الموضوعات تأتيك من 15146 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية جديدة للصيد البحري تشمل الصحراء

14/01/2019 | 11:25 م 0 comments

أنهى اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، في صيغته الجديدة التي تشمل صراحة السواحل الجنوبية للبلاد والمحادية للمحافظات الصحراوية للمغرب.

الرباط: أنهى اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، في صيغته الجديدة التي تشمل صراحة السواحل الجنوبية للبلاد والمحادية للمحافظات الصحراوية للمغرب، اليوم ، الشوط التنفيذي من مسلسل المصادقة عليه، وأصبح معدا للدخول في مرحلة المصادقة التشريعية النهائية من طرف البرلمان الأوروبي والبرلمان المغربي.

وجرى اليوم في بروكسل التوقيع على الاتفاق باسم الرئاسة الرومانية للاتحاد الأوروبي من طرف سفير رومانيا أودوبيسكو لومينيتا تيودورا،  وعن المفوضية الأوروبية المدير العام للشؤون البحرية أغيرا ماشادو جواو، كما وُقع عليه باسم المغرب فؤاد يازوغ، السفير، المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وذلك بحضور زكية دريوش، وكيلة وزارة الصيد البحري.

وينص الاتفاق الجديد على تغطيته لنطاق بحري يغطي كامل الساحل الأطلسي للمغرب، ويمتد من خط العرض 35 إلى خط العرض 22، أي من كاب سبارطيل في أقصى شمال المغرب إلى غاية الرأس الأبيض بأقصى جنوب البلاد على الحدود الموريتانية.

ويأتي هذا الاتفاق الجديد بعد انتهاء أجل الاتفاق السابق، الذي يغطي فترة أربع سنوات (من 2014 إلى 2018) منتصف يوليو الماضي. وجرى التوقيع على الاتفاق الجديد للصيد بالأحرف الأولى في 24 يوليو الماضي بالرباط، ومنذ ذلك الحين قطع عدة مراحل منها مصادقة لجنة الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ولجنة الميزانية بالبرلمان الأوروبي.

ويحدد الاتفاق الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي على الخصوص مناطق الصيد وشروط ولوج الأسطول الأوروبي، مع الرفع من المقابل المالي الذي سينتقل إلى52.2 مليون يورو في السنة مقابل 30 مليون يورو في الاتفاق السابق، أي بزيادة 30 في المائة).

كما ينص الاتفاق أيضا على المقتضيات الرامية إلى تثمين الانعكاسات والمنافع بالنسبة للساكنة المحلية بالمناطق المعنية، والحفاظ على استدامة الموارد البحرية وحماية البيئة البحرية. كما نص على زيادة عدد البحارة المغاربة العاملين على متن السفن الأوروبية المستفيدة من الاتفاقية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مول الحانوت الفريد من نوعه: صُنِعَ في المغرب!! 18/04/2019 | 9:00 ص

"إحداث قوانين تُنظّم وتؤطّر حالة انتشار وكيفيّة اشتغال المتاجر العصريّة الكبرى وسلاسل المتاجر العصريّة المتوسّطة، بما ينسجم مع الغاية من إنشاء مجلس المنافسة" معيار توصيّة

المغرب يسهر على سلامة عاملات الفراولة بتنسيق مع الإسبان 18/04/2019 | 9:00 ص

يبدو أن الصحافة البريطانية وجهت مدفعيتها صوب المغرب خلال الأسبوع الحالي، فبعد مقال "ذا صن"، الذي...

استسلم اللص بطريقة مضحكة.. عملية سطو فاشلة على بنك في المغرب - RT-Arabic 18/04/2019 | 9:00 ص

حين تجتمع الكوميديا والأكشن في مشهد حقيقي وليس هوليووديا.. شاهد.. لص من "عصر آخر" في المغرب يفشل بجدارة في سرقة بنك

إسبانيا تحبط بالتعاون مع المغرب مخططا إرهابيا في إشبيلية - 18/04/2019 | 9:00 ص

نفذت الأجهزة الأمنية الإسبانية بالتعاون مع المغرب عملية مشتركة أدت إلى إحباط هجوم إرهابي خطط له شاب مغربي في مدينة إشبيلية الإسبانية.

أغانٍ جماهيرية بنكهة سياسية في ملاعب المغرب.. ما سبب انتشارها؟ الخليج أونلاين 18/04/2019 | 9:00 ص

تولى أنصار الفريقين الأبرز في الكرة المغربية، الرجاء والوداد، مهمة إطلاق أغانٍ تحمل رسائل سياسية في الأشهر القليلة الماضية.

المغرب يعتقل جهاديا خطط لهجوم إرهابي بإشبيلية 18/04/2019 | 9:00 ص

أفادت وزارة الداخلية الإسبانية، الأربعاء، بأن المغرب اعتقل جهاديا كان يعتزم تنفيذ اعتداء في مدينة إشبيلية بجنوب إسبانيا. وفي اتصال مع فرانس برس، لم تشأ الوزارة

هزاع بن زايد يفتتح فعالية «المغرب في أبوظبي» - البيان 18/04/2019 | 9:00 ص

بترحيب من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وبرعاية الملك محمد السادس، عاهل المملكة المغربية الشقيقة،



المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية جديدة للصيد البحري تشمل الصحراء اخبار المغرب أنهى اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، في صيغته الجديدة التي تشمل صراحة السواحل الجنوبية للبلاد والمحادية للمحافظات الصحراوية للمغرب.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المصدر https://elaph.com/Web/Economics/2019/01/1234407.html https://elaph.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية جديدة للصيد البحري تشمل الصحراء

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars