الموضوعات تأتيك من 15531 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > فتاوي

مؤشر الفتوي العالمي: فتاوي المؤسسات الوطنية تعزز الهوية الوطنية بنسبة 100% أحمد صلاح خطاب جريدة الأسبوع

26/01/2019 | 5:25 م 0 comments

جريدة الأسبوع.. فمن خلال رصد نحو '300' فتوي للتنظيمات المتطرفة كشف المؤشر العالمي للفتوي أن الجماعات الإرهابية اجتمعت في فتاواها بنسبة '100%' علي هدم الثوابت الوطنية،

فمن خلال رصد نحو '300' فتوي للتنظيمات المتطرفة كشف المؤشر العالمي للفتوي أن الجماعات الإرهابية اجتمعت في فتاواها بنسبة '100%' علي هدم الثوابت الوطنية،  مشيرًا إلي أن الحكمين الشرعيين 'واجب وحرام' يسيطران علي 80% من فتاواهم ضد الأوطان، و'95%' من فتاوي الإخوان تري أن كل تصور للوطن بعيدًا عن فكر الجماعة تصور جاهلي لا يعرفه الإسلام.

كما كشف المؤشر من خلال تحليل الفتاوي الصادرة عن تنظيم الإخوان الإرهابي أن '95%' منها تري أن الوطن هو الانتماء للجماعة، وأن أي تصور آخر غير ذلك ليس من الإسلام، كما جاء علي لسان منظرها سيد قطب في ظلاله: 'إن راية المسلم التي يحامي عنها هي عقيدته، ووطنه الذي يجاهد من أجله هو البلد الذي تقام فيه شريعة الله، وأرضه التي يدفع عنها هي 'دار الإسلام' التي تتخذ المنهج الإسلامي منهجًا للحياة، وكل تصور آخر للوطن هو تصور غير إسلامي تنضح به الجاهليات ولا يعرفه الإسلام'.

وأشار المؤشر إلي أن أحكام 'الحرام والكراهة وعدم الجواز' جاءت بنسبة '80%' من جملة هذه الفتاوي، وكانت أهم الألفاظ المستخدمة: 'الجاهلية الكفر بلاد تخالف شرع الله أرض الإسلام وأرض الكفر'.

جاءت فتاوي تنظيم داعش الإرهابي بنسبة '100%' تدعو لطمس الوطنية ونسف فكرة الدول والحدود والأوطان، حيث أكد مؤشر الفتوي العالمي أن مفهوم 'الولاء والبراء' سلاح مشوه يلصقون به الجهاد في حق أتباعهم ويدفعونه في حق مخالفيهم، كما أن الوطنية في مفهومهم هي ولاء الأفراد والأتباع أيًّا كان موضعهم إلي دولة الخلافة المزعومة، فمن أقوالهم:

- 'الوطنية وثنية وجاهلية عليكم أن تهجروها إلي دولة الخلافة'.

- 'من ثمرات الجهاد معرفة الأمة لحقيقة الولاء والبراء بعد أن عبث بهذا المفهوم أولياء الشيطان من الطواغيت وعلماء السوء'.

- 'لا شك أن دعوة القومية والوطنية دعوة إلي غير الإسلام'.

وبتحليل ألفاظ الخطاب الإفتائي لتنظيم داعش حول الوطن أوضح المؤشر العالمي للفتوي أن التنظيم حرص من خلالها بنسبة '98%' علي طمس معني الوطنية لكي يتسني له غرس أفكاره الخبيثة في نفوس أتباعه، وأفاد بأن مقولة 'حب الوطن من الإيمان' تتعارض مع الشرع، ومن هذه الألفاظ 'الوطنية شرك بالله - طواغيت - كفار أدعياء الوطنية - الحدود المصطنعة - جهاد الديمقراطية - الدفاع عن الوطن - الولاء والبراء - مِلل الكفر، مفهوم الدولة الطاغوتية - دعاوي الجاهلية'.

كما كشف مؤشر الفتوي العالمي عن أبرز فتاوي تنظيم القاعدة الهادمة للأوطان، والتي جاءت في مجملها بنسبة '97%' ضد الأوطان، حيث إنها في أدبياتهم تعني دين الكفر، ومن ذلك قول أبي قتادة الفلسطيني: 'الوطنية دين صنعه الكفار'، وقول أبو عبد الله المعافري: 'الولاء هو إلغاء كل الروابط الأرضية وجعل الإسلام رابطة وحيدة تربط ما بين المسلمين في شتي بقاع الأرض، فلا قومية ولا وطنية، ولا حزبية، ولا عصبية ولا جاهلية'.

وعند تفكيك الخطاب الإفتائي لتنظيم القاعدة الخاص بالوطن خرج المؤشر بخلاصة مفادها أن '80%' تري الوطنية فعل الكفار، ومن أبرز هذه المصطلحات: 'الأرض كلها لله - مفهوم الدولة ليس مرتبطًا بمفهوم الأمة - تحل حكومة إسلامية محل حكومة علمانية - حكومات معادية للإسلام - أرض إسلامية'.

وحول الخطاب الإفتائي الخاص بحزب التحرير لفت المؤشر أن '100%' من فتاوي الحزب تنكر فكرة الوطن، إذ إن هدفهم الرئيس هو إقامة دولة الخلافة الإسلامية التي لا تعترف بالحدود، وبالتالي ينفي وجود أوطان، بل الوطن هو الخلافة الإسلامية، واستدل المؤشر علي ما سبق بتصريحات خاصة لقادة الحزب منها:

- 'كان للمفاهيم الوطنية التي انتشرت الأثر الكبير في عملية هدم دولة الخلافة'.

- 'العقيدة الإسلامية هي أساس الدولة ودار الإسلام هي البلاد التي تطبق فيها أحكام الإسلام'.

- 'السبب في أوضاع المسلمين في عرسال 'بلدة لبنانية' وجود الحدود بين الدول الإسلامية التي تؤدي لضياع المسلمين وموتهم'.

- 'الوطنية والقومية.. كلها كفر، أو من الكفر، والإسلام يتناقض معها كلها في عقيدته ونظامه'.

وعن ألفاظ خطابه الإفتائي أوضح المؤشر أنها جاءت بنسبة '96%' هادمة لفكر الوطن حيث اصطبغت بصبغة عنصرية وإرهابية مثل: 'نظرة استعمارية - تفتيت بلاد المسلمين - تفريق الأمة - دول الكفر - هدم دولة الخلافة الإسلامية - الحكام المستبدون - المسلمون أمة واحدة - عالم رأسمالي متوحش.. إلخ'.

وأكد المؤشر أن الخطاب الإفتائي لحركة الشباب المجاهدين يدعو إلي تحقيق الشريعة في بقاع الأرض وينفي فكرة الوطن بنسبة '80%' ففي بيان من القيادة العامة للحركة في ربيع الثاني عام 1440 هـ، أكد علي أنهم يسعون إلي 'تحقيق وعد الله علي أيدي المجاهدين بإقامة ولايات إسلامية تدعو إلي التوحيد وإلي حاكمية شريعة رب الأرباب، وتكفر بطواغيت الغرب والشرق'. ضاربة عرض الحائط بكل الروابط والوشائج الجاهلية، وتسعي إلي إقامة خلافة راشدة علي منهاج النبوة، لا إلي ملك عضوض ولا إلي ملك جبري'.

وفي تحليل ألفاظ خطابها الإفتائي أوضح المؤشر أنها تدعو إلي ما يلي: 'تطبيق شرع الله الجهاد - إقامة الحدود - سد الثغور - دفع العدو الصائل'.

وفي النهاية خلص المؤشر العالمي للفتوي إلي ضرورة التفرقة بين الثابت وغيره، ورفع القداسة عن الأشخاص والجماعات المتأسلمة، فكلٌّ يؤخذ منه ويرد إلا المعصوم صلي الله عليه وسلم، وتوضيح الفتاوي القابلة للتغير بتغير الزمان أو المكان أو أحوال الناس وأعرافهم.

كما دعا المؤشر إلي ضرورة الانتقال من مناهج الحفظ والتلقين إلي مناهج الفهم والتحليل، والتشديد علي دراسة علم أصول الفقه وفقه المقاصد والأولويات والواقع، للتعامل مع المستجدات برؤية عصرية.

وفي النهاية أكد المؤشر علي أهمية دور المؤسسات الوطنية والدينية في خدمة أوطانها ودعم جهودها في مختلف المجالات، بما يحقق الأمن والاستقرار والتقدم والازدهار للبلاد والعباد.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:35 م

المركز الثقافي المصري بلندن يحتفل بشهر رمضان وعيد الأم

أكد الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، أن قيام رمضان هو من الأمور التى ننعم بها في هذه الأيام المباركة، لافتا إلي أن المؤمن لما يشرح صدره للعبادة وجب عليه الشكر، لأن هذا دليل حب الله لعبده. قال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية خلال

المركز الثقافي المصري بلندن يحتفل بشهر رمضان وعيد الأم
04/04/2024 | 1:35 م

أمين الفتوى يوضح سبب اعتكاف النبي في العشر الأواخر من رمضان (فيديو) - أخبار مصر -

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، إن الاعتكاف هو المكوث في المسجد، من أجل الصلاة والاجتهاد فى العبادة

أمين الفتوى يوضح سبب اعتكاف النبي في العشر الأواخر من رمضان (فيديو) - أخبار مصر -
04/04/2024 | 1:35 م

أمين الفتوى: لهذا السبب كان يعتكف سيدنا النبي - بوابة الأهرام

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، إن الاعتكاف هو المكوث في المسجد، من أجل الصلاة والاجتهاد فى العبادة، لافتا إلى أن سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، كان يعتكف اخر عشر من رمضان

أمين الفتوى: لهذا السبب كان يعتكف سيدنا النبي - بوابة الأهرام
04/04/2024 | 1:35 م

تدبر القرآن أم عدد ختمات أكثر في رمضان؟.. أمين الفتوى يجيب مصراوى

تدبر القرآن أم عدد ختمات أكثر في رمضان أمين الفتوى يجيب | مصراوى

تدبر القرآن أم عدد ختمات أكثر في رمضان؟.. أمين الفتوى يجيب    مصراوى
06/07/2020 | 6:00 ص

«لما بنتي قالت لي منمتش».. فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاة –

«لما بنتي قالت لي منمتش» فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاةأعرب

«لما بنتي قالت لي منمتش».. فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاة –
06/07/2020 | 6:00 ص

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟ اهل مصر

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟   اهل مصر
06/07/2020 | 6:00 ص

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة.. تعرف عليها –

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة تعرف عليهاحدثأعرب الفنان مراد مكرم عن قلقه على مستقبل اب

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة.. تعرف عليها –


مؤشر الفتوي العالمي: فتاوي المؤسسات الوطنية تعزز الهوية الوطنية بنسبة 100% أحمد صلاح خطاب جريدة الأسبوع فتاوي جريدة الأسبوع.. فمن خلال رصد نحو '300' فتوي للتنظيمات المتطرفة كشف المؤشر العالمي للفتوي أن الجماعات الإرهابية اجتمعت في فتاواها بنسبة '100%' علي هدم الثوابت الوطنية،



اشترك ليصلك كل جديد عن فتاوي

خيارات

المصدر https://www.elaosboa.com/show.asp?id=302910&page=localnews https://www.elaosboa.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مؤشر الفتوي العالمي: فتاوي المؤسسات الوطنية تعزز الهوية الوطنية بنسبة 100% أحمد صلاح خطاب جريدة الأسبوع

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars