الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > وكالة ناسا

حصاد الفضاء.. 8 إنجازات حققها العلماء خلال 2018 -

31/12/2018 | 4:25 م 0 comments

شهد عام 2018 الكثير من التقدم التقنى والتكنولوجى، وخاصة فى مجال الفضاء.

إضافة تعليق

شهد عام 2018 الكثير من التقدم التقنى والتكنولوجى، وخاصة فى مجال الفضاء، إذ اجتهد العلماء محققين الكثير من الإنجازات بداية من إرسال الصين لمسبار إلى الجانب المظلم من القمر، وحتى جهود ناسا على أرض كوكب المريخ، ونستعرض فيما يلى أبرز إنجازات البشر فى مجال الفضاء

إطلاق سولار باركر

أطلقت quotناساquot من قاعدة quotكيب كانافيرالquot في فلوريدا الأمريكية يوم 12 أغسطس،  مسبار quot سولارباركرquot، الذى يعد الأول للاقتراب من الشمس لدراسة الهالة المحيطة بها، والتى يطلق عليها (إكليل الشمس)، للدخول إلى الغلاف الجوى الخارجى للشمس، وهي غير مأهولة بأى بشر، كما أنها ستتحمل درجات حرارة تصل إلى 1370 درجة مئوية.
ومنذ وصوله ويرسل المسبار الفضائى الكثير من الصور التى تساعد العلماء على فهم طبيعة الشمس، ومعرفة الكثير من الأسرار التى لم يتم اكتشافها من قبل.   مهمة البحث عن الكواكب الأخرى TESS  TESS
TESS    تم إطلاق القمر الصناعي الاستطلاعى Exoplanet Satellite ، أو TESS ، فى 18 أبريل للبحث عن أقرب النجوم وأكثرها سطوعًا في السماء بحثًا عن علامات تدل على وجود كواكب تدور حولها، ورصدت TESS بالفعل كوكبين جديدين على الأقل، قد يكون أحدهما مشبعًا بالماء.   نهاية Kepler كيبلر
كيبلر   توقف تلسكوب كيبلر عن العمل بسبب نفاد الوقود قبل نوفمبر، بعد إطلاقه عام 2009 للبحث عن كواكب تدور حول نجوم أخرى، إذ نجح فى اكتشاف آلاف من العوالم الجديدة، والتى قد يكون لدى بعضها الظروف المناسبة للحياة، كما أظهر أن عدد الكواكب يفوق عدد النجوم في درب التبانة.

وضع أول مقياس زلازل على المريخ

وضعت ناسا مقياس الزلازل على سطح المريخ، يوم 19 ديسمبر الجارى، إذ تعد هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها وضع مقياس زلازل على سطح كوكب آخر.

وقال مدير مشروع InSight، توم هوفمان، الذى يعمل فى مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، فى باسادينا، بكاليفورنيا، quotلقد انطلق الجدول الزمنى للإنسايت، للأنشطة على المريخ بشكل أفضل مما كنا نأمل، والحصول على مقياس الزلازل بأمان على الأرض هو هدية عيد ميلاد رائعةquot.

تسجيل صوت المريخ

تمكنت أجهزة الاستشعار الموجودة على متن المسبارquot quotإنسايتquot التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا من تسجيل quotصوت المريخquot وهو الحدث الذى يجرى للمرة الأولى فى التاريخ على الإطلاق، منذ بداية غزو البشر للكوكب الأحمر، حيث نشرت وكالة ناسا على quotتويترquot شريطا لفيديو يتضمن تسجيلا لصوت الرياح على سطح الكوكب الأحمر المريخ.

ووفقا لما نشره موقع Engadget الأمريكى، فتم نشر تسجيل صوتى لأصوات الرياح على متن كوكب المريخ، والذى تم تسجيله بواسطة مستشعر ضغط الهواء، الذى تم تطويره فى بريطانيا، فيما رصد المسبار quotإنسايتquot صوت quotدمدمةquot أو quotزمجرةquot منخفضة سببها ذبذبات ناجمة عن الهواء على المريخ.

العثور على أبعد جسم فى الفضاء

عثر فريق من علماء الفلك على أبعد شىء معروف فى نظامنا الشمسى، والذى أطلقوا عليه اسم Farout، حيث أن هذا الجسم البعيد بعيد للغاية لدرجة أن الخبراء يعتقدون أنه يستغرق أكثر من 1000 عام لإكمال دورة واحدة حول الشمس.

ووفقا لما نشره موقع metro البريطانى، فمن حيث المسافة من الأرض، فإن هذا الجسم يبعد عنا حوالى 120 وحدة فلكية (AU) والتى تعتبر وحدة يقاس بها المسافة بين الكواكب والشمس، وهى تساوى متوسط بعد الأرض عن الشمس، والتى تساوى 149.597.870,691 كيلومتر تحديدا، وهو ما يعنى أن هذا الجسم يبعد عنا بحوالى 18 مليار كيلومتر، مع ملاحظة ان بلوتو يبعد عن كوكب الارض 34 وحدة فلكية فقط.

إطلاق خليفة سات

وفى أكتوبر الماضى تم إطلاق القمر الصناعى quotخليفة ساتquot، إذ يعد أول قمر صناعى بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث صنع بأيدى مهندسين إماراتيين بشكل كامل، كما صمم خصيصا لرصد الأرض ودعم جهود الإغاثة حول العالم وغيرها.

استكشاف الجانب المظلم من القمر

أرسلت الصين مسبارا  إلى الجانب المظلم من القمر، واستغرقت الرحلة نحو 110 ساعات، حتى وصل تشانج- 4 مدار على بعد 80 ميلاً فوق السطح، إذ يهدف إلى استكشاف الانشطار الضخم على سطح القمر من خلال جمع الصخور التى لم يسبق رؤيتها من قبل. 

 


Share on facebook Share on twitter Share on googleplus Share on googleplus إضافة تعليق
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/03/2024 | 5:24 م

يشاهد بالعين المجردة.. قريبا انفجار نجم بقوة القنبلة الهيدروجينية

يشاهد سكان الأرض قريبا بالعين المجردة نجم قريب من كوكب الأرض على وشك الأنفجار بقوة القنبلة الهيدروجينية.

يشاهد بالعين المجردة.. قريبا انفجار نجم بقوة القنبلة الهيدروجينية
27/03/2024 | 5:24 م

محطة بيزوس الفضائية تجتاز اختبارها صحيفة الخليج

ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» أنّ محطة الفضاء...

محطة بيزوس الفضائية تجتاز اختبارها   صحيفة الخليج
27/03/2024 | 5:24 م

روسيا تلغي رحلة مركبة إلى محطة الفضاء الدولية قبل ثوان من ال مصراوى

روسيا تلغي رحلة مركبة إلى محطة الفضاء الدولية قبل ثوان من الإطلاق | مصراوى

روسيا تلغي رحلة مركبة إلى محطة الفضاء الدولية قبل ثوان من ال   مصراوى
27/03/2024 | 5:24 م

ظاهرة «النينو» تثير ذعر العالم مجددا.. تحذير من فيضانات مرعبة - منوعات -

تأثرت جميع دول العالم بظاهرة النينو، ومن المتوقع أن عام 2024 هو العام الأكثر تأثيرا بها، وبحسب وكالة ناسا فالظاهرة أدت إلى ارتفاع منسوب البحار والمحيطات.

ظاهرة «النينو» تثير ذعر العالم مجددا.. تحذير من فيضانات مرعبة - منوعات -
07/07/2020 | 10:45 ص

وكالة ناسا تطرح مناقصة لتصميم المراحيض الفضائية الجديدة - جريدة المال

أكدت وكالة ناسا عن طرح مناقصة لتصميم المراحيض الفضائية الجديدة، بما فيها مرحاضان قمريان. وأوضحت ناسا أنها تعتزم وضع المرحاضين الرجالي والنسائي على سطح القمر

وكالة ناسا تطرح مناقصة لتصميم المراحيض الفضائية الجديدة - جريدة المال
07/07/2020 | 10:45 ص

شاهد.. كيف انفجرت مركبة ناسا أخبار سكاي نيوز عربية

ناسا، وكالة الفضاء، نظام الإقلاع

شاهد.. كيف انفجرت مركبة  ناسا    أخبار سكاي نيوز عربية
اليوم 5:45 ص

وكالة ناسا تكشف عن شكل حياة رواد الفضاء على الكوكب - العرب اليوم

وكالة ناسا تكشف عن شكل حياة رواد الفضاء على الكوكب الأحمر

وكالة  ناسا  تكشف عن شكل حياة رواد الفضاء على الكوكب - العرب اليوم


حصاد الفضاء.. 8 إنجازات حققها العلماء خلال 2018 - وكالة ناسا شهد عام 2018 الكثير من التقدم التقنى والتكنولوجى، وخاصة فى مجال الفضاء.



اشترك ليصلك كل جديد عن وكالة ناسا

خيارات

المصدر https://www.youm7.com/story/2018/12/27/82018/4083416 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حصاد الفضاء.. 8 إنجازات حققها العلماء خلال 2018 -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars