الموضوعات تأتيك من 15745 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

ترامب يتوعد تركيا بدمار اقتصادي إذا هاجمت مقاتلين أكرادا في سوريا Reuters

14/01/2019 | 6:00 م 0 comments

اسطنبول (رويترز) - توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تركيا بالدمار الاقتصادي إذا هاجمت وحدات حماية الشعب الكردية المتحالفة مع بلاده في سوريا وهو ما أثار انتقادات لاذعة من أنقرة يوم الاثنين وجدد المخاوف من حدوث تراجع جديد في العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

اسطنبول (رويترز) - توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تركيا بالدمار الاقتصادي إذا هاجمت وحدات حماية الشعب الكردية المتحالفة مع بلاده في سوريا وهو ما أثار انتقادات لاذعة من أنقرة يوم الاثنين وجدد المخاوف من حدوث تراجع جديد في العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث في البيت الأبيض بواشنطن يوم 11 يناير كانون الثاني 2019. تصوير: ليا ميليس - رويترز

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا بسبب دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها تركيا امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يشن حملة مسلحة منذ عشرات السنين في الأراضي التركية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في الرياض يوم الاثنين إنه لا يعتقد أن التهديد سيغير خطط سحب القوات الأمريكية من سوريا. وردا على سؤال حول ما يعنيه ترامب بالدمار الاقتصادي، قال بومبيو ”عليكم أن تسألوا الرئيس“.

وأضاف ”لقد فرضنا عقوبات اقتصادية في عدة أماكن، افترض أنه يتحدث عن مثل هذه الأمور“. وقال بومبيو إنه لم يتحدث مع المسؤولين الأتراك منذ تعليقات ترامب.

وقال ترامب الأحد إن الولايات المتحدة بدأت الانسحاب العسكري من سوريا والذي أعلن عنه في ديسمبر كانون الأول، مضيفا أن بلاده ستواصل استهداف مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد هناك.

وكتب على تويتر ”سنهاجم مجددا من قاعدة مجاورة حالية إذا أعادت (الدولة الإسلامية) تشكيل صفوفها. سندمر تركيا اقتصاديا إذا ضربت الأكراد. أقيموا منطقة آمنة (بعرض) 20 ميلا.. وبالمثل، لا نريد أن يستفز الأكراد تركيا“.

وتعي أنقرة جيدا كلفة توتر العلاقات مع واشنطن. وكانت أزمة دبلوماسية اندلعت بين البلدين العام الماضي عندما فرض ترامب عقوبات على وزيرين تركيين ورفع الرسوم الجمركية على صادرات المعادن التركية، وهو ما ساهم في انخفاض قيمة الليرة التركية إلى مستوى غير مسبوق في أغسطس آب.

وتراجعت الليرة بنسبة 1.6 بالمئة لتصل إلى 5.5450 مقابل الدولار واستقرت عند مستوى 5.52 بحلول الساعة 1122 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين.

وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي إن على ترامب احترام الشراكة بين واشنطن وأنقرة.

وكتب على تويتر يوم الاثنين ”يا سيد دونالد ترامب إنه لخطأ فادح مساواة الأكراد السوريين بحزب العمال الكردستاني، المدرج على قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية، وفرعه بسوريا حزب الاتحاد الديمقراطي/وحدات حماية الشعب.

”الإرهابيون لا يمكن أن يكونوا شركاءك وحلفاءك. تركيا تتوقع أن تحترم الولايات المتحدة شراكتنا الاستراتيجية ولا تريد أن تؤثر عليها دعاية إرهابية“.

* منطقة آمنة

لم يذكر ترامب أي تفاصيل حول المنطقة الآمنة التي ذكرها. لكن بومبيو قال إن واشنطن تريد توفير الأمن للذين حاربوا تنظيم الدولة الإسلامية ومنع أي هجوم على تركيا انطلاقا من سوريا.

وأضاف ”إذا تمكنا من الحصول على المساحة وأجرينا الترتيبات الأمنية بشكل صحيح فسيكون هذا أمرا جيدا لكل الموجودين في المنطقة“.

وفي الشهر الماضي قال إنه سيسحب القوات الأمريكية من سوريا، معلنا أنها نجحت في مهمتها لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية ولم تعد هناك حاجة إليها.

ومع ذلك، فقد أطلق مسؤولون أمريكيون رسائل متضاربة منذ ذلك الحين. وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يوم الجمعة إنه بدأ الانسحاب لكن مسؤولين قالوا في وقت لاحق إن هذا الانسحاب يشمل عتاد فقط وليس قوات.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن أنقرة لا تعارض فكرة ”المنطقة الآمنة“ على طول الحدود، لكنه أضاف أن الشركاء الاستراتيجيين والحلفاء يجب ألا يتواصلوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف في مؤتمر صحفي مع وزير خارجية لوكسمبورج ”لا شيء يمكن أن يتحقق بتهديد تركيا اقتصاديا. نحتاج إلى النظر إلى الطريقة التي يمكن أن ننسق بها فيما بيننا وكيف يمكننا حل هذا“.

وتسيطر وحدات حماية الشعب على مساحات من شمال سوريا وكانت حليفة للولايات المتحدة في الحرب على المتشددين. وتعهد أردوغان بسحقها في أعقاب قرار ترامب بسحب القوات الأمريكية من المنطقة.

وقال فخر الدين ألتون مدير الاتصالات بالرئاسة التركية ”تركيا ستواصل حربها على الإرهاب بشكل حاسم“ مضيفا أنها حامية للأكراد وليست عدوا لهم.

وكتب على تويتر ”الإرهاب إرهاب ويجب القضاء عليه من منبعه. وهذا بالضبط ما تفعله تركيا في سوريا“.

وطردت تركيا مقاتلي وحدات حماية الشعب من منطقة عفرين السورية ومناطق أخرى غربي نهر الفرات في حملات عسكرية خلال العامين الماضيين. وهي تهدد الآن باجتياح المناطق الواقعة شرقي النهر، وهو الأمر الذي تجنبته حتى الآن لأسباب من بينها تحاشى المواجهة المباشرة مع القوات الأمريكية.

وقال مسؤول في قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة يوم الأحد إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية ”يعيشون لحظاتهم الأخيرة“ في آخر جيب لهم في سوريا قرب الحدود العراقية. وقوات سوريا الديمقراطية تحالف لجماعات مقاتلة وتقودها وحدات حماية الشعب.

إعداد محمود رضا مراد للنشرة العربية - تحرير منير البويطي

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تركيا: ترامب وعد بمد المنطقة الآمنة شمال سوريا 20 ميلا وإخراج الأكراد - 16/08/2019 | 3:45 ص

أكد وزير الخارجية التركى، مولود تشاووش أوغلو، أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، وعد بأن تمتد المنطقة الآمنة فى شمال سوريا 20 ميلا مع إخراج المقاتلين الأكراد منها.

تركيا.. تحييد إرهابي مدرج على النشرة البرتقالية 16/08/2019 | 3:45 ص

كان قد تم رصد مكافأة بقيمة 600 ألف ليرة تركية لمن يدلي بمعلومات عن القيادي بمنظمة "بي كا كا" الإرهابية "أحمد بويراز" - وكالة الأناضول

تركيا تنفي وجود تغيير في المنطقة الآمنة - 16/08/2019 | 3:45 ص

نفت وزارة الدفاع التركية وجود أي تغيير في وجهات النظر بشأن "المنطقة الآمنة" المزمع إنشاؤها بالتنسيق مع الولايات المتحدة شمالي سوريا.

تركيا تحقق فائضا في الميزانية - 16/08/2019 | 3:45 ص

أظهرت بيانات من وزارة المالية التركية اليوم الخميس أن ميزانية البلاد حققت فائضا قدره 9.9 مليار ليرة (1.78 مليار دولار) في يوليو الماضي.

المنطقة الآمنة بسوريا.. ذريعة تركيا للعبث بالتركيبة السكانية أخبار سكاي نيوز عربية 16/08/2019 | 3:45 ص

تصاعدت المخاوف في الآونة الأخيرة من سعي تركيا إلى تغيير التركيبة السكانية في المنطقة الآمنة التي ترغب أنقرة في استحداثها بدعم من الولايات المتحدة الأميركية.

تركيا في شرق المتوسط.. الأطماع مستمرة بسياسة الأمر الواقع أخبار سكاي نيوز عربية 14/08/2019 | 3:45 ص

لا تزال تركيا ماضية في خطتها التي تتحدى بها دول الجوار، بمواصلة عمليات التنقيب عن الغاز شرقي المتوسط، رغم المعارضة الدولية والأوروبية على وجه الخصوص.

أكار: اختبار قوة تركيا سيكون له ثمن باهظ 10/08/2019 | 7:45 م

في كلمة لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار، خلال زيارته إلى جمهورية شمال قبرص التركية - وكالة الأناضول



ترامب يتوعد تركيا بدمار اقتصادي إذا هاجمت مقاتلين أكرادا في سوريا Reuters تركيا اسطنبول (رويترز) - توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تركيا بالدمار الاقتصادي إذا هاجمت وحدات حماية الشعب الكردية المتحالفة مع بلاده في سوريا وهو ما أثار انتقادات لاذعة من أنقرة يوم الاثنين وجدد المخاوف من حدوث تراجع جديد في العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

المصدر https://ara.reuters.com/article/worldNews/idARAKCN1P8099 رويترز - Reuters
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ترامب يتوعد تركيا بدمار اقتصادي إذا هاجمت مقاتلين أكرادا في سوريا Reuters

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars