الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المغرب يعالج صعوبات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بإدماجهم في المدارس محمد بن امحمد العلوي صحيفة العرب

14/01/2019 | 10:25 م 0 comments

تمكين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من الحق في التعليم يتطلّب توفّر دعامتين أساسيتين، هما الإرادة السياسية، وحشد الجهود لإحداث تغيير ثقافي.

الرباط- انتقد عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في المغرب، عدَم تمكين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من حقهم في التعليم على النحو المطلوب، رغم المجهودات التي يبذلها المغرب في هذا المجال.

وقال عزيمان في ندوة دولية عقدت بالرباط مؤخرا حول التربية الدامجة إنه “بالنظر إلى واقع الحال، واستمرار العوائق التي تحول دون ولوج كل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى المدرسة، مع استفحال ظاهرة الانقطاع المبكّر عن التعليم، فما زلنا بعيدين عن تحقيق ما نسعى إليه، لكي يتمتع هؤلاء الأطفال بالحق في التربية”.

وفي وقت لازالَ ضمان حقّ الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم متعثرا بالمغرب، دعا عزيمان إلى تطبيق الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015 - 2030 حيث تحظى هذه الفئة بمكانة مهمة في مشاريع هذه الرؤية، وترتكز على ثلاث مبادئ أساسية وهي: الإنصاف وتكافؤ الفرص، الجودة للجميع – الارتقاء بالفرد والمجتمع.

من جهتها، أشارت لطيفة جبابدي، عضو اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إلى أن الدستور المغربي ينصّ على ضمان تعليم عصري وذي جودة لكافة المواطنات والمواطنين، وتيسير تمتيع ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف الحقوق، كما تلتزم المملكة أيضا بالمعاهدات الدولية لضمان حق التعليم لهذه الفئة.

70 في المئة من ذوي الاحتياجات الخاصة لا يتوفرون على أي مستوى دراسي ولا يتعدّى عدد المستفيدين من التعليم الابتدائي 4.6 في المئة

وأقرّ الدستور المغربي في مادته 34 على التزام السلطات العمومية بوضع وتنفيذ سياسات لإعادة تأهيل الأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسدية حسية وحركية وعقلية وإدماجهم في الحياة الاجتماعية والمدنية، وتيسير تمتعهم بالحقوق والحريات المعترف بها.

وتنكبّ الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي على إنجاز تقييم للنموذج التربوي الموجه إلى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن المتوقّع أن يتمّ عرض خلاصاته على أنظار أعضاء المجلس في غضون الشهور القليلة القادمة. والهدف من التقييم التوفّر على تشخيص دقيق وموثوق، والتمكّن من تحديد العوامل المؤثرة، سواء سلبا أو إيجابا، في تربية هذه الشريحة من الأطفال.

وتعتقد جبابدي أنّ تمكين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من الحق في التعليم يتطلّب توفّر دعامتين أساسيتين، هما الإرادة السياسية، وحشد الجهود لإحداث تغيير ثقافي يقطع مع التمثّلات السلبية والأحكام المُسبقة عن هذه الفئة للتوعية بأنّ الاحتياجات الخاصة تندرج ضمن الاختلاف الإنساني.

ونوّهت جيوفانا بربيريس، ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بالمغرب، بالتقدّم الحاصل في مجال ولوج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى التعليم في المغرب، غير أنه لا بحجب ما يعيشه هؤلاء الأطفال من صعوبات للممارسة حقهم الطبيعي في التعليم.

وأشارت بربيريس في افتتاح ندوة دولية حول التربية الدامجة إلى أنّ “نسبة كبيرة من هؤلاء الأطفال يعانون الأمرّين في سبيل الولوج إلى المدرسة”. وأوضحت أن صعوبات التعليم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تتمثّل في نقص المعرفة حول قدرات هؤلاء الأطفال والصور النمطية عنهم، والطرق البيداغوجية والمحيط المدرسي غير الملائم لاحتياجاتهم، وصعوبة وضع التدابير التعليمية الشاملة على المستوى المحلي.

وحسب الإحصاء العام للسكان المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، فإنّ 70 في المئة من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمغرب لا يتوفرون على أي مستوى دراسي، ولا يتعدّى عدد المستفيدين من التعليم الابتدائي 4.6 في المئة، بينما لا تتجاوز نسبة الذين بلغوا مستوى التعليم الثانوي 8.5 في المئة، أما التعليم العالي فلا تتعدّى نسبة الذين بلغوه 1.5 في المئة.

وعبّرت ممثلة اليونسيف عن قلقها من هذه الأرقام وإزاءَ عدم تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من حقهم في التعليم؛ إذ تؤكّد هذه الأرقام أنّ 37.8 في المئة فقط من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، المتراوحة أعمارهم بين 6 و11 سنة، يدرسون، في حين تصل النسبة في صفوف الأطفال الذين لا يعانون من إعاقة إلى 98 في المئة.

ضرورة مضاعفة الجهود من أجل إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم

وتعتقد اليونيسف أنه من أجل ترسيخ مبدأ المساواة، يجب ضمان حق هؤلاء الأطفال في التعليم، والبقاء في المدرسة، والاستفادة من تعليم ذي جودة. ومكّن برنامج التعاون بين المغرب واليونيسف من تسليط الضوء على الصعوبات التي تحول دون ولوج ونجاح الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في النظام التعليمي بالمملكة.

وشدد حقوقيون ومهتمون بمسار التعليم بالمغرب على ضرورة مضاعفة الجهود من أجل إدماج هذه الفئة في التعليم، بدعم وتطوير التقنيات والبرامج المخصصة لهم، تماشيا مع الإستراتيجية الوطنية المتعلقة بتعليم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وحصر هؤلاء التحديات التي تواجه إدماج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بضرورة تمكين هؤلاء الأطفال من مواصلة دراستهم وتطوير ظروف تعليمهم في النظم التربوية الحالية، وتحسين فرص حصولهم على تعليم ميسر وذي جودة، والمرور من القسم المدمج إلى المدرسة الدامجة، وكذلك تمكين الأطفال المقصيين من النظام التعليمي من الاستفادة من تعليم يتناسب مع احتياجاتهم.

وتؤكد وزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في المغرب حرصها على إنهاء وضعية الإقصاء والتمييز للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، مع العمل بشكل تدريجي على توفير المستلزمات الكفيلة بضمان إنصافهم وتحقيق شروط تكافؤ فرصهم في النجاح الدراسي إلى جانب أقرانهم.

وحسب الوزارة فاق عدد الأقسام المدمجة لأطفال يعانون من الإعاقة الذهنية أو التوحّد أو الحركية أو سمعية أو بصرية، إضافة إلى ذوي اضطرابات التعلم، حوالي 700 قسم، تحتضن أزيد من 8.000 تلميذ وتلميذة، 37 في المئة منهم إناث خلال عام 2017. ويضاف إلى الأرقام المذكورة الآلاف من التلاميذ من ذوي الإعاقة الحركية والذهنية الخفيفة، ومن المصابين بالأمراض المزمنة الذين يتابعون دراستهم بالأقسام العادية دون تمييز مع باقي أقرانهم. وتعمل الوزارة على توفير خدمات تربوية خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة مع تكييف المراقبة المستمرّة لهذه الفئة من الأطفال.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/04/2024 | 11:30 ص

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً :: الوقائع الإخبارية

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً  :: الوقائع الإخبارية
13/04/2024 | 11:30 ص

إجازة عيد الفطر المبارك 2024

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صدور أي قرار ينص على مد إجازة عيد الفطر المبارك 2024 لطلاب المدارس الموجودين على مستوى الجمهورية .

إجازة عيد الفطر المبارك 2024
13/04/2024 | 11:30 ص

تنطلق خلال أيام.. التعليم تشدد على استعداد المدارس لامتحانات الترم الثاني - موقع رادار

أيام قليلة تفصلنا عن امتحانات نهاية العام الدراسي 2023- 2024، والمقرر انطلاقها في الفترة من الأربعاء 8 مايو 2024 حتى 23 مايو المقبل، وفقًا لما أعلن عنه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني...

تنطلق خلال أيام.. التعليم تشدد على استعداد المدارس لامتحانات الترم الثاني - موقع رادار
13/04/2024 | 11:30 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
13/04/2024 | 11:30 ص

ما الضوابط التي وضعتها التعليم لورقة امتحان الفصل الدراسي مصراوى

ما الضوابط التي وضعتها التعليم لورقة امتحان الفصل الدراسي الثاني 2024 | مصراوى

ما الضوابط التي وضعتها  التعليم  لورقة امتحان الفصل الدراسي    مصراوى
13/04/2024 | 11:30 ص

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 وشروط القبول - البديل

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد، مدارس المصرية اليابانية هي واحدة من أكبر مدارس اللغات الحكومية الموجودة في مصر تمتلك العديد من

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 وشروط القبول - البديل
03/04/2024 | 10:36 م

وكيل تعليم بورسعيد يكرم المدارس الفائزة بالمراكز الأولى في مسابقة أوائل الطلبة للشهادة الإعدادية

كرم الدكتور محمد عبد التواب وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، اليوم، المدارس الفائزة فى مسابقة المديرية لأوائل الطلبة للشهادة الإعدادية

وكيل تعليم بورسعيد يكرم المدارس الفائزة بالمراكز الأولى  في مسابقة أوائل الطلبة للشهادة الإعدادية


المغرب يعالج صعوبات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بإدماجهم في المدارس محمد بن امحمد العلوي صحيفة العرب المدارس تمكين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من الحق في التعليم يتطلّب توفّر دعامتين أساسيتين، هما الإرادة السياسية، وحشد الجهود لإحداث تغيير ثقافي.



اشترك ليصلك كل جديد عن المدارس

خيارات

المصدر https://alarab.co.uk/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8-%D9%8A%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%AC-%D8%B5%D8%B9%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%B0%D9%88%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9-%D8%A8%D8%A5%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AC%D9%87%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3 العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب يعالج صعوبات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بإدماجهم في المدارس محمد بن امحمد العلوي صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars