرية تجاه تلك الأقليات، وبعد أن كان الرئيس أوباما لا يكف عند مخاطبة جمهوره، عن ترديد عبارة مارتن لوثر كينغ الشهيرة "لدي حلم"، جاء سلفه ترامب ليخاطب جمهوره بعبارة: "أمريكا أولاً"، وأمريكا المقصود بها هنا هي أمريكا البيضاء لا حاضنة التنوع، هذا ما أوحت به خطابات ترامب ولا نفترضه نحن.

بلاشك الأصوات الانتخابية هي من جلبت الاثنين إلى البيت الأبيض، لكن هذا الأخير لم يعرف سوى رئيس واحد من أصول أفريقية، مقابل 44 رئيساً أبيض، وكذلك- باعتقادنا- سيكون حال شباك التذاكر في هوليوود، فلن يعرف أرقام قياساً لأفلام أبطالها أقليات عرقية إلا في إطار الاستثناء، وبالمناسبة فإن أرقام الشباك خلفها أصوات لا تختلف بتوجهاتها كثيراً عن الأصوات الانتخابية في سباق الرئاسة الأمريكي.


كل ذلك يجعل التوصيف الأدق لما شهده العام 2018 من تحولات استثنائية، هو ما قاله المخرج الأمريكي من أصل آسيوي جون م. تشو عن فيلمه "Crazy Rich Asians: (إنه ليس فيلماً، إنه لحظة) "It’s not a movie. It’s a movement" ، ولا أرى أننا نأخذ تصريح المخرج الصيني خارج سياقه حين نصف فيه حالة احتضان هوليود لأفلام الأقليات أيضاً، فما جرى كان فعلاً مجرد لحظة استثنائية خارج سياق "الاستثنائية الأمريكية"، ألم يكن الرئيس "أوباما" لحظة أيضاً خارج سياقها .


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/04/2024 | 8:04 م

فنانون عالميون يدعمون غزة: «إنه ليس فيلماً... هذا ما يعيشونه كل لحظة»

رغم الدعم الغربي الواسع لإسرائيل في حربها على قطاع غزة، فإن عدداً من مشاهير هوليوود ونجوم العالم أعربوا عن مساندتهم للمدنيين الفلسطينيين، الذين قُتل الآلاف منه.

فنانون عالميون يدعمون غزة: «إنه ليس فيلماً... هذا ما يعيشونه كل لحظة»
14/04/2024 | 8:04 م

استعدوا للعيد عيش الرعب بكل تفاصيله! تردد قنوات أفلام رعب 2024 الجديد على النايل سات والعرب سات - البديل

العديد من المواطنين يبحثون عن قنوات تقدم أفضل أفلام الرعب، المعروف عن هذا النوع من الأفلام أنها محتوى يتميز بتشويقة وإثارته، لذلك يفضله الكثير من الأفراد خاصة

استعدوا للعيد  عيش الرعب بكل تفاصيله! تردد قنوات أفلام رعب 2024 الجديد على النايل سات والعرب سات - البديل
14/04/2024 | 8:04 م

انطلاق عرض فيلم الحريفة في مهرجان هوليود بكاليفورنيا الأربعاء المقبل - فن -

أعلن مهرجان هوليود للفيلم العربي في كاليفورنيا بدورته الثالثة عن انضمام فيلم  "الحريفة" ضمن العروض العربية من الشرق الأوسط

انطلاق عرض فيلم الحريفة في مهرجان هوليود بكاليفورنيا الأربعاء المقبل - فن -
07/04/2024 | 3:28 ص

فنان مصري يفقد فرصة في هوليود بسبب موقفه المؤيد لفلسطين رأي اليوم

لندن-راي اليوم الفنان أمير المصري أثار الجدل مؤخرًا بعد اعترافه بخسارته لدور في عمل عالمي بسبب دعمه للشعب الفلسطيني. خلال مداخلته في برنامج "تفاعلكم"، أكد المصري أنه يعتبر موقفه من القضية الفلسطينية أهم من أي دور فني، مشيرًا إلى أنه فخور بأن يكون له صوت في دعم القضايا الإنسانية. وعلى الرغم من استبعاده من الدور...

فنان مصري يفقد فرصة في هوليود بسبب موقفه المؤيد لفلسطين   رأي اليوم
07/04/2024 | 3:28 ص

تنزيل لعبة  Hollywood Story التحديث الجديد 2024 هوليود ستوري

لا شيء يهم الفتيات بقدر الأزياء ومستحضرات التجميل وآخر صيحات الموضة، لذا فإنه عندما يتم تقديم لعبة تهتم بكل هذه الأمور دفعة واحدة، فإن الجميع سيرغب بالحصول

تنزيل لعبة  Hollywood Story التحديث الجديد 2024 هوليود ستوري
07/04/2024 | 3:28 ص

هل يقضي برنامج سورا على الوظائف في هوليود؟ تكنولوجيا الجزيرة نت

يقول البعض إن “اللعبة انتهت” بالنسبة للمهنيين المبدعين في صناعة السينما، فقد قامت شركة “أوبن إيه آي” بعرض برنامج جديد يولد الفيديوهات بواسطة الذكاء الاصطناعي أطلقت عليه اسم “سورا”.

هل يقضي برنامج  سورا  على الوظائف في هوليود؟   تكنولوجيا   الجزيرة نت
اليوم 15:24 م

تفاصيل انفصال توم كروز وإلسينا خيروفا بسبب زوجها السابق

انفصال مفاجئ هزّ عالم النجوم والمشاهير، وقع بين النجم العالمي توم كروز وصديقته الروسية إلسينا خيروفا بعد علاقة استمرت 3 سنوات، وذلك في أعقاب مقابلة مثيرة للجدل أجراها زوج إلسينا السابق، دميتري تسفيتكوف، ووجه فيها تحذيرات مباشرة لـ"كروز".وأثار خبر الانفصال بين كروز وإلسينا جدلاً واسعاً على

تفاصيل انفصال توم كروز وإلسينا خيروفا بسبب زوجها السابق


الأقليات العرقية نجمة هوليوود في 2018.. لكنها لحظة وليست أفلاماً هوليود سينما الأقليات في هوليوود تعود للمشهد بقوة وتحقق إقبالا جماهيريا في 2018 وإيرادات كبيرة



اشترك ليصلك كل جديد عن هوليود

خيارات

المصدر https://al-ain.com/article/hollywood-cinema-minorities-2018 الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الأقليات العرقية نجمة هوليوود في 2018.. لكنها لحظة وليست أفلاماً

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars