الموضوعات تأتيك من 15634 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > مسابقات

20 شاعراً وشاعرة يتنافسون في مسابقة «أمير الشعراء» - البيان

28/01/2019 | 10:00 ص 0 comments

تنطلق منافسات الموسم 8 من مسابقة «أمير الشعراء» مساء غدٍ الثلاثاء، على مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي، بمشاركة 20 شاعراً وشاعرة، تم اختيارهم من قبل لجنة تحكيم المسابقة من بين آلافِ المشاركين من الدول العربية والأجنبية.

المصدر: أبوظبي ـ عبير يونس التاريخ: 28 يناير 2019

تنطلق منافسات الموسم 8 من مسابقة «أمير الشعراء» مساء غدٍ الثلاثاء، على مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي، بمشاركة 20 شاعراً وشاعرة، تم اختيارهم من قبل لجنة تحكيم المسابقة من بين آلافِ المشاركين من الدول العربية والأجنبية.

ولإعلان تفاصيل الدورة الجديدة عقدت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية أبوظبي صباح أمس، مؤتمراً صحافياً بمشاركة د. علي بن تميم، عضو لجنة التحكيم، وعيسى المزروعي، نائب رئيس اللجنة، وسلطان العميمي، مدير أكاديمية الشعر، بمجلس محمد خلف في أبوظبي، وبحضور أعضاء لجنة التحكيم، والمتنافسين في البرنامج.

مكانة

وأشار ابن تميم إلى أن الموسم الثامن من «أمير الشعراء» يأتي في عام مهم وهو «عام التسامح». وقال: كانت مكانة الشعر عند مؤسس الدولة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيّب الله ثراه، تدخل في منظومة التنمية. وأضاف: سنجد من خلال الشعر العربي أن ديوان العرب هو أساس قيم التسامح وحفظ لأحاديث المهمشين. وأوضح في الوقت نفسه أن الشعر هو الضمان للحفاظ على الأقليات وهو الضمان في الانفتاح والتواصل مع أنفسنا ومع الآخر.

حاضنة

وفي كلمة له قال المزروعي إن «أمير الشعراء» ولد من بيئتنا الثقافية العربية، التي تهتم وتعتز بالشعر، وكان وسيبقى خطابها، وحاضنة فكرها وفلسفتها. وأضاف: حين انطلقت المسابقة كان الحلم كبيراً بإعادة الحياة للشعر كفن عريق يحمل مضامين الفكر الإنساني الراقي. وتابع: منذ منتصف السنة الماضية بدأنا التحضير للموسم الثامن، لأننا نريد تقديم الأفضل، بما يترك بصمة لا تُمحى من ذاكرة الأجيال.

ثقافة مستدامة

فيما كشف العميمي عن أسماء المتنافسين الـ20، وقال في مستهل كلمته: تمثل المسابقة استمراراً لمشروع التنمية الثقافية المستدامة. وأضاف: تواكب انطلاق المسابقة مع الثورة المعلوماتية والإعلامية والاتصالاتية الهائلة على مستوى العالم. وهذا ما يؤكد أن الشعر كائن حي متجدد قابل للتأقلم مع كافة أشكال التطور.

وأوضح منذ موسمين، شهدت المسابقة تحولاً مهماً وخطيراً، من خلال الحضور الشعري للشاعرات بمقابل الشعراء، وبعد أن كان عدد الشاعرات في الموسم الأول 6 شاعرات من أصل 35 شاعراً، بما نسبته 17%، وقفز العدد في الموسم السابع إلى 10 شاعرات من أصل 20 شاعراً، بما نسبته 50% ثم ارتفع العدد في الموسم الحالي إلى 11 شاعرة من أصل 20 شاعراً، بما نسبته 55%.

حضور نسائي

ولفت العميمي إلى أن التطور لم يشهد حتى اليوم تتويج شاعرة بلقب إمارة الشعر، وهو لقب يبدو أنه لم يعد بعيداً، في ظل هذه المنافسة الشرسة. وقال: شاعرات الفصحى تغلبن على شاعرات النبط في مسابقة «شاعر المليون» في أعدادهن ونسبة حضورهن.

نهج زايد

في تصريح للواء فارس خلف المزروعي، رئيس اللجنة قال: إنّ الإنجازات التي تُحققها الإمارات على كافة الصُّعد بما في ذلك في مجال صون التراث الثقافي، هي استكمال لنهج زايد. وأضاف: من هذا المُنطلق تواصل اللجنة الحفاظ على التراث الأصيل، ونواصل بمسابقة «أمير الشعراء» تقديم أحد الفنون القادرة على الارتقاء بالفكر الإنساني.

طباعة Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest جوجل + Whats App
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
38 دولة في مسابقة تشايكوفسكي للموسيقى بروسيا اليوم 0:00 ص

بيتر إليتش تشايكوفسكي يعد رائد تطور الموسيقى الروسية الحديثة ومن أوائل الموسيقيين الروس الذين اشتهروا عالميا.

البحوث الإسلامية تكرم الفائزين في مسابقة الإعجاز العلمي في تنظيم حقوق المرأة صور - اليوم 0:00 ص

نظمت لجنة الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بمجمع البحوث الإسلامية حفلاً اليوم لتوزيع جوائز المسابقة العالمية للإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة التي عقدتها اللجنة في وقت سابق في تنظيم حقوق المرأة

مصر مدبولي يوجه بتبني الفائزين في مسابقة اكتشاف الموهوبين اليوم 0:00 ص

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، لمتابعة أنشطة وجهود الوزارة المتنوعة والهادفة إلى بناء الإنسان.

الأهلى يخاطب اتحاد الكرة رسميًا لمعرفة مصير مسابقة 97 - اليوم 0:00 ص

أرسل النادي الأهلي خطابًا رسميًا إلى اتحاد الكرة للاستفسار عن مسابقة 97 بعدما تناثرت أنباء حول إلغاء هذه المسابقة تارة وعدم إلغائها تارة أخرى.

فن وثقافة مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتضن مسابقة ممدوح الليثي للعام السادس اليوم 0:00 ص

مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتضن مسابقة ممدوح الليثى للعام السادس 30 ألف جنيه للفائزين.. وهذه شروط المسابقة

الجائزة 12 مليون ريال.. تركي آل شيخ يعلن عن مسابقة للقرآن الكريم والأذان امس 0:45 ص

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه ورئيس الاتحاد العربي، تركي آل شيخ عن إطلاق مسابقة للقرآن الكريم وأجمل أصوات رفع الأذان، والمسابقة متاحة لكل العالم الإسلامي من جميع الدول باللغة العربية والإنجليزية..

محافظ أسيوط: تنظيم مسابقة لتصميم نصب تذكاري لشهداء الجيش والشرطة من أبناء المحافظة - امس 0:45 ص

أعلن اللواء جمال نورالدين، محافظ أسيوط، تنظيم مسابقة لتصميم نصب تذكاري للشهداء بالمحافظة، ليكون تخليدًا لذكرى وتضحيات الشهداء من رجال القوات المسلحة والشرطة



20 شاعراً وشاعرة يتنافسون في مسابقة «أمير الشعراء» - البيان مسابقات تنطلق منافسات الموسم 8 من مسابقة «أمير الشعراء» مساء غدٍ الثلاثاء، على مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي، بمشاركة 20 شاعراً وشاعرة، تم اختيارهم من قبل لجنة تحكيم المسابقة من بين آلافِ المشاركين من الدول العربية والأجنبية.



اشترك ليصلك كل جديد عن مسابقات

خيارات

المصدر https://www.albayan.ae/five-senses/east-and-west/2019-01-28-1.3472646 البيان: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 20 شاعراً وشاعرة يتنافسون في مسابقة «أمير الشعراء» - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars