الموضوعات تأتيك من 15531 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل تنجح QR Code فى تغيير قواعد لعبة المدفوعات الإلكترونية؟

20/01/2019 | 10:25 م 0 comments

هل تنجح QR Code فى تغيير قواعد لعبة المدفوعات الإلكترونية؟

 

◗❙ شريف سمير: الانتشار السريع شرط أساسى لنجاح تطبيق التقنية فى مصر

◗❙ علاء فاروق: البنك الأهلى يمتلك خطة لتوزيع 250 ألف نقطة

 

◗❙ إيهاب الدرة: تركيزها على المبالغ الصغيرة الحجم يعزز فرصها

 

◗❙ عبدالعال: منتشرة فى العالم منذ سنوات وستكون بديلا قوياً لـ«POS»

 

◗❙ رئيس قطاع تجزئة: ستواجه صعوبة كبيرة فى السوق المحلية

◗❙ مصدر: تحتاج سهولة فى الإجراءات

 

◗❙ أحمد الدسوقى - سيد بدر

يعتمد البنك المركزى على تقنية الدفع السريع الـQR Code كأحد المحاور الهامة لنشر نقاط القبول الإلكترونى لدى التجار خاصة الصغار منهم، لزيادة نسبة الدفع الإلكترونى من %2 فى الفترة الحالية إلى %10 خلال ثلاث سنوات.

ويستهدف البنك المركزى وفقًا لتصريحات وكيل المحافظ لنظم الدفع، أيمن حسين، نشر مليون نقطة قبول إلكترونى ما بين نقاط البيع POS والـQR Code بنهاية عام 2021، ولذلك يدرس البنك المركزى منح عدد من الرخص للبنوك وشركات المحمول خلال الفترة القليلة المقبلة.

فى سنوات قليلة نجحت تقنية الدفع السريع عبر رمز الاستجابة QR Code فى تحقيق نجاحات ضخمة فى العديد من دول العالم منها الصين والولايات المتحدة والهند، واستحوذت على اهتمام ملايين المستخدمين للهواتف الذكية والتجار حتى أصبحت نسبة كبيرة من المدفوعات الإلكترونية تتم عبر هذا الرمز.

ورغم نجاح الـQR Code فى عدد من الدول إلا أن تجربة الصين تعتبر الأكثر إلهامًا خاصة أن التقنية الجديدة لم تغير عادات الدفع لملايين المواطنين فقط، لكنها انعكست على واقعهم الاجتماعى والمعيشى، حتى أن عددا من المتسولين يستخدمون الـQR Code فى الحصول على التبرعات من المارة فى بعض مدن الصين.

وتبعًا لتقارير عالمية فإن عدد مستخدمى تقنية الدفع السريع الـQR Code كان يسجل 195 مليونا فى 2016 بالصين مقابل 37 مليون مستخدم فى الولايات المتحدة، بينما يتوقع الموقع العالمي E-Marketer أن يبلغ عدد مستخدمى التقنية نحو 280.9 مليون بنسبة %47 من إجمالى مستخدمى الهواتف الذكية فى 2018 ترتفع إلى 310.7 مليون فى 2019 بنسبة %48.5 و332.3 مليون فى 2020 بنسبة %49.

وتشير التقارير إلى أن رمز الاستجابة السريع QR Code حقق انتشارًا مختلفًا بين الباعة المتجولين والمتاجر الصغيرة إلى المحال الراقية حتى تغلب على بطاقات الخصم والائتمان، لتسجل حجم المدفوعات الإلكترونية من خلال الـQR Code خلال عام 2017 نحو 5.5 تريليون دولار عبر تطبيقي We Chat وAliPAy.

وفى ظل الزخم فى السوق المحلية حول أدوات الدفع الإلكترونى خاصة فى ظل الترقب لتطبيق قرار الحكومة المستحقات الحكومية أكثر من 500 جنيه إلكترونيًا بدءا من مايو المقبل، فإن الـQR Code سيكون أمام اختبار حقيقى مع بدء تطبيقه خلال العام الحالى.

وأكد مصرفيون وخبراء أن السوق المصرية قادرة على استيعاب التقنية الجديدة خاصة وأنها تركز على المدفوعات صغيرة الحجم وبالتالى ستحقق انتشار كبير فى الأكشاك والمحال بمختلف محافظات الجمهورية، موضحين أن قرار الحكومة بميكنة المدفوعات سيكون دافعًا لانتشار كافة أدوات الدفع الحديثة.

وأشاروا إلى أن الهواتف هناك تعد مؤشرات مهمة تصب فى صالح السوق المحلية أهمها انتشار الهواتف الذكية بشكل كبير وارتفاع شريحة الشباب من إجمالى عدد السكان، مؤكدين أن قدرة الجهات المنظمة على نشر نقاط القبول بشكل كبير بين التجار فى وقت سريع سيكون الداعم الأكبر للأداة الجديدة.

فى هذا السياق قال شريف سمير، المدير الإقليمى لشركة CR2 بالشرق الأوسط وأفريقيا المتخصصة فى برمجيات الدفع الإلكترونى، الـQR Code حقق طفرة كبيرة فى المدفوعات الإلكترونية فى الصين حتى أصبح من لا يمتلك هذه الأداة يواجه صعوبة فى التعامل مع التجار المختلفين.

ورهن سمير، نجاح الـQR Code فى السوق المحلية بانتشاره على مستوى التجار فى مختلف محافظات الجمهورية وتنفيذ خطة البنك المركزى التى تعتزم نشر نحو مليون نقطة قبول إلكترونى خلال ثلاث سنوات، لافتًا إلى أن معظم المواطنين لديهم هواتف ذكية ويمكن أن يتم نشر التطبيقات الخاصة بقراء رمز الاستجابة السريع لذلك إذا لم تتواجد أدوات القبول الإلكترونى سيكون من الصعب انتشار الأداة الجديدة.
وتوقع أن تحدث الآلية الجديدة نقلة نوعية فى أدوات الدفع الإلكترونى فى السوق المحلية خاصة أنها أرخص بكثير من حيث التكلفة من ماكينات الـPOS وآمنة وسهلة من حيث الاستخدام.

وفى ذات السياق قال علاء فاروق، رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى، أن البنك يمتلك خطة طموحة للتوسع فى هذا الأمر سيتم البدء فى تطبيقها عقب الحصول على موافقة البنك المركزى لنشر أداة القبول الإلكتروني QR Code، لافتًا إلى أن مصرفه يستهدف ضم 250 ألف تاجر جديد لمنظومة القبول الإلكترونى الخاصة بالبنك خلال الثلاث سنوات المقبلة.

نوه إلى أن عدد ماكينات نقاط البيع الخاصة بالبنك يسجل حاليًا حوالى 14.170 ألف ماكينة ونحو 7500 - 8000 تاجر، تتيح المدفوعات الإلكترونية وتقبل البطاقات البنكية بمختلف أنواعها، ويستهدف الأهلى توسيع قاعدة التجار من خلال نشر مزيد من نقاط POS بجانب QR Code.

وقال إيهاب الدرة، رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك مصر، إن الـQR Code سيحظى بفرصة انتشار كبيرة لأنه يركز على المدفوعات صغيرة الحجم وبالتالى سيحقق انتشارًا كبيرًا بين صغار التجار والأكشاك فى مختلف أنحاء الجمهورية الأمر الذى ينشط من عمليات الدفع الإلكترونى، ويقلل من تكلفة نشر ماكينات نقاط البيع POS.

وأوضح أن بنك مصر تقدم بطلب رخصة للكيو آرد كود من البنك المركزى وهناك خطط لنشر نقط البيع وأداة القبول السريع للمدفوعات، لافتًا إلى أن البنك لديه خطة توزيع كبيرة لأداة الدفع السريع ولدينا 625 فرع فى كافة أنحاء الجمهورية، ستعمل على التواصل مع التجار المنتشرين حول هذه الفروع.

وأضاف أن البنك لديه نحو 17 ألف نقطة بيع فى الفترة الحالية ويستهدف خلال الفترة المقبلة الوصول لنحو 250 ألف تاجر من خلال الـQR Code خلال عامين، منوهًا بأن البنوك قادرة على نشر أداة الدفع السريع خلال الفترة المقبلة فى ظل التوجه القومى للتوسع فى المدفوعات الإلكترونية واحتياج قطاع كبير من التجار للتعامل غير النقدى ووجود مساحة كبيرة للعمل وهذا يعتمد على تقبل السوق وسرعة استجابة السوق للتعامل مع الـQR Code، خاصة عقب قرار الحكومة الذى سيتم تطبيقه من مايو المقبل.

من جانبه قال عمرو عبد العال، رئيس قطاع فروع التجزئة المصرفية بالبنك العربى الإفريقى الدولى سابقا، إن خدمة QR Code منتشرة فى أغلب دول العالم منذ سنوات عديدة فى عدة دول أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، اليابان، إنجلترا، متوقعا نجاحها فى مصر بشكل كبير بعد تطبيقها.

وأشار عبد العال، إلى أن أغلب المصريين كانوا يرون صعوبة كبيرة فى انتشار الهواتف المحمولة والتطبيقات الإلكترونية ولكنها انتشرت بصورة كبيرة للغاية فى أوقات قياسية، مؤكدًا أن QR Code ستحل محل ماكينات POS بشكل كبير خلال السنوات المقبلة.

وتبعًا لتقارير دولية فإن شركة GRG Banking، وهى أكبر شركة لتصنيع أجهزة الصراف الآلى فى الصين، سجلت انخفاضًا بنسبة 30٪ تقريبًا فى عام 2017 على أساس سنوى فى أرباح أجهزة الصراف الآلى، كما قال بنك الشعب الصينى إن مبيعات نقاط البيع POS تراجعت نسب نموها بشكل كبير خلال الفترة من 2011-2016 لتسجل 7.5% مقابل 45%، ثم عاودت نسب النمو الارتفاع إلى %27 خلال عام 2017 بعد لجوء الشركات لدمج نقاط البيع مع رمز الاستجابة السريع QR Code.

ولفت رئيس قطاع فروع التجزئة المصرفية بالبنك العربى الإفريقى الدولى سابقا، إلى أن السوق المصرية بها ما يقرب من 100 مليون خط ومن ثم فإن الـ QR Codeقادرة على الانتشار وإقبال المواطنين على استخدامها لانها افضل بكثير من ماكينات POS، متوقعًا أن تحل QR Code محل المكاينات الحالية من 5 إلى 10 سنوات.

وقال عبد العال، إن اهتمام الدولة بالتكنولوجيا الحديثة وتفعيل المجلس القومى للمدفوعات وتوعية المواطنين سيسهم بشكل كبير فى تعزيز انتشار الـ QR Code فى مصر خلال السنوات المقبلة، لافتا إلى أن تطبيقه سيسهم فى إستراتيجية الشمول المالى، التى يسعى البنك المركزى والمجلس القومى للمدفوعات لتحقيقها.

وأضاف أن أى منتج أو خاصية جديدة تظهر فى السوق المصرى تحتاج إلى وقت جيد لكى تنتشر وQR Code تحتاج الى توعية كبيرة من قبل القطاع المصرفى بأهميتها حتى تحقق المطلوب منها.

فيما أشار رئيس قطاع التجزئة المصرفية بأحد البنوك العربية العاملة بالقطاع المصرفى المصرى، إلى صعوبة انتشار القبول الإلكترونى للدفع السريع «QR Code» فى السوق نظرا لانه سيحتاج الى توعية مكثفة للغاية من قبل الحكومة المصرية بسبب طبيعة الشعب المتحفظة خاصة مع هذه النوعية من التطبيقات.

وأكد فى الوقت ذاته أنه لا يوجد بديل سوى تطبيق QR Code والتكنولوجيات الحديثة، مشيرًا إلى أن الحكومة ستعانى كثيراً فى إحلاله محل ماكينات «POS»، متوقعا انتشاره فى مصر خلال 40 عاما.

يشار إلى أنه يوجد فى مصر أقل من 100 مليون خط بعد التشديدات التى فرضها الحكومة على الخطوط غير المسجلة وزيادة رسوم الشراء، بينما تسجل الهواتف الذكية من إجمالى الهواتف فى مصر أكثر من %70 وفقًا لتقديرات غير رسمية.

وشدد مصدر بقطاع التجزئة المصرفية على ضرورة تبسيط الإجراءات من قبل الجهات المتظمة لتشجيع المؤسسات المالية وشركات الدفع على التوسع فى هذه التقنية، على غرار دولة مثل الصين التى تسير بسرعة غير مسبوقة فى تطبيق التقنيات الحديثة ويأتى هذا نتيجة الحوافز والتسهيلات المتاحة للعاملين فى هذا المجال.

وتابع أنه من ضمن الأسباب التى حالت دون زيادة نسبة تفعيل المحفظة الذكية هى صعوبة الإجراءات والقواعد المفروضة حولها ويسعى البنك المركزى لتغييرها فى هذا الأمر، لذلك لابد من التعلم من الدروس السابقة وتوفير كل الدعم لتقنية QR Code لتحقيق الانتشار المأمول.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 5:38 م

ميكاليلي نسخة البيرثداى بتحديات لعبة FC24 يلاكورة

أعلنت EA Sports تواجد اللاعب الفرنسي كلود ميكاليلي بتحديات لعبة FC24.

ميكاليلي  نسخة البيرثداى  بتحديات لعبة FC24   يلاكورة
26/03/2024 | 5:38 م

تحميل لعبة Stickman Party ستيك مان بارتي التحديث الجديد 2024 

إن لعبة Stickman Party يتم اعتبارها واحدة من أفضل الألعاب التي تم إصدارها في خلال الآونة الأخيرة ويرجع ذلك إلى جميع المميزات التي تعمل على توفيرها للاعبين،

تحميل لعبة Stickman Party ستيك مان بارتي التحديث الجديد 2024 
26/03/2024 | 5:38 م

هتلعب لحد ما تقول كفاية!!.. تحميل لعبة جاتا GTA 5 الأصلية علي الهاتف مجانا بدون فلوس هتقضي عليها وقتك 24 ساعة - البديل

هل ترغب في تحميل لعبة جاتا دون وجود أخطاء في التحميل؟، إذا كانت إجابتك أنك تريد هذا بالفعل فهذا يعني أنه عليك قراءة هذا المقال الذي يساعدك في هذا الأمر، لا

هتلعب لحد ما تقول كفاية!!.. تحميل لعبة جاتا GTA 5 الأصلية علي الهاتف مجانا بدون فلوس  هتقضي عليها وقتك 24 ساعة  - البديل
26/03/2024 | 5:38 م

نستعد اليوم للكشف عن المزيد من المعلومات حول لعبة Judas - Arabhardware

تم الإعلان عن لعبة Judas لأول مرة في حفل توزيع جوائز الألعاب لعام 2022 (The Game Awards 2022) ومن المقرر إطلاقها بحلول مارس 2025.

نستعد اليوم للكشف عن المزيد من المعلومات حول لعبة Judas - Arabhardware
22/03/2024 | 4:16 م

تنزيل برنامج لعبة WePlay التحديث الجديد 2024 وي بلاي

وي بلاي WePlay هي لعبة من ألعاب الترفيه الشهيرة والتي حققت نجاح باهر وشهدت إقبال كبير من عدد هائل من اللاعبين الذين قاموا بتحميلها على هواتفهم المحمولة

تنزيل برنامج لعبة WePlay التحديث الجديد 2024 وي بلاي
22/03/2024 | 4:16 م

الدوري الإنجليزي يعلن إطلاق لعبة فانتازي جديدة يلاكورة

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز عن إطلاق لعبة "فانتازي" جديدة، على غرار لعبة "فانتازي بريميرليج" الشهيرة.

الدوري الإنجليزي يعلن إطلاق لعبة  فانتازي  جديدة   يلاكورة


هل تنجح QR Code فى تغيير قواعد لعبة المدفوعات الإلكترونية؟ ألعاب وترفيه هل تنجح QR Code فى تغيير قواعد لعبة المدفوعات الإلكترونية؟



اشترك ليصلك كل جديد عن ألعاب وترفيه

خيارات

المصدر https://www.dmcnews.org/technology/4306107/%D9%87%D9%84-%D8%AA%D9%86%D8%AC%D8%AD-QR-Code-%D9%81%D9%89-%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D9%8A%D8%B1-%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%AF-%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%81%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9%D8%9F Dmc News
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل تنجح QR Code فى تغيير قواعد لعبة المدفوعات الإلكترونية؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars