الموضوعات تأتيك من 15841 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

جريدة الجريدة الكويتية «الدستورية» ترفض استشكال الطبطبائي وتطالب المجلس بإعلان خلو المقعدين

28/01/2019 | 2:00 م 0 comments
جريدة الجريدة الكويتية   «الدستورية» ترفض استشكال الطبطبائي وتطالب المجلس بإعلان خلو المقعدين

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها

رفضت المحكمة الدستورية الاستشكال وطلب التفسير المقام من النائب وليد الطبطبائي على حكمها بعدم دستورية المادة 16 من لائحة مجلس الأمة، وما يترتب عليه من آثار تمتد إلى إعلان خلو مقعده هو والنائب جمعان الحربش.

وقالت المحكمة، في حيثيات حكمها أمس برئاسة المستشار يوسف المطاوعة، إن أحكامها في المنازعات الدستورية واجبة التنفيذ، ويتعيّن العمل بمقتضاها وإعمال آثارها كاملة دون نقصان؛ امتثالاً لحجية الأحكام المطلقة في مواجهة كل السلطات، إعلاء لسيادة الدستور.

وأكدت أنه لا يجوز إخضاع أحكامها لمشيئة أحد لتقدير مدى ملاءمة تطبيقها أو إعاقة نفاذها، أو عرقلتها بأي أمر أو إجراء أو تصرف أو عمل أو قرار، تحدياً لتحصفها؛ لأن في ذلك مخالفة لأحكام الدستور، موضحة أن تلك الأعمال تعتبر هي والعدم سواء؛ التزاماً بنصوص الدستور، وتقيداً بأوامره ونواهيه.

ولفتت إلى أن الحكم بعدم دستورية المادة 16 جاء واضحاً وجلياً في تحديد موضوع المسألة الدستورية التي فصل فيها بما انتهى في أسبابه ومنطوقه دون لبس أو غموض، مبينة أنه كان صريحاً فيما خلص إليه، وقائماً على أسس ودعائم تتصل بمبادئ دستورية مترابطة وواضحة لم يشُبها أي إبهام، وغير خافية على أحد.

وذكرت أن الحكم المذكور أكد مخالفة المادة 16 بصيغتها والإجراءات التي أوردتها للمادة 82 من الدستور، وكذلك نص المادة 84 منه، الذي يقضي بأنه في حال خلو محل أحد أعضاء المجلس قبل نهاية مدته انتُخب بديله خلال الأجل المضروب كإجراء حتمي لا خيار فيه، لافتة إلى أنه يتعين القضاء بعدم دستورية المادة المطعون عليها واعتبارها كأن لم تكن، مع ما يترتب على ذلك من آثار، أهمها نفاذ حكم المادة 84 من الدستور لزوماً دون أي تراخٍ أو إبطاء أو ترخص أو تقدير؛ نزولاً على حكم «الدستورية».

وبيّنت المحكمة أن الأسباب التي أوردتها واضحة في معناها، وصريحة في مؤداها، ولا وجه لما أثاره الطالب في طلبه بادعاء أنها جاءت في حالة إبهام وغموض، وأنه غُم عليه فهمها، مؤكدة أن ذلك لا يعد عقبة مادية تحول دون تنفيذ الحكم وإعمال مقتضاه وإنفاذ أثره.

إلى ذلك، رفضت غرفة مشورة المحكمة الدستورية الطعن المقام من المحامي عادل عبدالهادي على جميع نصوص اللائحة الداخلية للمجلس؛ لانعدام المصلحة فيه.

وقالت المحكمة: «يجب أن تكون لدى الطاعن مصلحة مباشرة، وصلة قانونية أثّر فيها بشكل جلي ومباشر النص التشريعي المطعون عليه، وأن يكون هذا النص أضرّ به، أو أن يكون احتمال الإضرار به راجحاً، بحيث يجعل القضاء بعدم الدستورية مؤثراً تأثيراً مباشراً في مصلحة ذاتية له، مؤكدة أن الطعن الماثل خلا منه توافر المصلحة المعتبرة قانوناً في حق الطاعن على نحو يتيح له الطعن على هذه اللائحة بكاملها، كما أنه لم يلحق به ضرر.

وتعليقاً على ما تضمنه قرار المحكمة من وجوب تنفيذ حكم «الدستورية» لحجيتها المطلقة في مواجهة كل السلطات، قال النائب محمد الدلال: «صحيح قانوناً أن أحكامها لها حجية أمام الجميع، لكن ذلك لا يشمل الأعمال والقرارات البرلمانية، فهي لا تخضع لرقابة وولاية المحكمة الدستورية».

من جانبه، أكد النائب الحربش أن «إعمال آثار حكم إسقاط المادة 16 من اللائحة الداخلية لا يشمل قرار المجلس برفض إسقاط العضوية، لأنه عمل برلماني لا تختص به المحاكم الدستورية»، مضيفاً: «يمكن للنواب الذين لديهم تفسير آخر أن يتقدموا بقانون العفو الشامل، الذي يسقط العقوبة وآثارها، فهذه قضية سياسية بسبب فضيحة الإيداعات».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
إداري مجلس الدولة: حرمان طفل السفاح من شهادة ميلاد يمثل هدرً مصراوى 16/09/2019 | 10:00 ص

إداري مجلس الدولة حرمان طفل السفاح من شهادة ميلاد يمثل هدر ا لحقوقه | مصراوى

النقض تعقد جمعيتها العمومية.. الأسبوع المقبل - حوادث - 16/09/2019 | 10:00 ص

قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض ستعقد جمعيتها العمومية الأسبوع القادم، وذلك قبل بدء العام القضائي الجديد

3 قضايا إرهاب تنتظر كلمة النهاية .. أبرزها الحكم على عشماوى بـ أنصار بيت المقدس - 14/09/2019 | 5:00 ص

تصدر محاكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة بأحكامها فى العديد من القضايا الهامة، ولعل أبرزها الحكم على هشام عشماوى وآخرين بقضية "انصار بيت المقدس".

السجن 4 سنوات لمقرب من الرئيس الفرنسي الأسبق ساركوزي - العرب والعالم - 14/09/2019 | 5:00 ص

اصدرت محكمة فرنسية، اليوم، حكما بسجن باتريك بلقاني، المقرب من الرئيس الاسبق نيكولا ساركوزي ورئيس بلدية لوفالوا بيريت قرب باريس، أثر ادانته بتهمة التهرب الضريبي

هل ارتكب جونسون سابقة عظمى تضلل الملكة إليزابيث؟ صحيفة الاقتصادية 14/09/2019 | 5:00 ص

الحكم الصادر من أعلى محكمة في اسكتلندا برفض تعليق عمل البرلمان البريطاني من قبل رئيس الوزراء بوريس جونسون هذا الشهر، باعتبار أنه قرار غير قانوني كان بلا شك أمرا محرجا لرئيس الوزراء المحافظ.على أن ما يجعل الحكم خطيرا هو أنه يمكن أن يضع جونسون في دائرة مواجهة تهمة تضليل الملكة إليزابيث الثانية.بموجب الاتفاقات الدستورية في بريطانيا، فإن تعطيل أو تعليق عمل البرلمان هو سلطة امتياز

ردة فعل الأميرة حصة بنت الملك سلمان بعد حكم حبسها.. وإجراء عاجل ستتخذه الدرر الشامية 13/09/2019 | 6:00 م

كشف محامي الأميرة حصة ابنة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الخميس، عن ردة فعلها بعد حكم الحبس الصادر بحقها.



جريدة الجريدة الكويتية «الدستورية» ترفض استشكال الطبطبائي وتطالب المجلس بإعلان خلو المقعدين حكمت المحكمة موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

جريدة الجريدة الكويتية   «الدستورية» ترفض استشكال الطبطبائي وتطالب المجلس بإعلان خلو المقعدين
المصدر http://www.aljarida.com/articles/1548608642226504600/ أخبار الكويت Al Jarida | الجريدة | Newspaper | Kuwait
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جريدة الجريدة الكويتية «الدستورية» ترفض استشكال الطبطبائي وتطالب المجلس بإعلان خلو المقعدين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars