الموضوعات تأتيك من 15826 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

أثيوبيا تعلن عن مفاجأة بشأن الملياردير العمودي المعتقل في السعودية

28/01/2019 | 6:25 ص 0 comments

بعد أكثر من 14 شهراً على اعتقال المياردير العمودي "أغنى شخص ذي بشرة سمراء في العالم" في الريتزكارلتون بالسعودية، حسمت أثيوبيا الجدل بشأن مصير الرجل الملقب بـ"الشيخ مو" اليوم.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإثيوبي أن السعودية أفرجت عن رجل الأعمال السعودي محمد حسين العمودي، الذي تم اعتقاله في فندق الريتز كارلتون ضمن ما سمي بحملة لمكافحة الفساد.

ونقل التلفزيون الإثيوبي عن أريجا يرداو الرئيس التنفيذي لمجموعة ميدروك للتكنولوجيا التابعة للعمودي، خبر الإفراج عن الملياردير العمودي الذي لقبته مجلة "فوربس" كأغنى شخص ذي بشرة سمراء بالعالم، إلا أنه لم يصدر بيان من السلطات السعودية بشأن الأمر حتى الساعة، بحسب "الجزيرة نت".

ونقلت وكالة رويترز أن مصدرين سعوديين أكدا الإفراج عن العمودي اليوم الأحد، بعد احتجازه مع عشرات الأمراء والوزراء ورجال الأعمال في إطار الحملة نفسها.

ووقتها، أعلن رئيس وزراء إثيوبيا السابق هيلي ماريام ديسالين متابعة بلاده عن كثب توقيف العمودي، الذي يُعد من أبرز الوجوه السعودية في مجال الاستثمارات بإثيوبيا، وله عدة مشاريع أخرى في مجال التعدين والتنقيب عن الذهب وزراعة البن والأرز.

وفي مايو الماضي، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي في خطاب جماهيري عقب زيارة قصيرة للسعودية، أن الرياض ستفرج في أقرب وقت عن العمودي، عقب تقديمه طلبا بذلك، معتبرا أن "قضية العمودي تعتبر قضية كل إثيوبي".

وولد رجل الأعمال محمد حسين العمودي في إثيوبيا عام 1946، لأم إثيوبية وأب حضرمي، وتربى في السعودية التي أقام فيها ونال جنسيتها.

وجمع العمودي ثروته التي تقدر بنحو 13.5 مليار دولار من خلال عمله في قطاعي العقار والإنشاءات، ليتحول بعد ذلك إلى شراء مصاف للنفط في السويد والمغرب.

وكانت تقارير سابقة تحدثت في مايو الماضي عن بوادر أزمة دبلوماسية بين السعودية وأثيوبيا، حيث كشفت مصادر دبلوماسية اثيوبية أن أديس ابابا استدعت سفيرها في الرياض وقنصلها من جدة بسبب اعتقال محمد العمودي الذي ارجأت المملكة بشكل مفاجئ اطلاق سراحه بعد ان كانت قد وعدت رئيس وزراء اثيوبيا بتسليمه له والمغادرة معه على نفس الطائرة خلال زيارته إلى الرياض.

ونقلت مجلة (أديس ستاندارد) الإثيوبية الناطقة بالإنجليزية، حينها، عن مصادر في الخارجية الإثيوبية، قولها إن الوزارة استدعت سفيرها في الرياض أمين عبد القادر، وقنصلها في جدة وبشت دميس. يأتي ذلك بعد نحو 5 أيام من زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد علي، إلى السعودية، والتي استمرت يومين.

وعقب عودته من الرياض صرح رئيس الوزراء الإثيوبي، أن السعودية ستفرج في أقرب وقت عن العمودي، إثيوبي الأصل.

وللعمودي في إثيوبيا شهرة كبيرة لما له من استثمارات في مجال الزراعة وإنتاج الاسمنت وتعدين الذهب في شركة «ميدروك» للتعدين، إضافة إلى شركة "ستار سعودي" للتنمية الزراعية والمسؤولة عن زراعة آلاف من الهكتارات من الأراضي بمختلف أنواع الفواكه والخضراوات والحبوب والبن والشاي والزهور وحقول الأرز موفرة بذلك احتياجات إثيوبيا إضافة إلى تصدير كميات كبيرة إلى الخارج.

كما يمتلك مجموعة واسعة من الشركات في قطاع البناء، والطاقة، والفنادق أهمها شيراتون أديس أبابا الذي أقيم على أنقاض المساكن الشعبية، وقد وصل عدد هذه الشركات إلى قرابة 60 شركة.

وفي مارس 2018 أثارت صحيفة "نيويورك تايمز" لغز اختفاء العمودي، مؤكدة انه لم يخرج من الفندق ضمن صفقة المفرج عنهم في فبراير الماضي، وكان ضمنهم الأمير الوليد بن طلال.

وقالت "نيويورك تايمز": الشيخ مو، الذي يمد سلسلة مقاهى "ستاربكس" بالقهوة، ويلقب بأغنى رجل ذي بشرة سمراء في العالم، ويمتلك علاقات واستثمارات كثيرة في إثيوبيا، وضمن الدائرة المقربة من وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون غير معروف أين مكان احتجازه”.

وتابعت: "الحياة الذهبية للعمودي، 71 عاماً، أخذت منعطفاً حاداً في نوفمبر 2017، من رجل يمتلك المليارات إلى محتجز مع مئات من المليارديرات والأمراء والشخصيات السياسية، ضمن حملة الفساد التي شُنت فى المملكة مؤخراً.

وقالت الصحيفة: ”يفتقر العمودي إلى أي نسب أميري، خاصة أنه ابن رجل أعمال يمني، كما أنه متزوج من إثيوبية، لكنه كان مندمجاً في مسرح السلطة بالمملكة، فهو ملياردير يمتلك أصولاً في جميع أنحاء العالم، ولديه علاقات وثيقة بحكومات سابقة وحالية في كل العالم"، مشيرة إلى أن العمودي تبرع بملايين الدولارات لمؤسسة "كلينتون" الخيرية، كما أنه عرض طائراته الخاصة لنقل الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون إلى إثيوبيا في عام 2011، موضحة أن كل تلك التفاصيل ظهرت في رسائل بريد إلكتروني تم تسريبها عبر موقع ويكيليكس، من نقاش داخلي بداخل مؤسسة كلينتون.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الظاهرة تنتقل من تركيا إلى السعودية.. حرب شوارع بـ السكاكين والعصي بين سوريين في الرياض (فيديو) الدرر الشامية اليوم 7:00 ص

شهدت شوارع العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأربعاء، مضاربة جماعية عنيفة تُشبه "حرب الشوارع" بين عدد من المقيمين السوريين باستخدام العصي والسكاكين.

حادث مأساوي يتسبب بوفاة طالبة سعودية - اليوم 7:00 ص

أكدت إدارة التعليم في منطقة الرياض وفاة طالبة مدرسة أمام منزل أسرتها دهسا تحت عجلات حافلة عند نزولها منها بعد عودتها من المدرسة.

وزير المالية السعودي يفتتح مؤتمر «يوروموني» في الرياض اليوم 7:00 ص

افتتح وزير المالية السعودي، محمد بن عبدالله الجدعان، الأربعاء، أعمال مؤتمر «يوروموني السعودية 2019» والمعرض المصاحب له، الذي تنظمه مؤسسة يوروموني العالمية بالشراكة مع وزارة المالية، ويستمر على مدى يومين بمدينة الرياض، بحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء

كأس السعودية: ترحيب بمشاركة النساء الفارسات في أغلى سباق خيول في العالم - BBC News Arabic اليوم 7:00 ص

السعودية تعلن عن تنظيم منافسات كأس السعودية في سباق الخيول في الرياض في 29 فبراير/شباط المقبل، الذي تصل قيمة جوائزه إلى 27 مليون دولار.

تحرك شكلي وخطة لرد جزئي.. هل تنجح الرياض بحشد العالم؟ الخليج أونلاين امس 13:00 م

طبول حرب أمريكية جديدة تدق مرة أخرى في الشرق الأوسط، وتصريحات سياسية باتت تدور حول الحرب على إيران.

«أحلام» للجمهور السعودي: «أوعدكم بحفلة عظيمة في الرياض» - عاجل امس 13:00 م

أعربت الفنانة الإمارتية أحلام عن سعادتها بالمشاركة في احتفالات اليوم الوطني السعودي 89 المقررة بتاريخ 23 سبتمبر الجاري



أثيوبيا تعلن عن مفاجأة بشأن الملياردير العمودي المعتقل في السعودية الرياض



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

المصدر https://www.al-sharq.com/article/27/01/2019/%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%86-%D8%B9%D9%86-%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%AC%D8%A3%D8%A9-%D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%88%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AA%D9%82%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9 جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أثيوبيا تعلن عن مفاجأة بشأن الملياردير العمودي المعتقل في السعودية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars