الموضوعات تأتيك من 15155 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

مصدر الخطر الحقيقي تركيا وليس إيران!! ترك برس

13/01/2019 | 5:00 ص 0 comments

هاكان آلبيرق – صحيفة قرار – ترجمة وتحرير ترك برس نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني تقريرًا أعده نقلًا عن مصادر وصفها بالمطلعة، قال فيه إن مسؤولين في استخبارات السعودية والإمارات ومصر وإسرائيل اجتمعوا سرًّا الشهر الماضي في عاصمة خليجية، وكان الموضوع الرئيسي للاجتماع "تهميش النفوذ الإقليمي لتركيا وإيران". وحسب التقرير تناول الاجتماع سبل إزالة "البرود" الملموس في العلاقات بين

هاكان آلبيرق – صحيفة قرار – ترجمة وتحرير ترك برس

نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني تقريرًا أعده نقلًا عن مصادر وصفها بالمطلعة، قال فيه إن مسؤولين في استخبارات السعودية والإمارات ومصر وإسرائيل اجتمعوا سرًّا الشهر الماضي في عاصمة خليجية، وكان الموضوع الرئيسي للاجتماع "تهميش النفوذ الإقليمي لتركيا وإيران".

وحسب التقرير تناول الاجتماع سبل إزالة "البرود" الملموس في العلاقات بين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرياض منذ جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

***

اتفق المشاركون في الاجتماع على أربعة إجراءات:

1- مساعدة ترامب في مساعيه لسحب قوات الولايات المتحدة من أفغانستان (تم الإقدام على الخطوة الأولى: عقد اجتماع في أبوظبي وحضره مسؤولون من الولايات المتحدة وطالبان بمشاركة كل من السعودية والإمارات وباكستان),

2- التحكم بالورقة السنية في العراق، والمقصود بذلك الجهود المبذولة لتقليص نفوذ تركيا داخل تحالف المحور الوطني، أكبر كتلة برلمانية من النواب السنة في البرلمان العراقي (تم الإقدام على الخطوة الأولى: مورست ضغوط على محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان العراقي، في أول زيارة رسمية يقوم بها إلى الرياض في 17 ديسمبر / كانون الأول الماضي، من أجل تقليص نفوذ تركيا على التحالف أو قطع العلاقات معها تمامًا).

3- السعي لإخراج الأسد من دائرة نفوذ إيران عبر إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا وإعادتها إلى جامعة الدول العربية. وبحسب التقرير كانت الرسالة الموجهة للأسد "عد إلى الكيفية التي كان والدك يتعامل من خلالها مع الإيرانيين، على الأقل قدم نفسك كند يجلس إلى الطاولة، بدلاً من أن تكون صاغرا للإيرانيين وخادما لمصالحهم" (تم الإقدام على الخطوات الأولى: أجرى الرئيس السوداني عمر البشير زيارة إلى دمشق في 16 من ديسمبر / كانون الأول الماضي، بتوجيه من الرياض. وفي 24 من الشهر نفسه قام علي مملوك، المستشار الأمني الخاص للأسد، بزيارة إلى القاهرة، وبعد ثلاثة أيام أعلنت الإمارات إعادة فتح سفارتها، والبحرين أنها ستعيد بعثتها الدبلوماسية إلى دمشق).

4- دعم تنظيم وحدات حماية الشعب الإرهابي ضد مساعي تركيا لطرد التنظيم بعيدا عن حدودها.

***

بطبيعة الحال، لا يحمل التقرير عناصر الإثارة والتشويق بالنسبة لنا. فنحن نعلم منذ سنين أن حكومات السعودية والإمارات ومصر على علاقة وثيقة مع إسرائيل، وأنها تبذل كل ما في وسعها لعرقلة تركيا في كل مكان وعلى الأخص سوريا والعراق.

لكن لا بد أن المعلومات التالية حديثة بالنسبة لمعظمنا، إن لم تكن بالنسبة لجميعنا.

"اتفق المسؤولون المشاركون في الاجتماع على أنهم يعتبرون تركيا، وليس إيران، الخصم العسكري الرئيسي في المنطقة، وناقشوا خططا الهدف منها مواجهة النفوذ التركي. وقال المسؤولون الإسرائيليون في الاجتماع إن إيران بالإمكان احتوائها عسكريًّا، أما تركيا فلديها قدرات أكبر بكثير. وأوضح رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين أثناء الاجتماع أن القوة الإيرانية هشة، أما مصدر التهديد الحقيقي فيأتي من تركيا".

***

شخصيًّا، شعرت بالفخر بعد قراءة السطور الواردة أعلاه..

عن الكاتب هاكان البيرق كاتب في صحيفة ستار
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
جيوبوليتيكال فيوتشر: لهذه الأسباب لن تتحالف تركيا مع روسيا ترك برس 20/04/2019 | 2:00 م

ترك برس خلال العام الماضي، تحدث كثير من المراقبين عن أن روسيا وتركيا قد نحّيا خلافاتهما التاريخية جانبًا ويبنيان تحالفًا بغيضا ولكنه مفيد للطرفين. ويشيرون للتدليل على ذلك إلى موافقة روسيا الضمنية على العمليات التركية ضد تنظيم "ي ب ك" في شمال سوريا، وتعاون البلدين في إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، وتحدي أنقرة الواشنطن بالإصرار على صفقة شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسي

تركيا تغضب.. قصر الإليزيه يحتفي بالمقاتلين الأكراد 20/04/2019 | 2:00 م

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة وفدا من قوات سوريا الديمقارطية ذات الغالبية الكردية، في خطوة أثارت غضب تركيا واعتبرتها تصرفا خاطئا.

تركيا: الحبس الإحتياطي لإماراتيين بشبهة تجسسهما لأبو ظبي وعلاقتهما بقتل خاشقجي 20/04/2019 | 2:00 م

أعلنت وكالة أنباء الأناضول الرسمية الجمعة أن السلطات التركية وضعت مواطنين إماراتيين أوقفتهما الاثنين في إسطنبول وتشتبه بعلاقتهما بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي قيد الحبس الاحتياطي. وذكرت الوكالة أن الرجلين يشتبه في قيامهما بـ "التجسس السياسي والعسكري" و"التجسس الدولي".

تركيا: كاتب مقرب للحكومة يكشف سر نجاح المعارضة - 20/04/2019 | 2:00 م

إسطنبول (زمان التركية) قال عبد القادر سلفي، الصحفي بجريدة "الحرية" المقربة من الحكومة التركية والذي يعرف بـأنه المتحدث باسم هيئة الاستخبارات القومية في الصحافة، إن استراتيجية المعارضة القائمة على أساس

تركيا تخفف لهجتها بعد أزمة الصواريخ الروسية أخبار سكاي نيوز عربية 20/04/2019 | 2:00 م

أكدت تركيا الجمعة أنها ماضية تعي مخاوف حلفائها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بشأن شرائها منظومة دفاعية روسيا، ما أدى إلى توتر كبير في العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

تركيا الرابع في مؤشر البؤس بين 62 دولة - 20/04/2019 | 2:00 م

إسطنبول (زمان التركية) – احتلت تركيا المركز الرابع بين 62 دولة شملهم "مؤشر البؤس" الذي نشرته مجلة بلومبرج الأمريكية، اعتمادًا على معدلات التضخم والبطالة. وبحسب المؤشر، فقد احتلت دولة فنزويلا المركز ال

المتهمان بالتجسس لصالح الإمارات في تركيا على علاقة بدحلان 20/04/2019 | 2:00 م

كشفت شبكة "تي آر تي" التركية أن المتهمين بالتجسس لصالح الاستخبارات الإماراتية اللذين اعتقلتهما السلطات التركية قبل أيام كانا على صلة بالقيادي الفلسطيني محمد دحلان الذي يقيم في الإمارات.



مصدر الخطر الحقيقي تركيا وليس إيران!! ترك برس تركيا هاكان آلبيرق – صحيفة قرار – ترجمة وتحرير ترك برس نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني تقريرًا أعده نقلًا عن مصادر وصفها بالمطلعة، قال فيه إن مسؤولين في استخبارات السعودية والإمارات ومصر وإسرائيل اجتمعوا سرًّا الشهر الماضي في عاصمة خليجية، وكان الموضوع الرئيسي للاجتماع "تهميش النفوذ الإقليمي لتركيا وإيران". وحسب التقرير تناول الاجتماع سبل إزالة "البرود" الملموس في العلاقات بين



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

المصدر https://www.turkpress.co/node/56715 ترك برس | عين على تركيا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصدر الخطر الحقيقي تركيا وليس إيران!! ترك برس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars