الموضوعات تأتيك من 15653 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

وزير التموين: الحكومة لا تستطيع تطبيق «التسعيرة الجبرية»

28/01/2019 | 5:00 م 0 comments

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، إن الدستور والقوانين المنظمة للعمل التجاري لا يسمحان للحكومة بتطبيق «التسعيرة الجبرية»، موضحا أنه لا يستطيع تسعير ما لا ننتجه أو التحكم في تكلفته. وأضاف «المصيلحي»، خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد


قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، إن الدستور والقوانين المنظمة للعمل التجاري لا يسمحان للحكومة بتطبيق «التسعيرة الجبرية»، موضحا أنه لا يستطيع تسعير ما لا ننتجه أو التحكم في تكلفته.

أخبار متعلقة

وزير التموين يفتتح السوق الحضارية وفرع جمعيتي ببورسعيد (صور)

وزير التموين يفتتح أول مركز تمويني لخدمة المعاقين ببورسعيد

وأضاف «المصيلحي»، خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن التسعيرة الجبرية كانت مطبقة من قبل، حينما كانت أغلب أدوات الإنتاج في يد الدولة التي تنتج أغلب السلع، وبالتالي كانت هي التي تتحكم في السعر، ولكن اليوم تقريبا، أغلب المنتجات من القطاع الخاص، ونسبة ٣٠% تقريبا تنتجها الدولة.

وتابع: «الأهم من التسعير هو إيجاد نظام رقابي جيد يواجه ما تشهده السوق حاليا من مخالفات، حيث يوجد جزء كبير من المنتجات غير رسمي وبدون ترخيص»، مؤكدا أن هناك جزءا ليس قليلا في الأعمال الصناعية به عشوائية ويتم دون أي اعتمادات أو موافقات، ما يعد مسؤولية المجتمع ككل وليس محليات أو وزارة معينة.

وطالب الوزير بأن يكون هناك التزام بالتراخيص من أصغر مشروع حتى أكبرها، حيث لا يجوز مزاولة مهنة بدون ترخيص، مستشهدا بالسباك والكهربائي وغيرهما من المهن التي يمتهنها البعض بدون ترخيص.

وردا على إشارة النائبة هالة أبو السعد بأننا في حالة طارئة، أوضح «المصيلحي» أنه في هذه الحالة، يتقدم المجلس للحكومة بمذكرات بذلك، لأن الدستور لا يسمح بتطبيق التسعيرة، ولكن هناك قانونا يتيح تطبيقها في حالات خاصة، وتحديد تسعيرة استرشادية لمدة محددة ولأسباب معلنة.

وأكد الوزير على ضرورة التركيز على توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسى بمزيد من الحوافز للصناعات التي تقلل حجم الاستيراد فى صناعات أو سلع معينة، مشيرا إلى أن تنفيذ هذا التوجيه سيقلل الضغط على طلب العملة حتى لو بنسبة بسيطة، وسيساعد على تشغيل مزيد من العمالة.

وقال الوزير إنه «يسعى إلى زيادة منافذ توزيع السلع الغذائية لوزارة التموين، وأنه بدأ في تنفيذ مبادرة لسد احتياجات المواطنين من خلال الاعتماد على الشباب في المرحلتين الأولى والثانية»، لافتا إلى أن الوزارة لديها المرحلة الثالثة لإقامة مشروعات لتشغيل الشباب، وذلك لسد الاحتياج في مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

واقترح وزير التموين نقل التجربة الماليزية، بإنشاء شركات اجتماعية، مؤكدا أن تلك الشركات شبيهة بالشركات المساهمة، لكن هدفها جمع أرباحها لتكبير الشركة وليس توزيع الأرباح على المساهمين الكبار بها، ويتم توزيع الأرباح على صغار المساهمين فقط والمساهمين الكبار يأخذون أجورا فقط.

وطالب «المصيلحي» جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، خلال الاجتماع، بالاستعانة ببيوت خبرة لدراسة جدوى مشروعات الشباب قبل تنفيذها، لافتا إلى ضرورة مراجعة قائمة الاستيراد، حتى نقف على السلع والصناعات ذات الأولوية.

وشهد الاجتماع وصلة مدح أطلقها النائب سيد أبو بريدعة، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، لوزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، قائلا: «عندنا وزير بيدي بالمرزبة، ووزير بيسلك المصارين»، وأضاف: «نريد الوزراء بنفس مستوى الدكتور علي المصيلحي، والدكتورة نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولازم يتم اختيار الرجل المناسب في المكان المناسب».

وتابع: «هناك وزراء يصرون على رأيهم حتى لو خطأ، لكن الدكتور علي المصيلحي يُعدل من قراراته لصالح المواطن».

من جانبها، قالت الدكتورة نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إنه تم عمل مبادرة سيارات بالتعاون مع صندوق تحيا مصر لإنشاء مشروعات للشباب، وكذلك الاتفاق مع وزارة التموين أن تمد هذه السيارات وحمولتها ٥ أطنان، وضرورة أن يشارك فيها ٣ شباب لإيجاد سهولة في توزيع المخزون السلعي في المحافظات.

وأضافت «جامع» أنه تم عمل دراسة للسيارات ١.٥ طن وتحديد أماكن لتبيع فيها، لافتة إلى أن المشروع الأخير مع وزارة التموين عبارة عن سيارات مبردة وغير مبردة وعددها ألف سيارة في مرحلتها الأولى، والمراحل الأخرى ستكون ٢٠٠ سيارة فقط، ويتم الاشتراك في تمويلها مع البنك الأهلي المصري.

وأشارت إلى أن وزارة التموين هي التى ستحدد أماكن تواجد هذه السيارات بالمحافظات، قائلة: «بدأنا نقلل في المحافظات التي لا تحتاج لسيارات إضافية ونزيد في محافظات أخرى تحتاج هذه المشروعات حتى يمكن للشباب سداد الأقساط».

وحول شروط اختيار الشباب في مشروع السيارات، أوضحت أنها تتضمن ألا يزيد سن الشاب على ٣٥ عاما، وألا يكون قد حصل من قبل على مشروع من جهاز تنمية المشروعات مثل مشروع جمعيتي أو غيره، حتى يتم توسيع قاعدة المشاركة، وأن يكون الشاب من ذات المحافظة، مشيرة إلى أن التقدم إليه يكون من خلال مكتب الجهاز بالمحافظات.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: تموين بورسعيد: موسم توريد القمح ناجح 20/06/2019 | 5:00 م

أكد ناصر ثابت وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بورسعيد أن موسم توريد الأقماح هذا العام من أفضل وأنجح المواسم التي شهدتها محافظة بورسعيد خلال السنوات الماضية حيث شهدت المدينة الباسلة نسب ...

موقع وزارة التموين إدارة دعم مصر www.tamwin.com.eg 2019 معرفة الرقم السري لبطاقة التموين تظلمات مايو 2019 خطوات تقديم تظلمات حذف بطاقات التموين 20/06/2019 | 5:00 م

موقع وزارة التموين إدارة دعم مصر www.tamwin.com.eg 2019 معرفة الرقم السري لبطاقة التموين تظلمات مايو 2019 خطوات تقديم تظلمات حذف بطاقات التموين

وزير التموين يوجه بالاستفادة من العلامة التجارية لقها وإدفينا - اقتصاد 20/06/2019 | 5:00 م

القاهرة: اجتمع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بأعضاء مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، لمناقشة الخطة الاستراتيجية التي وضعت بالتعاون مع أكبر المكاتب الاستشارية، لتطوير ودمج بعض الشركات التابعة للشركة القابضة، بينها شرك...

: وزير التموين يستجيب لمطلب أهالي حي الجبيلي بالفيوم بفتح منفذ جمعيتي بالحي 20/06/2019 | 5:00 م

صرح مساعد وزير التموين ومدير مشروع جمعيتي الدكتور أحمد كمال، أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين استجاب لمطالب أهالي حي الجبيلي بمدينة الفيوم لفتح منفذ تموين بالحي تابع لمشروع جمعيتي، لتلبية ...

مساعد وزير التموين: الإعلان عن النتائج النهائية لـ جمعيتي مصراوى 20/06/2019 | 5:00 م

مساعد وزير التموين الإعلان عن النتائج النهائية لـ جمعيتي مطلع يوليو | مصراوى

المحافظات استمرار استقبال الأقماح بالرياض ومطوبس وسيدي سالم في كفرالشيخ 18/06/2019 | 10:45 م

أكد الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه محافظ كفر الشيخ، اليوم الثلاثاء، على استمرار استقبال الأقماح بالرياض ومطوبس وسيدي سالم، وغلق باقي مراكز التسويق على مستوى المحا

بوابة الفجر: في 11 خطوة.. عملية تحويل البطاقة التموينية من محافظة إلى أخرى 18/06/2019 | 10:45 م

نشرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، الخطوات التي يجب أن يقوم بها المواطن الذي يحمل بطاقة تموينية ويريد التحويل من محافظة إلى محافظة أخرى. وترصد ...



وزير التموين: الحكومة لا تستطيع تطبيق «التسعيرة الجبرية» اخبار وزارة التموين قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، إن الدستور والقوانين المنظمة للعمل التجاري لا يسمحان للحكومة بتطبيق «التسعيرة الجبرية»، موضحا أنه لا يستطيع تسعير ما لا ننتجه أو التحكم في تكلفته. وأضاف «المصيلحي»، خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة التموين

خيارات

المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1364937 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وزير التموين: الحكومة لا تستطيع تطبيق «التسعيرة الجبرية»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars