الموضوعات تأتيك من 15432 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الخبير الجزائري في الحركات الإسلامية رياض بن وادن: «الإخوان» هي الخاسر الأكبر في انتخابات الرئاسة المقبلة

26/01/2019 | 1:25 ص 0 comments

يرى الخبير الجزائرى فى الحركات الإسلامية، رياض رمضان بن وادن، أن الخاسر الأكبر فى الإعلان عن إجراء الانتخابات الرئاسية فى الجزائر فى 18 إبريل المقبل هو حركة الإخوان المسلمين، رغم عدم إعلان إبداء الرئيس الحالى عبدالعزيز بوتفليقة، حتى الآن، عزمه الترشح،

اشترك لتصلك أهم الأخبار


يرى الخبير الجزائرى فى الحركات الإسلامية، رياض رمضان بن وادن، أن الخاسر الأكبر فى الإعلان عن إجراء الانتخابات الرئاسية فى الجزائر فى 18 إبريل المقبل هو حركة الإخوان المسلمين، رغم عدم إعلان إبداء الرئيس الحالى عبدالعزيز بوتفليقة، حتى الآن، عزمه الترشح، مما يعزز التكهنات بشأن انشقاقات منتظرة فى صفوفها. وإلى نص الحوار:

أخبار متعلقة

مراد وهبة: السادات قاد مشروعًا دوليًا لحكم الإخوان في العالم

المشدد 3 سنوات لموظف في «الانضمام للإخوان» بالقليوبية

دفاع المتهم الثالث بـ«الإضرار بالاقتصاد»: موكلي ليس له صلة بمالك أو الإخوان

■ من هم الرابحون والخاسرون بعد استدعاء الهيئة الناخبة فى الجزائر؟

- أصبح مؤكدا من خلال استدعاء الهيئة الناخبة أن السلطة الجزائرية قد رتبت بيتها بإحكام، وأنها أصبحت على أتم الاستعداد لدخول غمار الانتخابات الرئاسية المقبلة، سواء بفترة خامسة للرئيس الحالى أو بمرشح آخر سيظهر لنا مع الأيام. لكن المهم فى كل هذا أن السلطة قد سجلت أمام الرأى العام الداخلى والخارجى أنها تحترم الدستور، وأنها مستمرة فى طريق ترسيخ الديمقراطية، وأنها تُمارس السياسة بوضوح تام، وليس لديها ما تخفيه وليس هناك من يخيفها.

والمتضرر فى كل هذه الأحداث فى رأيى الشخصى هو أحزاب المعارضة، وعندما أقول أحزاب المعارضة أقصد بطبيعة الحال حركة مجتمع السلم (حمس) ممثلة الإخوان فى الجزائر. فحركة «حمس» طرحت عدة حلول لمشكلة السلطة، ثم بعد ذلك صدّقت نفسها بأنه سيتحقق لها ذلك، أجهدت نفسها وأضاعت الكثير من الوقت من أجل فرض منطقها وكأنها حزب قوى يملك كل خيوط اللعبة وتتحكم كذلك فى الشارع، حتى إنها بالغت فى التصريحات وطرح المبادرات وكذلك الكتابات عبر مواقع التواصل الاجتماعى، إلى أن طرحت فكرة التأجيل، مما يعنى ذلك أنها لا تحترم ولا تكترث للدستور!.

■ إذاً السلطة الجزائرية هى الرابحة.

- السلطة حققت العديد من النقاط فى العديد من «الشباك»، فبدعوة الهيئة الناخبة، أظهرت السلطة على الأقل أمام الشعب أنها تحترم الدستور أكثر من المعارضة، وأنها أكثر شفافية ووضوحا من أحزاب أصبحت تتحرك فى الخفاء وتلتقى فى الخفاء، مما أدخل الريبة والشك لدى بقية الأحزاب، وفتحت بابا واسعا من التساؤلات والتوجسات والمخاوف. كما أن السلطة لها القدرة على تجديد ذاتها، وأن الحديث عن الخلافات بين ما يسمى أجنحة السلطة أمر مبالغ فيه، وهى الآن- أى السلطة- تفتح سباقا آخر ومرحلة أخرى وانطلاقة جديدة، مما يجعلنا نطرح سؤالا مهما: هل المعارضة مستعدة لهذه المرحلة ولهذا السباق؟.. هل هى قادرة على التجديد من ذاتها، خاصة فى اعتقادى أن الحلول التى كانت متكئة عليها قد تبخرت، وأن الإرهاق والتعب قد نال منها ومن مناضليها كثيرا، خاصة من الناحية النفسية؟!.

■ فى رأيك هل يمكن أن تدخل حركة الإخوان معترك الانتخابات الرئاسية بمرشحين اثنين؟

- يبدو أن الإخوان من خلال حركة مجتمع السلم حسموا أمرهم من خلال الاجتماع الأخير لمكتبها الوطنى بعد استدعاء رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة للهيئة الناخبة، وأنها قررت خوض الانتخابات الرئاسية القادمة بمرشحها الدكتور عبدالرزاق مقرى، وقد دعت من خلال بيانها الذى أصدرته كل مناضليها ليكونوا على أهبة الاستعداد من أجل جمع التوقيعات لصالح مرشحها.

ومن جهة أخرى من خلال بعض المؤشرات، فإن رئيس الحركة السابق، أبوجرة سلطانى، هو رئيس المنتدى العالمى للوسطية، عبر عن عزمه دخول سباق الرئاسة إذا ما توافرت الظروف المناسبة، والظروف المناسبة التى يتحدث عنها أبوجرة سلطانى، حسب ما نراه المقصود منه، عدم استمرارية بوتفليقة فترة خامسة.

وستكون الأنظار فى الأيام المقبلة مشدودة إلى «البيت الإخوانى»، خاصة إذا لم تكن هناك فترة خامسة، فرئيس الحركة الحالى سيترشح بكل تأكيد، وهذا ما أكده نائب رئيس الحركة عبدالرزاق عاشورى على قناة «البلاد» الجزائرية، كما أن تصريحات وتلميحات عديدة سجلناها برغبة رئيس الحركة السابق فى دخول السباق، لكن ليس باسم الحركة ولا باسم المنتدى، الذى ذكر فى العديد من الحوارات أنه سيكون بعيدا عن التحزب أو الدفاع عن مرشح بعينه. وبالتالى فإن حركة «حمس» الإخوانية إذا حدث هذا الخيار فإنها ستشهد أزمة أخرى، لا تقل تكلفة عن الأزمات السابقة التى أدت إلى انشقاقها، خاصة أن العلاقة بين الرئيس السابق والرئيس الحالى ليست على ما يرام، وهناك حساسية مفرطة بين الشخصيتين، وكذا تذمر القيادة الحالية من تأسيس الرئيس السابق للمنتدى دون العودة إليهم.

■ ماذا عن مستقبل «حمس» الإخوانية؟

- «حمس» فى كل الحالات ستتأثر سياسيا، لأن كل المبادرات التى تقدمت بها للسلطة وللأحزاب لم تتحقق، وهيكليا سينشب صراع كبير بين القيادة السابقة والحالية حول نظرتهم وتعاملهم مع الموعد الانتخابى الأهم فى البلد وهو موعد انتخاب رئيس الجمهورية، لأن كل التحالفات والمصالح والامتيازات تبدأ من اللحظة الأولى وهى لحظة الوقوف وتدعيم الطرف القوى.

موهوب رفيق

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي يرفض تصنيف الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا -

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها "الحزب الدستوري الحر" للجلسة العامة، تصنّف جماعة "الإخوان المسلمين" تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي يرفض تصنيف  الإخوان المسلمين  تنظيما إرهابيا -
09/06/2020 | 8:00 م

أردوغان يجهِّز مرتزقة للقتال مع الإخوان في اليمن

قال موقع "أحوال" التركي، إن المخابرات التركية تسعى لتكرار السيناريو الليبي في اليمن؛ عبر إرسال آلاف المقاتلين المرتزقة والإرهابيين من سوريا إلى اليمن، لدعم حزب الإصلاح، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

أردوغان يجهِّز  مرتزقة  للقتال مع  الإخوان  في اليمن


الخبير الجزائري في الحركات الإسلامية رياض بن وادن: «الإخوان» هي الخاسر الأكبر في انتخابات الرئاسة المقبلة الإخوان المسلمين يرى الخبير الجزائرى فى الحركات الإسلامية، رياض رمضان بن وادن، أن الخاسر الأكبر فى الإعلان عن إجراء الانتخابات الرئاسية فى الجزائر فى 18 إبريل المقبل هو حركة الإخوان المسلمين، رغم عدم إعلان إبداء الرئيس الحالى عبدالعزيز بوتفليقة، حتى الآن، عزمه الترشح،



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1363056 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الخبير الجزائري في الحركات الإسلامية رياض بن وادن: «الإخوان» هي الخاسر الأكبر في انتخابات الرئاسة المقبلة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars