الموضوعات تأتيك من 15822 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

مقررة أممية تطلب معاينة القنصلية السعودية وزيارة الرياض

28/01/2019 | 6:25 ص 0 comments

طلبت مقررة الأمم المتحدة أغيس كالامار معاينة مسرح جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، وزيارة العاصمة السعودية، لكنها لم تتلق ردا من الرياض حتى الآن. وذكرت المقررة -التي ت

طلبت مقررة الأمم المتحدة أغيس كالامار معاينة مسرح جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، وزيارة العاصمة السعودية، لكنها لم تتلق ردا من الرياض حتى الآن.

وذكرت المقررة -التي تقود تحقيقا دوليا بشأن جريمة مقتل خاشقجي- في رسالة إلكترونية بعثت بها إلى وكالة رويترز، أنها تسعى للاجتماع مع السفير السعودي في تركيا وليد بن عبد الكريم الخريجي.

كما تسعى للحصول على إذن لزيارة المملكة ولقاء مسؤولين سعوديين، مشيرة إلى أنها طلبت معلومات من سلطات أخرى في التحقيق، بينها السلطات الأميركية.

وتبدأ كالامار اليوم الأحد زيارة إلى تركيا تستمر حتى يوم 2 فبراير/شباط المقبل، بناء على دعوة تلقتها من سلطات أنقرة. ويرافقها خلال الزيارة، المحامية البريطانية هيلينا كينيدي، والرئيس السابق للأكاديمية العالمية للطب الشرعي ودوارتي نونو فييرا.

ووصفت المقررة الأممية هذا التحقيق بأنه خطوة ضرورية ستساعد -مع خطوات أخرى- على تحديد القول الفصل في جريمة اغتيال خاشقجي ومساءلة مرتكبيها، آملة "أن يساعد هذا الأمر في ضمان المساءلة والشفافية في هذه القضية، وقد يفتح سبلا جديدة لمنع تكرارها وحماية الحق في الحياة في حالات أخرى تشمل الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والمحاسبة عن قتلهم".

وكانت كالامار قد أعلنت الخميس الماضي أن فريقا قانونيا ومختصا بالطب الجنائي يضم ثلاثة خبراء دوليين، سيسعى للوقوف على "طبيعة ومدى المسؤوليات الواقعة على دول وأفراد" فيما يتعلق بتلك الجريمة التي وقعت يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكرت المقررة الأممية الخاصة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي في وقت سابق، أنها ستنقل نتائج تحقيقاتها في مقتل خاشقجي إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في يونيو/حزيران المقبل.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال في مقابلة مع قناة تركية قبل أيام إن الوقت قد حان لإجراء تحقيق دولي في مقتل خاشقجي، متهما دولا -لم يسمها- بمحاولة التستر على جريمة قتل الصحفي السعودي.

وأعلن جاويش أوغلو أن بلاده ستخطو الخطوات اللازمة نحو التحقيق الدولي في قضية خاشقجي، مؤكدا أن السعودية لم تشارك تركيا أي معلومات حتى الآن.

وفي أواخر العام الماضي، أطلعت تركيا الولايات المتحدة على ما توصلت إليه تحقيقات النيابة العامة التركية، وأكدت مرارا أن الأمر بقتل خاشقجي صدر عن أعلى المستويات من السلطات السعودية، وأن فريق الاغتيال السعودي لم يتصرف من تلقاء نفسه.

كما طالبت أنقرة سلطات الرياض بتسليمها المتهمين في اغتيال خاشقجي كي يمثلوا أمام المحاكم التركية. وكررت السلطات التركية هذا الطلب بعد إعلان الرياض مطلع الشهر الحالي بدء محاكمة 11 متهما، بينهم خمسة طلبت النيابة العامة السعودية الحكم بإعدامهم، بيد أن المحاكمة قوبلت بالطعن في نزاهتها من دول ومنظمات.

وتعتقد أجهزة الاستخبارات الأميركية أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي الذي كان ينتقد سياسات الرياض، وهو أمر تنفيه المملكة بشدة.

المصدر : الجزيرة,رويترز

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الرياض: القبض على مطلق النار مع الرضيع - أخبار السعودية صحيفة عكاظ امس 20:45 م

الرياض: القبض على مطلق النار مع الرضيع

«مستقبل الأزياء».. فعالية لـ«الثقافة» ضمن «موسم الرياض» - أخبار السعودية صحيفة عكاظ امس 20:45 م

تستعد وزارة الثقافة لتنظيم فعالية «مستقبل الأزياء» الرامية إلى دعم قطاع الأزياء في المملكة.

العلاقة السعودية - الأميركية ستواجه الأطماع التركية امس 20:45 م

قال النائب السابق في الكونغرس الأميركي، توم جاريت إن علاقة تركيا مع حلفائها ومحيطها تتهدّم بسبب انقياد أردوغان لسياسات راديكالية منذ أن بدأت تظهر بصمات ما تفعله حكومة العدالة والتنمية في سورية من محاولات اقتطاع أراض وإدخال متطرفين ما عقّد العلاقة مع الولايات المتحدة وأثار مخاوف الدول العربية. وأفاد عضو الكونغرس غاريت في تصريح لـ»الرياض» أن المنطقة الآمنة التي تطلبها تركيا لا تؤمّن إلا مصالح…

بعد استهداف منشآتها النفطية: هل تضطر السعودية للتنازل في اليمن؟ - BBC News Arabic امس 20:45 م

الهجوم الأخير بطائرات مسيرة والذي نفذه الحوثيون ضد منشآت نفطية سعودية يمثل من وجهة نظر مراقبين نقلة نوعية في هجمات الحوثيين فهل يدفع الرياض إلى التنازل في اليمن أم إلى مزيد من الانتقام.

ممرضات سعوديات ينقذن حياة مواطنة على طائرة السعودية 12/09/2019 | 10:45 م

أنقذت ممرضتان سعوديتان حياة مواطنة بعد أن تعرضت لأزمة صحية شديدة خلال رحلة الخطوط السعودية المتجهة من عرعر للرياض صباح اليوم الخميس. وقال زوج المواطنة لـ" الرياض": بأن زوجته تعرضت لحالة أغماء أثناء سير الرحلة في الجو، وعلى الفور بادرت الممرضة حنان فهد حنيظل والممرضة حصة حمود العنزي يعملن في صحة الشمالية بعرعر بسرعة معالجة زوجته، وذلك من خلال بعض الأجهزة التي يحملنها في الشنط…

وجهوا رسالة إلى بن سلمان.. نواب أميركيون يجددون الضغط على الرياض 12/09/2019 | 10:45 م

وجه ثمانية من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي رسالة إلى ولي العهد السعودي قالوا فيها إن الرياض لم تقدم إلا مبلغا يسيرا من المساعدات الإنسانية التي تعهدت بها لليمن.



مقررة أممية تطلب معاينة القنصلية السعودية وزيارة الرياض الرياض طلبت مقررة الأمم المتحدة أغيس كالامار معاينة مسرح جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، وزيارة العاصمة السعودية، لكنها لم تتلق ردا من الرياض حتى الآن. وذكرت المقررة -التي ت



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

المصدر https://alresalah.ps/post/194528/%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%B1%D8%A9-%D8%A3%D9%85%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6 https://alresalah.ps
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مقررة أممية تطلب معاينة القنصلية السعودية وزيارة الرياض

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars