الموضوعات تأتيك من 15412 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الدولة الوزراء : حسمنا 325 ألف شكوى خلال 2018

02/02/2019 | 8:45 م 0 comments

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمـرافق والمجتمعات العمـرانية، حصاد جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لعام 2018، في تلقي شكاوى

الأخبار المتعلقة أمين quotاتحاد العمالquot: خط ساخن لتلقي شكاوى العمال بجميع المحافظات

أمين "اتحاد العمال": خط ساخن لتلقي شكاوى العمال بجميع المحافظات

quotالقابضة للمياهquot تطلق تطبيق الهاتف المحمول لاستقبال شكاوى المواطنين

"القابضة للمياه" تطلق تطبيق الهاتف المحمول لاستقبال شكاوى المواطنين

quotالطوارىء والاستغاثاتquot بشمال سيناء: لم نتلق أي شكاوى بسبب الطقس

"الطوارىء والاستغاثات" بشمال سيناء: لم نتلق أي شكاوى بسبب الطقس

quotالبيئةquot تنجح في التعامل مع 98% من شكاوى المواطنين

"البيئة" تنجح في التعامل مع 98% من شكاوى المواطنين

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمـرافق والمجتمعات العمـرانية، حصاد جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لعام 2018، في تلقي شكاوى المواطنين في مختلف القضايا، والتعامل معها، وإيجاد حلول لها بالتواصل مع مختلف الجهات، وذلك من خلال تقريرٍ شامل يوضح ما جرى خلال العام الماضي.

وأشار الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، خلال التقرير إلى التطور الملحوظ الذي طرأ على أداء المنظومة وزيادة تفاعل وإقبال المواطنين لتسجيل شكواهم عليها خلال عام 2018، والتعامل الإيجابي معها، لافتاً إلى أن ذلك كان إحدى ثمار المتابعة الدائمة من جانب رئيس مجلس الوزراء لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وتعليماته المستمرة بالتفاعل مع شكاوى المواطنين، وكذا توجيهاته للقيادات بجميع الجهات الحكومية، بسرعة حسم الشكاوى الموجهة لتلك الجهات، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بفتح قنوات تواصل مع المواطنين مع الحكومة للتيسير عليهم.

وأوضح التقرير، أن المنظومة استقبلت خلال عام 2018 نحو 427 ألف شكوى، بمتوسط عدد شكاوى يومي خلال العام يبلغ 1169 شكوى، ليصل إجمالي الشكاوى المسجلة على المنظومة إلى 1.3 مليون شكوى، منذ بدء التشغيل التجريبي لبوابة الشكاوى الحكومية.

وأضاف مدير المنظومة الحكومية الموحدة، أن المنظومة تمكنت من حسم 325 ألف شكوى خلال العام مقارنة بـ 188 ألف شكوى منفذة خلال عام 2017، منوها بأنه جارٍ بحث موقف الشكاوى الأخرى، وهو ما أدى لتعزيز ثقة المواطنين بالمنظومة وتسجيل رسائل وعبارات الشكر على المنظومة تعبيراً عن تقديرهم لجهود الحكومة بفتح قنوات التواصل واستقبال وحل الشكاوى المختلفة.

وحققت عدد من الجهات نسبة حسم أكثر من 90% من الشكاوى الموجهة لها، وهي 14 وزارة و15 محافظة و13 هيئة وجهازا ومجلس و3 جامعات، كما تعاملت بعض الوزارات مع الشكاوى باستجابات سريعة وفورية للشكاوى الموجهة إليها ومنها، وزارتا الداخلية والتموين والتجارة الداخلية.

وأصدر رئيس الوزراء تعليمات للقيادات في شهر يونيو 2018 بشأن مستوى الاستجابة لشكاوى المواطنين، وجرى توجيه الشكر لقيادات الجهات المتميزة في نسبة إنجاز الشكاوى وحسمها ضمن منظومة الشكاوى الموحدة لخدمة المواطنين، كما تم توجيه الجهات ذات النسب الأقل لاتخاذ الإجراءات اللازمة لسرعة حسم الشكاوى الموجهة إليها.

وأضاف الرفاعي، أن عام 2018 شهد ربط 16 جهة رئيسية جديدة إلكترونياً بالمنظومة، ليصل عدد الجهات المرتبطة بها إلى 98 جهة رئيسية، تضم 32 وزارة، و27 محافظة، و39 هيئة وجهازا ومجلس وجامعة، بإجمالي 2074 جهة فرعية تعمل جميعها في خدمة المواطن واستقبال شكواه والبت فيها إلكترونياً.

ونفذت المنظومة خلال عام 2018، 185 مهمة ميدانية للوزارات والمحافظات وبعض الأجهزة والهيئات والجهات الحكومية، لتنسيق التعاون وضمان تفعيل المنظومة واستقبال وفحص شكاوى المواطنين واتخاذ اللازم بشأنها.

ولفت إلى أنه جرى عقد 50 ورشة ودورة تدريبية لفرق العمل بإدارات ومكاتب خدمة المواطنين، والمتعاملين مع المنظومة بالجهات الحكومية، ضمت 735 من العاملين بهذه الجهات لتنمية مهارات التعامل مع الشكاوى.

ونوه بأنه جرى تطوير البنية التكنولوجية الداعمة لضمان عمل المنظومة وإتاحتها للجهات الحكومية المرتبطة إلكترونياً، وللمواطنين على مدار 24 ساعة يومياً، وزيادة سعة خطوط الربط بين المنظومة والجهات الرئيسية.

وأبرز التقرير رئاسة رئيس مجلس الوزراء، لغرفة العمليات المركزية لمتابعة توافر المنتجات البترولية وتطبيق تعريفة الركوب الجديدة لسيارات السيرفيس والتاكسي، بعد إعلان وزارة البترول تحريك أسعار المنتجات البترولية يوم 16 يونيو 2018، لمتابعة استقبال شكاوى المواطنين والتي وصلت إلى 1221 شكوى خلال الأيام التالية لإصدار القرار، وتكليفاته للقيادات بضرورة تكثيف حملات مباحث المرور والتموين، وتواجد رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بالمواقع للتأكد من توافر المنتجات البترولية، والتعامل بحسم مع أى مخالفة، أو محاولة من السائقين لزيادة تعريفة الركوب المحددة، وكذا توجيه الوزراء والمحافظين بالتفاعل المباشر والسريع مع الشكاوى، وحسمها وكان لذلك صدى واسع لدى المتعاملين مع المنظومة حيث جرى ترجمتها وقتها لرسائل شكر للحكومة سجلها المواطنون على المنظومة.

وأوضح التقرير، أن المنظومة استقبلت أكثر من 92 ألف رسالة من المواطنين خلال الفترة من 3 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2018 وذلك في إطار تكليف رئيس مجلس الوزراء في أكتوبر 2018 بفتح قنوات التواصل مع المواطنين لاستقبال شكاوى تراكم القمامة بالمحافظات، وسرعة حصر مناطق تركزها بالمحافظات المختلفة وتوجيهه للقيادات التنفيذية بالاستجابة السريعة لرسائل وشكاوى المواطنين من خلال وسائل التواصل المتاحة للمنظومة، بالإضافة إلى تخصيص رقمي واتس اب لاستقبال رسائل المواطنين المدعومة بالصور لمواقع تراكم القمامة بجميع أنحاء الجمهورية.

وأشار التقرير إلى أن جهود الجهات أسفرت عن رفع مئات الآلاف من الأطنان والأمتار المكعبة من تراكمات المخلفات والقمامة بجميع المحافظات استجابة لشكاوى المواطنين ومنها تراكمات تعود لسنوات عديدة سابقة، وجرى التركيز على المناطق الحيوية بالقرب من المدارس والمستشفيات وبعض المحاور والطرق الرئيسية وأسفل الكبارى، كما جرى إعادة النظر في أماكن بعض نقاط التجميع الوسيطة وبعض المقالب العمومية وإعداد خطط لنقل البعض منها لأماكن بديلة.

كما أكد التقرير أن جهود جميع الجهات الحكومية تنوعت في التفاعل مع شكاوى المواطنين، التي استقبلتها المنظومة خلال العام ودراستها لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من أسبابها، والقيام بالاستجابة السريعة للعديد من الشكاوى الطارئة سواء التي جرى تسجيلها على المنظومة أو التي جرى رصدها من خلال وسائل الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي، والتي لها أبعاد متنوعة أمنية أو اقتصادية أو اجتماعية أو غيرها.

ففيما يتعلق بالبعد الأمني، واتساقاً مع اتجاه الدولة للتصدي للمخالفين والمتعدين على الرقعة الزراعية وأملاك الدولة ونهر النيل، تولت وزارة الداخلية تأمين حملات تنفيذ قرارات الإزالة والتعديات بالتنسيق مع الوزارات والمحافظات والأجهزة المحلية ومن ذلك بعض الشكاوي الواردة للمنظومة، التي يشكو فيها بعض المواطنين من عدم تنفيذ قرارات الإزالة.

وورد للمنظومة 1061 شكوى من عدم تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة، حيث وجهت الوزارة مديريات الأمن لإدراجها ضمن الحملات المكبرة المخططة خلال العام.

كما استقبلت المنظومة خلال هذا العام 327 شكوى حول تعرض بعض المواطنين للتهديد والترويع، من قبل بعض الخارجين عن القانون وجرى التعامل معها.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أسفر استقبال شكاوى المواطنين وتسجيلها على المنظومة وفحصها عن المساهمة في الحفاظ على المال العام، ودعم جهود حصر الأراضى المملوكة للدولة.

وفي إطار حرص الدولة على دعم الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة، استجابت وزارة الاستثمار للشكاوى الموجهة لها من بعض المستثمرين والمرتبطة بمعوقات تواجه مشروعاتهم، حيث صدرت العديد من القرارات التي من شأنها تذليل هذه المعوقات، وتمكينهم من ممارسة أنشطتهم الاستثمارية.

وحول البعد الإجتماعي، فقد استقبلت المنظومة شكاوى والتماسات من المواطنين تتعلق بجوانب الاستفادة من الدعم وبرامج الحماية الاجتماعية التي تقدمها الوزارات المختلفة، وجرى التنسيق مع وزارتي التموين والتجارة الداخلية، والتضامن الاجتماعي بشأن تلك الشكاوى والالتماسات، ونتج عن ذلك قيام الوزاراتين باتخاذ عدد من الاجراءات استجابة لتلك الشكاوى، منها جهود وزارة التموين والتجارة الداخلية لإضافة المواليد الجدد وتنقية كشوف المستحقين للتموين وفتح باب التظلمات لمن تم إسقاطه من البطاقات التموينية من خلال موقع دعم مصر، وكذا تعامل وزارة التضامن الاجتماعي مع طلبات المواطنين للاشتراك في مشروع تكافل وكرامة والحالات الأولى بالرعاية أو البلاغات الواردة سواء عن أطفال أو مشردين أو مسنين بلا مأوى.

وحول البعد الصحي، فقد كان للمنظومة دور أساسي في التعامل مع الشكاوى والاستغاثات الواردة من المواطنين بشأن حالات الطوارئ والحوادث، حيث تضم المنظومة وحدة للتدخل السريع قامت بالتعامل مع 1258 حالة خلال العام 2018، وتم تنفيذ إجراءات سريعة لاستقبال المرضى ورعايتهم بمستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية، وقامت الجهات بالتعامل الفوري مع الشكاوى الطارئة سواء الواردة لها من وحدة التدخل أو من خلال شكاوى المواطنين على المنظومة وتوفير أسرة الرعاية والحضانات وكذلك أكياس الدم والبلازما وإصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة، وخطابات التأمين الصحى اللازمة لتغطية نفقات الجراحة والعلاج، بالإضافة إلى توفير سيارات الإسعاف لنقل الحالات والاستغاثات الواردة بشأن جراحات الأطفال وجراحات القلب والمخ والأعصاب والعظام والمناظير .

وحول البعد البيئي، فقد اهتمت وزارة البيئة بالتعاون مع المحافظات المعنية بالشكاوى ذات البعد البيئى الواردة لها على المنظومة ومن أهمها التعامل مع شكاوى وطلبات نقل بعض أو معالجة أو إطفاء الحرائق بمقالب القمامة، والشكاوى الواردة عن التلوث على شواطئ مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، وغيرها. وقامت الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من أسباب ومظاهر التلوث ووضع الخطط المستقبلية الكفيلة بالقضاء على تلك المظاهر.

وفيما يتعلق بالبنية الأساسية والمرافق، فقد استقبلت أجهزة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة،  الشكاوى وفحصها والعمل على إزالة أسبابها وخاصة في المدن الجديدة، وإزالة تراكمات مخلفات المباني وتوفير المواصلات ورفع كفاءة الطرق والميادين الرئيسية وخصوصاً مدن القاهرة الجديدة وأكتوبر وبدر والشروق.

كما بذلت الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بالعديد من الجهود، ردا على شكاوى ضعف وانقطاع المياه، بالإضافة إلى التفاعل السريع مع شكاوى وبلاغات كسر مواسير المياه في مناطق مختلفة وسرعة الإصلاح مع توفير سيارات مياه الشرب لبعض المناطق المتضررة.

وفي قطاع الكهرباء والطاقة والغاز الطبيعب، بذلت وزارة الكهرباء والطاقة جهود كبيرة للحد من شكاوى انقطاع الكهرباء لمدد طويلة، كما اهتمت بالشكاوى الواردة حول تغيير وصيانة صناديق الكهرباء المتهالكة والمكشوفة والتي تسبب خطورة على المواطنين وأيضا تحويل العديد من خطوط كهرباء الجهد المتوسط المارة أعلى المباني في المناطق الأكثر خطورة إلى كابلات أرضية أو تعديل مسارها، كما ردت الوزارة على الشكاوى الخاصة بقيمة فواتير الكهرباء.

وبذلت وزارة البترول، جهود واضحة في التعامل مع الشكاوى الواردة إليها حول توصيل الغاز لبعض الشوارع والعقارات ببعض المناطق السكنية، وكذلك الشكاوى الواردة حول فواتير العدادات أو القصور في قراءة المحصلين لها.

كما تعاملت الأجهزة المعنية بالمحافظات، مع شكاوى أعمدة الإنارة بالشوارع وصيانتها وتغيير البعض منها وإضاءة البعض الآخر استجابة لشكاوى المواطنين.

 

وفي قطاع النقل، فقد تعاملت وزارة النقل بأجهزتها المختلفة مع الشكاوى الواردة لها، حول سوء حالة بعض الطرق والكباري والشوارع ومنها أسوار وفواصل الكباري أو الاختناقات المرورية.

وتفاعلت الهيئة العامة لسكك حديد مصر، مع الشكاوى الواردة إليها وإزالة أسبابها بما يكفل عدم تكرارها مستقبلاً ووضع الأسس السليمة لإنهاء أي شكاوى أو طلبات ذات الصلة، ومن أهمها تطوير محطات السكة الحديد التي وردت عنها شكاوى مثل محطات دار السلام بمحافظة الدقهلية، وسيدي معروف بمحافظة كفر الشيخ.

وتلبية لشكاوى المواطنين، جرى إعادة تشغيل 4 قطارات وتعديل مواعيد 9 قطارات أخرى على خط "السويس - الإسماعيلية"، وتعديل مواعيد 11 قطارا على خط "المنصورة - المطرية"، ورفع كفاءة 1170 عربة قطارات واستكمال مهماتها.

كما تعاملت المحافظات مع شكاوى الطرق التي تدخل في نطاق اختصاصاتها وتمهيد وصيانة وإصلاح الطرق، محل الشكوى ورد الشيء إلى أصله في بعض الطرق والشوارع ورصف بعضها.

كما تعاملت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مع الشكاوى الموجهة لها، ومن أهمها شكاوى بعض المواطنين من عدم توافر الأسمدة ببعض الجمعيات الزراعية، وكذلك شكاوى انتشار النمل الأبيض حيث جرى معالجة 5829 وحدة، والتوعية بصفة دورية ومستمرة للمزارعين أثناء المرور الميداني على المحاصيل الزراعية وأثناء علاج الوحدات المصابة بكيفية مكافحة النمل الأبيض والتوعية من مخاطره، كما بذلت الوزارة جهود كبيرة للتعامل مع شكاوى أمراض الماشية والحمى القلاعية.

من جانبها، تفاعلت وزارة الموارد المائية والري، مع الشكاوى الواردة لها ومن أهمها تطهير وتغطية الترع والمصارف، وتوزيع مياه الري على الأراضي الزراعية، والمراقبة على مخالفات تبديد مياه النيل والترع بالتنسيق مع شرطة المسطحات المائية، وتدبير المياه اللازمة لمحطات مياه الشرب بالتنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق والشركات القابضة للمياه بالمحافظات ومن ذلك التنسيق بين الوزارة والشركة القابضة لمياه الشرب بالإسكندرية خلال شهر فبراير 2018، لسرعة توفير المياه اللازمة لمحطة السيوف لتشغيلها بكامل طاقتها والتغلب على ارتفاع نسبة الأمونيا.

وفي قطاع التعليم، بذلت وزارة التربية والتعليم جهود كبيرة في التعامل مع الشكاوى الواردة، وأهمها شكاوى وطلبات نقل الطلاب من التعليم الأزهري أو التعليم الفني للتعليم العام، ومن المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية، وشكاوى عجز المدرسين في بعض التخصصات بالإضافة إلى توفير المستلزمات التعليمية للمدارس.

وكان لشكاوى أولياء أمور طلبة الصف الأول الثانوي بشكله الجديد، بشأن تعارض مواعيد الامتحانات مع أعياد بدء العام الجديد دور مهم في توجيه رئيس مجلس الوزراء لوزارة التربية والتعليم، بتلبية رغبات أولياء الأمور وتعديل مواعيد الامتحانات لتبدأ بعد عيد الميلاد المجيد.

كما تفاعلت الوزارة مع شكاوى من مصريين عائدين من الخارج، بمراحل تعليمية مختلفة (مناهج ذات طبيعة خاصة) بشأن التحاقهم بالمدارس المصرية، وبعرض الموضوع على المستشار القانوني للوزير، جرى اعتماد قبولهم بالمدارس المصرية بعد عقد امتحان مستوى تحت إشراف الإدارة التعليمية المختصة.

وأشار التقرير أيضاً إلى جهود وزارة الخارجية في متابعة شكاوى بعض المصريين في الخارج، ومنها استعادة مستحقات مالية لبعض المصريين العاملين لدي العراق وليبيا، كما اتخذت الوزارة الإجراءات اللازمة لنقل جثمان مواطنة مصرية كانت تقيم بأستراليا على نفقة الدولة.

وتابعت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ملابسات تعرض مواطن مصري لحادث سير بعمان بالأردن، وأفادت الوزارة أنه جرى القبض على الجاني واحتجازه على ذمة القضية، كما جرى تقديم كامل الرعاية الطبية للمواطن المصري.

كما تلقت الوزارة شكوى مواطن بخصوص عدم حصوله على مستحقاته لدى إحدى الشركات بدولة خليجية، وجرى التفاوض مع الشركة والاتفاق على سداد أغلب قيمة المستحقات وتحرير شيكات بالمبالغ المستحقة للمواطن، ومتابعته حتى استلامه الشيك.

ونسقت وزارة القوى العاملة مع هيئة التقاعد الوطنية بالعراق،  لتسليم بعض "هويات" المستحقين للمعاشات التقاعدية أو ورثتهم من المصريين السابق عملهم بالقطاع الحكومي العراقي، وذلك بعد أن جرى مراجعتها من جانب المسؤولين بهيئة التقاعد بوزارتي المالية والعمل والشؤون الاجتماعية، وذلك نتيجة لشكاوى العديد من المواطنين الذين كانوا يعملون بدولة العراق خلال فترة الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي.

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مصر عاجل مصدر: تأجيل امتحانات أولى ثانوي بسبب الحر الشديد غدا اليوم 5:45 ص

قال مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنَّه من المقرر تأجيل امتحان الغد لطلاب الصف الأول الثانوي، نظرًا لتحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من ارتفا

موجز 6.. تأجيل امتحانات أولى ثانوى والدبلومات الفنية غدًا بسبب ارتفاع الحرارة - اليوم 5:45 ص

نشر اليوم السابع خلال الساعات الماضية عددا من الأخبار والتقارير المهمة، منها تأجيل امتحانات الدوبلومات وأولى ثانوي غدا بسبب ارتفاع الحرارة.

مصر رسميا.. تأجيل امتحانات أولى ثانوي غدا بسبب ارتفاع درجات الحرارة اليوم 5:45 ص

قرر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تأجيل امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى للصف الأول الثانوي، والمقرر عقده غدًا الخميس 23 مايو 2019 إل

الحكومة المصرية تقرر تأجيل امتحانات مدرسية بسبب الحر الشديد - اليوم 5:45 ص

أصدرت الحكومة المصرية متمثلة في وزارة التربية والتعليم، قرارا بتأجيل امتحانات الصف الأول الثانوي غدا الخميس، بسبب ارتفاع درجات الحرارة الشديدة.

لأول مرة في مصر.. تأجيل امتحانات بسبب ارتفاع الحرارة أخبار سكاي نيوز عربية اليوم 5:45 ص

أصدر وزير التعليم المصري، طارق شوقي، قرارا بتأجيل امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى للصف الأول الثانوي، بسبب موجة الحر التي تجتاح البلاد في الوقت الحالي.

: 79 ألفا و215 طالبا من أبناء الشرقية يؤدون امتحانات الدبلومات الفنية غدا 18/05/2019 | 12:00 ص

اطمأن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على الانتهاء من استعدادات مديرية التربية والتعليم لاستقبال امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2018 / 2019 م والمقرر ...

صورة مبارك يعود في امتحان نهاية العام في مصر - الشبكة العربية 18/05/2019 | 12:00 ص

صورة| "مبارك" يعود في امتحان نهاية العام في مصر



الدولة الوزراء : حسمنا 325 ألف شكوى خلال 2018 الامتحانات استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمـرافق والمجتمعات العمـرانية، حصاد جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لعام 2018، في تلقي شكاوى



اشترك ليصلك كل جديد عن الامتحانات

خيارات

المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/3967657 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الدولة الوزراء : حسمنا 325 ألف شكوى خلال 2018

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars