الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

اليوم العالمي للجذام.. مرض قاتل يمكن علاجه

28/01/2019 | 5:50 م 0 comments

في بدايات تاريخ تعامل الإنسان مع الأمراض كانت الإنفلونزا مرضا مميتا ولا علاج له، ولكنه الآن مرض بسيط للغاية تكفي الراحة لعلاجه، أما الجذام

ما الجذام؟

الجذام مرض يسبب تقرحات جلدية حادة ومشوهة وتلف الأعصاب في الذراعين والساقين ومناطق الجلد حول الجسم، الجذام في الواقع ليس معديًا، فقد يصاب به الإنسان فقط إذا كان على اتصال قريب ومتكرر مع إفرازات الأنف والفم لشخص مصاب بالجذام لم يعالج، ولذا فالأطفال أكثر عرضة للإصابة بالجذام أكثر من البالغين.

واليوم، نحو 180.000 شخص في جميع أنحاء العالم مصابون بالجذام، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ما الذي يسبب الجذام؟

يحدث الجذام عن طريق نوع بطيء النمو من البكتيريا يسمى Mycobacterium leprae، كما يعرف مرض الجذام أيضًا بمرض هانسن نسبة لمكتشف المرض عام 1873.

ما أعراض الجذام؟

يؤثر الجذام في المقام الأول على الجلد والأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي، وقد يصيب العين والأنسجة الرقيقة المبطنة داخل الأنف، ويتمثل العَرَض الرئيسي للجذام في تشوّه تقرحات الجلد أو وجود كتل أو نتوءات لا تختفي بعد عدة أسابيع أو أشهر، اعرف.. حكايات عن مرضى الجذام.

ويمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى:

- فقدان الشعور بالذراعين والساقين.
- ضعف العضلات.
- عادة ما يستغرق الأمر من 3 إلى 5 سنوات حتى تظهر الأعراض بعد ملامسة البكتريا المسببة للجذام، بعض الناس لا تظهر عليهم الأعراض إلا بعد 20 سنة.

ويسمى الوقت بين الاتصال مع البكتيريا وظهور الأعراض فترة الحضانة، إن فترة حضانة الجذام الطويلة تجعل من الصعب للغاية على الأطباء تحديد متى وأين أصيب شخص مصاب بالجذام.

أشكال الجذام درني

هو شكل خفيف وأقل شدة من الجذام، إن الأشخاص الذين لديهم هذا النوع ليس لديهم سوى بضع بقع من الجلد المسطح الملون الشاحب، والمنطقة المصابة من الجلد قد يشعر فيها المصاب بالخدر بسبب تلف الأعصاب تحتها، وهو أقل قابلية للعدوى من الأشكال الأخرى.

الجذام الورمي

شكل أكثر حدة من المرض، يسبب إصابات جلدية واسعة النطاق والطفح الجلدي (مرض الجذام متعدد العصيات)، والخدر، وضعف العضلات، قد يتأثر أيضًا الأنف والكليتان والأعضاء التناسلية الذكرية. وهو أكثر قابلية للعدوى.

الجذام الحدودي

يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من الجذام من أعراض كلٍّ من أشكال السل والجذام.

كيف يتم تشخيص مرض الجذام؟

إذا كان لدى المصاب قرحة يشك بها، سيقوم الطبيب بإزالة عينة صغيرة من الجلد غير الطبيعي وإرسالها إلى مختبر ليتم فحصها، وهذا ما يسمى خزعة الجلد، ليتم الكشف عن أي بكتيريا.

كيف يتم علاج الجذام؟

توفر منظمة الصحة العالمية العلاج المجاني لجميع الأشخاص المصابين، ويعتمد العلاج على نوع الجذام، فالمضادات الحيوية تستخدم لعلاج العدوى. ويوصى بالعلاج طويل الأمد مع مضادات حيوية، لفترة تستمر عادة من ستة أشهر إلى سنة.

قد يحتاج الأشخاص المصابون بالجذام الشديد إلى تناول المضادات الحيوية لفترة أطول، ولكن المضادات الحيوية لا يمكنها علاج تلفالأعصاب، ولذلك تستخدم العقاقير المضادة للالتهاب للسيطرة على آلام الأعصاب والأضرار المرتبطة بالجذام، وقد يشمل ذلك المنشطات، مثل بريدنيزون.

مضاعفات الجذام

العمى أو الجلوكوما.
تشوه الوجه (بما في ذلك التورم الدائم، البقع، الكتل).
ضعف الانتصاب والعقم عند الرجال.
فشل كلوي.
ضعف العضلات الذي يؤدي إلى أيد تشبه المخلب أو عدم القدرة على ثني القدمين.
ضرر دائم للأنف، مما قد يؤدي إلى نزيف في الأنف وانسداد مزمن.
تلف دائم للأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي، بما في ذلك في الذراعين والساقين والقدمين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
عقار «كولشيسين» علاج واعد لفيروس كورونا - البيان الصحي - حياة - البيان 06/07/2020 | 3:45 ص

يسعى الباحثون لايجاد عقار فاعل يحمي الانسان من وباء كورونا المستجد وكشفت دراسة يونانية حديثة أن عقار «كولشيسين»، وهو دواء مضاد للالتهابات يستخدم لعلاج مرض النقرس والروماتيزم، قد يكون علاجاً واعداً لفيروس «كورونا المستجد».وفي الدراسة التي نشرت في دورية «JA

«الأتيكيفوبيا».. مـــرض الرعـــب من الفشل 06/07/2020 | 3:45 ص

جريدة الخليج - ملحق صحة و طب

«تتراباك مصر» تتعاون مع «اليونيسيف» لمكافحة فيروس كورونا - أموال الغد 06/07/2020 | 3:45 ص

أعلنت شركة تتراباك مصر عن تعاونها مع منظمة اليونيسيف لدعم المجهودات التي تبذلها الحكومة من أجل الحد من انتشار وباء كوفيد-19، حيث ساعدت تترا باك يونيسف على توفير مستلزمات طبية ووقائية. وأوضحت أن ذلك يأتي كجزء من تبرع مجموعة تترا لفال العالمية الأخير بمبلغ 10 مليون يورو لدعم المجهودات العالمية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد […]

وفاة رجاء الجداوي بعد 43 يومًا في العزل الصحي بالإسماعيلية - أموال الغد 06/07/2020 | 3:45 ص

توفيت الفنانة رجاء الجدوى، صباح اليوم الأحد، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” عن عمر يناهز 82 عاما. وأعلنت أميرة حسن مختار، الإبنة الوحيدة لرجاء الجداوي وفاتها عبر فيسبوك قائلة: “إنا لله وإنا إليه راجعون مامي في ذمة الله”. ورحلت الفنانة رجاء الجدواي عن عالمنا بعد صراع مع فيروس كورونا استمر لأكثر من 43 […]

: لمرضى السكرى.. تعرف على أبرز الأعراض والأسباب.. اهم طرق العلاج باستخدام النظم الغذائية 06/07/2020 | 3:45 ص

يعانى الكثير من الأشخاص من مرض السكري سواء كان فى سن مبكرة أو فى سن المراهقة، ولكن أعراض مرض السكرى تختلف من شخص ...

دراسة خليجية تحدث انقلابًا في علاج مرض شائع وخطير الدرر الشامية 25/06/2020 | 9:45 م

أعد أطباء وباحثون بإحدى دول الخليج، دراسة طبية، من المتوقع أن تحدث نتائجها انقلابًا بشأن مرض شائع وخطير، في المنطقة العربية والعالم أجمع.

لقاح ولا علاج اعرف الفرق بينهم.. 13 لقاحا فى سباق كورونا.. وهذه أهم العلاجات - 25/06/2020 | 9:45 م

يتسارع السباق في الكثير من دول العالم للتوصل لعلاج أو لقاح لوقف هجمات فيروس كورونا والحماية من الموجه الثانية المتوقعة للفيروس.



اليوم العالمي للجذام.. مرض قاتل يمكن علاجه لكل داء دواء في بدايات تاريخ تعامل الإنسان مع الأمراض كانت الإنفلونزا مرضا مميتا ولا علاج له، ولكنه الآن مرض بسيط للغاية تكفي الراحة لعلاجه، أما الجذام



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

المصدر https://www.tahrirnews.com/Story/1218957/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%B0%D8%A7%D9%85-%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%87/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC https://www.tahrirnews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اليوم العالمي للجذام.. مرض قاتل يمكن علاجه

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars