الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حب وزواج

سعاد الصباح شاعرة الحرية والحب... واجهة مضيئة بالإنسانية

26/01/2019 | 11:25 م 0 comments
سعاد الصباح شاعرة الحرية والحب... واجهة مضيئة بالإنسانية

احتفى مهرجان القرين الثقافي بتجربة الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح، تلك التي بلغت في انتشارها أبعد ما يمكن أن تصل إليه أي تجربة شعرية عربية، لتنظم على المسرح نفسه الذي أسسته في رابطة الأدباء وحمل اسمها، محاضرة عنوانها “التجربة الشعرية في شعر سعاد الصباح”، شارك فيها الشاعرة سعدية مفرح، والدكتورة نورة المليفي، وأدارها المدير العام لدار …

احتفى مهرجان القرين الثقافي بتجربة الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح، تلك التي بلغت في انتشارها أبعد ما يمكن أن تصل إليه أي تجربة شعرية عربية، لتنظم على المسرح نفسه الذي أسسته في رابطة الأدباء وحمل اسمها، محاضرة عنوانها “التجربة الشعرية في شعر سعاد الصباح”، شارك فيها الشاعرة سعدية مفرح، والدكتورة نورة المليفي، وأدارها المدير العام لدار سعاد الصباح للنشر علي المسعودي، بحضور الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور عيسى الأنصاري، والإعلامية فاطمة حسين.
أكد المسعودي أن سعاد الصباح واجهة من واجهات الكويت المضيئة بالشعر والإنسانية، وأنها أول شاعرة كويتية تصدر كتابا،وأن لها بصمة واضحة في كل مكان تذهب إليه وهي المشجعة للأدباء الواعدين والشباب والمكرمة للأدباء الكبار، وبصماتها الإنسانية كثيرة ومتشعبة.
وقدمت المليفي بحثاً عنوانه ” محاور التجربة في الشعر والنثر لك وحدك”، طبعته في كتاب ووزعته على الحضور، وهو قراءة نقدية في ديوان “الشعر والنثر… لك وحدك” للشاعرة سعاد الصباح.
وقالت: النتاج الشعري لسعاد الصباح يحتل مساحة بارزة وواضحة المعالم في الشعر النسوي الخليجي، فلا مراء في كونها من أبرز الأصوات الشعرية النسوية ليس في منطقة الخليج فحسب، بل في العالم العربي، ويتميز نتاج شعرها بأنه صرخة في وجه الهيمنة الذكورية على شخصية الأنثى، ودعوة صريحة إلى المطالبة بحق المرأة في التعبير عن الخلجات المكبوتة.
وأضافت أن المتابع لإبداعات سعاد الصباح يشهد لها بثراء التجربة الشعرية وتنوعها وتعدد محاورها وأبعادها، ومن ثم رصدت المليفي في الديوان ثلاثة محاور هي الحب والحرية والموت.
وبيّنت أن محور الحب يحتل المساحة الأكبر في قصائد الديوان، وأن الشاعرة تعلن حبها في نوع من الخطاب المباشر، في المقطع الأول من قصيدة “بارد من دونك البيت كثيراُ”، وتطرقت في المحور الثاني “الحرية”، إلى فعل الكتابة الذي ترى فيه سعاد الصباح الحرية، تلك النغمة الأثيرة لديها في مجمل أعمالها، وقالت: الشاعرة ترتكز على فعل الإرادة المستمرة، لأنه من دون تحقق الحرية تفقد كل شيء.
وعن المحور الثالث الذي يتعلق بالموت كشفت المليفي أنه يحتل مساحة كبيرة من إبداعات الشاعرة بصفة عامة ولكنه في الديون ينحسر إلى حد كبير مقارنة بمحوري الحب والحرية، فقد يكون موتا معنويا بسبب فقد الحبيب أو أنه يمثل المستحيل: إنني كالسمكة التي عشقت عصفوراً،إن جاءها غرق،وإن ذهبت إليه ماتت.
وقالت سعدية مفرح: حديثنا مازال مستمرا عن سعاد الصباح،هذه الشاعرة الاستثنائية،ليس في زمانها وحده وليس في مكانها وحده،وليس في خصوصيتها العائلية وحدها، وليس في هويتها الإبداعية وحدها، ولكن بكل ذلك معا.
وأضافت: “شاعرة محتشدة بظنون الكلام الأليف، والكلام المخيف، وبسماوات لا نهائية من الشعر والنقد والصلاة والشك والأصدقاء، تمضي، ونمضي نحن الذين ربما نكون نظرنا لها ذات حلم شخصي مكسور أو هزيمة مضيئة بخصوصيتها وكأنها المرأة التي لا تعاني ولا تكسر ولا تنهزم ولا تظلم”.
وأكدت أن سعاد الصباح بذكاء فطري انحازت إلى محض الشعر في بناء مكونات شخصيتها الشعرية من دون أن تخفي اعتزازها بانتمائها العائلي الرفيع، ذلك الانتماء الذي أرى أنه أضاف بالضرورة صعوبة إضافية، حتى وإن كانت غير معلنة أو مقصودة، بدلا من أن يذلل صعوبة متوقعة تعترض طريق امرأة”.
وأضافت مفرح: سعاد الصباح التي أصرت على خيار الكتابة منذ الأبداية، أصرت في الوقت نفسه على خيار الخصوصية والجرأة فيها، حتى وهي تكتب عن تلك المنطقة الحميمة في حياة أية امرأة شرقية، فهي بدلا من أن تستسلم لحدود المساحة الشعرية العاطفية، التي اعتادت بعض الشاعرات العربيات المعاصرات قبلها بالذات أن يمارسن شعريتهن ضمنها، اختارت أن تكسر هذه الحدود وتتجاوزها إلى حيث يمكن أن تكون نموذجا للمرأة الجديدة التي ينبغي أن تكون الشريك الفاعل، بدلا من أن تكون الشريك المتلقي في أي علاقة بين الرجل والمرأة.
واستذكرت مفرح الكلمات المشجعة التي بادرتها بها سعاد الصباح بعد أن شاركت في أول أمسية شعرية لها خارج أسوار الجامعة، وتحديدا في رابطة الأدباء، كذلك ذكرت جائزة سعاد الصباح للإبداع الشعري، التي فازت بها عن كتابها “آخر الحالمين كان”، وختمت بقراءة قصيدة لسعاد الصباح تقول فيها: يا أحبابي: كان بودي أن أدخلكم زمن الشعر لكن العالم – واأسفاه – تحول وحشا مجنونا يفترس الشعر.
وقدم الحضور عقب انتهاء المحاضرة مداخلاتهم، وتحدث الدكتور عثمان البدري عن دفاع سعاد الصباح عن المرأة والرجل أيضا، والدكتورة وسمية المنصور أشارت إلى مسألة الفقد والحياة في شعر سعاد الصباح، والروائية اللبنانية مريم مشتاوي أكدت أن الحرية تمثل موضوعا رئيسا في شعر سعاد الصباح والتي كانت تستخدم الطيور كرموز لها، وأشارت الأدبية الدكتورة ليلى مجمد صالح إلى القيمة الأدبية والشعرية والفكرية التي تمثلها سعاد الصباح محليا وعربيا.
وأبدى الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور عيسى الأنصاري اعتزازه بأن تكون تجربة سعاد الصباح الشعرية ضمن أبرز فعاليات مهرجان القرين الـ25، كونها رمزا من رموز الشعر العربي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/04/2024 | 2:40 م

طرق التعبير عن الحب عند النساء مجلة سيدتي

طريقة الإفصاح عن الحب تختلف بالتأكيد من شخص لآخر، وتختلف بين المرأة والرجل. بالسياق التالي سيدتي تحدثك عن طرق التعبير عن الحب عند النساء.

طرق التعبير عن الحب عند النساء   مجلة سيدتي
16/04/2024 | 2:40 م

متى ينزل راتب المتقاعدين؟ المؤسسة العامة للتقاعد توضح الموعد الرسمي لصرف الراتب

ما هي أوضاع العلاقة الحميمة بالصور للمتزوجين الأكثر اثارة؟ وما هي الكلمات التي يحبها الرجل في الفراش؟ العلاقة الحميمة في العلاقة الزوجية التي تنشأ بين الرجل

متى ينزل راتب المتقاعدين؟ المؤسسة العامة للتقاعد توضح الموعد الرسمي لصرف الراتب
16/04/2024 | 2:40 م

«حركات خبيثة هتخليها تعشقك».. 3 أشياء تعشقها المراه في الرجل اعرفها واستعملها في الحلال فقط!! - بوابة نيوز مصر

تعتبر العلاقة بين الرجل والمرأة من أساسيات الحياة الزوجية والعائلية، فالتفاهم والاحترام والحب المتبادل بين الزوجين هي العناصر الأساسية للحفاظ على علاقة سليمة

«حركات خبيثة هتخليها تعشقك».. 3 أشياء تعشقها المراه في الرجل اعرفها واستعملها في الحلال فقط!! - بوابة نيوز مصر
16/04/2024 | 2:40 م

455 اسئلة عن الحب رومانسية - موقع رؤية

455 اسئلة عن الحب رومانسية ، الحب هو العلاقة الاجمل والانقى بين البشر وهو الاساس الذي تبنى عليه العلاقات الاجتماعية المختلفة، والحديث عن الحب يدور في اغلب

455 اسئلة عن الحب رومانسية - موقع رؤية
16/04/2024 | 2:40 م

أبرزها النظر المستمر إليها.. علامات تكشف حب الرجل للمرأة مجلة سيدتي

الرجل عندما يحب امرأة بصدق؛ فإن حبه يكون عميقا جداً، وقد يكون من الصعب أحياناً فهم هذه المشاعر، تعرفي بالسياق الآتي إلى علامات كاشفة توضح حب الرجل للمرأة.

أبرزها النظر المستمر إليها.. علامات تكشف حب الرجل للمرأة   مجلة سيدتي
04/04/2024 | 2:44 ص

الحب كتضافر خلاق بين عنصري الماء والتراب

لم يكن الفلاسفة والباحثون ليجافوا الحقيقة في شيء، حين رأوا في التجليات المختلفة للحب ما يختزل العناصر الأربعة للوجود، الماء والتراب والنار والهواء.

الحب كتضافر خلاق بين عنصري الماء والتراب
04/04/2024 | 2:44 ص

حسام موافي يحذر مرضى السمنة من التدخين.. فيديو

قالت الفنانة ياسمين صبري، إن الحب من وجهة نظرها يأتي بالعشرة والمعاملة بين الرجل والمرأة. وأضافت صبري في لقائها مع الإعلامي عمرو أديب في بودكاست «بيج تايم»: «مفيش حاجة اسمها حب من أول نظرة، الحب كلمة...

حسام موافي يحذر مرضى السمنة من التدخين.. فيديو


سعاد الصباح شاعرة الحرية والحب... واجهة مضيئة بالإنسانية حب وزواج احتفى مهرجان القرين الثقافي بتجربة الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح، تلك التي بلغت في انتشارها أبعد ما يمكن أن تصل إليه أي تجربة شعرية عربية، لتنظم على المسرح نفسه الذي أسسته في رابطة الأدباء وحمل اسمها، محاضرة عنوانها “التجربة الشعرية في شعر سعاد الصباح”، شارك فيها الشاعرة سعدية مفرح، والدكتورة نورة المليفي، وأدارها المدير العام لدار …



اشترك ليصلك كل جديد عن حب وزواج

خيارات

سعاد الصباح شاعرة الحرية والحب... واجهة مضيئة بالإنسانية
المصدر http://al-seyassah.com/%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AD-%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A9/ :: السياسة © جميع حقوق النشر محفوظة 2014 | Al SEYASSAH Newspaper::
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سعاد الصباح شاعرة الحرية والحب... واجهة مضيئة بالإنسانية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars