الموضوعات تأتيك من 15447 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > شائعات

حادث المريوطية.. الحقائق تقتل الشائعات - طلعت إسماعيل -

01/01/2019 | 4:25 ص 0 comments
حادث المريوطية.. الحقائق تقتل الشائعات - طلعت إسماعيل -

قدم التحرك السريع فى الحادث الإرهابى الذى استهدف عددا من السياح الفيتناميين الأبرياء فى منطقة المريوطية بالجيزة، نموذجا لفوائد التعاطى الإعلامى الرسمى المطلوب فى مثل هذا النوع من الأحداث التى تتغلب فيها عادة الجوانب الأمنية على أى جوانب أخرى، غير أن البيان الصادر عن وزارة الداخلية عقب الهجوم أحبط فى المهد سيلا من الشائعات التى كان يمكن أن تتسرب عبر وسائل التواصل الاجتماعى بما تحدثه من بلبلة مضارها قد لا تعد أو تحصى.

اختار الإرهابيون مساء الجمعة لارتكاب جريمتهم، وهو يوم عطلة أسبوعية عادة ما تكون فيه غالبية إدارات الحكومة خارج نطاق الخدمة، غير أن التحركات السريعة عقب الهجوم، وتوجه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ووزيرة الصحة هالة زايد إلى مستشفى الهرم لمتابعة حالة المصابين، ويقظة وزيرة السياحة رانيا المشاط لتداعيات الحادث، كان لهما وقعهما على احتواء ضربة موجعة استهدفت حركة السياحة التى استردت جزءا من عافيتها فى الأشهر الأخيرة.

البيان الأمنى الصادر عقب وقت قصير من الهجوم على حافلة السياح، والسماح للمصورين الصحفيين بتأدية واجبهم بعد الحادث مباشرة، وتمكين وسائل الإعلام المختلفة من الحصول على المعلومات ميدانيا من مكان وقوع الاعتداء، أعطى الزملاء فى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء فرصة متابعة تحركات رئيس الوزراء والوزراء المعنيين بعد وقت وجيز من وقوع الهجوم، وعفاهم من عبء ثقيل يلقى على عاتقهم لنفى شائعات تخرج لسانها كلما نقصت المعلومات، أو لم تتح للصحفيين فى الوقت المناسب.
قبل أربعة أيام فقط من وقوع الهجوم الإرهابى على حافلة السياح، أصدر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء تقريرا نفى فيه 7 شائعات، رصدها الزملاء فى المركز، وتمس حياة المصريين اليومية، بينها نفى أى زيادة فى سعر رغيف الخبز المدعم الذى يوزع على بطاقات التموين، وتكذيب ما اشيع عن إلغاء مجانية العلاج بالمستشفيات الجامعية، وشائعة ثالثة عن توقيع غرامات عن المتخلفين عن «حملة 100 مليون صحة»، ورابعة عن امتحانات طلاب الصف الأول الثانوى، ويمكن الرجوع لباقى القائمة.

بلا شك هناك استهداف من بعض الأطراف لنشاط الحكومة، وسعى حثيث لتصيد الاخطاء هنا وهناك، وبث شائعات عبر وحش «السوشيال ميديا» الذى تختلط فى مواقعه الحقائق بالأكاذيب، غير أن فتح النوافذ، وتوسيع الأبواب أمام الصحفيين والإعلاميين هو الحل الأمثل للتعامل مع التحديات التى خلق الإعلام المحترف للتعامل معها، والتقليل من أضرارها على المجتمع.

حق الناس فى معرفة ما يدور حولهم من أحداث، أوجد مهنة الصحافة، وكان السبب وراء انشاء كليات الإعلام لتخريج الصحفى المؤهل للقيام بدوره تجاه المجتمع، وتقديم الحقائق للجمهور، وليس التطبيل والدفاع عن هذا المسئول أو ذاك بالحق والباطل، فمثل هذا المناخ يفتح أوسع الأبواب أمام دخول الشائعات إلى عقول البشر، ويحرم المسئول من العمل فى بيئة مريحة، قبل أن يصعب على الصحفيين القيام بدورهم الواجب لخدمة مجتمعاتهم.

توسيع هامش الحرية أمام وسائل الإعلام، واتاحة الفرصة لنشر الآراء المتنوعة، يتناسب طرديا مع قدرة الحكومات على الإنجاز، والعكس صحيح، فالمسئول عندما يكون واثقا مما يفعل، دارسا لما يتطلع إلى تنفيذه من مشروعات، أو اتخاذه من قرارات، سيكون الإعلام وسيلته المثلى لكسب معركة «العقول والقلوب»، ومن دون أن يطلق سهما واحدا لدرء الشائعات التى تسعى إلى تعويقه، وتثبط همته عن العطاء.

الإعلام الحر إضافة لأى حكومة تعرف ماذا تريد، وأين تقف أقدامها، والتضييق على الإعلام يساعد الخفافيش على العبث فى الظلام.. نور الحقيقة أقوى، وسطوع شمس الرأى والرأى الآخر، السبيل الأفضل لكل إنجاز، والصحفيون، كما أكرر دائما، شركاء فى الوطن ودورهم خدمة الناس، لخلق مجتمع صحى قادر على مواجهة التحديات، والتفرقة بين الحقائق والشائعات... ليت قومى يعلمون!.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 23:42 م

جوميز يطالب لاعبي الزمالك بعدم الالتفات للشائعات - كورة بلس

حرص البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك على توجيه رسالة للاعبي الأبيض خلال الفترة الأخيرة، وطالبهم بعدم الالتفات للشائعات

جوميز يطالب لاعبي الزمالك بعدم الالتفات للشائعات - كورة بلس
امس 23:42 م

فتح تنفي مطالبة الاحتلال بعدم إطلاق سراح الأسير مروان البرغوثي: شائعات للفتنة

زعمت تقارير عبرية أن السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس عارضت إطلاق سراح مروان البرغوثي لأنه يخشى من حراك داخل حركة فتح حال تحرر البرغوثي

فتح  تنفي مطالبة الاحتلال بعدم إطلاق سراح الأسير مروان البرغوثي: شائعات للفتنة
امس 23:42 م

«جفاف الحلق» عرض شائع في رمضان صحيفة الخليج

تعتبر مشاكل البلعوم وجفاف الحلق من المشكلات المرضية الشائعة وإحدى الظواهر والأعراض المؤلمة التي يعانيها الصائمون في رمضان...

«جفاف الحلق» عرض شائع في رمضان   صحيفة الخليج
امس 23:42 م

الأخطاء الشائعة في الموارد البشرية وكيفية تجنبها

يلعب قسم الموارد البشرية دورًا أساسيًا في إدارة الأصول الأكثر قيمة للشركة، ألا وهي موظفوها. بدءًا من إدارة سلامة الموظفين وحتى التعامل مع مشاركة الموظ

الأخطاء الشائعة في الموارد البشرية وكيفية تجنبها
25/03/2024 | 11:22 م

وقائع تنفي الشائعات... لا داعي للهلع بين المواطنين !

ليبانون ديبايت يوضح رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، أن لا أرز مسرطن في لبنان وهو أجرى قراءة شاملة مبنية على وثائق ودراسات علمية في هذا الشأن، تؤكّد صحة هذا الكلام مما يعني أن لا سرطان في الأرز ناتج عن مادة Tricyclazole المستخدمة كمب

وقائع تنفي الشائعات...  لا داعي للهلع بين المواطنين !
25/03/2024 | 11:22 م

الحكومة المصرية تُكذب شائعات «وباء الدواجن» صحيفة الخليج

نفى مجلس الوزراء المصري ما تداولته بعض...

الحكومة المصرية تُكذب شائعات «وباء الدواجن»   صحيفة الخليج
25/03/2024 | 11:22 م

رئيس Xbox يكشف ما يريده من المنصة الجديدة مع انتشار شائعات جهاز Xbox المحمول

"ما الذي يجب أن نبنيه من أجيل إيجاد لاعبين جدد؟"

رئيس Xbox يكشف ما يريده من المنصة الجديدة مع انتشار شائعات جهاز Xbox المحمول


حادث المريوطية.. الحقائق تقتل الشائعات - طلعت إسماعيل - شائعات



اشترك ليصلك كل جديد عن شائعات

خيارات

حادث المريوطية.. الحقائق تقتل الشائعات - طلعت إسماعيل -
المصدر http://www.shorouknews.com/columns/view.aspx?cdate=31122018&id=4b9ccde6-0a1f-4255-a776-075a6b3a3e65 بوابة الشروق
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حادث المريوطية.. الحقائق تقتل الشائعات - طلعت إسماعيل -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars