الموضوعات تأتيك من 15822 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > معبر رفح

أزمة معبر رفح تفتح جرح الغزيين من جديد - فلسطين اليوم

28/01/2019 | 11:25 ص 0 comments

أزمة معبر رفح تفتح جرح الغزيين من جديد

عادت أزمة معبر رفح البري بين قطاع غزة ودولة مصر، تتصدر المشهد من جديد، بعد إغلاق المعبر في وجه الحالات الإنسانية، والسماح فقط للعالقين في الجانب الآخر بالعودة إلى القطاع.

وجاء إغلاق معبر رفح بعد إعلان هيئة الشؤون المدنية التابعة للسلطة الفلسطينية، في بيان، أنها قررت سحب موظفيها العاملين في معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر ابتداءً من صباح الاثنين 7 يناير/كانون الثاني 2019، حتى إشعار آخر.

وتسلمت السلطة الفلسطينية المعبر لأول مرة منذ عشر سنوات، في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2017، بالإضافة إلى معابر قطاع غزة، من حركة حماس، حسبما نص اتفاق المصالحة، ويُعد بند تسليم معابر غزة الوحيد الذي تم تطبيقه من اتفاق المصالحة.

إغلاق المعبر أعاد للأذهان المعاناة التي استمرت طيلة الأعوام الماضية للطلاب والمرضى والمسافرين، مما استدعى المواطنين إلى تنظيم وقفات أمام المعبر، لمطالبة الجانب المصري بالعودة إلى آلية فتح المعبر السابقة التي استمرت قرابة السنة دون انقطاع.

وقال مصطفى النجار أحد المشاركين في الوقفة: "إذا كان إغلاق المعبر ناتج عن تجاذبات سياسية داخلية، فنحن شباب مستقل ليس لنا علاقة بأي حزب، يكفي إدخال معبر رفح في الخلافات، فهو معبر إنساني إذا أغلق تدمر المواطنين".

وأضاف في حديثة لمراسل "فلسطين اليوم الإخبارية": "هناك مستقبل يضيع لعشرات الطلاب، إضافة لمعاناة المرضى وأصحاب الإقامات، فهناك إقامات تنتهي، وفرص عمل وحياة تضيع بسبب إغلاق المعبر".

وناشد السلطات المصرية بضرورة تكثيف الجهود من أجل تقريب وجهات النظر بين حركتي فتح وحماس، والعمل على حلِّ أزمة المعبر، وتوفير التسهيلات للمسافرين من قطاع غزة، والعائدين إليه.

وفي ذات السياق أكد الطالب العالق محمود رزق أن السلطة الفلسطينية بقيادة محمود عباس، والفصائل أجمع يتحملون المسؤولية عن إغلاق معبر رفح، ومعاناة الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني.

وأوضح زرق في حديثه لمراسل "فلسطين اليوم الإخبارية"، أن حرية التنقل حق كفلته كافة القوانين والدساتير، مطالبًا الجانب المصري بوضع حل لأزمة العالقين، دون التطرق للأمور الحزبية.

 لم تقتصر المعاناة على المسافرين لأمور الحياة اليومية، بل كانت الصدمة الكبرى بعد إغلاق المعبر لمن تأملوا بزيارة الكعبة المشرفة، ومدينة رسول الله وأداء مناسك العمرة، إذ أصبح الأمر أكثر تعقيدًا بعد الوعود التي تلقوها بتسيير رحلات العمرة هذا العام، بعد 4 أعوام من الانقطاع.

وقال رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة بغزة عوض أبو مذكور، إن إغلاق معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، أثر على تسيير رحلات العمرة من قطاع غزة إلى الديار الحجازية.

وأوضح أبو مذكور أن الظروف غير مهيأة لانطلاق رحلات العمرة من قطاع غزة إلى الديار الحجازية، بسبب إغلاق معبر رفح.

وأشار إلى وجود تفاهمات بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وشركات الحج والعمرة، مع مسؤولين في الجانب المصري بشأن ملف العمرة لسكان القطاع.

وأعرب أبو مذكور عن أمله، أن يتم فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين، ويتم تسيير رحلات العمرة من القطاع للأراضي السعودية؛ لإداء مناسك العمرة، بعد توقف استمر أربعة أعوام.

وكانت شركات الحج والعمرة، تنتظر ردًا نهائيًا من الجانب المصري، بشأن الموافقة على تسيير رحلات العمرة من قطاع غزة إلى الديار الحجازية، إلا أن إغلاق المعبر حال دون ذلك.

يذكر أن أهالي غزة محرومون من أداء مناسك العمرة منذ عام 2014 بسبب رفض السلطات المصرية السماح بسفرهم عبر معبر رفح البري؛ لدواعٍ أمنية.

وكانت آخر رحلة عمرة خرجت من قطاع غزة عبر معبر رفح البري الحدودي، جنوب القطاع، لأداء مناسك العمرة بالديار الحجازية في تموز/ يوليو2014، بمعدل 15000 معتمر سنوياً.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
حالة المعابر في قطاع غزة - أمد للإعلام امس 5:00 ص

حالة المعابر في قطاع غزة

مصر تنقذ «غزة» من فخ النزاعات الإيرانية الإسـرائيلية امس 5:00 ص

يواصل الفريق الأمنى المصرى المتواجد حالياً فى قطاع غزة جهوده لجذب القطاع بعيداً عن دائرة النار التى يخطط البعض لإقحامه فيها تنفيذاً لرغبة بعض الأطراف الإقليمية التى

داخلية غزة: كشف أسماء المسافرين وآلية السفر عبر معبر رفح ليوم غد الأحد امس 5:00 ص

داخلية غزة: كشف أسماء المسافرين وآلية السفر عبر معبر رفح ليوم غد الأحد...

مصر تعيد فتح معبر رفح البري مع قطاع غزة غدًا امس 5:00 ص

تعيد السلطات المصرية، الأحد، فتح معبر رفح البري، الواصل بين مصر وقطاع غزة بشمال سيناء، في كلا الاتجاهين أمام الفلسطينيين، بعد إغلاقه يومين متتاليين للعطلة الأسبوعية. وأكد مصدر مسؤول بالمعبر في تصريحات صحفية، السبت، أنه تم التنسيق مع الجانب الفلسطيني على

جريدة الأخبار 12/09/2019 | 2:00 ص

مع حلول الانتخابات الإسرائيلية بعد أسبوع من الآن، وعلى رغم آخر رسائل التهديد التي نقلها الوفد الأمني المصري قبل أيام، بدا واضحاً أن ما تمارسه المقاومة الفلسطينية مع بنيامين نتنياهو يذهب أبعد من الضغط، إلى محاولة إسقاطه في الانتخابات، وذلك بإظهار ضعفه بعد تنصّله من تفاهمات التهدئة طوال عامين

مشير المصري: الضرائب في عهدنا معقولة ولا تُقارن بضرائب السلطة دنيا الوطن 12/09/2019 | 2:00 ص

مشير المصري: الضرائب في عهدنا "معقولة" ولا تُقارن بضرائب السلطة



أزمة معبر رفح تفتح جرح الغزيين من جديد - فلسطين اليوم معبر رفح أزمة معبر رفح تفتح جرح الغزيين من جديد



اشترك ليصلك كل جديد عن معبر رفح

خيارات

المصدر https://paltoday.ps/ar/post/341039 https://paltoday.ps
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أزمة معبر رفح تفتح جرح الغزيين من جديد - فلسطين اليوم

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars