الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

أخنوش: الرقمنة من أولويات استراتيجية وزارة الفلاحة في المغرب

21/01/2019 | 11:25 ص 0 comments

استعرض عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في برلين الألمانية...

هسبريس - و.م .ع الأحد 20 يناير 2019 - 00:00

استعرض عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في برلين الألمانية، إمكانات رقمنة الفلاحة المغربية.

وأبرز المسؤول الحكومي، في مداخلة له خلال مشاركته في الدورة الـ11 للمنتدى الدولي للتغذية والفلاحة، المنظم في إطار معرض الأسبوع الاخضر الدولي، التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في هذا المجال، خاصة استخدام صور الأقمار الصناعية في الفلاحة والبيانات وتكنولوجيا الإنترنت والهاتف المحمول.

وقال الوزير: "نحن ملتزمون بتسخير إمكانات الرقمنة في القطاع الفلاحي بفاعلية مع ضمان ولوج المزارعين إلى هذه التقنيات"، وشدد خلال هذا اللقاء على أن استخدام الرقمة ينطوي أيضا على ضرورة إحداث تغييرات هيكلية مرافقة.

ويتناول المنتدى العالمي للأغذية والزراعة، الذي يختتم أشغاله بعقد ندوة لوزراء الفلاحة من مختلف دول العالم، القضايا المركزية المتعلقة بمستقبل الصناعة الغذائية الفلاحية العالمية. وتمحورت أشغال هذه الدورة، التي عرفت مشاركة 70 دولة، حول الرقمنة في القطاع الفلاحي والتي تروم تقديم الحلول الذكية للفلاحة في المستقبل.

ويشكل المنتدى فرصة، لممثلين عن عوالم السياسة والأعمال والعلوم والمجتمع المدني، من أجل تبادل الأفكار وتعزيز التفاهم حول موضوع محدد يتعلق بالسياسة الفلاحية الحالية.

وفي تصريح صحافي على هامش هذا المنتدى، الذي تشارك فيه المملكة للمرة السادسة، قال أخنوش: "نحن هنا لمناقشة كيفية استخدام الرقمنة لتشجيع الزراعة المستدامة التي تلبي احتياجات الناس. ونأمل أن نخرج بحلول ذكية لفلاحة الغد ".

وأضاف أن المغرب قام، خلال خلال السنتين الأخيرتين، باعداد إحصائيات عامة للفلاحة؛ أي ما يعرف بالسجل الوطني للفلاحة الذي يقدم معلومات شاملة عن الفلاحة، فضلا عن توفر المغرب على بنية تحتية هامة للتوجه نحو الرقمنة في قطاع الفلاحة، حيث أن 99،8 في المائة من المغاربة يتوفرون على الهاتف المحمول و70 في المائة من الأسر منخرطة في شبكة الانترنت.

ولفت أخنوش الانتباه الى أنه في اطار الاستراتيجية التي تشتغل عليها الوزارة ستكون الرقمنة من الأولويات، مشيرا الى أن الدراسة التي قام بها البنك الدولي في المغرب حول الرقمنة الفلاحية تشجع على هذا التوجه، وتقر بوجود امكانات بهذا الخصوص يمكن استثمارها للتواصل مع الفلاح، ولاسيما الشباب الذين لهم دراية كبيرة بمجال الرقمنة .

يذكر أن البنك الدولي قام، في شتنبر الماضي، بإعداد تقرير حول تشخيص وإمكانات الرقمنة في القطاع الفلاحي في المغرب، والذي حدد العديد من التقنيات الرقمية التي من الممكن أن يتم تطويرها في الزراعة المغربية، مثل الخدمات الاستشارية الزراعية عبر الهاتف المحمول، والفلاحة الدقيقة، والتجارة الإلكترونية للمنتجات الزراعية، والمنتجات المالية والتأمين الرقمي وغيره.

وفي هذا الصدد أكد الوزير الحاجة إلى تطوير تكنولوجيات رقمية لتعزيز الوصول إلى الأسواق الإقليمية والدولية، وتحسين شفافية السوق، وخفض تكاليف المعاملات وضمان إمكانية تتبع أفضل على امتداد سلسلة القيمة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -

في اليوم السادس من أيام شهر رمضان المعظم، يعد موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024، من أبرز ما يبحث عنه البعض، من أجل تنظيم مواعيده.

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام

يستعرض الدستور للقراء موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. وعدد ساعات الاصيام هذا اليوم وفقا للإمساكية

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام
16/03/2024 | 11:25 ص

أسامة قابيل يوضح حكم صلاة المغرب في مكان الإفطار (خاص) مصراوى

أسامة قابيل يوضح حكم صلاة المغرب في مكان الإفطار خاص | مصراوى

أسامة قابيل يوضح حكم صلاة المغرب في مكان الإفطار (خاص)   مصراوى
16/03/2024 | 11:25 ص

زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال المغرب -

أفاد المركز الأورومتوسطى لرصد الزلازل، بأن هزة أرضية سجلت بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر فى منطقة الريف شمال المغرب.

زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال المغرب -
16/03/2024 | 11:25 ص

مدرسو المغرب غاضبون من ولاد يزة ... ويطالبون باعتذار

يبدو أن موسم الشكاوى الموجهة للهيئة للعليا للاتصال السمعي البصري في المغرب قد انطلق من جديد، مع عرض المسلسلات المشاركة في السباق الرمضاني، حيث بدأت تنهال

مدرسو المغرب غاضبون من  ولاد يزة ...   ويطالبون باعتذار
06/07/2020 | 8:45 م

رقم قياسي للإصابات بكوفيد-19 في المغرب وحجر على مدينة جنوب البلاد القدس العربي

الرباط: أعلن المغرب الأحد عن 698 إصابة جديدة بوباء كوفيد-19، وهي أعلى حصيلة يومية له منذ مطلع آذار/مارس، كما ظهرت بؤرة جديدة في مصنع في مدينة آسفي، التي أخضعت

رقم قياسي للإصابات بكوفيد-19 في المغرب وحجر على مدينة جنوب البلاد   القدس العربي
06/07/2020 | 8:45 م

العثماني يقصف الإمارات ويوجه اتهامات مباشرة لها بتمويل حملات تستهدف المغرب

"العثماني" يقصف الإمارات ويوجه اتهامات مباشرة لها بتمويل حملات تستهدف المغرب

العثماني  يقصف الإمارات ويوجه اتهامات مباشرة لها بتمويل حملات تستهدف المغرب


أخنوش: الرقمنة من أولويات استراتيجية وزارة الفلاحة في المغرب اخبار المغرب استعرض عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في برلين الألمانية...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المصدر https://www.hespress.com/economie/419403.html https://www.hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أخنوش: الرقمنة من أولويات استراتيجية وزارة الفلاحة في المغرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars