الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السبسي: الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في تونس متردية - CNN Arabic

30/12/2018 | 5:00 ص 0 comments

أكد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، وصلت لمرحلة متردية، فيما كشف رئيس الحكومة يوسف الشاهد عن أن المالية العمومية للدولة تواجه صعوبات خلال الفترة الحالية.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، وصلت لمرحلة "متردية"، فيما كشف رئيس الحكومة يوسف الشاهد عن أن المالية العمومية للدولة تواجه صعوبات خلال الفترة الحالية.

وقال السبسي، في بيان على الموقع الرسمي للرئاسة التونسية: "إن تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، أدى إلى ارتفاع منسوب الاحتقان والتوتّر السياسي، في ظرف أمني يتّسم بالدقة، ويشهد محاولات متكررة لإضعاف الدولة وتهديد كيانها".

وأضاف "الظروف الحالية لا تبشّر بانفراج سريع للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في، مما قد يفتح الباب أمام مزيد من المخاطر والتحديّات".

جاءت تصريحات الرئيس التونسي، خلال اجتماع عقد الجمعة، بقصر قرطاج، لبحث مستجدّات الوضع العام بالبلاد، خاصة الأزمة الاقتصاديّة والاجتماعيّة الراهنة، شارك فيه رئيس مجلس نواب الشعب، ورئيس الحكومة، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، رؤساء الأحزاب والكتل البرلمانيّة الداعمة للحكومة.

ودعا السبسي، إلى ضرورة مواصلة الحوار بين كل الأطراف على قاعدة تغليب المصلحة الوطنيّة والترفّع عن الحسابات السياسيّة الضيقة وإيجاد حلول جذريّة كفيلة بتفكيك عناصر الأزمة الراهنة واتّخاذ القرارات الشجاعة والجريئة الكفيلة باعادة الأمل للتونسيين وصيانة المسار الديمقراطي وحماية الدولة من الأخطار المحدقة بها، مع الولاء فقط لتونس والمصلحة العليا لشعبها.

من جانبه، أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد، أن التفاوض مستمر مع الاتحاد العام التونسي للشغل بشأن زيادات أجور الموظفين العموميين، قائلا إن "الحكومة تقدمت بمقترحات أحالتها على الطرف النقابي خلال جلسة تفاوض انعقدت الاربعاء، وتنتظر رد الاتحاد بشأنها".

وأضاف الشاهد في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء التونسية الرسمية (وات)  "نحن في تواصل مستمر مع الأمين العام للاتحاد ونود تحسين الأمور الاجتماعية حسب إمكانيات الدولة ودون مس الميزانية أودفع الدولة للاقتراض، خاصة أن هناك صعوبات في المالية العمومية"، معربا عن الأمل في ان يتم الغاء الاضراب العام في القطاع العام والوظيفة العمومية ليوم 17 جانفي المقبل.

وأعلن الاتحاد العام التونسي للشّغل، عن تنظيم إضراب عام للموظفين في 17 يناير/كانون الثاني 2019، احتجاجا على عدم استجابة الحكومة لمطالب زيادة الأجور.

وفقًا لدراسة قام بها المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية، أدى تدهور قيمة العملة التونسية، إلى "انخفاض" مستوى معيشة التونسيين بنحو 40٪، إضافة إلى زيادة إقبال الأسر على "الاقتراض" لسد حاجاتهم الأساسية، بشكل ملفت في السنوات الأخيرة.

وبحسب المعهد، فقدت العملة التونسية (الدينار) نحو 60٪ من قيمتها مقابل الدولار منذ عام 2014 وحتى الآن، الأمر الذي دفع معدلات التضخم للارتفاع إلى مستوى 7.4٪ في أكتوبر/تشرين أول 2018، فضلًا عن ارتفاع أسعار الطاقة.

وقفزت قروض الأسر التونسية لتلبية الاحتياجات المتزايدة بنسبة 117% في الفترة بين ديسمبر/كانون الأول 2010 ويونيو/حزيران 2018، لتصل إلى 8 مليارات دولار.

وقال ناجي جلول، المدير العام للمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية: "لدينا الآن في تونس ما يقرب من 1.7 مليون فقير".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


السبسي: الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في تونس متردية - CNN Arabic اخبار تونس أكد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، وصلت لمرحلة متردية، فيما كشف رئيس الحكومة يوسف الشاهد عن أن المالية العمومية للدولة تواجه صعوبات خلال الفترة الحالية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

المصدر https://arabic.cnn.com/business/article/2018/12/29/tunisia-economic-careers-wages-salaries-union-labor-inflation-loans CNN Arabic - آخر الأخبار السياسية والاقتصادية والري
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السبسي: الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في تونس متردية - CNN Arabic

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars