الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

كرة القدم من أجل المدارس برنامج شراكة بين الأمم المتحدة والفيفا

اليوم 0:25 ص 0 comments

وقع الجمعة، على هامش منتدى دافوس كل من الـ(فيفا) و(اليونسكو) وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة مذكرة إعلان نوايا للنهوض بتعزيز انتفاع الأطفال بالرياضة والنهوض بالمهارات المهمة للحياة.

وقع الجمعة، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المُنعقد في دافوس، كل من الـ(فيفا) ومنظمة (اليونسكو) وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة مذكرة إعلان نوايا لتعزيز التعاون للنهوض بتعزيز انتفاع الأطفال بالرياضة والنهوض بالمهارات المهمة للحياة.

إيلاف من الرباط: وقع الجمعة، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المُنعقد في دافوس، كل من جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الـ(فيفا)، وأودري أزولاي المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ودايفيد بيسلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، مذكرة إعلان نوايا، بهدف تعزيز التعاون بين المنظمات الثلاث، للنهوض بهدفها المشترك المتمثل في تعزيز انتفاع الأطفال بالرياضة والنهوض بالمهارات المهمة للحياة.

دمج نشاطات كرة القدم في المناهج
يهدف برنامج "كرة القدم من أجل المدارس"، وفق ما جاء في الموقع الإلكتروني لليونسكو، إلى "تعزيز ممارسة رياضة كرة القدم بين الفتيان والفتيات، على حد سواء، في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال دمج نشاطات كرة القدم في المناهج التربوية البدنية (أو في إطار النشاطات اللامنهجية)، الأمر الذي يكفل النهوض بالتعليم وتنمية الأطفال وتمكينهم. 

جياني إنفانتينو ودايفيد بيسلي

وكجزء من خطة الطريق التي وضعتها الفيفا "الفيفا 2.0: رؤية المستقبل"، سيسهم البرنامج من مرحلة الإعداد حتى التنفيذ في تطوير لعبة كرة القدم على الصعيد الوطني مع تكريسها لخدمة المجتمعات المحلية. إذ سيقدم الدعم اللازم لذلك من خلال نشاطات وأدوات ملموسة، مثل تثقيف المعلمين وتزويدهم بالمواد التعليمية، كالتطبيقات والمنابر الإلكترونية".

11 مليون كرة و700 مليون مستفيد
سيتم، في إطار هذه المبادرة، توزيع 11 مليون كرة قدم على المدارس في بلدان الاتحادات الوطنية لكرة القدم، البالغ عددها 211 عضوًا، لتصل بذلك إلى ما يزيد على 700 مليون طفل وطفلة. وستنشئ المبادرة أيضًا منبرًا إلكترونيًا لتوعية المعلمين بشأن دمج لعبة كرة القدم في النظام التعليمي.

سيستند البرنامج إلى سجلات الـ(فيفا) الواسعة بشأن التطور التقني لكرة القدم وخبرة اليونسكو الطويلة في مجالي الرياضة والتعليم، ونجاح برنامج الأغذية العالمي في إطار برنامج التغذية في المدارس، الفاعل في قرابة 100 بلد. إذ تسهم التغذية في المدارس في انتفاع كل طفل بالتعليم والتمتع بصحة جيدة والحصول على التغذية اللازمة، وذلك من خلال تزويد الأطفال بالوجبات المتكاملة أثناء الدوام المدرسي، وهو أمر أساسي في الرياضة والتربية البدنية.

تعزيز الانتفاع بالرياضة
أكد المسؤولون الثلاثة على "أهمية إقامة شراكات بين المنظمات الدولية والحكومات واتحادات كرة القدم الوطنية والـ(فيفا) من أجل تعزيز الانتفاع بالرياضة وكذلك مساهمتها، ولا سيما رياضة كرة القدم، في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة".

قال جياني إنفانتينو، أثناء حفل التوقيع: "بعد اجتماعي مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في بداية العام الماضي، والذي اتفقنا خلاله على التكاتف من أجل النهوض بالقيم الإيجابية من خلال رياضة كرة القدم، فإن الطابع الرسمي الذي اكتسبته شراكتنا اليوم خطوة مهمة وبداية حقبة جديدة من التعاون بين الــ(فيفا) واليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة العالمي للأغذية. إن هدفنا المشترك يتمثل في تسخير كرة القدم من أجل تعزيز إحداث التغيير الاجتماعي والنهوض بالتعليم، وها هي منظماتنا الثلاث، التي تتربع الرياضة في صميم مهامها، تتكاتف اليوم من أجل تحقيق هذه الغاية".

من جهتها، قالت أودري أزولاي، إن "اليونسكو فخورة بكونها جزءًا من هذه الشراكة المبتكرة جبنًا إلى جنب مع الـ(فيفا) وبرنامج الأغذية العالمي. وتبرز هذه المبادرة الدور القوي الذي تضطلع به الرياضة، باعتبارها أداة أساسية في التعليم. فإن ممارسة رياضة كرة القدم في المدارس ستساعد على نشر القيم الرياضية، مثل روح الفريق والاحترام. وسيساعد هذا البرنامج أيضًا على تطوير المهارات الحياتية، مثل الثقة بالنفس وتعزيز المساواة بين الفتيات والفتيان. كما يسهم النهوض بالتعليم من خلال الرياضة في تحقيق مهام اليونسكو باعتبارها وكالة الأمم المتحدة المعنية بالتربية".

من جهته، قال دايفيد بيسلي: "من شأن الاتفاق الذي أبرمناه اليوم أن يحدث تغييرًا كبيرًا في مستقبل جميع الفتيان والفتيات في العالم. وستستفيد الـ(فيفا) من خبرة برنامجنا اللوجستية من أجل دمج أكثر الرياضات شعبية في عدد أكبر من المدارس، وذلك لمساعدة الفتيات والفتيات على تطوير المهارات الحياتية الضرورية. وتعدّ هذه الشراكة إضافة مهمة إلى برنامجنا، وكلنا ثقة في أن ذلك سيزيد عدد الأطفال الحاصلين على تغذية جيدة، وبالتالي سيكونون على أهبة الاستعداد للتعلم من أجل مستقبل أفضل لهم ولمجتمعاتهم ولبلدانهم".

100 مليون دولار
سيتم تنفيذ "برنامج كرة القدم من أجل المدارس" في منتصف العام الجاري مع مجموعة رائدة من المشاريع في أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية، بالتماشي مع أهداف الاتحادات الوطنية والظروف المحلية للرياضة بشكل عام، ورياضة كرة القدم بشكل خاص في البلدان المعنية. وستخصص الـ(فيفا) ميزانية قدرها 100 مليون دولار للبرنامج الذي سيجري العمل به حتى عام 2022.

تربية على القيم
شددت أودري أزولاي على أهمية الشراكة الجديدة، التي "تهدف إلى الحديث عن القيم واحترام الآخر وتعلم العمل ضمن فريق واحترام القواعد ومحاربة العنصرية"، مشيرة إلى أننا "نستطيع، عن طريق كرة القدم، العمل على جزء مهم يتعلق بالتربية على القيم".

وأكدت، في حوار مع قناة (فرانس 24)، إلى جانب جياني إنفانتينو، على أن موضوع الشراكة يؤكد أن "هناك التزامًا لخدمة التربية بشكل لا يجعلها، فقط، مهمة حكومات".

من جهته، أوضح إنفانتينو أنه عن طريق دروس كرة القدم، الموجّهة إلى أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 و15 سنة، ستشارك الـ(فيفا) اليونسكو مشروعًا يتعلق بالتربية كأولوية، فيما توظف كرة القدم لمصلحة المجتمع والشباب والأطفال، مشددًا على أن كرة القدم هي مدرسة للحياة، نتعلم فيها ثقافة الفوز والهزيمة، وكذا احترام الآخر والقيم والحكام والحديث عن المخدرات والعنف.

شكل اللقاء فرصة استعرضت خلالها أودري أزولاي المهام والحقول الكبرى التي تشتغل ضمنها اليونسكو. مشددة، في هذا الصدد، على أنه يتم التعامل معها بشكل متكامل، لا متفرق. ورأت أن العالم متأخر جدًا على مستوى ورش التربية، وذلك مقارنة بالأهداف المسطرة على صعيد ضمان تربية جيدة للجميع على مدى الحياة. 

واعتبرت أن من مهام اليونسكو أن تساعد الدول على إعادة التفكير في التربية والنماذج التربوية. واستدركت بالقول إن التربية تبقى المهمة الأساسية والأولى والمؤثرة لليونسكو، من منطلق أنه بدون تربية لن يكون هناك سلام، بل يكون هناك عنف، ولا يتم تقليص الفوارق أو الحدّ من عدم المساواة، مشددة على الحاجة إلى وعي جماعي حول الاستثمار أكثر وأفضل في التربية.
 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/04/2024 | 11:30 ص

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً :: الوقائع الإخبارية

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً  :: الوقائع الإخبارية
13/04/2024 | 11:30 ص

إجازة عيد الفطر المبارك 2024

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صدور أي قرار ينص على مد إجازة عيد الفطر المبارك 2024 لطلاب المدارس الموجودين على مستوى الجمهورية .

إجازة عيد الفطر المبارك 2024
13/04/2024 | 11:30 ص

تنطلق خلال أيام.. التعليم تشدد على استعداد المدارس لامتحانات الترم الثاني - موقع رادار

أيام قليلة تفصلنا عن امتحانات نهاية العام الدراسي 2023- 2024، والمقرر انطلاقها في الفترة من الأربعاء 8 مايو 2024 حتى 23 مايو المقبل، وفقًا لما أعلن عنه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني...

تنطلق خلال أيام.. التعليم تشدد على استعداد المدارس لامتحانات الترم الثاني - موقع رادار
13/04/2024 | 11:30 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
13/04/2024 | 11:30 ص

ما الضوابط التي وضعتها التعليم لورقة امتحان الفصل الدراسي مصراوى

ما الضوابط التي وضعتها التعليم لورقة امتحان الفصل الدراسي الثاني 2024 | مصراوى

ما الضوابط التي وضعتها  التعليم  لورقة امتحان الفصل الدراسي    مصراوى
13/04/2024 | 11:30 ص

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 وشروط القبول - البديل

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد، مدارس المصرية اليابانية هي واحدة من أكبر مدارس اللغات الحكومية الموجودة في مصر تمتلك العديد من

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 وشروط القبول - البديل
03/04/2024 | 10:36 م

وكيل تعليم بورسعيد يكرم المدارس الفائزة بالمراكز الأولى في مسابقة أوائل الطلبة للشهادة الإعدادية

كرم الدكتور محمد عبد التواب وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، اليوم، المدارس الفائزة فى مسابقة المديرية لأوائل الطلبة للشهادة الإعدادية

وكيل تعليم بورسعيد يكرم المدارس الفائزة بالمراكز الأولى  في مسابقة أوائل الطلبة للشهادة الإعدادية


كرة القدم من أجل المدارس برنامج شراكة بين الأمم المتحدة والفيفا المدارس وقع الجمعة، على هامش منتدى دافوس كل من الـ(فيفا) و(اليونسكو) وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة مذكرة إعلان نوايا للنهوض بتعزيز انتفاع الأطفال بالرياضة والنهوض بالمهارات المهمة للحياة.



اشترك ليصلك كل جديد عن المدارس

خيارات

المصدر https://elaph.com/Web/Sports/2019/01/1235899.html https://elaph.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كرة القدم من أجل المدارس برنامج شراكة بين الأمم المتحدة والفيفا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars