الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ليبيا: هل يكون توحيد مؤسسات الدولة شعار المرحلة القادمة؟

04/01/2019 | 2:50 م 0 comments

في ليبيا تنقسم المؤسسات بين حكومتين الأولي في شرق ليبيا، وهي الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، وحكومة الوفاق ...

في ليبيا تنقسم المؤسسات بين حكومتين الأولي في شرق ليبيا، وهي الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، وحكومة الوفاق في طرابلس، التي تشكلت بناء علي الاتفاق السياسي الذي رعته الأمم المتحدة في مدينة الصخيرات المغربية في العام 2015 وتحظى باعتراف المجتمع الدولي.

وبعد سنوات طويلة من الانقسامات،تتسارع جهود الفرقاء الليبيين في محاولة لانهاء الفوضى في البلاد وذلك من خلال محاولة الذهاب نحو توحيد مؤسسات البلاد لمواجهة التحديات.


** توحيد المؤسسة الأمنية

وأعلنت وزارة الداخلية التابعة لحكومة الوفاق عن مباركتها لمبادرة توحيد المؤسسة الأمنية الليبية مؤكدة أن هدف توحيد المؤسسة الأمنية جاء بالدرجة الأولى لمواجهة خطر تنظيم داعش والمجموعات الإرهابية في البلاد، ولسدّ حالة الفراغ الأمني التي أبقت الباب مفتوحا على مصراعيه أمام الإرهاب.

وإلتقى فتحي باشاغا، وزير الداخلية في حكومة الوفاق،الأربعاء، مع عضوي مجلس النواب عن مدينة بنغازي نصر الدين مهني، وخليفة الدغاري، لبحث آليات التنسيق الأمني بين وزارتي الداخلية بين حكومتي الوفاق والمؤقتة في مدينة البيضاء "بما يحقق التكامل والدعم وتوحيد الإدارات الأمنية".

وكان وفد من وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الوطني ترأسه مدير أمن طرابلس العميد سالم قريمدة، زار قبل أيام مدينة بنغازي وعقد اجتماعًا مع مدير أمن المدينة العقيد عادل عبدالعزيز وقيادات أمنية بوزارة الداخلية في الحكومة المؤقتة. 

وعقب ذلك أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية في الحكومة المؤقتة طارق الخراز عن مبادرة توحيد المؤسسة الأمنية مضيفًا أن مدير أمن طرابلس العميد قريمده سيتولى رئاسة لجنة توحيد الجهود الأمنية لفرض الأمن على مستوى ليبيا.

وقوبلت هذه المبادرة بالترحيب من قبل الجزائر التي أعلنت تشجيعها لخطوات توحيد الجهود الأمنية بين وزارتي الداخلية في حكومتي الوفاق والمؤقتة، ما يمهد لدحر الإرهاب في ليبيا. واعتبر عبد القادر مساهل وزير الخارجية الجزائري في تدوينة له على حسابه الخاص بتويتر،الخميس، الإجراءات الأخيرة التي اتخذها الليبيون للتنسيق الأمني خطوة إيجابية لتوحيد مؤسسات الدولة الليبية.

وأبدى مساهل تشجيعه للمبادرة. مشددا على "المثابرة على طريق الحوار، فهو السبيل الوحيد للسماح بعودة الاستقرار في ليبيا".

وتعد هذه المرة الأولي التي يعلن فيها عن مبادرة توحيد المؤسسة الأمنية، ويرى مراقبون أنّ هذه المبادرة إضافة نوعية لجهود توحيد المؤسسات الليبية،وهو ما يمثل بداية انفراج للأزمة الليبية التي إمتدت لسنوات طويلة وأثرت بشكل سلبي على حياة المواطن الليبي. 


** توحيد السلطة التنفيذية

وفي غضون ذلك،تشهد ليبيا حالة من الحراك السياسي تتمثل في محاولات إعادة نواب وأعضاء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني "المقاطعين"، تحت رئاسة فائز السراج مرة ثانية. 

وتسعى بعض الأطراف المقربة من المجلس الرئاسي المدعوم أممياً إلى إعادة النواب الثلاثة "المقاطعين"، وهم فتحي المجبري، وموسى الكوني، وعلي القطراني، بالإضافة إلى عضو المجلس عمر الأسود، وسط تباين في آراء نواب برلمانيين،حول إمكانية عودتهم أو عدمها، لكنهم أجمعوا على أن المجلس بات في حاجة إلى إصلاحات داخلية،بحسب صحيفة "الشرق الأوسط

وكانت بلدية الغريفة طالبت في بيان لها،الثلاثاء عضو المجلس الرئاسي السابق موسى الكوني العدول عن إستقالته والرجوع إلى سابق عمله.مؤكدة في بيانها على أن أعيان وحكماء ونشطاء المجتمع المدني على أتم الإستعداد لتقديم الدعم المطلوب للكوني في إطار إنجاح مهمته الوطنية.

وأشار البيان إلى أن عضو المجلس الرئاسي السابق لن يخذل مطالب أهل الجنوب بل سينحاز لها  لأن ما يشهده الوطن اليوم من أزمات و ما يمر به الجنوب من نقص في الخدمات الحياتية والتي دفعت بالعديد من ابناء الجنوب للمغادرة شرقا وغربا وراء العيش الكريم والخدمات اليومية وحتى وصل الأمر إلى البحث عن مناخ أمن للعيش. 

ورد عضو المجلس الرئاسي المستقيل موسى الكوني،على الدعوة بأنه "لا يزال على موقفه"، وقال: "إن الأسباب التي دعته إلى الاستقالة لا تزال قائمة ولم تتغير". وأضاف الكوني، في بيان له، أن "تعدد المبادرات والاجتماعات بشأن ليبيا لم تنعكس فعلاً على أرض الواقع من أجل التخفيف من معاناة المواطن".

ويقاطع علي القطراني وفتحي المجبري ممثلا المنطقة الشرقية المجلس الرئاسي منذ سبتمبر 2017، بالإضافة إلى علي الأسود ممثل مدينة الزنتان المقرب من السلطات في المنطقة الشرقية.

وتكون المجلس الرئاسي الحالي من تسعة أعضاء، رئيس ونائبين وستة أعضاء آخرين، بناء على اتفاق الصخيرات الموقع منذ أكثر من ثلاث سنوات. لكن مع الانسحابات لم يبق في المجلس سوى ممثلي المنطقة الغربية وتيار الإسلام السياسي.

وكان مجلسا النواب والدولة قد اقتربا مؤخرا من اتفاق يقضي بتقليص عدد أعضاء المجلس الرئاسي من تسعة إلى ثلاثة وتغييره. لكن تلك الجهود يبدو أنها قد تعرقلت بعدما قوبلت بتجاهل من قبل بعثة الأمم المتحدة.


** توحيد المؤسسة العسكرية

وتأتي هذه التطورات في وقت مازال فيه الليبيون ينتظرون المبادرة التى تقودها القاهرة منذ أشهر لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية،المتمثلة في الجيش الوطني الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر في شرق ليبيا والقوات العسكرية التابعة لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج في غرب البلاد.

ونجح العسكريون الليبيون فى الوصول لاتفاق حول كافة الملفات الخاصة بملف توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، وذلك بعد عقد سلسلة اجتماعات ولقاءات احتضنتها القاهرة خلال أكثر من عام، وينتظر المواطن الليبى التوقيع النهائى على الاتفاق وحسم الجدل حول منصب القائد الأعلى للجيش الليبى.

وفي ديسمبر الماضي،ربط اللواء عبدالرحمن الطويل، رئيس الأركان العامة التابعة للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، توحيد الجيش الليبي بتوحيد المؤسسات السياسية.وقال في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن توحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا يرتبط بشكل كبير بتوحيد المؤسسة السياسية، وبالتالي فإن جهود توحيد المؤسسة العسكرية الليبية لن يأتي إلا بتوحيد المؤسسة السياسية".

ولأنه من الصعب فصل مشاورات توحيد المؤسسة العسكرية عن الخلافات السياسية، يرى العديد من المتابعين للشأن الليبي أن نجاح الجهود الدبلوماسية لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء سيسرع مسألة توحيد المؤسسة العسكرية.

ويرى مراقبون أن الحل الوحيد للأزمة الليبية الراهنة يتمثل بتوحيد المؤسسات السيادية فى البلاد وخاصة مؤسسة الجيش الوطنى الليبى، موضحين أن أيا من الأطراف المتصارعة لن ينجح فى إبرام أية تحالفات مع قوى إقليمية أو دولية من دون توحيد المؤسسة العسكرية الليبية التى تحتاج إلى الكثير من الدعم والتأهيل والتدريب للوصول إلى درجة الاحترافية التى تمكنها من مكافحة الإرهاب.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:59 ص

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز

ننشر لكم موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا متي اول يوم العيد بليبيا، حيث يترقب الكثيرون في ليبيا وكافة الدول الإسلامية عيد الفطر المبارك بفارغ الصبر حيث يعد عيد

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز

التساؤلات في الآونة الأخيرة ازدادت بشكل كبير  على معرفة رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا وبعض الخطوات الأساسية التي قدمها المصرف المركزي حتى نتمكن من الحصول على

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز

على متن سفينة البحث والإنقاذ التابعة لمنظمة الطوارئ يوجد الكثير من الإريتريين المحتجزين، نسلط الضوء في هذا التقرير على ما مرت به شابتان من معاناة منذ انطلاقتهما وخلال عبورهما ليبيا، حيث عاشتا لأكثر من ثلاث سنوات قبل أن تتمكنا من عبور البحر الأبيض المتوسط نحو إيطاليا.

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

ثروات ليبيا والنهب الممنهج

ثروات ليبيا من نفط، وغاز، ومعادن، وأموال، واستثمارات صارت جميعها متنقلة بين المهدور، والمنهوب، والمهرب، بعد أن بات إهدار الثروات والموارد التي تمثل مصدر الدخل

ثروات ليبيا والنهب الممنهج
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -


ليبيا: هل يكون توحيد مؤسسات الدولة شعار المرحلة القادمة؟ اخبار ليبيا في ليبيا تنقسم المؤسسات بين حكومتين الأولي في شرق ليبيا، وهي الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، وحكومة الوفاق ...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

المصدر https://www.afrigatenews.net/article/%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D9%87%D9%84-%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%86-%D8%AA%D9%88%D8%AD%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D9%85%D8%A9 بوابة أفريقيا الإخبارية | نحو فهم أفضل لأفريقيا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ليبيا: هل يكون توحيد مؤسسات الدولة شعار المرحلة القادمة؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars