الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

صحف عربية: إضراب تونس يحاصر الحكومة برئاسة يوسف الشاهد

18/01/2019 | 11:25 م 0 comments

الصحف العربية تفرد صفحاتها لتداعيات الإضراب العام الذي شهدته تونس في 17 يناير/كانون الثاني احتجاجاً على رفض الحكومة رفع رواتب 670 ألف موظف حكومي.

مصدر الصورة FETHI BELAID Image caption إضراب عام في تونس احتجاجا على رفض الحكومة رفع رواتب الموظفين

تناولت صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية تداعيات الإضراب العام الذي شهدته تونس في 17 يناير/كانون الثاني احتجاجاً على رفض الحكومة رفع رواتب 670 ألف موظف حكومي.

وأثر إضراب اليوم الواحد على مؤسسات هامة منها المطارات والمدارس ووسائل الإعلام.

ودعا الاتحاد العام التونسي للشغل للإضراب بعد إعلانه فشل مفاوضات رفع الرواتب مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

"فشل" الحوار

ونبدأ من صحيفة العرب اللندنية التي اعتبرت الإضراب العام "من أهم أوراق الضغط لدى الاتحاد العام التونسي للشغل التي استخدمها أكثر من مرة منذ تأسيسه في 20 يناير من العام 1946 ".

وأشارت الشرق الأوسط اللندنية إلى أن الإضراب "حمل طابعاً اقتصادياً اجتماعياً لكن بنكهة سياسية، إذ جاء في مناخ مشحون مع مطلع سنة انتخابية".

وتوقعت الصحيفة أن "عدة أطراف سياسية ستستفيد من الإضراب العام، وستسعى إلى توظيفه سياسياً في حملة انتخابية قبل الأوان، حيث أعلن تحالف الجبهة الشعبية اليساري المعارض، وحزب نداء تونس دعمهما لمطالب عمال الوظيفة العمومية، علماً بأن هذه الأطراف فشلت قبل مدة قصيرة في الإطاحة بحكومة يوسف الشاهد عبر البرلمان، وهي تعمل حالياً على الاستفادة من موقف الاتحاد الرافض سياستها الاقتصادية والاجتماعية".

ورأت صحيفة العربي الجديد اللندنية أن الإضراب العام يعكس "حالة من الفشل الحواري بين الأطراف الاجتماعية والسياسية في تونس مستمرة منذ أشهر، وصلت بالبلاد إلى وضع دقيق للغاية يهدد استقرارها ويمكن أن يقود إلى استهداف تجربتها، إذا تواصل تعنت هذه الأطراف وتزايد منسوب احتقانها على خلفية الحسابات السياسية في أفق الانتخابات القادمة نهاية هذا العام".

وتساءلت الصحيفة: "إذا كان هناك حوار بعد الإضراب سينجح، فلماذا وصلت تونس أصلاً إلى الإضراب اليوم، ولماذا فشل الحوار في تفادي هذه الخسارة الكبرى التي سيدفع ثمنها التونسيون وحدهم؟"

رئيس الحكومة "محاصر"

وانتقدت صحف تونسية أداء الحكومة، فقد كتبت صحيفة الأخبار اللبنانية تقول "بدخوله في حالة صدام مفتوح مع 'الاتحاد العام التونسي للشغل'، صار يوسف الشاهد، محاصراً يُصارع على جبهات عدة، للحفاظ على وجود حكومته، إذ بات يواجه إضافة إلى ذلك، حالة رفض سياسي من رئيس الجمهورية و'نداء تونس'، وضغوطاً اقتصادية تشمل ارتفاع نسبة التضخم، وبقاء عجز الموازنة العامة في مستويات مقلقة، وانخفاض المدخرات من العملة الصعبة، ومطالب اجتماعية بتوفير فرص عمل أكبر، واستثمارات خاصة في المناطق البعيدة عن العاصمة، والشريط الساحلي".

وتساءل عبد الجليل المسعودي في الشروق التونسية "أين الرئيس قائد السبسي؟ مازلت أعتقد، وأمر الاضراب العام قد قُضي، أنه كان قادراً على أكثر مما فعل بكثير...كان بإمكان الرئيس أن يتحرّك أكثر، وأن يتحدث أكثر، وأن يقرّب وجهات النظر، وأن يضع كامل ثقله لمنع هذا الاضراب العام الذي سيكون في كل الحالات تجاوزاً لخطّ كنّا نتمنّى أن يبقى الجميع دونه من أجل تونس. من أجل سلامة أمنها ومن أجل وحدة شعبها".

في سياق آخر، رأت صحيفة صوت الأمة المصرية إلى أن "عناصر الإخوان لا تزال تحاول النيل من تونس الخضراء، فقد دعا الاتحاد التونسي العام للشغل، للتصعيد مجدداً ضد حكومة يوسف الشاهد... والضغط على الحكومة التونسية لرفع أجور العاملين".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


صحف عربية: إضراب تونس يحاصر الحكومة برئاسة يوسف الشاهد اخبار تونس الصحف العربية تفرد صفحاتها لتداعيات الإضراب العام الذي شهدته تونس في 17 يناير/كانون الثاني احتجاجاً على رفض الحكومة رفع رواتب 670 ألف موظف حكومي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

المصدر http://www.bbc.com/arabic/inthepress-46917144 http://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي صحف عربية: إضراب تونس يحاصر الحكومة برئاسة يوسف الشاهد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars